مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي جسدك يفضحك و يحاول ان ينذرك


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    السلام عليكم
    لا تستهون ابدا .......
    فجسمك يحاول دائما ان يخبرك عن صحتك وامراضك
    افحص نفسك دائما...

    في هذا الموضوع العين-الجلد -الاظافر-النفس -اليدين- الارجل
    اما اللسان فذكر في موضوع (مد لسانك)للاخت rosa-land


    اولا: الاظافر

    ألوان الأظافر:

    ولا يعنى هنا ألوان طلاء الأظافر، وإنما اللون الأصلى لها ومتى يشير إلى مشكلة صحية .. إذا كانت الأظافر:
    - نصفها قرنفلى والنصف الآخر أبيض .. فهذا يشير إلى الفشل الكلوى.
    - اللون الأصفر .. يشير إلى السكر، عدوى فطرية أو أمراض القلب.
    - النقط السوداء .. يشير إلى إصابة فى الظفر أو تجلط دموى.
    - بقع سوداء أو زرقاء .. تشير إلى إصابة فى الظفر.
    - اللون الأخضر .. عدوى فطرية أو بكتيرية.
    - اللون الأبيض .. أنيميا.
    - بقع بيضاء .. تشير إلى إصابة فى مرقد الظفر (Nail bed).


    ماذا تعنى البقع البيضاء على الأظافر؟
    تعنى البقع البيضاء على الأظافر أكثر من شىء إصابة الظفر وهذا السبب شائع، وفى بعض الأحيان تشير إلى نقص الزنك .. أو فى البعض الآخر تشير إلى أمراض الكبد والكلى .. وفى غالبية الأحيان تختفى هذه البقع البيضاء بمجرد أن ينمو الظفر.



    الأطعمة المفيدة لأظافرك:
    من الهام أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالحديد و الكالسيوم وفيتامين (ب) والبوتاسيوم لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر بل ولباقى أعضاء الجسم وتتمثل فى منتجات الصويا والكرفس و الزبادى و البيض وفواكه البحر .. ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها اللوز، الثوم، السبانخ، التونة، القرفة .. أما الجيلاتين فأكله لا يساعد الظافر
    .

    - أعداء الأظافر:
    الشمس .. الكلور .. منتجات النظافة كلها تجعل الأظافر هشة سهلة الكسر. احرص دائماً على ارتداء القفازات عند القيام بأية أعمال منزلية، و كريمات ضد الشمس عندما تكون بالخارج. والاستخدام المنتظم للكريمات المرطبة على الأيدى والأظافر من الحلول الفعالة جداً.
    * ملحوظة: العناية بالأظافر (Pedicure) كقاعدة عامة يتم التخلص من الجلد الزائد حول الأظافر وتقليمها أسبوع بعد أسبوع خلال فصل الصيف وكل 3-4 أسابيع خلال فصل الشتاء.

    - الأظافر الصغيرة:
    الأظافر الصغيرة يتم توارثها .. ولا يوجد شىء يمكن فعله معها إلا القليل، فلكى تبدو أكبر فى الحجم يتم بردها بشكل بيضاوى والحرص على عدم ترك الجوانب أى أن تأخذ الشكل المربع مع وضع الألوان الفاتحة عليها.

    - العناية بالأظافر فى فصل الشتاء:
    تتأثر الأظافر بفصل الشتاء وببرودته، والحماية تتمثل فى ارتداء القفازات مع وضع الكريمات المرطبة.


    منظر الأظافر، ونظافتها وترتيبها يخلق انطباعا جيدا او سيئا لدى الآخرين عن شخصية صاحبها، وأناقته، إلا أن الأظافر ليست منظرا فقط، فهي تعكس حالة صاحبها الصحية، فالعديد من الأمراض تظهر أعراضها ومؤشراتها على الأظافر، وإذا استطعنا أن نقرأ هذه المؤشرات، أمكننا أمراض داخلية.
    تظهر أعراض الأمراض بصور مختلفة على الأظافر؛ فهي تترك علامات على الأظافر، او على بطانتها (منطقة طلائية تقع في أسفل الظفر غنية بالأوعية الدموية)، وبعيدا عن أمراض الأظافر مثل الالتهابات، أو الأظافر غير النامية، او المنفصلة، او الساقطة فإن الأظافر تتأثر بأمراض الجسم المختلفة، فتغير شكل الأظافر وخصائصها الفيزيائية (اللون، الصلابة، اللمعان) يشير إلى وجود مشكلة صحية، فعلى سبيل المثال:
    جسدك يفضحك يحاول ان ينذرك
    الأظافر الهشة مؤشر لنقص الحديد، أو نقص البيوتين (فيتامين ك)، أو مشاكل الكلى، او مشاكل الغدة الدرقية، او مشاكل الدورة الدموية.
    الأظافر السميكة جدا تعني مشاكل في الدورة الدموية.
    الأظافر المتشققة والباهتة من أعراض نقص فيتامين ج، او نقص الفوليك أسيد، أو البروتينات، او الإصابة بالصدفية.
    الأظافر الرقيقة والحكة في الجلد تكشف عن وجود مرض الحزاز المنبسط (مرض جلدي يسبب حكة في مناطق الجسم المختلفة).
    الأظافر المنحنية حول رؤوس الأصابع إلى أسفل، وانتفاخ بطانة الأظافر، يشير إلى وجود نقص الأكسجين في الجسم والناتج عن مشاكل الرئتين او القلب او الكبد.
    الأظافر التي تبدو كالملعقة (مقعرة) من أعراض نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب12.
    وجود ندوب او حفر صغيرة في الأظافر يعني الإصابة بمرض الصدفية
    الأظافر القصيرة والصغيرة مؤشر للإصابة بمرض القلب.
    وجود علامات على الأظافر ، سواء كانت أفقية او عمودية، او أخاديد مصدر أساسي للقلق من الإصابة بعدة أمراض منها:
    جسدك يفضحك يحاول ان ينذرك
    الخطوط العمودية تعني الإصابة بالروماتيزم
    الخطوط الأفقية تنتج عن التوتر الشديد
    الخطوط البيضاء تعني مرض في الكبد او القلب.
    وعندما تظهر على الأظافر ألوان غريبة، فان هذا قد يعني:
    الأظافر الغامقة تعني نقص ب 12
    الأظافر البيضاء او الشاحبة تعني الإصابة بالأنيميا او مشاكل في الكلى او الكبد
    الأظافر الحمراء تعود لمرض القلب
    الأظافر الزهرية والبيضاء من أعراض مرض الكلى
    الأظافر الزرقاء نتيجة لنقص الأكسجين في الدم، وهذا يعود للإصابة بالازما او أي من أمراض الرئتين.
    الأظافر الرمادية من الأعراض الخطيرة للإصابة بالروماتيزم الماء الزرقاء الأمراض القلبية او سوء التغذية الشديد.
    الأظافر الصفراء تشير إلى اضطرابات الكبد السكري أمراض الجهاز اللمفاوي او التهاب الشعب الرئوية المزمن.
    هذه بعض الحالات التي قد تظهر على الأظافر، فإذا لاحظت احد هذه التغيرات فانه من الضروري مراجعة الطبيب للتأكد من خطورة دلالة هذه الأعراض.
    وقد تتغير الأظافر بعض الأحيان بشكل مؤقت، او تتضرر بسبب إصابات او بسبب استعمال طلاء الأظافر، وهذا التغير لا يستدعي القلق، أما التغير الدائم فهو ما يدعو للقلق، ويجب أن تتخذ التدابير الضرورية.
    وتقوم الأظافر أحيانا بامتصاص المواد المختلفة كالسموم، والتي قد نتمكن من ملاحظة وجودها على الأظافر رغم أن الجسم يكون قد تخلص من السم تماما.
    كما تنمو الأظافر بشكل بطيء نسبيا، فعند رؤية خطوط على الأظافر او على حوافها فهذا قد يعود إلى الشهور القليلة الماضية وليس للوقت الحالي، أما إذا كان نمو الأظافر من الجذور ليس سليما فهذا مؤشر على وجود مشكلة صحية في الجسم.




