مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي بعض من الاعجاز العلمي في النبات


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    فذروه في سنبله.. إعجاز علمي جديد
    تاريخ المقال : 11/3/2011 | عدد مرات المشاهدة : 7756



    بعض من الاعجاز العلمي في
    الأستاذ الدكتور عبد المجيد بلعابد
    يقول الله تعالى سبحانه وتعالى:{يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و أخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون. قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون. ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس و فيه يعصرون} 45/49 . صدق الله العظيم.
    عندما نشئت المجتمعات البدائية كانت هناك تحولات جذرية قادتهم من اقتصاد البدو الرحل إلى اقتصاد يعتمد على الزراعة البدائية من جني لثمار و مزروعات. وكانت هناك بعض المشاكل منذ القدم حول التخزين بعد الجني و ما يلاحقها من إتلاف. أصبحت مشكلة النقص الغذائي التي تعاني منها الدول النامية من المشاكل التي تستأثر باهتمام الدارسين و الباحثين في مجال التنمية القروية أو الريفية باعتبار هذه الدول مستوردة للغذاء و تجد صعوبة في ضمان أمنها الغذائي، و مما يزيد مشكلة التغذية حدة ذلكم التزايد غير المتوازن مع الإنتاج الزراعي تبعا لتخلف هذه الدول ولعجزها عن توظيف التقنيات الحديثة في تطوير الإنتاج.
    بعض من الاعجاز العلمي فيإن النمو الزراعي يستلزم بالأساس الزيادة في الإنتاج و الاستغلال الأمثل و الأنجع للمنتجات الزراعية.
    في عالمنا الحالي ان الخسارة بعد الجني تقدر ب %5 إلى % 10 من المنتوج العالمي من الحبوب. وهذه الخسارة قد تتعدى % 30 في المجتمعات المتأخرة تكنلوجيا ( المنظمة العالمية للزراعة و التغذية). في المغرب و الدول النامية الأخرى تشكل زراعة الحبوب إحدى الركائز للاقتصاد الوطني و تساهم ب 3/1 الناتج الداخلي الزراعي الخام. إن المنتوج الوطني من الحبوب يتأثر مباشرة بالمتقلبات المناخية و كذلك بالتقانات الحية المستعملة للانتقاء الأنواع الجيدة و ذات المردودية العالية و يعد مفهوم تخزين البذور في السنابل حسب ما ورد في الآية الكريمة (سورة يوسف 45/49) نظاما أساسيا للحفاظ على الإنتاج في ظروف بيئية قاسية، و هذا ما يجمع بين الزراعة و تقنيات التخزين و الحفاظ على المنتوج، كما يعد هذا التخزين نظاما ثقافيا تخوض بواسطته الجماعات البشرية معركة حقيقية لضمان إعادة الإنتاج باتباع استراتيجية متنوعة (تقنية و سلوكية و اجتماعية) من أجل البقاء، و هو ما يسمى بتدبير الإنتاج.
    و من أوجه الإعجاز في قوله تعالى و ما حصدتم فذروه في سنبله إفادة أن التخزين بإبقاء الحبوب في سنابلها هو أحسن التقنيات و الأساليب للحفاظ على الحبوب المحفوظة داخل السنابل من غير أن ينال منها الزمن.
    إن الذي يوقفنا في الآية ملحوظتان علميتان:
    أولهما، تحديد مدة صلاحية حبة الزرع في خمس عشرة سنة هي حصيلة سبع سنوات يزرع الناس و يحصدون خلالها دأبا و تتابعا و هي سنوات الخصب و العطاء، يليها سبع سنواة شداد عجاف هي سنوات الجفاف يليها سنة واحدة هي السنة الخامسة عشرة و فيها يغاث الناس و فيها يعصرون من الفواكه. و قد أفاد البحث العلمي أن مدة 15 سنة هي المدة القصوى لاستمرار الحبوب محافظة على طاقة النمو و التطور فيها.
    و الثاني، طريقة التخزين وهو قوله تعالى فذروه في سنبله. و هي الطريقة العلمية الأهم في بحثنا.
    بعض من الاعجاز العلمي في
    في البداية الرسم رقم 1 يبين لنا مراحل نمو القمح و تطوره.
    في هذه المراحل نستوحي قوله تعالى { ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج منه زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب} فهذه المراحل المذكورة في كتاب الله هي الأدق في تطور الزرع وفي إطار ترك البذور أو الحبوب في السنابل حسب ما ورد في سورة يوسف "فذروه في سنبله قمنا ببحث تجريبي مدقق حول بذور قمح تركناها في سنبلها لمدة تصل إلى سنتين مقارنة مع بذور مجردة من سنابلها. و أظهرت النتائج الأولية أن السنابل لم يطرأ عليها أي تغيير صحي و بقيت على حالها % 100 (الصورة رقم 2).
    العوامل المختلفة و التي تلعب دورا في تغيير أو فساد البذور.
