مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.





النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,938
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    6 كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الثاني- علم البستنة


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك


    • تابع- العوامــل الزراعيــة





    • الأراضى الجيرية .Calcareous Soils
    • إستصلاح وإدارة الأراضى الجيري.
    • مشاكل التغذية والتسميد فى الأراضى الجيرية.
    • االعلاقة بين الميكروبات وخواص الأراضى والنبات.
    • استعمال المواد العضوية كسماد فى الأراضى الجيرية لتحسينه.



    • الأراضى الجيرية Calcareous Soils



    تعرف الأراضى الجيرية بتلك الأراضى التى تحتوى كميات من كربونات الكالسيوم تؤثر بطريقة واضحة فى خواصها بدرجة تؤثر على معدل نمو النباتات التى تنمو بها سواء كانت هذه الخواص طبيعية مثل علاقة النبات بالماء الأرضى وتكوين القشرة التى تؤدى إلى إعاقة نمو واختراق جذور النبات للتربة أو كانت هذه الخواص كمياوية مثل تأثير نسبة كربونات الكالسيوم على تيسير العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات بهذه الأراضى .


    • إستصلاح وإدارة الأراضى الجيرية



    يلزم إجراء عمليات حصر وتصنيف التربة ودراسة خواصها الطبيعية والكيماوية قبل البدء فى إستصلاح هذه الأراضى وتجديد أسلوب الإدارة المناسب للزراعة بها.

    ومن الأمور الهامة التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند التعرض الى هذه الأراضى هو :-

    1- سلوك الماء فى الأراضى الجيرية :

    تصل نسبة الماء الميسر بهذه الأراضى حوالى 10- 12 % فى المتوسطنقطة الذبول بها 9 - 10 % والسعة الحقلية تتراوح بين19 - 21% وإذا قورنت بالأراضى الطينية فى الدلتا نجد أن نقطة الذبول فى الأخيرة حوالى 16% والسعة الحقلية 36 - 37 % وقد دلت الأبحاث العديدة أن الماء الميسر لهـــــــــــــا بين 20 -25 % .

    2- تكوين القشرة السطحية : Surface Crusting

    ومن المشاكل الأساسية فى الأراضى التى تحتوى نسبة محسوسة من كربونات الكالسيوم هى تكوين قشرة سطحية متصلبة وذلك نظراً لقلة محتوى هذه الأراضى من المواد بالعضوية يبدو قبل رى هذه الأراضى جودة خواصها الطبيعية ولكن بمجرد إضافة مياه الرى تحدث تغيرات كيميائية نتيجة ذوبان كربونات الكالسيوم فى ماء الرى وتتحول الى بيكربونات وتترسب الأخيرة نتيجة الجفاف مما يؤدى الى تكوين قشرة صلبة على السطح . وتعالج هذه المشكلة بالحرث وإضافة متخلفات المحاصيل وزيادة محتوى التربة من المواد العضوية ويساعد ذلك كثيراً فى تقليل الأثر الضار الكربونات الكالسيوم .



    • مشاكل التغذية والتسميد فى الأراضى الجيرية:


    عادة ما تزداد قيم الـpH عن 8.0 وقد تصل إلى 8.6 فى حالة النسب العالية من كربونات الكالسيوم وبالتالى تظهر أعراض نقص العديد من العناصر الغذائية على النباتات النامية فى هذه الأراضى وخاصة أعراض نقص الفوسفور.

    ومن أهم طرق تحسين خواص هذه الأراضى هى زراعة محاصيل التحسين لإثراء طبقة نمو الجذور بالمواد العضوية هذا الى جانب الاضافات المناسبة من الأسمدة البلدية وزراعة محاصيل البقول والعمل على خفض رقم الـpH ولو فى بؤر قريبة من جذور النبات حتى يمكن الاستفادة من الأسمدة المضافة خاصة الفوسفاتية، إضافة الأسمدة عن طريق الأوراق ولكن هذه الطريقة لايمكن الاعتماد عليها بصفة دائمة خلال موسم النمو نظراً للتكلفة المرتفعةوحدوث أضرار أخرى جانبية .

    وقد يفيد إضافة حمض الكبريتيك مع مياه الرى كذلك حمض الفوسفوريك والنيتريك لخفض الـ pH فى وسط امتصاص جذور النبات وفى هذا المجال لابد من وضع الإعتبارات الإقتصادية حتى لا تؤدى فى النهاية إلى إنتاج باهظ التكاليف .

    ومن العناصر الصغرى الهامة والتى يجب ملاحظة دروها للنباتات النامية فى الأراضى الجيرية هى الزنك – الحديد - النحاص والمنجنيز ولتجنب ظهور أعراض نقص العناصر وتأثيرها على إنتاجية المحاصيل المنزرعة ينصح بإضافة هذه العناصر رشاً على الأوراق .