    ثانيا: الجلد



    هناك العديد من الأمراض الجلدية التي لها علاقة وطيدة بأمراض الغدد الصماء والسكر وقد تكون المؤشر الأول لحدوث أمراض الغدد والسكر في المستقبل ومنها:

    نقص عمل إنزيمات الغده الكظرية التي توجد فوق الكلية والتي في أغلب الأحيان يصاحبها اختلاف في شكل الأعضاء الجنسية لدى الأطفال )الخنثى( وغيرها من الأمراض في هذه المنطقة )الأعضاء الجنسية( والتي يصاحبها إما زيادة أو نقصان في إفراز الهرمون الذكري مما يؤدي إلى تشوه في هذه الأعضاء ويصاحبها نقص في هرمون الكورتيزون )وقد يصاحبه نقص في هرمون الالديستيرون في بعض الأمراض( والذي يعمل على زيادة إفراز هرمون آخر من الدماغ (من الغده النخامية) اسمة ACTH والذي يعمل على زيادة تغير لون الجلد الى اللون الداكن أو الأسود في جميع أنحاء الجسم شاملة الأعضاء الجنسية وهذا من أخطر الأمراض التي لابد من تشخيصها مبكرا لإعطاء الدواء اللازم وهو الكورتيزون طوال العمر.

    وهناك أمراض أخرى في نفس الغدة الكظرية ولكن بدون أي تشوهات في الأعضاء الجنسية ويصاحبها أيضاء تغير في لون الجلد الى اللون الداكن أو الأسود كمرض الأديسون وغيره من الأمراض يصاحبه قصر في القامة وآلام في البطن مع قيئ من حين لآخر ونقص في الأملاح وأحيانا نقص في معدل السكر في الدم ويمكن علاجه بالأدوية المعروفة من قبل طبيب الغدد .

    وهناك بعض الأمراض الأخرى ذات العلاقة الشديدة بتغير لون الجلد الى اللون الأسود وهو ما يسمى ب Acanthosis nigricans الذي تعد السمنة أحد أهم مسبباته مع زيادة هرمون الأنسولين الذي لا يعمل بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى زيادة نسبته بالدم وبالتالى يذهب إلى الجلد ويعمل على تغيير لونه إلى الأسود وزيادة سماكته حول الرقبة ومنطقة الأبط والكوع والركبة ومنطقة الأعضاء التناسلية ، ويدل ظهور هذه الأعراض على احتمالية تعرض صاحبها إلى الإصابة بمرض السكر بالمستقبل لا قدر الله ، كما أن ارتفاع معدل (الأنسولين) لدى النساء يسبب وجود التكيسات في المبايض ويعمل على زيادة إفراز الهرمونات الذكرية مما يؤدي إلى زيادة الشعر بالحسم والوجه وظهور الحبوب والبثور في الوجه واختلاف في الدورة الشهرية وضعف نسبة الإخصاب لدى النساء ، ويمكن علاجة بالحمية والرياضة والأكل الصحي .

    جسدك يفضحك يحاول ان ينذرك


    بقع سوداء في الجلد

    وهناك مرض آخر اسمه Neurofibromatosi type I وهذا المرض تصاحبه بقع سوداء في الجلد بحجم معين تسمى (Cafe au leit spot) وغالباً ما يصاحب هذا المرض امراض الأعصاب وتشنجات وأمراض أخرى ومن أهمها اماكنية حدوث بلوغ مبكر قبل الأوان في الأولاد قبل عمر التاسعة وفي البنات قبل عمر الثامنة فلا بد من عمل تحليل للهرومونات والتأكد من عدم حدوث البلوغ، فلو حصل البلوغ هذه الحالة فلا بد من علاجه مباشرة بابر هرمونية خاصة تعطى كل شهر وإذا لم تعالج الحالة فسيصبح المصاب قصير القامة جداً.

    وهناك مرض آخر اسمه[ Mccune - Albright syndrome ] وغالباً ما يصيب البنات ويكون فيه نفس البقع السوداء في المرض السابق ذكره ولكن هذه البقع متعرجة الأطراف في الشكل ويصاحب هذا المرض امراض في العظام وامراض اخرى وامكانية حدوث البلوغ المبكر ولكن علاج هذا البلوغ المبكر يكون بطريقة مختلفة عن المرض السابق.

