مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,911
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    6 كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الاول - علم البستنة


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك


    (تابع) كيف نختار البستان ؟



    • رابعاً : العوامــل الزراعيــة




    • التربة
    • الأراضى كبيئة لنمو النبات
    • عوامل نمو النبات
    • الاحتياجات المائية للنباتات
    • إحتياجات النباتات للأكسوجين
    • درجة حموضة التربة أو رقم الـ"pH"
    • الأراضى الملحية والقلوية Saline and Sodic Soils



    ==========

    ++++++++++
    ==========




    • التربة SOIL


    يعتبر النجاح فى إختيار التربة المناسبة لزراعة الفاكهة من أهم أسس زراعة الفاكهة حيث أن الأشجار تمكث بالتربة لمدة طويلة قد تصل لعشرات السنين، كما أن تكاليف إنشاء وزراعة الحدائق تبلغ مبلغاً كبيراً لذلك يجب إعطاء أهمية بالغة لإختيار التربة المناسبة لزراعة الفاكهة، فى حين أن إختيار التربة لزراعة محاصيل حولية مثل زراعة محاصيل الحبوب أو الخضر لايأخذ مثل هذا الاهتمام البالغ نتيجة قلة المخاطرة فى الزراعة لمكثها بالأرض عدة شهور، والملاحظ عامة أنه لايمكن تبين عدم صلاحية التربة لزراعة أشجار الفاكهة إلا بعد إنشاء البستان بعد 5سنين وهذه النتيجة فى حد ذاتها تسبب خسائر بالغة يستحيل معها إسترداد ماصرف على إنشاء ورعاية المزرعة وعملية إستصلاح التربة أثناء وجود الأشجار قد تكون مستحيلة أو تسبب تكاليف باهظة تؤدى إلى نقص فى إنتاج المحاصيل، لذلك يحسن قبل زراعة التربة بأشجار الفاكهة إجراء الاختبارات والتحاليل الكافية على القطاع الأرضى بأكمله .

    ومن المعروف أن نظرية زراعة أشجار الفاكهة فى الأراضى الغير خصبة لزراعة محاصيل الحقل أو الخضر، جاءت نتيجة نجاح أشجار الفاكهة فى تلك الأراضى مع الحصول على محاصيل جيدة نسبياً وزيادة فى عائد الربح فى حالة إستغلال هذه الأراضى بالفاكهة عن زراعتها بمحاصيل الحقل مثل القمح أو الذرة، كما لوحظ أنه عند إستغلال الأراضى الخصبة التى تجود فيها زراعة محاصيل الحبوب بأشجار الفاكهة إزدياد النمو الخضرى لأشجار الفاكهة وربما كانت هذه الزيادة على حساب النمو الثمرى، ومن المعروف أن أشجار الفاكهة ذات مجموع جذرى عميق وكبير نسبياً ، لذلك يعتبر قوام التربة عامل هام فى زراعة الفاكهة ، والملاحظ أن معظم أشجار الفاكهة تتحمل اختلافات واسعة فى تفاعل أو تأثير التربة ولو أن معظمها يتحمل الحموضة النسبية وقد يحسن نموها فى الوسط الحامضى فى التربة ، ويؤثر تفاعل التربة على نمو النبات عن طريق تأثيره على نشاط البكتريا النافعة وخاصة البكتريا المثبتة للنتروجين ، فعادة يقف عمل هذه البكتريا فى حالة حموضة التربة الشديدة وخاصة المصحوبة بانخفاض فى درجة الحرارة،.

