مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية م عيسى العمري
    مراقب منتدى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    40
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    الخط العربي و المطالعة

    أضفنى الى الفيس بوك


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    56 الزراعة العضوية


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    الزراعة العضوية




    الموضوع : الزراعة العضوية

    إعداد المهندس الزراعي
    عيسى العمري
    عضو في جمعية الزراعة العضوية


    المقدمـة

    ماهي الزراعة العضوية ؟ هي نظامزراعي لإنتاج الغذاء والألياف مثل القطن مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة بجانب الاهتمام بالظروفالاقتصادية ومتطلبات المجتمع.مع الأخذ في الاعتبارالقدرة الطبيعية للتربة والنبات والحيوان كأساس لإنتاج غذاء ذو صفات جيدة وقيمةصحية عالية. والزراعة العضوية تحد من استعمال الإضافات الخارجية كالأسمدةالكيميائية والمبيدات والهرمونات وكذلك التغيرات الجينية باستخدام الهندسةالوراثية. ومن جهة أخرى تشجع الاعتماد على القدرة الطبيعية المكتسبة في مقاومةالأمراض والآفات.الزراعةالعضوية ـ الوضع الحالي والمستقبلي لقد عَرفت منظمةالأغذية والزراعة الدولية"الفاو"FAO في اجتماعها الذي عقد في نوفمبر 1969م الزراعة المستدامة على أنهانظم الخدمة والصيانة والمحافظة على المصادر الطبيعية مع الاستفادة من تطويعالوسائل التقنية والصناعية لتحقيقاحتياجات الإنسان الحالية والأجيال القادمة من الغذاء والألياف. والتنميةالمستدامة تتضمن المحافظة على المصادر الأرضية والمائية مع المحافظة على المصادرالجينية النباتية والحيوانية لضمان عدم تدهور البيئة مع الاستفادة من التقدمالتقني لتحقيق نهضة اقتصادية تتمشى مع احتياجات ومتطلبات المجتمع.والزراعة العضوية تلقىقبولاً في كثير من الدول المتقدمة كما تنتشر بسرعة في جميع دول العالم وتمثل نسبةالمنتجات العضوية في الغرب بحوالي 10% كما تقدر التجارة في المنتجات العضويةعالمياً بحوالي 11 بليون دولار والمتوقع أن تصل إلى 100 بليون دولار في العشرةسنوات القادمة. البابالأول