    الامراض الفطرية

    اما مرض السكر فيكثر فيه بعض الامراض الجلدية ومنها الإصابة بالامراض الفطرية بين الأصابع وفي الأظافر وفي الأماكن التناسلية ويحتاج المريض إلى ان ينتظم معدل السكر في الدم ومعالجة الفطريات.

    وهناك مرض جلدي آخر لمرضى السكري (Diabetic dermopathy) وهو عبارة عن بقع تتراوح في اللون بين البنى والاحمر في الساقين وحجمها من نصف سنتمتر إلى واحد ونصف السنتمتر وبعض الاحيان تسبب حكة وحرارة في موقع البقع وسببها مجهول ولكن لا بد من السيطر على مرض السكري لاجل عدم حدوث هذه الامراض والامراض المصاحبة للسكري.

    وهناك مرض جلدي لمرضى السكري يعرف باسم (Necrobiosis lipoidica diabeticorum) وهو يحصل في الساقين وممكن حدوثه في اماكن اخرى ويميل لونه إلى اللون الاصفر مع توسع في الاوردة وضمور في طبقة الجلد وقليلا ما يحصل تقرحات في المنطقة المصابة وهي تحصل في مرض السكر وقد تكون علامة للاصابة بمرض السكري في المستقبل لا قدر الله.

    وهناك مرض آخر يكون سببه زيادة افراز هرمون الكورتيزون اما من الغدة النخامية في الدماغ او من الغدة الكظرية التي فوق الكلية والذي يعمل على السمنة وعدة امراض اخرى كارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام واختلاف مستوى السكر في الدم وغيرها من الامراض، واحمرار في الجلد (تشققات حمراء اللون) في عامة الجسم وخاصة في منطقة البطن.

    نقص الغدة الدرقية

    أما نقص الغدة الدرقية وعلاقاتها في الجلد فهي تسبب جفافاً حاداً في الجلد وتساقط في الشعر لدرجة انه يشمل الاطراف الخارجية لحواجب العينيين واصفرار في لون الجلد كما يحصل مرض آخر (Marked follialar hyperkeratosis) وغالباً ما يصيب الساقين والاماكن الاخرى في الجلد وزيادة صفار الجلد، وهناك مرض جلد اخر يسمى Pretibial myxedema، وممكن ان تكون بسبب نقص او زيادة في افرازات الغدة الدرقية وهو عبارة عن لون بنى شمعي محمر وتورم في الساقين محدد الاطراف.

    اما المصابون بزيادة في افراز الغدة الدرقية فيكون لون الجلد يميل للون الاحمر والخدود الوردية اللون ونعومة في الجلد وزيادة في التعرق وحكة في الجلد وبقع في الساقين ورطوبة وتقشر في الجلد والاحساس بالحرارة في الجسم طوال اليوم وسرعة ضربات القلب والارق وغيرها من الاعراض كما ان زيادة افراز هذه الغدة يلعب دوراً ان يكون الشعر قليلاً من السابق وسهولة تساقطه وحصول بعض المشاكل في الاظافر فلا بد من العلاج اللازم سواء في حالة النقص او الزيادة.

    - الجلد المهتاج
    إذا بدا الجلد مهتاجاً وجافاً، بالإضافة إلى الشعور بالحكة والألم مما يؤدي إلى احمراره، فإن هذه العوارض تعني وجود حالة أكزيما.

    ويمكن أن تظهر الأكزيما في أي منطقة من الجسم، بالإضافة إلى الوجه، ولكنها أكثر شيوعاً عند المعصم والكوع وخلف الركب، ومن الأفضل في هذه الحالة إبقاؤه مرطباً بالأدوية المضادة بالجراثيم.

    وفي حالات نادرة من الممكن أن تشير الحكة الجلدية، خاصة في الأيدي والأرجل، إلى أنَّ الشخص يعاني من فشل في وظيفة الكبد.

    وأوضح الدكتور روب هيكس أنه "عندما لا يعمل الكبد بالشكل المناسب فإنَّ السائل الأصفر الذي تفرزه المرارة والذي يحتوي على فضلات الجسم لا يكون بمقدوره السيلان بسهولة إلى قسم الهضم، بل يتكدس في الدم، مما يتسبب بالحكة الجلدية".

    وإذا شعر الشخص بأحد هذه العوارض بشكل واضح، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص وإجراء الفحص لعمل الكبد.

    - تغير في لون الجلد
    إنَّ الإكثار من تناول المواد الغذائية المليئة بالبيتا كاروتين، وهو أحد أنواع الفيتامين A والذي يعطي الخضار والفواكه لونها الأحمر والبرتقالي والأصفر، يمكن أن يؤثر على لون الجلد ويجعله مائلاً إلى اللون البرتقالي، ولكن هذا يحدث فقط في حالات نادرة جداً.

    وتقول الدكتورة هاربر: "في حال شاب الجلد اللون الأصفر فإن ذلك يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الكبد بالإضافة إلى احتمال الإصابة باليرقان، ولذلك يجب ألا يتمَّ إهمال هذا العارض، ويجب التأكد من سلامة الكبد فوراً".

    وأوضحت الدكتورة: "اللون الأصفر في الجلد يكون نتيجة ترسب الصبغة الطبيعية، والتي تدعى الـ "bilirubin" في الجلد، عوضاً من أن تتم إزالتها من قبل الكبد، ويكون السبب التهاب في الكبد".



    ثالثا" العين
    العين ويسمى بعلم IRIDOLOGY

    جسدك يفضحك يحاول ان ينذرك

    جسدك يفضحك يحاول ان ينذرك


    - وجود حلقات بيضاء بجانب القزحية

    "تشير الحلقات البيضاء، التي قد تظهر على حافة القزحية وهي المنطقة الملونة في العين، إلى وجود تراكم وترسبات من الدهن، وهذه الحالة سببها ارتفاع في نسبة الكولسترول"؛ حسبما أكده الدكتور كيفن لويس مدير جامعة "Royal College" العينية.

    وقال: "إنَّ ارتفاع مستوى الكولسترول يؤدي إلى ظهور نتوءات أو كتل دهنية بيضاء اللون على الجلد حول العينين، وهذا يحدث عندما يرتفع مستوى الكولسترول في الدم بشكل كبير، مشكلاً مادة تسمى الصفيحة الدهنية، وهذه المادة تتمركز في مناطق مختلفة في الجسم منها العين، خصوصاً أنَّ العين تتزود بكميات غنية من الدم.