    ويمكن القول عامة بخصوص تركيز أيون الأيدروجين لبعض حاصلات الفاكهة الآتى :


    • 1- الموالح : يناسبهاpH بين 5 - 8 وتجود الموالح فى غالبية أنواع الأراضى .
    • 2- المانجو: تعتبر حساسة للملوحة ويناسبها5,5 - 7,5 بين ph وتنجح زراعتها فى الأراضى الغنية بالجير وأكاسيد الحديد.
    • 3- الزيتون : يجود فىالأراضىالخفيفة ويمكن زراعته بنجاح فىالأراضى الفقيرة ويتحمل الملوحة والجفاف بدرجة كبيرة ويناسبه
    • بين pHمن 5 - 8 .
    • 4- النخيل: يمكنه مقاومة القلوية الشديدة فى التربة كما يتحمل الملوحة بدرجة تفوق معظم أشجار الفاكهة الأخرى ويناسبه
    • pH من بين 5.5 - 8.5.
    • 5- الموز: يحتاج إلى الأراضى الحسنة الصرف جيدة التهوية عالية الخصوبة ويناسبه pH من بين 4.5- 7.5 ويمكن زراعته فى الأراضى الجديدة مع إستخدام الرى بالتنقيط .
    • 6- الزبدية : لاتتحمل سوء تهوية التربة ويناسبها pH من بين 5 - 7.5 .
    • 7- الأناناس : يجود فى الأراضى الحامضية ذات pH حوالىمن بين 4.5 - 5.5 .
    • 8- العنب : يجود فى الأراضى الطينية العميقة الجيدة التهوية ويناسبه منpH بين 5.2 - 6.8 كذلك فى الأراضى الرملية ويجود فيه .
    • 9- التفاح : يناسبه 5.3- 6.8 من بينpH ويتحمل رداءة تهوية التربة بدرجة تفوق معظم أصناف الفاكهة المتساقطة الأوراق .
    • 10- الكمثرى : تتحمل كثير من عوامل التربة الغير ملائمة ولكن لايمكنها تحمل زيادة نسبة الجير فى التربة حيث يعتبر الجير مسئول عن ظهور الإصفرار Choirosis ويناسبه pH من بين 5.5-7.2.
    • 11- الخوخ والمشمش : لايتحمل القلوية الشديدة أو رداءة التهوية فى التربة ويناسبهpH من بين 5.2 - 6.8.
    • 12- اللوز: يحتاج لأراضى جيدة الصرف خفيفة القوام رقم pH لها من بين 5- 8 وأشجار اللوز تنمو فى الأراضى الطينية الجيدة الصرف ولكنها لاتقاوم الأراضى الغدقة وهى أشجار مقاومة للجفاف ولذلك يزرع فى المناطق الغير متوفر فيها مصدر للمياه بإستمرار وهى مقاومة لحد ما للملوحة والقلوية .
    • 13- التين : ينمو فى الأراضى الجيدة الصرف مابين الأراضى الرملية الناعمة إلى الأرض الطينية ورقم pH المناسب من بين 5- 8 ، وهى أشجار حساسة للنيماتودا وهى متوسطة المقاومة للملوحة.


    ويمكن القول عامة أن الأرض النموذجية هى التربة المائلة للحموضة قليلاً أو بعبارة أخرى يتراوح رقم pH لها من بين 5.5- 6.5.



    • الأراضى كبيئة لنمو النبات :



    تعتبر الأراضى هى الوسط الذى تنمو فيه النباتات الراقية والتى تقوم بالتمثيل الضوئى لثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوى مع العناصر الغذائية والماء من الأرض لتكون أنسجة حية، ورغم أن كمية لابأس بها من التمثيل الضوئى يتم فى البحار والمحيطات إلا أن 99% من الغذاء ينتج على سطح الأرض اليابسة .


    • عوامل نمو النبات:



    تنمو النباتات أساساً على الأرض معتمدة على الماء والعناصر الغذائية هذا علاوة على ضرورة توفر الظروف الملائمة لنمو الجذور من حيث الرطوبة والتهوية والمسام التى تسمح بنمو وامتداد الجذور. كما يجب أن يتوفر الأكسجين اللازم لتنفس الجذور. كما يجب أن تسمح هذه المسام بانتشار ثانى أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس وعدم تراكمه داخل التربة. كذلك يجب أن لا يوجد أى عوامل تنشيط النمو أو تسبب سمية كزيادة تركيز الأملاح مثلاً أو وجود بعض العناصر السامة مثل الألومنيوم. كذلك قد تؤدى التغيرات الشديدة جداً فى درجات الحرارة أو وجود بعض الميكروبات المرضية. كما أن لجذور النبات دور آخر وهو التثبيت الميكانيكى للنبات بدرجة تسمح بانتصابه على سطح الأرض. وتقوم التربة علاوة على امدادها للنبات بالرطوبة والعناصر الغذائية اللازمة لنموه وتهيأة الظروف الملائمة لنمو جذوره بالعمل كدعامة ميكانيكية تسمح بنموه وبقاءه منتصباً وقائماً . وفى المزارع المائية يتم عمل دعامات يستند عليها النبات وعادة على هيئة أسلاك أو شباك يتسلق عليها النبات أو تعمل دعامة ميكانيكة وفى حالة الزراعة فى الأرض لا تحتاج إلى هذه الدعامات . وإذا كانت الأراضى ذات مستوى ماء أرضى قريب من السطح نتيجة عدم نفاذية طبقات تحت التربة ينشأ عن ذلك نباتات ذات جذور سطحية مما يجعل هذه النباتات عرضة للرقاد أو الإزالة بالرياح .


    • الاحتياجات المائية للنباتات



    يلزم حوالى 500 جم ماء لانتاج 1جم مادة جافة نباتية 5 جم فقط 21 % من هذه الكمية تصبح جزء من مكونات النبات والباقى يفقد خلال ثغور النبات أثناء عملية إمتصاص ثانى أكسيد الكربون من الجو ومن العوامل التى تؤثر على الإحتياجات المائية للنباتات فى هذه الظروف الجوية مثل الرطوبة بواسطة النباتات .

    وحيث أن جميع المحاصيل الإقتصادية تتأثر بنقص الماء ولو كان ذلك بصفة وقتية لا تؤدى إلى موت هذه النباتات فإن قدرة التربة على حفظ الرطوبة ضد الجاذبية تصبح من الأمور الهامة إلا فى حالة توفر سقوط الأمطار أو الرى المستمر . كذلك إزالة الزائد من الماء من منطقة نمو الجذور يعتبر من الضرورة بمكان حيث يسمح ذلك بتوفر الأكسوجين اللازم لنمو وتنفس الجذور.


    • إحتياجات النباتات للأكسوجين



    توجد فتحات على جذور النباتات تسمى بالـ " Lenticels " وهى تسمح بتبادل الغازات وينتشر الأكسوجين خلال خلايا الجذور من هذه الفتحات أثناء تنفس الجذور ويخرج ثانى أكسيد الكربون. وينتج عن التنفس الطاقة التى تلزم النباتات فى خلال عملية تخليق المركبات إنتقال العناصر المعدنية أو الجزئيات العضوية وفى عمليات تراكم بعض الأيونات والامتصاص النشط لبعض المغذيات ضد تدرج تركيزاتها .

    ورغم ذلك فإن بعض النباتات مثل الأرز يمكنها النمو فى الوسط المائى نظراً لتركيبها المورفولوجى الذى يسمح بانتشار الأكسوجين الجوى من مجموعها الخضرى إلى أسفل إلى أنسجة جذورها . ولكن لإنماء معظم النباتات بنجاح فى المزارع المائية يستلزم نظام تهوية كافى فى المحاليل التى تنمو فيها الجذور. وتتباين النباتات كثيراً فى احتياج جذورها من الاكسوجين فهناك نباتات حساسة قد تموت إذا عرضت جذورها الى تربة مشبعة لمدة يوم وأخرى يمكنها تحمل تشبع التربة بالماءلفترات طويلة .