    إن عامل الزمن يدخل في سرعة تفاعلات التدهور و التمزق الذي يمكن من معرفة المدة القصوى للتخزين.
    *الحرارة لها تأثير مباشر مهم في رفع الإرتجاجات الجزئية. إن ارتفاع الحرارة يؤدي إلى ارتفاع تصادم الجزيئات مما يسهل تفاعلات التدهور و التمزق.
    * مقدار الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون يدخل في طريقة الإستقلاب الحيهوائي و لاحي هوائي للمتعضيات المجهرية و الخلايا الحية للحبوب. هذا المقدار يلعب دورا كذلك في التفاعلات الأنزيمية و الكيميائية على مستوى الأكسدة.
    * التمييه هو العامل الأكثر أهمية في تقنية التخزين و يعد القاعدة الأساسية لفساد الحبوب.
    حفظ الجودة و النوعية للمواد الغذائية.
    إن هدف استعمال التكنلوجيا في تخزين هي وقاية من جميع الوسائل التي قد تؤدي إلى ضرر خاصة في نوعية وجودة الحبوب. هذه الوسائل التكنلوجية يمكن أن تبقي القيمة الصحية والغذائية إلى درجة عالية. في هذا المصطلح للنوعية هناك مظاهر مختلفة يمكن استخلاصها
    1. القيمة الغذائية.
    في هذا الصدد غياب أو عدم وجود مواد سامة يشكل المعيار الأول و المهم عند الاستعمال للتغذية البشرية أو الحيوانية. و يحبذ التحقق من غياب التعفنات من بكتيريا و فطريات و بقايا المواد السامة المستعملة في الزراعة. إن معيار الجودة للتغذية من رائحة و ذوق و لون و تركيبة و نسجة الخ. للحبوب و بالخصوص للمواد الناتجة عن استعمال هذه الحبوب مثل عجينة الخبز.
    2. القيمة التكنلوجية.
    هذا النوع من القيمة يشكل القدرة على الاستعمال في الصناعات الأولية.
    المواد و التقنيات المستعملة في البحث.
    3. المواد الحية.
    إن البحث الذي قمنا به كان على عينات من الحبوب بعد جني لسنة 1419ه لحبوب قمح صلب. 3 عينات استعملت هي بذور في سنابلها و بذور معزولة من سنابلها لمدة سنة و سنتات على التوالي. النباتات المنحدرة من هذه البذور استعملت في التجارب أيضا.
    4. التقنيات
    2.2) إنبات البذور
    تبدأ العملية الأولى بإبادة الجراثيم بواسطة ماء جافيل لمدة 5 دقائق بعد ذلك تشللت 5 مرات بماء مقطر.ثم خضعت البذور إلى تبليل تحت ورقة مرشح جد مبللة بماء مقطر الكل في علبة بتري. الإنبات حصل تحت حرارة °C 25.
    2.2) زرع النبيتات
    النبيتات التي حصلنا عليها بعد إنبات البذور المذكورة سلفا نقلت إلى أصيص مملوء برمل معقم (يومين تحت حرارة 100 ). الإنبات قيد تحت حرارة °C 22 وِ16 ساعة من الضوء الاصطناعي. الوسط الزراعي متكون من العناصر المغذية الكاملة.
    النبيتات المحصول عليها استعملت في دراسة النمو الجذعي و الجذري للنبات و كذلك لاستخلاص و معايرة صبغة اليخضور.
    2.3) تفريق انفصال صبغة اليخضور.
    في هذا الانفصال استعملنا التحليل الكروماتوغرافي على طبقة رقيقة من السليكا. التفريق حصل بواسطة محلول مكون من أثير البترول/ اسيتون/ البنزين بمقاديرأحجام 34/12/6.
    النتائج
    اهتممنا في هذه الدراسة إلى:
    تأثير طريقة التخزين على نزاهة البذرة.
    1. الحالة الصحية
    بعد مضي سنتين من التخزين يمكننا أن نلاحظ بالعين المجردة حالة الحبوب في سنابلها و حالتها كذلك معزولة عن سنابلها. إن الصورة رقم 2 تبين لنا عدم التعفن من أي نوع كان لسنابل اختزنت في مكان لم تراعى فيه الشروط الصحية للتخزين و السنابل بقيت على حالها بنسبة % 100. مع العلم أن مكان التخزين كان عاديا و لم يراع فيه أي شرط من شروط الحرارة أو الرطوبة أو ما إلى ذلك
    2. الوزن الطري
    في هذا الإطار تبين أن البذور التي تركناها في سنابلها فقدت كمية مهمة من الماء و أصبحت جافة مع مرور الوقت بالمقارنة مع البذور المعزولة من سنابلها، و هذا يعني أن نسبة 20.3% من وزن القمح المجرد من سنبله مكون من الماء مما يؤثر سلبا على مقدرة هذه البذور من ناحية زرعها و نموها و من ناحية قدرتها الغذائية لأن وجود الماء يسهل من تعفن القمح و ترديه صحيا.
    3. مقارنة القدرة الإنباتية
    إن دراسة القدرة الإنباتية أاثبتت القدرة الفائقة و السرعة المتفوقة للإنبات بالنسبة للحبوب المخزنة في السنابل (الصورة رقم 2).
    بعض من الاعجاز العلمي فيبعض من الاعجاز العلمي في
    بعض من الاعجاز العلمي في
    الصورة رقم 2. نمو بذور القمح أ: بقيت في سنابلها- ب: معزولة عن سنابلها لمدة سنة - ج : معزولة عن سنابلها لمدة سنتين