    وبمجرد ظهور هذه العلامات، فإنه يفضل أن يقوم الشخص بفحص مستوى الكولسترول في الدم، كما يجب أن يلغي من نمط غذائه جميع المواد الغذائية المليئة بالدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد.

    - وجود احتقان في العينين
    يمكن لمستحضرات التجميل المنتهية مدة صلاحيتها أن تكون معقلا لتكاثر البكتيريا، والتي تؤدي إلى إثارة العين والتهابها؛ لذا من الأفضل أن يتمَّ التخلص من جميع المستحضرات التي مرَّ على فتحها أكثر من ستة أشهر.

    وأوضحت الدكتورة دون هاربر: "تقرُّح العينين واحتقانهما يمكن أن يشير إلى وجود التهاب في القزحية".

    ويمكن لالتهاب القزحية أن يكون سببه تلوثاً فيروسياً كالتهاب الأمعاء ذات المنشأ الفيروسي أو البكتيري، كما يمكن أن يشير في حالات نادرة إلى وجود مرض التهاب المفاصل، والذي يجب أن يتمَّ علاجه بالأدوية.

    وبإمكان اختصاصيي البصر أن يقوموا بفحص سطع العين بالميكروسكوب ليتمكنوا من تحديد سبب الالتهاب.

    - شحوب في جفن العين
    قالت الدكتورة هاربر: "إذا كان لون الجلد داخل جفن العين شاحباً عوضاً عن أن يكون لونه وردياً ساطعاً، فإنَّ ذلك يعني أن هذا الشخص قد يكون مصاباً بالأنيميا كما يعاني من نقص في مستوى الحديد ونقص في مستوى كريات الدم الحمراء.

    ويعدُّ معدن الحديد من المعادن التي يكون وجودها مهماً للغاية في الجسم، حيث إنَّ هذه المعدن هو الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.

    والمعدل الذي يحتاجه الرجل الطبيعي لمعدن المغنيزيوم هو 8.7 ميلي غرام في اليوم الواحد، بينما تحتاج المرأة إلى 14.8 ميلي غرام في اليوم، حيث يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية لديهن إلى حالات نقص الحديد.

    أما المواد الغذائية، التي تعدُّ مصدراً أساسياً لمعدن الحديد، فهي اللحم الأحمر، وهو المصدر الذي يقدم الحديد الذي يسهل على الجسم امتصاصه، بالإضافة إلى الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والحبوب كالقمح الكامل والعدس.

    ويساعد الفيتامين C على تسهيل عملية امتصاص معدن الحديد في الجسم، ولذلك تنصح الدكتورة هاربر بضرورة الإكثار من تناول الخضار والفواكه المليئة بالفيتامين C كالبرتقال والليمون.

    ومن العلامات الأخرى للأنيميا تكسر الأظافر وأوجاع الرأس، بالإضافة إلى حالات ضيق النفس والشعور بالتعب والإرهاق.

    - ارتعاش العين
    قال الدكتور لويس: "إنَّ حالة ارتعاش العين تحدث بسبب تقلصات عشوائية للعضلات، والتي يكون سببها نقص معدن المغنيزيوم في الجسم".

    والمعدل الذي يحتاجه الرجل الطبيعي لمعدن الحديد هو 300 ميلي غرام في اليوم الواحد، بينما تحتاج المرأة إلى 270 ميلي غراماً في اليوم.

    والمصدر الغذائي الغني بمعدم المغنيزيوم هو الخضار ذات الأوراق الخضراء ومنها السبانخ.

    وأوضح الدكتور: "هذه الحالة هي نتيجة لمجموعة حالات عصبية شديدة بما يشمل حالات تصلب الأنسجة".

    وهناك عوارض أخرى لحالات نقص معدم المغنيزيوم في الجسم، وهي الشعور بفقد الإحساس والشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى الشعور بوخز في الأطراف.

    ويجب على الشخص الذي يشعر بأي من هذه العوارض أن يقوم باستشارة الطبيب المختص.

    - تدلي جفن العين
    تتوتر وتنشد عضلات العين إجمالاً؛ من جراء ضعف الإضاءة في المكتب أثناء العمل، بالإضافة إلى العمل على جهاز الكومبيوتر لساعات طويلة.

    كما يؤثر الإجهاد النفسي الـ"Stress" على العين، حيث إنه يكبح من عملية امتصاص فيتامين B12 الذي يساعد على بقاء عضلات العين قوية.

    وتساعد تمارين العين على تزويد العين بالدم؛ الأمر الذي يخفف من توترها ويمنع من ترهلها.

    وينصح أطباء البصرية بإجراء تمرين الـ "20 على 20"، وهو أخذ استراحة كل 20 دقيقة، بالإضافة إلى النظر إلى شيء ما يبعد عنا حوالي 20 قدماً لمدة 20 ثانية.

    وأشارت الدكتورة هاربر إلى أنَّ ترهل جفن العين قد يشير -نادراً- في حالات إلى احتمالية وجود مرض سرطان الرئة.

    وأضافت: "إذا كان الورم الخبيث في منطقة عليا من الصدر يمكن أن يضغط على مجموعة من الأعصاب التي تؤثر على العين".

    كما أن لهذا المرض عدة عوامل أخرى أكثر بروزاً كالسعال الذي يترافق معه الدم وهبوط الوزن بشكل غير مفسر، لكن إذا استمرت هذه العوارض في العين فإنه من الأفضل استشارة طبيب مختص.

    وتدلي جفن العين يمكن أن يشير أيضاً إلى حالات الجلطة.

    وتنصح الدكتورة هاربر باستخدام اختبار الـ"FAST"، الذي يعتمد على دراسة الوجه واليد وطريقة الكلام، للتأكد مما إذا كان الشخص قد أصيب بجلطة.

    وأضافت: "ابحث في الوجه: هل ترهلت العين أو الفم؟ هل يستطيع الشخص أن يبتسم؟ أما فيما يتعلق باليد فعليك أن تسأل: هل يستطيع أن يرفع كلتا يديه؟ والموضوع المهم هنا: هل يستطيع الشخص الكلام بوضوح، وهل يستطيع أن يفهم ما تقوله؟".