    الأهدافالأساسية للإنتاج الزراعي العضوي: الزراعة العضوية تهدفإلى تطوير نظام زراعي مستمر ويبنى الإنتاج الزراعي العضوي على عدة أهداف وتعتبر الحركة الاتحادية الدولية للزراعةالعضوية والتي تضم في عضويتها عدد من المنظمات التي تعمل في هذا المجال(IFOAM) Internatonal Federation of Organec Agriculture Movementأكثر من 50دولة وتشكل IFOAM لجنة توجيهية تنشطية مسئولة عن وضع القواعد و المعايير العامةتكون بمثابة الأسس ومنه تضع كل منظمة قواعدها ومعاييرها تبعاً لظروف كل دولة ـويمكن توضيح الأهداف الأساسية للإنتاج العضوي كالتالي: 1- إنتاجغذاء ذو قيمة غذائية عالية وبكميات كافية. 2- التفاعلالبناء مع جميع الأنظمة الطبيعية. 3- المحافظةمع العمل على زيادة خصوبة التربة. 4- تشجيعوتنشيط النشاط الحيوي في الزراعة بما يشتمل من الكائنات الحية الدقيقة والنباتوالحيوان. 5- استخدامالمصادر الطبيعية المتجددة في الزراعة. 6- العملعلى تنشيط الإنتاج الزراعي في نظام مغلق بالنسبة للمخلفات العضوية والعناصرالغذائية. 7- إتاحةالظروف المناسبة للثروة الحيوانية لممارسة النشاط الطبيعي. 8- تجنبالتلوث نتيجة إجراء العمليات الزراعية. 9- الحفاظعلى الاختلافات الوراثية للنظام الزراعي وما حوله شاملة المحاصيل المزروعةوالنباتات الطبيعية والبرية والكائنات الدقيقة.10- ضمان حصول المنتجين فيالزراعة العضوية على حقوقهم وعلى العائد الكافي.11- مراعاة التأثير البيئيوالبعد الاجتماعي للنظام الزراعي المتبع.والمزارع أو المنتج لايمكنه الاعتماد فقط على تلك المعايير العامة لأن IFOAM لا تقوم بعمليات مراقبة وتفتيش وإعطاء الشهادات certification بل يلزمه إتباع القواعد والمعايير التي تضعها المنظمة أو الهيئةالمشرفة في بلده. ونتيجة زيادة التجارة البينية وتداول المنتجات العضوية فقد قامت IFOAM بدراسة لتقييم القواعد والمعايير في الدول المختلفة.الوضعالحالي للزراعة العضوية في العالم الزراعة العضوية لا تلقى قبول فقط في الدول المتقدمة بلتنمو بسرعة في جميع دول العالم. وتعطى بيانات الإنتاج العضوي في بعض الدول مؤشراًعلى مدى انتشار الزراعة العضوية. ففي ألمانيا مثلا حوالي 000ر80 مزرعة
    (عام2000/2001 م) رغم الضغوط التي تمارسها شركات الكيماوياتالزراعية ومجمل المساحات تمثل حوالي 2% من الأراضي الزراعية.
    وفي سويسرا وصلت نسبةالمساحة المزروعة عضوياً بحوالي 7%. وفي النمسا يوجد حوالي 000ر20مزرعة تمثل 10%من المساحة المنـزرعة الكلية وفي بعض المناطق مثل سالزبورج وصلت النسبة إلى حوالي50%. أما السويد وفنلندا المساحة 7 % وإيطاليا زاد بها عدد المزارع من 18.000 إلى30.000 في عامي 2001/2002 م وهناك برامج للزراعة العضوية للقطن لأوغندا بدأت بعدة مئات وصلت الآن إلى 7.00 مزرعة . وفيالمكسيك حوالي 10.000 مزرعة للإنتاج العضوي للتصدير . وفي مصر الآن عدة مزارع تصلمساحتها إلى 15.000 فدان .وتهتم الآن وزارةالزراعة بالمملكة العربية السعودية بالزراعة العضوية وقد قامت بعض الشركات ( مثلالوطنية ) باتباع أنظمة الزراعة العضوية . أما عن سوق المنتجاتالعضوية , فيتضح من آليات السوق أن هناك زيادة الطلب على المنتجات العضوية حيثاستوردت إنجلترا 70 % من المنتجات العضوية , أما الولايات المتحدة الأمريكية تقدرقيمة المنتجات العضوية بحوالي 5 بليون دولار ومن المتوقع مضاعفة هذه الأرقام وفيألمانيا يقدر المتداول في السوق عام 2001 بحوالي 1.5-2 بليون دولار ويلاحظ أن جميعأغذية الأطفال ومستلزماتهم الأخرى فيطريقها أن تكون 100 % عضوية .في فرنسا المتداول وصلإلى 2.6 بليون دولار عام 2003م .

    أثر الزراعة العضوية على خفض التلوث البيئي
    ما هي الفوائد البيئية من الزراعة العضوية ؟

    الاستدامة في المدى الطويل ـ الكثير من التغيرات الملاحظة في البيئة تعتبر طويلة الأجل وتحدث ببطء بمرور الوقت. وتدرس الزراعة العضوية التأثيرات المتوسطة والطويلة الأجل للتدخلات الزراعية على النظم الايكولوجية الزراعية. وتهدف إلى إنتاج الأغذية مع إيجاد توازن أيكولوجي لتلافي مشكلات خصوبة التربة والآفات. وتتخذ الزراعة العضوية منهجاً استباقي في مواجهة معالجة المشكلات بعد ظهورها.