    • استعمال المواد العضوية كسماد فى الأراضى الجيرية لتحسينها



    رغم إنه يبدو زيادة تكلفة إضافة كميات كبيرة من المواد العضوية الى الأراضى الجيرية بعد تحسينها وتيسير العناصر الغذائية بها إلا أن هذا الأسلوب أثبت نجاح واضح وخاصة وإن المواد العضوية يجب التخلص منها بطريقة أو بأخرى فإن إستعمالها كسماد أو تحسين فى الأراضى الجيرية يعتبر من الأساليب الجيدة بشرط عدم إحتوائها على مشاكل مرضية وتعتبر المواد العضوية مصدر بطيئ للمغذيات النباتية وبطريقة تعتبر متزنة هذا علاوة على أثرها الواضح على خفض الـ pH فى هذه الأراضى .

    وثد أثبتت بعض التجارب إلى أن إضافة المواد العضوية الى الأراضى الجيرية تؤدى إلى تيسير الفوسفور الموجود أصلاً فى هذه الأراضى أكثر مما لو أضيفت لها كميات من الأسمدة الفوسفوتية التى تثبت بمجرد إضافتها الى التربة. هذا علاوة على التأثير المباشر للمواد العضوية على تيسر العناصر الدقيقة.

    ومن التأثيرات الهامة للمواد العضوية فى الأراضى الجيرية هى تحسين بناءها وبالتالى زيادة قدرتها على الإحتفاظ بالرطوبة وهذا يعمل على زيادة نسبة الماء الميسر بها .




    • العلاقة بين الميكروبات وخواص الأراضى والنبات




    دفع وجود الاعداد الضخمة من الميكروبات فى الأرض ومعرفة مختلف العمليات الحيوية التى تستطيع هذه الميكروبات القيام بها، كثير من الباحثين إلى دراسة أثر ميكروبات التربةعلى كل من النبات النامى والخواص الطبيعية والكيماوية للتربة. والهدف من مثل هذه الدراسات معرفة إمكان الاستفادة من النشاط الميكروبى فى التربة وإمكانية تعديله بهدف الحصول على أعلى حاصل من تلك التربة والمحافظة على خصوبتها أو تحسينها .

    ولقد أوضحت مختلف الدراسات وجود كثيراً من العلاقات المعقدة بين ميكروبات الأراضى والنبات النامى، بعض هذه العلاقات لها تأثير مشجع لنمو النبات وبعضها لها تأثير ضار ، كما أن النشاط الحيوى لهذه الميكروبات ينعكس إنعكاساً كبيراً على الخواص الطبيعية والكيماوية للتربة .

    أولا: تأثير الميكروبات على النبات النامى فى الأرض

    هناك تأثيرات عديدة مباشرة وغير مباشرة تؤثر بها ميكروبات التربة على النباتات النامية فيها وبعض هذه التأثيرات سلبى وبعضها إيجابى.

    ويمكن أن نعدد التأثيرات المختلفة للميكروبات على النباتات فى النقاط التالية:


    • (1)كثير من ناتجات التمثيل الغذائى للميكروبات تستخدمها النباتات كمواد غذائية لها .
    • (2) . Growth requlatorsافراز بعض الميكروبات لمواد منظمة لنمو النباتات
    • (3) نتيجة تحليل الميكروبات للمواد العضوية فى التربة يتحول كثير من العناصر إلى الصورة الميسرة للنباتات، كما أن النشاط الميكروبى يؤدى إلى إذابة كثير من العناصر غير الذائبة فى التربة وتصبح قابلة للإستفادة بواسطة النباتات .
    • (4) تلعب كثير من ميكروبات التربة دوراً مؤثراً فى إحباط نمو الميكروبات المرضية للنبات أو تقليل أضرارها .
    • (5) بعض الميكروبات تفرز مواداً سامة للنباتات .
    • (6) التنافس بين الميكروبات والنباتات على بعض العناصر الغذائية فى التربة .