    وإذا لم يستطع الشخص القيام بأحد هذه الاختبارات فإنه من الأفضل أن يطلب الطبيب المختص فوراً.


    الصداع النصفي المزمن
    عن الأسباب التي مصدرها الصداع المزمن استطرد الدكتور رائد بهبهاني قائلا:
    - من أهم أسباب آلام العين التي قد تكون في معظم الاحيان مصاحبة لصداع أو حتى اضطراب في الرؤية، الصداع النصفي أو الشقيقة. هذه النوبات من آلام العين أو الصداع تصاحبها أو تسبقها أعراض بصرية غالبا ما تظهر على شكل أضواء ملونة أو ومضات من ضوء تظهر الى جانب واحد، وتستمر ما بين 10-30 دقيقة، يليها ألم في جانب واحد قد يتركز حول العين مع الغثيان والقيء، وحساسية مفرطة للضوء، وهذا النوع من الصداع يسمى الصداع النصفي الكلاسيكي.
    ولعل الأكثر شيوعا هو الصداع النصفي الذي يسبب صداعا على كلا الجانبين من الرأس. وهو يحدث في ما لا يقل عن 15-20 % من الناس، وربما ما يصل الى 50 % في النساء. وفي حالات كثيرة يكون الألم متركزا فقط في العين الواحدة أو الاثنتين، وعلى شكل نبض من غير وجود صداع في أجزاء أخرى من الرأس.
    يمكن للألم أن يستمر من ساعات إلى أيام مع وجود الأعراض البصرية التي عادة ما ترى في كلتا العينين، ولكن في كثير من الأحيان إلى جانب واحد، وتتكون غالبا من بقعة بيضاء أو متوهجة ترى من جانب واحد من ثم تتوسع إلى جانب واحد. وغالبا ما توصف هذه البقع المتوهجة انها تأخذ شكل موجات متعرجة أو وميض كالذي يتبع التعرض لضوء شديد أو كموجات السراب التي ترى في الحر الشديد.
    حدوث هذه الأعراض من غير صداع أحيانا قد يسبب قلقا للمريض حيث قد يعتقد المريض، والطبيب غير المتخصص أحيانا، بوجود مشكلة داخلية في العين مثل انفصام الشبكية أو أمراض أكثر خطورة مثل الجلطات الدماغية. لكن مع أخذ التاريخ المرضي والتشخيص الدقيق يمكن تشخيص هذه الحالة بسهولة وطمأنة المريض.
    في معظم الحالات يكون التاريخ المرضي كافيا للتشخيص، لا سيما إذا كان هناك تاريخ عائلي، وإذا كانت النوبات تحدث بشكل متشابه ومتكرر حيث إن هذه النمطية تساعد كثيرا في التشخيص.
    عند حدوث تغير في هذه النمطية مثل تغير في شدة الألم أو مدته، أو حدوث النوبة الأولى في سن كبيرة نسبيا، أو حدوث فقدان ثابت للرؤية، فمن المهم اجراء مزيد من الفحوصات مثل أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد أمراض أخرى مثل الجلطات الدماغية أو أمراض الأوعية الدماغية في المخ.




    `'`m`xiJ i.i[`e`liJ i i.`l`RiiW `RiP i.iP`q`iJ `RiW`R``Ri[` `RiW`Ri.`x`iiWi`'i. `RiW`'iW`x `RiWio`xiS i`RiWi.`xi.iP `I`v`ji.`t `RiW`RiS``R`e


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    رابعا :قدم الطفل

    أثبتت الأبحاث العلمية انه يمكن تحديد آلاف الأمراض التى تصيب الطفل من خلال أخذ عدة قطرات دم من كعب الطفل خلال الأيام الثلاثة الأولى من مولده ، حيث نستطيع أن نحدد آلاف الأمراض التى تهدد حياة أطفالنا . وقد تفوت علينا هذه الفرصة إذا ما مر أكثر من أسبوعين على ميلاد الطفل دون إجراء التحاليل الوراثية ، حيث يصبح عرضة للإصابة بأمراض كالتخلف العقلى وغيرها من الأمراض الوراثية الخطيرة .
    فلسفة العلاج :

    يفترض هذا النوع من العلاج أن للطفل تحديدا خطان ، الأول يشير إلى إثبات تواجد الطفل وحقيقة نسبه ، أما الثانى فهو طبى وعلمى ، وهو خط مهم ، وتعود أهميته إلى أنه يدلنا على الحالة الصحية للطفل.

    التفسير العلمى :

    تعد هذه المنطقة الكشفية المهمة ، والتى تمتاز بكونها غزيرة الدماء وغزيرة الأوعية الدموية فى الطفل حديث الولادة ، خاصة فى الأيام الثلاثة الأولى من عمره ، وسيلة هامة جداً لنقل كافة معاناته المستقبلية ، وكما توضح الدكتورة سامية التمتامى رائدة علم الوراثة البشرية فى المركز القومى للبحوث ، فإن دم الطفل من كعب القدم يمثل التفاعلات البيوكيمائية والأمراض الوراثية التى تظهر فى الدم (الجينات) ، وعلى سبيل المثال .. مرض كـ " الفينيل كيتون يوريا " من الأمراض التى تزيد من حمض phenyL alanin فى الدم نظراً لوجود نقص فى أنزيم معين (وراثى) فى الدم ينتج عنه البروتينات التى يفشل الجسم فى تمثيلها غذائيا أو طبيعيا ، كباقى المواد الغذائية ، حيث لا يستفيد الجسم منها ، ويظهر ذلك فى ارتفاع حمض الفينيل الأميني فى الدم مما يسبب إضراراً بخلايا المخ وظهور أمراض كالتخلف العقلى ، وبتحليل دم الطفل فى اليوم الثالث من عمره ، مع ضرورة أن يكون الطفل يرضع لبنا طبيعيا تتوافر فيه نسبة البروتين المطلوب الكشف عنها ، على ألا يتعدى ذلك الأسبوع الأول من الولادة .