    دراسة تأثير نوع التخزين على الحبوب و النباتات المنحدرة منها. في هذا الجزء من البحث اهتممنا بدراسة بعض مقاييس الشكل الخارجي و الفيزيولوجي للنبيتات المنحدرة من حبات قمح في سنابلها و حبات معزولة لمدة 1 سنة و 2 سنتين من سنابلها. وهذه المقاييس تتلخص في :
    * نمو الجذوع
    *نمو الجذور
    *مقدار اليخضور
    * القدرة التنفسية
    هذه المقاييس تعطي بشكل دقيق مدى صحة النباتات. الصورة رقم 3 مكنت من مقارنة نمو نبتة منحدرة من حبة تركت في سنابلها لمدة سنتين و أخرى عزلت من سنابلها لنفس المدة. النتيجة توضح أن التخزين في السنابل مكن من إعطاء نمو جيد مقارنة مع أخرى معزولة عن سنابلها.
    بعض من الاعجاز العلمي في
    بأ
    الصورة رقم 3. نبيتات منحذرة من بذور أ : في سنابلها لمدة سنتين
    ب: معزولة عن سنابلها لمدة سنتين
    و الرسم رقم 2 يثبت كذلك هذه النتيجة و يأكدها عند الجذور و الجذوع. إن سرعة النمو عند الجذوع و الجذور لنبات منحدر من حبات قمح تركت في سنابلها لمدة سنتين أهم و أكبر من النباتات المنحدرة من حبات قمح عزلت عن سنابلها لمدة سنتين مما يؤكد طريقة التخزين في السنبل و يبين أوجه الإعجاز العلمي في كتاب الله.
    بعض من الاعجاز العلمي في
    الرسم رقم 2. رسم بياني لنمو الجذور و الجذوع عند النوعين من البذور المستعملة أ : في سنابلها لمدة سنتين - ب: معزولة عن سنابلها لمدة سنتين
    و موازاتا مع هذه النتائج قمنا بتقدير البروتينات و السكريات العامة التي توجد في البذور السنبلية. و الجدول رقم 1 يبين لنا أن البذور التي تبقى محفوظة في السنابل كميتها من البروتينات و السكريات العامة تبقى بدون تغيير أو نقصان أما البذور التي تعزل من السنابل فتتقلص كميتها بنسبة % 32 من البروتينات مع مرور الوقت بعد سنتين و بنسبة % 20 بعد سنة واحدة.
    الجدول التبياني رقم 1. كميات البروتينات و السكريات العامة في بذور القمح التي بقيت في سنابلها و البذور التي جردت منها.
    نوع البذور
    كمية البروتينات
    mg / g MS
    كمية السكريات
    mg/ g MS
    سنبلية
    2.25
    29.24
    معزولة عن سنبلها لمدة سنتين
    1.7
    29.75
    أما في ما يخص تركبة اليخضور النباتي عند الأوراق فقد أكدت نتائج استخلاص اليخضور النباتي عند العينات الثلاث و نباتات منحدرة منها أن اليخضور أ و ب يوجد عند الثلاث عينات مع مقادير متشابهة و المقدار المهم يوجد عند حبات قمح تركت في سنابلها ( أنظر الصورة رقم 4). إن مقارنة تركيبة امتصاص الصبغة الكلية (اليخضور أ و ب) (الرسم رقم 3) يبين تشابه في قمة الإمتصاص الضوئي مجال اللون الأحمر عند اليخضور أ و ب فقط.
    إن التحليل الأولي للمظهر الكروماتوغرافي في الصورة رقم 5 المحصل عليه في خلاصة الصبغة عند العينات الثلاثة السالفة الذكر يؤكد وجود ثلاثة مجالات على الأقل
    مجال 1 : اليخضور ب لون أخضر مصفر Rf=0.44
    مجال 2 : اليخضور أ لون أخضر مزرق Rf= 0.48
    .مجال 3 : الجزريات لون أصفر Rf=0.96
    مجالات أخرى تمت معرفتها و لكن غير مهمة.
    النزاهة الغشائية
    إن النزاهة الغشائية عند الحبوب قد قدرت بتتابع الموصلية الكهربائية في وسط حضانة مكون من ماء مقطر. هذه الدراسة تتمركز على العوامل التالية:
    وضع النبات في وسط ناقص التوتر أو وسط إعادة تمييه يعطي انتفاخ مختلف عند الخلية مصحوبا بخروج غير عادي للإليكتروليت. إن كمية هذا الخروج يكون مقيد سلبيا بالقدرة على مراقبة أغشية الخلية و نفاذية الأيونات. إن قياس موصلية محلول الحضانة (في وسط إعادة تمييه) يمكن من إعطاء مقدار الأيونات في هذا المحلول. النتائج الأولية المحصل عليها اظهرت (الرسم رقم 4 ) ارتفاع موصلية وسط إعادة التمييه لجميع الحبات سواء في سنابلها او معزولة عن سنابلها لمدة سنة و لمدة سنتين. الرسم يبين منحنى هذلولي مع كفة حصلت بعد 5 ساعات من الحضانة.
    الأرقام العليا تمكن من تقدير خروج الإلكتروليت الذي هو مهم عند الحبوب المعزولة من سنابلها مما يؤكد أن الأغشية الخلوية جد حساسة. أما الحبوب في سنابلها فلها موصلية كهربائية عادية.
    بعض من الاعجاز العلمي في
    الرسم رقم 3. مقارنة تركيبة امتصاص الصبغة الكلية
    بعض من الاعجاز العلمي في
    الصورة رقم 4. التحليل الأولي للمظهر الكروماتوغرافي