    وتعمل كائنات التربة الهوائية مثل البكتريا – الاكتينوميسيتات - الطحالب التى تعيش على أكسوجين الهواء الأرضى على تحويل العناصر الغذائية فى مواد التربة العضوية إلى صور ذائبة قابلة للامتصاص بواسطة النبات



    iJi.i[ iP`j`I`R` `RiW`~`m`I`RiP - ``R`~`d`R: `RiW`di`RiSiW `RiW```R`di.` `RiW`'`` `RiW`RiiW `diWiS `RiW`~`m`IiP` `RiW`R`l`Ii.`R`'`R`I `RiWiS`R`Mi.` `RiW`RiJ`m`'i.iP `RiW`I``~` `RiW`I``~` `RiW`'i.`i.` `RiW`I``~` `RiWioiWii.` `RiW`I``~` `RiWiSiW`li.` `RiW`di`RiSiW `RiW```R`di.`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى








  2. #2
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,911
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    6 انواع التربة - ادارة الترب الملحية


    • درجة حموضة التربة أو رقم الـ" pH "



    من أهم خواص التربة هو رقم الـ pH حيث أن له علاقة مباشرة بدرجة تيسر معظم المغذيات النباتية كما أنه أثر مباشر على كائنات التربة الدقيقة ومعدل أداء جذور النبات.
    ويقدر عادة فى معلق للتربة مع الماء المقطر بنسبة 1: 2.5 أو معلق التربة مع محلول كلوريد البوتاسيوم بنفس النسبة وأحياناً يقدر فى معلق التربة فى مياه الرى المستخدمة أيضاً بنفس النسبة السابقة.

    فى الأراضى تحت الصوبات سواء كانت زجاجية أو بلاستيكية كذلك الأقفاص المنخفضة أو فى المشاتل أو مكعبات التربة Soil Blocks يفضل أن يتراوح رقم الـ pH بين 6.0 - 6.5 ويعبر رقم الحموضة إلى رقم الـpH عن اللوغاريتم السالب درجة النشاط أيون الايدروجين .

    وفى المناطق الجافة وشبه الجافة مثلما الحال فى مصر تتراكم القواعد فى التربة نتيجة قلة سقوط الأمطار ومن أهم هذه القواعد كربونات الكالسيوم وأملاح الصوديوم والمغنسيوم يؤدى ذلك إلى ارتفاع رقم الـ pH فقد يصل إلى 8. 5 أو أكثر فى المناطق الصحراوية الغنية بكربونات الكالسيوم كما أن الأراضى الطينية التى يسود الصوديوم على غروياتها يزداد رقم الحموضة عن 8.5 وعندئذ يطلق عليها أراضى قلوية.

    ويجب العمل على تعديل الـ pH فى الأراضى تحت الزراعة المحمية وفى المشاتل أو فى مكعبات التربة إلى درجات حموضة قريبة من التعادل ويتم ذلك بإضافة الأسمدة العضوية والكبريت الزراعى والجبس الزراعة كما قد تضاف بعض الأحماض ضمن برامج التسميد كحمض النيتريك أو الفوسفوريك كمصدر للنيتروجين أو الفوسفور علاوة على تأثيره فى خفض رقم الـ pH كما أن إضافة الجير تلزم لرفع الـ pH فى الأراضى الحامضية أو فى مكعبات التربة Soil Blocks.

    وتوجد عدة طرق لقياس رقم الـ pH فى الأرض أبسطها هو استعمال جهاز الـ Meter pH كذلك يمكن قياسها باستعمال بعض الأدلة التى تأخذ ألوان معينة عند تخللها للتربة ثم تقدر أرقام الـ pH المقابلة لهذه الألوان باستعمال كارت موضح به الألوان المقابلة لكل رقم من ارقام الـ pH .

    وتعديل pH الأراضى تعد من الأمور غير السهلة والمكلفة فخفض رقم pH وحدة واحدة فى طبقة الحرث ( 15- 25سم ) يلزم إضافة 400 كجم كبريت على أن لا تحتوى الأرض على نسب محسوسة من كربونات الكالسيوم وإلا يجب أن نؤخذ ذلك فى الاعتبار وللصوبة القياسية يلزم حوالى 50 كجم كبريت لخفض رقم الـ pH وحدة واحدة تحت الظروف السابقة كما يفيد إضافة الجبس اللازمة بمعرفة السعة المتبادلة الكاتيونية ونسبة الصوديوم المتبادل وتعرف بالاحتياجات الجبسية .