    وينصح الدكتور خالد جابرأستاذ علم الجنين والنساء والولادة ، بدراسة مشاكل الجنين داخل السطح من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي أو المشيمة على أن يكون ذلك بحذر وبدقة شديدة ، ويتيح ذلك فتح ملف صحى للطفل قبل أن يولد ، فمن الضرورى إجراء تحاليل وراثية خاصة فى منطقة حوض البحر المتوسط الذى يرتبط بعدة أمراض معقدة وتصيب الأطفال ، مثال ذلك مرض أنيميا البحر المتوسط . لذا فى حالة لو تم التعرف على الأمراض بشكل مبكر ، ويفضل أن يكون ذلك مبكر جداً ، يصبح من السهل علاجهم فى مراحلهم الأولى أو حتى مجرد الاستعداد لهذه الأمراض والأخطار التى يمكن أن تترتب عليها بمجرد تمام الولادة . ولهذا ينصح بضرورة إجراء الأب والأم للتحاليل المطلوبة ، هذا بالإضافة إلى إجراء تحليل للسائل المحيط بالجنين فى الأسابيع الأولى من الحمل لتشخيص المرض من عدمه ، ولإعطاء فرصة لاتخاذ القرار المناسب .
    وتتيح آلية الكشف المبكر عن المرض اكتشاف الإعاقة مبكراً أيضاً . فمن المعروف أن أية إصابات تصيب الحامض النووى DNA تعد مؤشراً لما يتوقع حدوثه من أمراض. ويمكن من خلال الشفرة الوراثية الاستدلال على الأبناء ، كما يتيح مواصلة علاجهم فى حالة المرض على أساس علمى واضح.
    انتشاره :

    تعد طرق استخدام بصمة قدم الطفل للكشف عن الأمراض التى تهدد حياته وسيلة غير مكلفة ، كما يمكنها تحديد ميلاده بالساعة والدقيقة ، وكذلك المكان الذى ولد فيه. وتنتشر هذه طريقة فى أوروبا ، وأمريكا منذ عشر سنوات ، وقد بدأت مصر فى تطبيقها لأول مرة بمستشفى الجلاء للولادة منذ عدة سنوات فقط ، حيث أجريت حتى الآن ، على عشرات الآلاف من الأطفال فى محافظات مختلفة داخل مصر . وقد تدخلت السيدة سوزان مبارك لاتخاذ قرار بضرورة إجراء التحاليل من كعب الطفل فى أيامه الأولى ، والتوصية بالتنفيذ الاجبارى لذلك مع تطعيمات شهادة الميلاد . وتعد هذه الطريقة من الأساليب العلاجية الحديثة جدا وغير مكلفة ، وذات فوائد طبية عظيمة جداً .
    فوائد العلاج :

    تظهر بصمة القدم أمراضاً خطيرة ، فهناك على سبيل المثال مجموعة أمراض تدعى سندروفر بعضها ذو علاقة بشكل أصابع القدم ، كأن نجد إصبعين ملتصقين ببعضهما ، أو نجد إصبعا زائدا أو ناقصا أو العثور على انحناءات فى شكل القدم ، ومن خلال البصمة يمكن معرفة ما إذا كان المرض حدث منذ الولادة أى أنه وراثى أو مكتسب ، كما يمكن اكتشاف الإعاقة أو ما يرتبط بها من أمراض عن طريق اخذ عينة من كعب الطفل تسمى عينة الدم الجافة.
    لا تزال الآراء العلمية تتوالى على هذه المنطقة الكشفية المهمة من الطفل حديث الولادة وخاصة فى الأيام الثلاثة الأولى من عمره ، حيث يتم نقل كافة معاناته المستقبلية من هذه المنطقة غزيرة الدماء غزيرة الأوعية الدموية ، وذلك كما توضح الدكتورة سامية التمتامى رائدة علم الوراثة البشرية فى المركز القومى للبحوث ، حيث تفسر لماذا هذه المنطقة تحديداً ولماذا الأيام الثلاثة الأولى ولماذا لا تكون عينة الدم بعد أسبوعين ، وهل هناك خطورة أكثر من الـ 72 ساعة الأولى الى الأسبوع الأول ، وما هى التجارب التى أجريت حتى الآن ، على 15 ألف طفل فى محافظات مختلفة داخل مصر ، وكيف تدخلت السيدة سوزان مبارك لاتخاذ قرار فعلى وجرئ لأول مرة بضرورة أن تجرى تحاليل من كعب الطفل فى أيامه الأولى ، وسوف يدخل ذلك فى إطار التنفيذ الاجبارى قريباً مع تطعيمات شهادة الميلاد، عدة استفسارات مهمة ، تجيب عنها الدكتورة سامية التمتامى لاستكمال قراءة الخريطة الربانية والبشرية فى كعب المولود.

    ان بصمة قدم الطفل وسيلة غير مكلفة لإثبات ميلاد الطفل وتحديده بالساعة والدقيقة والمكان الذى ولد فيه وهى طريقة متبعة فى أوروبا، وأمريكا منذ عشر سنوات ، وبدأنا لأول مرة تطبيقها فى مصر فى مستشفى الجلاء للولادة وهى طريقة حديثة جدا وغير مكلفة وهذه الطريقة لها فائدة طبية ممتازة للطفل ، فالطفل تحديدا له خطان الأول خط لإثبات تواجد الطفل وحقيقة نسبه والخط الثانى طبى وعلمى وهو جزء مهم لأنه يدلنا على الحالة الصحية للطفل.
    وهناك مجموعة أمراض تسمى سندروفر بعضها يكون له علاقة بشكل أصابع القدم ، حيث نجد إصبعيه ملتصقين ببعضهما أو نجد إصبعا زائدا أو ناقصا أو انحناءات فى شكل القدم وتكشف البصمة عما إذا كان المرض حدث منذ الولادة اى أنه مرض وراثى أو مكتسب أصيب به الإنسان فى الكبر ، وهو ما يتيح لنا اكتشاف الإعاقة أو اى مرض مرتبط بها ومن خلال بصمة الدم عن طريق اخذ عينة من كعب الطفل وتسمى عينة الدم الجافة ، وتفيد هذه العينة فى منع كارثة الإصابة بالتخلف العقلى . كما أن مرض اليرقان الولادي الناتج عن سوء تمثيل الجلاكتوز، وهو من الأمراض الخطيرة التى يمكن اكتشافها وعلاجها فى الأسبوع الأول ، حيث يؤدى إلى تخلف عقلى وإلى الإصابة بالصفراء المستمرة ، وتشنجات وتضخم فى الكبد ، وفى هذه الحالة يكون اللبن مضراً لما فيه من سكريات تمثل داخل الجسم بطريق خاطئ ويكون العلاج بتغيير طبيعة الغذاء! ويفيد الاكتشاف المبكر للمرض فى العلاج بما يمنع التخلف العقلى.
    ومن الأمراض أيضاً مرض نقص هرمون الغدة الدرقية ، وهى من أمراض سوء التمثيل الغذائى ، وتكثر فى أولاد الأقارب . وفى أمريكا قانون خاص يفرض منذ الأسبوع الأول من عمر المولود بحيث يخضع لهذا الاختبار ضماناَ لعدم ظهور أية حالة إصابة ، بل ويضاف إلى تطعيمات شهادة الميلاد ، وهناك إجراءات قانونية فى حالة اكتشاف أى حالة يثبت عدم خضوعها للاختبار ، وقد انضمت كل من كوبا واليابان إلى الولايات المتحدة فى تطبيق هذا القانون. ومن هذه الأمراض أيضاً ، مرض خلل الغدة الكظرية الناتج عن وجود خلل فى أملاح الجسم ، حيث يفقدها جسم المريض بسهولة دون الاستفادة منها ، ويترتب على هذا المرض خروج أطفال «خنثى» يحملون صفتى الذكورة والأنوثة معاً بالدرجة نفسها، ويمكننا تفادى ذلك بإجراء تحليل مبكر ، وبالإضافة إلى ما سبق هناك مرض الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط ، ومرض التحوصل البنكرياسى وبعض أمراض الأنيميا المنجلية.