    بعض من الاعجاز العلمي في
    االرسم رقم 4. النزاهة الغشائية عند الحبوب قد بتتابع الموصلية الكهربائية

    بعض من الاعجاز العلمي في
    االرسم رقم 5. القدرة التنفسية عند حبوب معزولة من سنابلها لمدة سنتين و مخزونة في سنابلها .
    أما بالنسبة للحامض النووي الريبوزي ARNm الرسول المشفرلانزيم ا لأميلاز α-amylase المستخلص من حبوب معزولة عن سنابلها مقارنة مع حبوب في سنابلها هو جد مهم في حبوب تحت إنبات في ظروف مناسبة وهي تركت من قبل في سنابلها مقارنة مع مثيلاتها معزولة من قبل عن سنابلها (الصورة أسفل).
    الخلاصة
    منذ العصور القديمة و المجتمعات البدائية تتخبط في بعض المشاكل التي تعيق تخزين المواد الغذائية. و القمح من الحبوب التي تم تخزينها على عدة طرق و منها ما ورد في كتاب الله فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون. و هذا مما علم الله يوسف من تأويل الأحاديث و النتائج المحصل عليها تؤكد الإعجاز العلمي في هذه الآية . و هذه الدراسة المتواضعة مكنت من معرفة المزايا الفيزيولوجية و سرعة النمو و ضعف الشدة التنفسية (الرسم رقم 5) عند الحبوب المخزونة في سنابلها بمقدار (182 µl/h/g ) يمكنها من المحافظة على طاقتها كليا بدون نقصان خاصة لما نعرف أن الشدة التنفسية مصحوبة دائما باستعمال السكريات و البروتينات مما يؤثر سلبا على طاقة النمو عند حبة القمح و سهولة التعفن و قياس الشدة التنفسية للحبوب بعد التمييه قد اقترحت لمعرفة مدى القدرة الصحية للحبوب و قابليتها للحياة.
    إن تخزين الحبوب في السنابل كما ورد في القرآن الكريم أظهر نزاهة الأغشية عند الخلايا بعد دراسة خروج الإلكتروليت مع العلم أن وجود الجزريات بكمية مهمة عند النباتات المنحدرة من حبات القمح المعزولة من سنابلها يؤكد مقدرتها على النمو بواسطة مردود التركيب الضوئي مما يؤثر سلبا على قدرة النمو و المردودية. و أخيرا القيمة الغذائية عندما نتفحص كمية البروتينات و السكريات تؤكد أن الحبوب المخزونة في سنابلها لا تتأثر في كميتها مقارنة بانخفاض قد يصل ألى 30% من البروتينات عند الحبوب المعزولة من سنابلها. و هذا يتاكد في قول الله إلا قليلا مما تأكلون فكلمة قليلا تعني المدة الزمنية للتخزين بحيث عليهم أن ينزعوا من السنبل حاجاتهم الآنية فقط و هنا يكمن الإعجاز كذلك.
    إعداد الأستاذ الدكتور. عبد المجيد بلعابد
    جــــامــــعــــة محـــمــــد الأول
    كـلــــيـة الـــعــلـوم
    وجـــدة ص.ب 724
    الـــمـغرب
    الهاتف 1921256500606
    الفاكس 1921256500603
    belabed_abdelmajid@yahoo.fr



















    منقول .. ويتبع............