    ومن المشاكل التى تنشأ وتؤثر على رقم الـ pH هى تشبع التربة بالرطوبة لفترات طويلة دون تصريف المياه الزائدة بطريقة فعالة وتتراكم المشكلة نتيجة تغير جو التربة Soil atmosphere حيث يحتوى أصلاً كميات معقولة من الاكسوجين تسمح بامداد الجذور وكائنات التربة الدقيقة وإنحلال مواد التربة بالعضوية وعندما تتشبع الرطوبة تتكون طبقة رقيقة مؤكسدة على السطح أسفلها طبقة مختزلة أكثر سمكاً يقل محتواها من الأكسوجين بدرجة كبيرة وينتج عن ذلك حدوث سلسلة من التفاعلات الكيميائية اختزالية تبدأ بإختزال النترات الى نيتريت والحديديك الى حديدوز والكبريتات إلى كبريتيد .





    • الأراضى الملحية والقلوية Saline and Sodic Soils



    تدخل الأراضى الملحية والقلوية ضمن مناطق التوسع الزراعى طبقاً لمتطلبات زيادة السكان وزيادة الطلب على الغذاء فى المناطق الجافة وشبه الجافة. فمعظم الصحارى غير المأهولة فى تلك المناطق المناخية تحتاج فقط إلى موارد مائية لتحويلها إلى أراضى زراعية ذات جودة عالية . وتنتشر المناطق المذكورة فى حوض البحر الأبيض - استراليا - المكسيك وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية .

    وتتلخص مشاكل هذه المناطق فى تراكم الأملاح الذائبة التى تشكل أهم العوامل المحددة للمحاصيل والنباتات النامية فيها وفى حالات الملوحة الشديدة لا تنمو المحاصيل أو النباتات بالمرة . ومصادر هذه الأملاح هى المعادن غير المجواه - الأمطار - الأملاح المتبقية من الرواسب البحرية والبحيرية فى الأرض الغابرة . هذه الأملاح أعيد توزيعها على الهيئات الأرضية بواسطة مياه الرى والصرف .


    إدارة الأراضى الملحية :

    من أهم أساليب إدارة الأراضى الملحية والقلوية هى تنظيم عمليات الرى . فمثلاً خلال الرى السطحى تضاف كميات زائدة من مياه الرى عن حاجة المحاصيل وهى تعمل على غسيل الأملاح الزائدة من منطقة نمو الجذور وتحت نظم الزراعة المحمية عادة تستخدم أساليب الرى بالتنقيط وفى هذه الحالة لابد من الإحتياط ومنع تراكم الأملاح نتيجة إضافة كميات محدودة من مياه الرى وفى النهاية قد تتضخم مشكلة تراكم الأملاح وإذا وضع النقاط فى المكان المناسب فإن تراكم الأملاح يتركز على حواف مخروط الابتلال تحت النقاط بعيداً عن منطقة نمو الجذور ورغم ذلك يجب الإحتياط والحرص خاصة إذا كانت مياه الرى المستعملة ذات درجة ملوحة محسوسة .

    ومن الأساليب المتبعة لتفادى ضرر الأملاح على جذور النبات النامى هى تشكيل مهد البذور والمساطب داخل الصوب بحيث لا تتراكم الأملاح فى منطقة نمو بالجذور. كما قد يفيد تغطية المساطب بالبلاستيك الأسود لتقليل البخر وبالتالى لايؤدى إلى زيادة تركيز الأملاح فى محلول التربة .

    ومن الأمور الهامة فى هذا الشأن جدولة الرى للمحافظة على توفير كمية كبيرة من الماء الميسر فى منطقة نمو الجذور وخاصة فى المراحل الحساسة من مراحل النمو.
    كما قد يفيد فى هذا الشأن إجراء عمليات غسيل التربة قبل زراعة المحصول ويفضل أن يتم الغسيل خلال الأوقات التى تنخفض فيها درجات الحرارة كفصل الشتاء أو فى الصباح الباكر أو ليلاً حيث يكون البخر عند الحد الأدنى .