    خامسا: النفس

    تشخيص الامراض من خلال فحص النفس









    بهالبساطة؟


    ربما سيصبح بامكان الناس قريبا معرفة ما اذا كانوا مصابين بامراض معينة من خلال استخدام جهاز استشعار يحلل نفس الشخص.

    وقال باحثون من جامعة بوفالو - نيويورك انهم يعملون على الة ذات كلفة معقولة تحتوى على الاف اللاقطات الكيميائية التى يمكنها التعرف على النماذج الكيميائية المعقدة - المعروفة باسم المستقلبات الغازية - فى النفس البشرى، والتى يعرف بعضها على انها مؤشرات حيوية لبعض الامراض.

    ويربط العلماء حاليا بين المؤشرات الحيوية فى النفس، وبين حالات مرضية تتضمن السكرى وسرطان الرئة والايدز والامراض العقلية.

    وقال فرانك برايت الاستاذ فى جامعة بوفالو واحد المشرفين على الدراسة: "هذه المؤشرات الحيوية المتطايرة موجودة. وتخرج من اجسادنا طوال الوقت. وحجمها كبير، وخلال النقل هى اكثر امنا من السوائل الحيوية، ومتوفرة من خلال وسائل بسيطة".

    ويقول الباحثون ان الجهاز يستعير من عالم الحيوان محاكاة قدرته على اكتشاف الروائح لتحديد الذرية والمالكين والاقران والطرائد والمنافسين. واضافوا ان الطرق الحالية لاكتشاف المؤشرات الكيميائية فى نفس الانسان مكلفة جدا ومتعبة.







    اثبت العلم الحديث كما في علم وظائف الاعضاء (الفيزيولوجيا ) اهمية ومقدار تمثيل اليد في المخ ، حيث يزيد تمثيلها على تمثيل الجذع كله ، بل ان الابهام يكبر تمثيل الجذع "الصدر والبطن والحوض ". كما ان اهمية تفحص اليد




    - اثبت العلم الحديث كما في علم وظائف الاعضاء (الفيزيولوجيا ) اهمية ومقدار تمثيل اليد في المخ ، حيث يزيد تمثيلها على تمثيل الجذع كله ، بل ان الابهام يكبر تمثيل الجذع "الصدر والبطن والحوض ". كما ان اهمية تفحص اليد اثناء الفحص السريري للمريض غنية عن التعريف ، ليس فقط بالامراض الموضعيه ، بل ان تشخيص الامراض العامه قد يكون بوجود علامات معينه باليد نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر احمرار الكف في تشمع الكبد ، والزراق في امراض القلب ، وتعجر الاظافر في عدد من الامراض الرثويه كسرطان الرئه وخراجها او رباعيه فالو من امراض القلب . وكذالك نوع رجفة اليد قد تدل على المرض المسؤول عنها كما في مرض باركنسون او تسمم الغده الدرقيه . السؤال الذي يطرح نفسه نعلم اهمية اشعه اليد في الكسور والالتهابات الموضعيه ،

    فهل لها دور في تشخيص الامراض الباطنية والعامه ؟
    ان دور اشعه اليد البسيطه في تشخيص العديد من الامراض الباطنيه العامه سنأتي على ذكره بشيء من التفصيل . ولكن كيف نقرأ هذه الاشعه وعلى ماذا نركز لتكون القراءة وافيه بعين ثاقبه وافكار منظمه متسلسله ، وتؤدي الى نتائج ملموسه للتوصل الى التشخيص الدقيق .

    اولاً : النظره العامه لليد ، ولعدد العظام من نقص او زياده وعمرها ، يفيد في تشخيص عدد من الامراض خاصه امراض الغدد المختلفه .

    ثانياً : نركز بشىء من التفصيل على الانسجه الرخوه باليد التي كثيراً ما تهمل بالتشخيص . فالتضخم العام بالاصابع ، كما في تضخم الاطراف او التضخم حول المفا صل ، كالمتناسق في التهاب المفاصل الرثوي "الروماتويد " وغير المتناسق كما في النقرص . ونحول الانسجه الرخوه كما في التصلب العام . والتكلس كما في التصلب العام والنقرس وفرط جارت الغده الدرقيه .

    ثالثاً : تورم والتهاب السمحاق بالاضافه الى حدوثه في الالتهابات والاورام والكسور قد يحدث في بعض الامراض العامه كما في سرطان الرئه ويكون متناسقاً في كلتا اليدين .