    ثانياً : تأثير الميكروبات على خواص التربة الطبيعية والكيماوية


    • 1-تلعب ميكروبات التربة دوراً هاماً فى تحسين الخواص الطبيعية للأراضى عن طريق دورها الفعال فى تكوين البناء الجيد، بتجميعها للحبيبات Aggregation ، فالاكتينومايسيتات والفطريات تعمل شبكة من الميسليوم تتخلل حبيبات التربة وتربطها مع بعضها وتؤدى الى تماسكها . ولقد لوحظ أن التربة تحتوى على 38 متراً من خيوط الفطريات/ جم فى المتوسط وتؤدى إضافة مصادر كربوهيدراتية سهلة التحلل الى التربة إلى زيادة كبيرة فى أطوال خيوط الفطريات وكثافتها، علاوة على هذا التأثير الميكانيكى لميسليوم الاكتينومايسيتات والفطريات فى ربط حبيبات التربة ، فإن كثيراً من نواتج التفاعلات الحيوية فى التربة تلعب دوراً رئيسياً فى ربط الحبيبات وتكوين البناء الجيد . ولقد لاحظ عديداً من الباحثين أن السكريات العديدة والمواد اليورونية المعقدة polysaccharidesandpolyuronides التى تكونها أنواع من الميكروبات أثناء تمثيلها الغذائى، لها الدور الأساسى فى تجميع الحبيبات Aggregation .
    • 2-يؤدى النشاط الميكروبيولوجى إلى تراكم الأحماض العضوية حول أماكن نشاط الميكروبات فى الوسط الدقيقMicrohabitatوهذا يساعد على إذابة كثير من العناصر المعدنية غير الذائبة ويرفع نسبتها فى محلول التربة ويزيد جهازيتها للنبات.
    • 3-يؤدى النشاط الحيوى فى التربة إلى حدوث تغيرات واضحة فى نسبالغازات فى هواء التربة حيث تزداد نسبةثانى أوكسيد الكربون عن نسبة الأوكسجين عن الجو الخارجى .
    • يؤدى النشاط الميكروبى خصوصاً فى حالة وجود نسبة عالية من المواد العضوية السهلة التحلل إلى تغيير فى جهد الأكسدة والاختزالOxidation reduction potential (Eh)لتربة إلى الناحية المختزلة. وهذا ينعكس على صور بعض العناصر القابلة لتفاعلات الأكسدة والاختزال فى التربة مثل الحديد، فان أيون الحديديك Ferric غير الذائب يتحول إلى حديدوز ذائب عند انخفاض الـpH .




    iJi.i[ iP`j`I`R` `RiW`~`m`I`RiP - ``R`~`d`R: `RiW`di`RiSiW `RiW```R`di.` `RiW`'`` `RiW`u`RiPi.- `diWiS `RiW`~`m`IiP` `R`m`I`tiW`R`l `RiW`R``R`ei. `R`m`I`tiW`R`l `I``~` `RiW`R``R`ei. `RiW`'i.`i.` `RiW`'i.` `liSi`e` `RiW`I``~` iS`v`RiJiW `RiW`I``~` iS`v`RiJiW `RiW`I`a`qi.` iS`v`RiJiW `RiWiPiSi


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع



    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى








  2. #2
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,001
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي




  3. #3
    المهندس الزراعي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الجنسيهـ
    الكويت
    المشاركات
    576
    الجنس
    الوظيفة
    مازال البحث جاري عن وظيفة
    الإهتمام
    الزراعة , القراءة , الكمبيوتر



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    الاستعداد لرمضان : *اللهم بلغنا رمضان *اللهم بلغنا ليلة القدر *اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    افتراضي

    شرح وافي ومبسط جداا
    جزاك الله خيرا



  4. #4
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,938
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    يا هلا بالجميع حياكم الله اتمنى ان يكون الجميع قد استفاد

    نورتو صفحاتي



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. إدارة البستان - رابعا : حماية البستان - علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-28-2011, 03:24 PM
  2. كيف نختار البستان - ثالثا: العوامل الجوية - علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-30-2011, 03:32 PM
  3. كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الثالث- علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-04-2011, 02:24 AM
  4. كيف نختار البستان - العوامل الجوية - الضوء
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-02-2011, 12:59 PM
  5. كيف نختار البستان - رابعا: العوامل الزراعية الجزء الاول - علم البستنة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-02-2011, 12:53 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

حمض الكبريتيك فى الزراعة

http:chinafree.en.alibaba.comproduct503969342-214704682lowest_price_Organic_fertilizer_comminutor.html

استخدامات حمض النيتريك فى الزراعة

فوائد حمض النتريك للتربه

فوائد حمض الكبريتيك فى الزراعة

فوائد حمض الفوسفوريك

حمض النيتريك في الزراعة

فوائد حمض الفوسفوريك للنبات

فوايد حمض النيتريك فى الزراعة

فوائد حمض كبريتيك في الزراعة

استخدامات حمض الكبريتيك فى الزراعة

اهمية البستنة

حمض النيتريك فى الزراعة

فوائد حمض النيتريك في الزراعه.

حمض النيتريك الزراعى

‏ إستخدام حمض الكبريتيك في مياه الري

فوائد حمض الفوسفوريك فى الزراعة

ادارة شئون البستان

فوائد البستنة

كيف يمكن أن تحفظ تماسك حبيبات التربة؟

فوائد حامض الكبريتيك للنبات

استخدام حمض الكبريتيك في الزراعة

ما هو استخدامات calcareous soil

أضرار حمض النيتريكتأثير حمض الكبريتيك علي التربة الزراعية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129