    تحمل المحاصيل للأملاح : Crop salt Tolerance

    وتعرف بمقدرةالمحاصيل على النمو والإنتاج بدرجة إقتصادية تحت الظروف المعاكسة الناتجةعن زيادة الأملاح . ويعبر عن تحمل المحاصيل للأملاح بمعدل النقص فى المحصول المصاحب لزيادة الأملاح فى التربة. أو المقارنة بين إنتاجية هذه المحاصيل فى الأراضى غير الملحية وإنتاج ذات المحاصيل عند زراعتها فى تربة تحتوى نسبة زائدة من الأملاح الذائبة .

    ويقسم التأثير المعاكس للأملاح الذائبة على النبات كالآتى:

    أ‌- التأثير الإسموزى للأملاح الكلية :

    ويعمل ذلك على منافسة الأملاح الكلية للنبات فى إمتصاص الماء نتيجة زيادة الضغط الأسموزى لمحلول التربة كلما زاد تركيز الأملاح به.
    والعلاقة بين الضغط الاسموزى لمحلول التربة والتوصيل الكهربى لمحلول التربة EC كالآتى :

    - الضغط الاسموزى لمحلول التربة = E.C0.36 بالملليموز/ سم (بوحدات الضغط الجوى) .
    وغالباً ما يعطى إشارة سالبة نظراً لأنه يعمل ضد الجاذبية الأرضية وبزيادة الضغط الاسموزى لمحلول التربة كلما قل الماء الميسر للنبات وعادة ما تعانى النباتات النامية تحت هذه الظروف من العطش. والنباتات النامية والمتأثرة بالأملاح الزائدة تبدو عليها آثار التقزم وصغر حجم الأوراق التى تكون أكثر سمكاً من تلك التى تنمو تحتالظروف العادية. كما تحترق الأوراق ويبدأ الإحتراق من الحواف كما تظهر الأعراض بصورة غير منتظمة.

    أما الأراضى القلوية غير الملحية تتميز بالتفرق وضعف وحدات البناء الأرضى وقلة المسامية للماء والهواء وتراكم البقع السوداء الناتجة عن إحتراق المواد العضوية ويظهر ذلك قرب سطح التربة - كما تتميز باللزوجة عند ترطيبها والصلادة عند الجفاف وفى هذه الحالة فإن النباتات التى لها قدرة على النمو بدرجة جيدة فى وجودتركيزات عالية نسبياً من الصوديوم تعانى وتتأثر بشدة من الظروف الميكانيكية السيئة وسوء التهوية .

    ب - التأثير النوعى للأيونات :

    يطلق هذا التعبير على بعض الأيونات التى تؤدى زيادتها فى محلول التربة إلى تأثير معاكس على نمو النبات بل قد يؤدى إلى سمية إذا تراكمت فى منطقة نمو الجذور وترجع خطورة هذه الأيونات أنلها ضعف تأثير الملوحة الكلية نظراً لأن زيادة تركيزها يؤدى بدوره إلى زيادة الملوحة الكلية علاوة على تأثيرها النوعى على النمو وظهور أعراض تشوه على النبات أو سمية تؤدى إلى تعطيل بعض العمليات الفسيولوجية فبعض النباتات عندما تتراكم فىأوراقها تركيزات من الكلوريد تصل إلى 0.5% أو 0.20% من الصوديوم نسبة إلى وزنها الجاف تظهر عليها أعراض إحتراق حواف الأوراق أو الإصفرار أو ظهور بقع ميتة ( Necrotic Spots) .

    أما تلك التى تنمو فى الصوبات التى ترتفع بها درجات الحرارة مع إنخفاض الرطوبة بسرعة وبصورة مؤثرة على إقتصاديات الإنتاج ويجب الإحتياط لهذه الحالة فى بداية الصيف وأثناء الموجات الحارة.