    `~`d`e iSiP `RiW`R`d`'`R` `RiW`diWiSi. i[i. `RiWiP`~`R`I quran `R`d`'`R` `diWiSi.>iP`~`R`I `RiWiJiS`R` `miP`R`~iW ioiS`l


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    ماء الكمأة وشفاء العين



    صورة للكمأة
    روى البخاري عن سعيد بن زيد قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول (الكمأة من المنّ و ماؤها شفاء من للعين ). وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قالوا: الكمأة جدري الأرض، فقال: النبي صلى الله عليه و سلم: (الكمأة من المن و ماؤها شفاء للعين و العجوة من الجنة و هي شفاء من السم ). حديث صحيح.
    الكمأة: نبات فطري وتشبه في شكلها البطاطا مع اختلاف اللون و الرائحة تنمو في الصحارى وتحت أشجار البلوط. غنية بالبروتين 13% و تحتوي على الفسفور و البوتاسيوم و الصوديوم.
    الكمأة ومعالجة الرمد الربيعي: Trachoma في المؤتمر العالمي الأول عن الطب الإسلامي ألقى الدكتور المعتز بالله المرزوقي محاضرة عن نتائج معالجته لآفات عينية

    صورة لعين مصابة بالترخوما
    مختلفة بتقطير ماء الكمأة في العين.
    ولقد تم استخلاص العصارة المائية منها في مختبر فيلانوف بأوديسا، ثم تم تجفيف السائل حتى يتمكن من الاحتفاظ به لفترة طويلة و عند الاستعمال تم حل المسحوق في الماء مقطر لتصل إلى نفس تركيز ماء الكمأة الطبيعي وهو ماء بني اللون له رائحة نفاذة.
    ولقد عالج به حالات متقدمة من (الترخوما) فكانت النتائج إيجابية حيث تم تشخيصه عند 86 طفلاً، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين عولجت بالأدوية المعتادة ومجموعة أضيف ماء الكمأة إلى تلك المعالجات حيث تم تقطير ماء الكمأة في العين المصابة 3 مرات يومياً و لمدة شهر كامل و كان الفرق واضحاً جداً بين المجموعتين فالحالات التي عولجت بالأدوية المعتادة ظهر فيها تليف في ملتحمة الجفون أما التي عولجت بماء الكمأة المقطر عادت الملتحمة إلى وضعها السوي دون تليف الملتحمة.
    المصادر:
    محاضرة للأستاذ المتعتز بالله المرزوقي: بعنوان ( الكمأة و ماؤها شفاء للعين ) من مواد المؤتمر العالمي الأول عن الطب الاسلامي الكويت 1980



  3. #3
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    كتب : د. محمودعبدالله نجا
    بقسم : أفكار الإعجاز