    رابعاً : العظام : من كثافتها نزولاً كما في هشاشه العظام والكساح وفرط جارات الغدة الدرقيه وصعوداً كما في مرض تصخر العظام وداء باجت ، اما التآكل فيحصل في كثير من الامراض كفرط جارات الغدة الدرقية والتكلس العام ومرض السكري وبعض السموم والصدفيه والآذيات الكهربائيه اما توسع نخاع العظم فيحدث في الثلاسيميا .

    خامساً : المفاصل : وما يحث فيها من تضيق وتآكل حولها ، او تكّون الجديد من العظم حولها نعود لسؤالنا ما هو دور اشعه اليد البسيطة في تشخيص الامراض الباطنيه والعامه ؟ لاهمية وشموله هذا الدور يمكن تصنيف الامراض التي يمكن تشخيصها عن طريق اشعه بسيطة لليد الى عدة مجموعات :


    اولاً : الامراض الوراثيه والخلقيه كما في مختل التنسج التليفي ، وكما في تناذر تيرنر ومارفان وغيرها من تناذرات اختلال الكروموسومات من زيادة او نقصان او انحرافات

    ثانياً : امراض الالتهابات العامه التي قد تشمل اليد كما في السل ، وما يحدث فيه من ضمور وتآكل حول المفاصل ، وفي مرض السكري الذي يتميز باصابة كلٍ من الاعصاب والاوعية الدمويه ، بالاضافة الى الالتهاب بالعظام والانسجه الرخوه ، وتكون غازات كما في الغرغرينا . وكذلك التهابات السالمونيلا في مرض فقر الدم المنجلي .

    ثالثاً : الاورام العامه المنتشره بالجسم : سواء الانتقالات خاصه من سرطان الرئه او التهاب السمحاق كما يحدث في اورام


    رابعاً : امراض الانسجه الضامه ( الكولاجين )
    أ - سواءً موجبة الروماتويد كما في التهاب المفاصل الرثوي ( الروماتويد ) ، الذي يتميز بالتهاب المفاصل الدانيه ، وتورم الانسجه الرخوه المتناسق ، وفي مرض التصلب العام حيث التآكل طرفياً ، والتكلسات في الانسجه الرخوه ، وكذلك مرض الذئبه الحمراء الذي يتميز بالانزلاقات وهشاشه العظام اكثر من التآكل . ب- الامراض سالبة الروماتويد : كما في التهاب الفقار الرثياني او داء الصدفية حيث التآكل والتضيق في التهاب المفاصل القاصية .


    خامساً : امراض الاستقلاب ويمكن تشخيصها باشعه اليد البسيطه ، كما في الكساح وداء تلين العظام من حيث رقة ولين العظام .وكما في داء النقرس حيث التورم بالانسجه الرخوه غير متناظر مع تكلسات وكذلك مرض الصباغ الذي يتميز ايضاً بتورم الانسجه الرخوه مع تكلسات فيها .

    سادساً : امراض الغدد : كما في فرط الغدة النخامية بعد البلوغ ينتج عنها تضخم الاطراف ، ويظهر جلياً باشعه اليد من تضخم الانسجه الرخوه ونهايات العظام وخشونتها . وكذلك افراط جارات الغده الدرقيه ينتج عنها تآكلات معينه بعظام الاصابع ذات خصائص معينه تدل على التشخيص . اما عن مرض السكري وتأثيره بالاطراف مع انه اكثر شيوعا ً بالقدم منه باليد ، ويتميز بتآكل والتهاب المفاصل والاعصاب والاوعيه الدمويه وقد تنتج الالتهابات المولده للغازات والغرغرينا التي قد توجب بتر العضو المصاب .

    سابعاً : امراض الدم يمكن تشخيص بعضها بصورة بسيطه لاشعه اليد خاصة في الامراض التاليه : الثلاسيميا المتوسطه : حيث التمدد بنخاع العظم والرقه في قشرة العظم . فقر الدم المنجلي : حيث التهاب السمحاق والتكلس وتصلب العظام خاصة في السود ومنطقة البحر الابيض المتوسط . احياناً يمكن تشخيص سرطان الدم باشعة اليد التي تظهر تآكل طبقة رقيقة من قلة الكلس .

    ثامناً : الآذيات العامه قد تكون اشعه اليد الاولى عليها كما في ظاهرة الطفل المعذب(المظطهد) الذي يتميز بكسور واذيات بمناطق معينه ، وتكون الكسور على اطراف العظام وباعمار مختلفه تناذر الاهتزاز حيث التآكل القاصي , والسموم خاصه الفينيل كلورايد حيث تآكل وسط الاصابع


    تاسعاً : امراض الكلى كما في الحثل العظمي الكلوي ،حيث السمحاق والتكلسات وتصلب العظم اضافه الى التآكلات المختلفه .


    عاشراً : امراض القلب خاصه التي تؤدي الى تعجر الاظافر ، كما في التهاب الشغاف الجرثومي شبه الحاد وكما في رباعية فالو .


    احدى عشر : يمكن التشخيص باشعه اليد البسيطه امراض المفاصل التنكسيه الواسعه الانتشار حيث النوع التآكلي يصيب المفاصل القاصية بالاصابع .

    اثنيا عشر : امراض مختلفه كالغرناويات كما في الساركويد ، قد تظهر اشعه اليد تغيرات بالعظام على شكل حفر او شبكات صغيرة بعظام الاصابع . نستنتج مما سبق ان لاشعة اليد دور هام ليس فقط في تشخيص الكسور والالتهابات الموضعيه








    التعديل الأخير تم بواسطة زهرة الليليام ; 04-15-2011 الساعة 09:40 PM



  3. #3
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,144
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الله عليكي مهندستنا موضوع بحق مميز
    جزاكي الله كل خير بارك الله في جهودك
    المميزه
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  4. #4
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي




  5. #5
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي




  6. #6
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي





 

 

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

خريطة اليد

خريطة القدم

اليد الزهرية

خطوط اليد

خطوط الكف

اليد

خط اليدخريطة اليد الطبيةخريطة اليدينزهرية اليداعصاب اليدخريطة اليد والرجلقراءة كف اليدقراءة الكف بالتفصيلعلاقة الكبد بلون البشرةخريطة القدمينخريطه اليدخطوط اليد ماذا تعنيالزهرية في اليدخريطة الكفخريطه القدمخارطة اليدكيف نقرأ الكفصور علميةصدفية الاظافر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130