    كذلك الأملاح المختلفة قد تؤذى النباتات النامية بصورة مختلفة فمثلاً كلوريد الكالسيوم أكثر ضرراً إذا زاد تركزه عن كلوريد الصوديوم. كما تمتص بعض النباتات الكالسيوم على حساب البوتاسيوم والمغنسيوم مما يؤدى إلى خلل فى إتزان العناصر داخل النبات لذلك يجبالإحتياط لزيادة الكالسيوم فى المحاليل الغذائية. كما قد يؤدى زيادة تركيز الصوديوم إلى ظهور أعراض نقص الكالسيوم والمغنسيوم وتؤدى الملوحة فى هذه الحالة إلى ظهور أعراض اللسعة البنية فى الطماطم والفلفل (Blossom end Rot).

    ومن أهم أساليب الإدارة فى الأراضى الملحية والقلوية أو فى حالة إستعمال مياه رى ذات درجة ملوحة غير مناسبة هو إختيار المحاصيل التى لها درجة تحمل عالية أو بصورة أوضح يمكن الحصول منها على إنتاج إقتصادى تحت الظروف القائمة مع مراعاة الإحتياطات السابقة الذكر كما يجب عدم إهمال قياس ملوحة التربة ومياه الرى بصفة دورية حتى يمكن المحافظة عليها فى الحدود المعقولة هذا علاوة على إضافة الإحتياجات الغسيلية ومراعاة توازن العناصر الغذائية خلال برامج التسميد المتبعة. وفيما يتعلق بالإحتياجات الغسيلية وإحتياجات الإستصلاح يفضل الرجوع إلى محاضرات جودة مياه الرى .


    للوصول الى الجزء الثاني من العوامل الزراعية تفضل هنا


    كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الثاني- علم البستنة
    التعديل الأخير تم بواسطة م. أحمد جرادات ; 06-02-2011 الساعة 02:17 AM



  3. #3
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,911
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    شكرا للمتابعه هناك المزيد والمزيد ابقو معنا



  4. #4
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي










  5. #5
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    589
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    ما شاء الله فعلا كاني في محاضرة في الكلية
    جزاك الله كل خير
    موسوعة شاملة بارك الله فيك





  6. #6
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,911
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي


    اهلا وسهلا بكم جميعا حياكم الله سعيدون بتواجدكم جميعا

    اهلا بكي مهندستنا ادعو الله ان تكونو استفدتو مما قدمناه

    لكم مني المزيد ان شاء الله



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. إدارة البستان - رابعا : حماية البستان - علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-28-2011, 03:24 PM
  2. كيف نختار البستان - ثالثا: العوامل الجوية - علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-30-2011, 03:32 PM
  3. كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الثالث- علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-04-2011, 02:24 AM
  4. كيف نختار البستان - العوامل الجوية - الضوء
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-02-2011, 12:59 PM
  5. كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الثاني- علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-02-2011, 12:52 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

التربة المناسبة لزراعة المانجو الكيت

الارض المناسبه لزراعة المانجو الكيت

الارض المناسبه لزراعة المانجو الكيت

درجة تحمل مانجوا الكيت للملوحة

زراعة بستان

درجة الملوحه المناسبه لمانجو الكيت

ادوات المستعمله فى البستنه

كيف أجعل من الأرض الطينية أرضا نموذجية لزراعة الطماطم

شروط زراعة بستان فاكهة في الاراضي الصحراوية في منتدي الحديقةدرجة الملوحة التى تجود فيها المانجو الكيتملوحة الكيتعالم الزراعة:مشتل الخضارالاشجار والنباتات المقاومه للتربه شديده الملوحهاماكن الاراضى القلويةالبستنة في المناطق الصحراويةهل المانجو الكيت يزرع فى ارض طينيةفيديوهات الزراعة في المناطق الصحراويةتقنيات التعبير في البستنة علم الزراعة والبستنةموسوعة بستان لبناء زراعة اشجار ازهارthank you teacherدرجة ملوحة الماء المناسبة لزراعة مانجو الكيتعوامل إنتاج البستنةفائدة الكالسيوم نيتريت في الزراعةاحتراق حواف الاوراق فى المانجو كيت

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130