    من المعجزات العلمية التي انتشرت بكثرة في الكتابات الإسلامية العربية و الأجنبية حتي ظنها البعض من المُسلمات التي لا تحتاج إلي دليل أو مرجع علمي, استخدام المرأة الحامل للرطب قبل الولادة لتساعد علي انقباض الرحم و تسهيل الولادة, بحجة أن الرطب تحتوى علي مادة تشبه هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي من الغدة النخامية للمرأة و خصوصا قبل الولادة ليساعد علي انقباض الرحم, و يساعد علي وقف نزيف ما بعد الولادة, كما يساعد علي إدرار اللبن.
    و هذه الكتابات الإسلامية عن الإعجاز العلمي في تسهيل الرطب للولادة تستند إلي قول الله تعالي : " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً " مريم25.
    و لا يمكن لأي أحد أن ينكر أن في الرُطب الخير الكثير للإنسان من الناحية الغذائية و الطبية, و قد أشارت إلي ذلك العديد من النصوص الإسلامية, كما أشارت إلي ذلك الكثير من الأبحاث العلمية الحديثة التي أظهرت الإعجاز العلمي في ذكر أهمية الرطب كغذاء و دواء في نصوص الإسلام.
    و بالقريب وصلتني رسالة من أخت مسلمة تقول بأنها تناولت الرطب قبل الولادة علي مدار ثلاث ولادات متتالية, و لكنها لم تجد سهولة في الولادة كما أفادت بذلك أغلب الكتابات الإسلامية.
    حتي هنا لا إشكال علي الإطلاق, فإذا كانت الرطب تحتوي علي مادة تسهل الولادة, فليس بالضروري أن كل من تناولت الرطب قبل الولادة تجد تأثير هذه المادة, و هذا أمر شائع و معلوم في علم الأدوية, فنسبة الاستجابة لأي دواء ليست بالضرورة 100 % , فقد لا يستجيب البعض لأسباب عديدة ليس هذا مجال الحديث عنها.
    و لكن هذه الأخت المسلمة لفتت انتباهي إلي أنها عادت إلي التفاسير لتنظر في معني قول الله تعالي " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً " مريم25, فوجدت أن السيدة مريم عليها السلام أكلت الرطب بعد الولادة وليس قبلها, و معني ذلك أن الأخت المسلمة تدعي أن الرُطب مفيدة للنفساء فقط, و أنه لا يوجد نص إسلامي ينصح بتناول الرطب علي وجه الخصوص قبل الولادة, و أن الذين اعتمدوا علي قول الله تعالي " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً " 25 مريم, في وصف الرطب قبل الولادة قد أخطأوا الفهم .
    هذه الملاحظة دفعتني إلي دراسة المسألة بشكل علمي لأتبين هل هناك بالفعل إعجاز علمي في تناول الرطب قبل ولادة الحامل أم لا؟ و هل الآية أمرت مريم عليها السلام بتناول الرطب قبل الولادة أم بعد الولادة.
    فكانت البداية من التفاسير حيث وجدت أن أغلبها قد سكت عن تحديد زمن تناول السيدة مريم للرطب (هل هو قبل الولادة أم بعدها), و لم أجد علي حد علمي القاصر من تناول هذه المسألة إلا القرطبي في تفسيره حيث قال (كانت مريم يأتيها رزقها من غير تكسب " كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً "(آل عمران37), فلما ولدت أمرت بهز الجذع. فلما كان قلبها فارغا فرغ الله جارحتها عن النصب فلما ولدت عيسى وتعلق قلبها بحبه واشتغل سرها بحديثه وأمره وكلها إلى كسبها وردها إلى العادة بالتعلق بالأسباب في عباده), فأثبت القرطبي أن مريم ما هزت الجذع و ما أكلت الرطب إلا بعد الولادة.
    ثم أورد القرطبي ما يؤكد هذا المعني حيث قال نقلا عن الربيع بن خيثم (ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية ولو علم الله شيئا هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم, ولذلك قالوا : التمر عادة للنفساء من ذلك الوقت وكذلك التحنيك وقيل : إذا عسر ولادها لم يكن لها خير من الرطب).
    فأثبت القرطبي أن مريم تناولت الرطب في النفاس و ليس قبل الولادة, أما قول الربيع بن خيثم (وقيل : إذا عسر ولادها لم يكن لها خير من الرطب), فلم يشر من القائل و هل هو بنص من الوحي أم لا, فربما صحت هذه العبارة و ربما لا, فهذه العبارة تحتاج إلي دليل من الشرع و دليل من علوم الطب التجريبية. و لا مانع أبدا في الطب من تجريب دواء ثبتت فاعليته في علاج مرض معين, في علاج أمراض أخري إذا أثبتت التجارب فاعليته في هذه الأمراض, فاذا كانت للرطب فوائد في النفساء فلا مانع أبدا من أن تكون له فوائد قبل الولادة أيضا, و لكن اظهار هذه الفوائد يحتاج الي أبحاث طبية و خصوصا أننا لا نجد الدليل الشرعي علي ذلك.
    أيضا هناك بعض الأحاديث التي ذكرها ابن حجر في فتح الباري, في باب الرطب و التمر تعليقا علي قول الله تعالي " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ", فقال ابن حجر (روى عبد بن حميد من طريق شقيق بن سلمة قال " لو علم الله أن شيئا للنفساء خير من الرطب لأمر مريم به " ومن طريق عمرو بن ميمون قال " ليس للنفساء خير من الرطب أو التمر " ومن طريق الربيع بن خثيم قال " ليس للنفساء مثل الرطب ، ولا للمريض مثل العسل " ) ثم قال أسانيدها صحيحة.
    فأكدت هذه الأحاديث علي استحباب الرطب للنفساء و ليس قبل الولادة كما قالت بذلك أغلب الكتابات الإسلامية التي لا أعلم ما هو مصدر تفسيرها لقول الله" وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ " بأنه قبل الولادة.
    ثم بعد ذلك انتقلت من تحقيق الناحية الشرعية إلي تحقيق الناحية العلمية, فبحثت عن دليل علمي يشير إلي وجود مادة في الرطب تشبه الهرمون المسؤول عن تسهيل الولادة المعروف باسم الأوكسيتوسين, فلم أجد ذلك إلا في الكتابات الإسلامية و التي لا تذكر مصدر هذه المعلومة على الإطلاق و كأنها من المسلمات التي لا تحتاج إلي دليل فتعجبت من ذلك كثيرا. أيضا لم أجد أي أبحاث علمية تقارن بين تأثير الرطب علي الولادة بالمقارنة مع تأثير هرمون الأوكسيتوسين مثلا.
    و للأمانة العلمية فقد وجدت مقالة علمية وحيدة في شأن الرطب و الحوامل, هذه المقالة تقارن بين تأثير الرطب و تأثير هرمون الأوكسيتوسين علي نزيف ما بعد الولادة (و ليس قبل الولادة), و كانت المقالة بعنوان (Comparing the Efficacy of Dates and Oxytocin in the Management of Postpartum Hemorrhage ) و هي مقالة منشورة عام 2007 في مجلة إيرانية تعرف باسم (Shiraz E-Medical Journal ) و قد استند كتاب المقال في إجراء هذا البحث علي معرفتهم بأن السيدة مريم استخدمت الرطب بعد الولادة, و جاءت نتيجة هذا البحث لتؤكد علي الإعجاز العلمي في استخدام الرطب بعد الولادة و علي أهميته للنفساء, حيث كانت نتائج الرطب في وقف نزيف ما بعد الولادة أحسن من نتائج هرمون الأوكسيتوسين. و ما وصل إليه هذا البحث في عام 2007م, سجله القرآن منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان حين نصح الله مريم عليها السلام بأكل الرطب دون سائر الفاكهة, و صدق من قال " لو علم الله أن شيئا للنفساء خير من الرطب لأمر مريم به ".

    ثم انتقلت إلي المواقع الدوائية المتخصصة التي تتحدث عن الرطب كتركيب و فوائد طبية, و كان من هذه المواقع موقع ((The Internet Journal of Pharmacology™ ISSN, في مقالة نشرت عام 2009, بعنوان (Phoenix dactylifera: An update of its indegenous uses, phytochemistry and pharmacology), و بلح النخيل باللاتينية يعرف باسم (Phoenix dactylifera), و هو الاسم المذكور في عنوان المقالة التي أشادت بالعديد من فوائد بلح النخيل و لكن لم يكن من هذه الفوائد أنه يساعد علي الولادة.

    من الوارد طبعا أن أصحاب هذه المقالة السابقة لم يطلعوا علي هذه الحقيقة, فانتقلت إلي مواقع أخري شبيهة فحصلت علي نفس النتيجة.
    و من الوارد أيضا أنني بجهد المقل لم أستطع الوقوف علي مصادر المعلومات الدقيقة التي تتحدث عن تأثير الرطب علي تسهيل الولادة, و لذلك فقد عرضت هذه المقالة في قسم أفكار الإعجاز بموقع آيات معجزات لعل الله أن يهدى أحد علماء المسلمين الأجلاء إلي الحكم الصحيح في هذه المسالة, فإذا جاءنا ما يفيد باستخدام الرطب في تسهيل الولادة فسوف أنقلها إلي قسم الإعجاز العلمي, أما إذا جاءنا ما يؤكد ما ذهبت إليه من أن الرطب تستخدم بعد الولادة و ليس قبلها فسوف أنقل هذه المقالة إلي قسم الفبركات بإذن الله تعالي.
    المطلوب من الباحثين المهتمين بهذه الفكرة البحثية:
    1. بحث علمي موثق يثبت إن الرطب تحتوي علي مواد شبيهة بهرمون الأوكسيتوسين و تساعد علي تسهيل الولادة من خلال زيادة انقباض الرحم قبل الولادة (زيادة الطلق).
    2. البحث عن نص شرعي من القرآن أو السنة يقول باستخدام الرطب قبل الولادة, أو البحث عن تفسير يقول بأن السيدة مريم تناولت الرطب قبل الولادة و ليس بعدها.
    3. تحقيق حديث " لو علم الله أن شيئا للنفساء خير من الرطب لأمر مريم به ", هل هذه الرواية موقوفة علي الراوي أم مرفوعة إلي النبي صلي الله عليه و سلم.
    للتواصل مع الكاتب: د. محمود عبدالله نجا
    المشرف علي موقع آيات معجزات: http://e3jaz.way2allah.com



  4. #4
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    كتب : د. أسامة صديق مأمون
    بقسم : الإعجاز العلمي في النبات

    عن الإعجاز العلمي في تناول الحبوب كاملة بدون نزع قشورها, و عن الفوائد الطبية لهذه القشور كان حديث فضيلة الدكتور/ أسامة صديق مأمون, في إطار المؤتمرالمغاربي الثالث للاعجاز العلمى فى القرآن و السنة تحت إشراف كلية العلوم, بجامعة عبد الملك السعدي بتطوان- المغرب
    لمشاهدة هذه المحاضرة القيمة نرجو الدخول علي الرابط التالي:
    http://www.way2allah.com/modules.php...les&khid=33810
    ملخص البحث:

    بالقرآن الكريم آيات كثيرة ذكر فيها الحب مثل قوله تعالى :
    · "إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون " الأنعام:95,
    · "وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا"الأنعام: 99، وحبا متراكبا أي يركب بعضه بعضا كسنابل القمح والشعير والأرز.
    · "وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون" يس: 33
    · "لنخرج به حبا ونباتا" النبأ: 15، أي حبا مما يقتات به الناس.
    · "فأنبتنا فيها حبا"عبس: 27، حبا كالحنطة والشعير.
    · "وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها..."البقرة: 61، الفوم‏:‏الحنطةُ روي أن ابن عباس سئل مافومها‏؟‏ قال‏:‏ الحنطة وفي لفظ‏‏ البر ‏ وقيل أن الحبوب التي تؤكل كلها فوم، فومها: حنطتها، فومها: الحبوب التي تؤكل.
    · " قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون" يوسف: 47، فذروه: فما حصدتم منه في كل مرة فادخروه , واتركوه في سنبله, ليتم حفظه من التسوس, وليكون أبقى, إلا قليلا مما تأكلون من الحبوب، فذروه: أي اتركوه في سنبله لئلا يفسد،
    · "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم"البقرة: 261، أي كمثل حبة زرعت في أرض طيبة, فإذا بها أخرجت ساقا تشعب منها سبع شعب لكل واحد سنبلة في كل سنبلة مائة حبة، وفي الآية تنويه ببركة الحب وكثرة خيراته, وحث المؤمن علي أن يكون مثله كثير العطا .
    وأكثرها مباشرة بموضوع البحث هو قول الله سبحانه وتعالى : " والحب ذو العصف والريحان" الرحمن 12، فالحب ذو العصف, تعنى الحب ذو القشر كما ورد بكتب التفسير وبالمعاجم اللغوية والعلمية, ووجه الإعجاز يتمثل في خلق الله سبحانه وتعالي للحبوب وفى الإشارة إليه بالقرآن الكريم, في وقـت لم يـكن يدرك قيمة الحب الكامل علي الوجه الذي أدركه العلماء الآن بالإمـكانيات المتاحة في العصر الحالي, ثم يتناول البحث الإعجاز النبوي المتعلق بالحبوب الكاملة, وبعضا من البحوث العلمية الهامة الموثقة الصادرة عن أرقى الجامعات العالمية, والمنشورة بالمجلات العلمية الراقية حول هذا الموضوع, وقد حرصت على ألا تكون هناك جملة واحدة بهذا البحث غير موثقة علميا وهذا من فضل الله تعالى.
    وقد أدرك العلم الحديث أهمية الحبوب الكاملة , وفائدتها للصـــحة والوقاية والعلاج , بطريقة مثلى منسجمة مع فطرة الخالق سبحانه وتعالى, ومعجزته جلت قدرته وهو الخلاق العليم في خلق الحبة وخلق الإنسان, والنصح المباشر وغير المباشر كما في الإشارة للحب ذو العصف بالآية الكريمة, بما ينفع الناس في دينهم ودنياهم وآخرتهم, فقد جعل الله سبحانه وتعالى بالحبوب الكاملة صيدلية مباركة بها صحة ووقاية وشفاء, وما لا يحصى من الفوائد, وقد تنزلت الآية الكريمة ضمن آلاء الله الجسيمة, التي عددها المولى تبارك وتعالى في سورة الرحمن, وتحدى البشر في تكذيبها, وباعتراف أولي العلم فمازال ما نجهل من قيمة الحب ذو العصف كثيرا جدا.



  5. #5
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    التعديل الأخير تم بواسطة زهرة الليليام ; 04-06-2011 الساعة 03:25 AM



  6. #6
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي


    من العلماء الذين يشرحون الاعجاز العلمي بصورة مبسطة جدا في رايي
    زغلول النجار
    محمد العوضي(عامة)
    صبري الدمرداش
    ونصيحة شاهدو من اليوتيوب حلقات بيني وبينكم محمد العوضي مع صبري الدمرداش

    http://www.youtube.com/watch?v=qFIzJ...feature=fvwrel

    http://www.youtube.com/watch?v=rKjvEqU6fbQ


    وهذا الموقع لكتب الاعجاز
    http://www.eajaz.org/arabic/index.ph...tpage&Itemid=1#
    التعديل الأخير تم بواسطة زهرة الليليام ; 04-06-2011 الساعة 03:46 AM



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. إجزاء النبات - موسوعة فسيولوجيا النبات - ج1 مراحل النمو والتطور
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-25-2014, 07:39 PM
  2. نعرف غلى الاعجاز الرباني في الفاكهة
    بواسطة sulaph في المنتدى التغذية وصحة الغذاء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-19-2011, 12:24 PM
  3. الاعجاز العلمي في سوره الحديد
    بواسطة عاطف النشار في المنتدى الركن الاسلامي العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-02-2010, 12:58 AM
  4. الاعجاز في ماء زمزم
    بواسطة ياليل ماطولك في المنتدى الركن الاسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-16-2009, 11:48 PM
  5. الاعجاز العلمى فى القران
    بواسطة عادل محمود في المنتدى الطقس و الأحوال الجوية \ weather
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-05-2008, 05:59 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

الاعجاز العلمي في النبات

ابحث في التفسير العلمي عن قدرة الله في تكوين النبات

امثلة على الاعجاز العلمي للنبات في القران الكريم

التفسير العلمي عن قدرة الله في تكوين النبات

الاعجاز العلمي في النبات و المصدر

امثلة الإعجاز العلمي للنبات في القران الكريم

الاعجاز العلمي للنبات في القرآن الكريم

الاعجاز العلمي في النبات في القران الكريم

أمثلة للإعجاز العلمي للنبات في القرآن الكريم

مظاهر قدرة الله في خلق النباتالاعجاز العلمي للنبات في القران الكريمالإعجاز العلمي في النباتامثلة عن الاعجاز العلمي للنبات في القران الكريمالتفسير العلمي عن قدرة الله في تكون النباتاتبحث عن الاعجاز العلمي في النباتمعلومات عن مظاهر قدرة الله في النباتالاعجاز العلمي في القران الكريم في النباتمراحل نمو النباتامثلة عن الاعجاز العلمي في النباتالإعجاز العلمي للنبات في القرآن الكريمتفسير علمي عن قدرة الله في تكوين النباتتقرير عن من مظاهر قدرة الله تعالى في النباتامثلة للاعجاز العلمي للنبات في القران الكريم تفسير العلمي عن قدرة الله في تكوين النباتمظاهر قدرة الله في النبات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130