    التربة ـ تعتبر أساليب بناء التربة مثل الدورات المحصولية والزراعية البينية، وارتباطات تكافلية ومحاصيل التغطية، والأسمدة العضوية إذ أنها تشجع حيوانات ونباتات التربة وتحسين من تكوين التربة وقوامها وإقامة نظم أكثر استقراراً. وفي المقابل يزداد دوران المغذيات والطاقة وخصائص التربة في الاحتفاظ بالمغذيات والمياه. والتعويض عن عدم استخدام الأسمدة المعدنية. ويمكن أن تضطلع تقنيات الإدارة بدور هام في مكافحة تعرية التربة. ويتناقص طول الوقت الذي تتعرض فيه التربة لقوى التعرية ويزداد التنوع البيولوجي للتربة، وتقل خسائر المغذيات مما يساعد على المحافظة على إنتاجية التربة وتعزيزها ويتم على تعويض ما تفقده التربة من مغذيات من موارد متجددة مستمرة من المزرعة إلا أنها ضرورية في بعض الأحيان لتكملة التربة العضوية بالبوتاسيوم والفوسفات والكالسيوم والمغنسيوم والعناصر النادرة من المصادر الخارجية.
    المياه ـ يعتبر تلوث مجاري المياه الجوفية بالأسمدة التخليقية والمبيدات مشكلة كبيرة في كثير من المناطق الزراعية. ونظراً لان استخدام هذه المواد محظور في الزراعة العضوية. فإنها تستبدل بالأسمدة العضوية (مثل الكمبوست وروث الحيوان، والسماد الأخضر) ومن خلال استخدام قدر أكبر من التنوع البيولوجي (من حيث الأصناف المزروعة والغطاء النباتي الدائم)، وتعزيز قوام التربة وتسرب المياه. وتؤدي النظم العضوية جيدة الإدارة والتي تتسم بالقدرة الأفضل على الاحتفاظ بالمغذيات إلى إحداث خفض كبير في مخاطر تلوث المياه الجوفية.وفي فرنسا، وألمانيا حيث يعتبر التلوث مشكلة حقيقية، يلزم بشدة تشجيع الزراعة العضوية باعتبارها من تدابير استعادة القدرات الطبيعية .

    الهواء ـ تقلل الزراعة العضوية من استخدام الطاقة غير المتجددة من خلال خفض الاحتياجات من الكيماويات الزراعية (حيث تتطلب هذه إنتاج كميات كبيرة من الوقود). وتسهم الزراعة العضوية في التخفيف من تأثيرات التدفيئة، والاحتباس الحراري من خلال قدرتها على استيعاب الكربون في التربة. ويزيد الكثير من أساليب الإدارة التي تستخدمها الزراعة العضوية (مثل تقليل الحراثة إلى أدنى حد ممكن، وزيادة إدراج النباتات البقولية المثبتة للنيتروجين) من عودة الكربون إلى التربة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتوفير الظروف المواتية لتخزين الكربون.
    ولذلك فإن الدعوة لاستخدام الزراعة العضوية والحيوية والمقاومة البيولوجية أصبحت مطلباً ضرورياً لحماية البيئة من التلوث ورفع مستوى الإنتاج الزراعي، والمنافسة التصديرية للدول الأخرى.
    أعزائي متابع منتدى الحديقة أرجو الإطلاع على هذا الرابط لتكملة الموضوع .
    الزراعة العضوية.doc


    `RiW```R`d` `RiW`d`eii.`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة م. أحمد جرادات ; 11-02-2011 الساعة 12:37 AM




  2. #2
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,124
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيه مهندس عيسى شكرا لك لمعلوماتك القيمه التي افدتنا بها بارك الله في جهودك

    جاري النقل لقسم التقنيات الحديثه في الزراعه وبالتحديد قسم الزراعة العضويه

    املين ان يستفيد الجميع منها
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  3. #3
    الصورة الرمزية م عيسى العمري
    مراقب منتدى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    40
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    الخط العربي و المطالعة

    أضفنى الى الفيس بوك


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    أشكرك أخي العزيم م. احمد جرادات وهذا العمل نتيجة تشجيعك و متابعتك المستمرة لنا



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. أسس ومبادئ الزراعة العضوية - سلسلة الزراعة شطاره من منتدى الحديقة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الزراعة العضوية \ Organic Agriculture
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-28-2012, 06:28 PM
  2. الزراعة شطارة - سلسلة الحديقة في الزراعة الطبيعيه ( الزراعة العضوية )
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى °¨¨¤¦ نظم الزراعة الحديثة \ Modern farming systems¦¤¨¨°
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-26-2012, 10:17 PM
  3. زراعة الأجداد - سلسلة الزراعة شطاره - الزراعة الطبيعية - الزراعة العضوية - alhadeeqa
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الزراعة العضوية \ Organic Agriculture
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-25-2012, 05:31 PM
  4. تعريف وأهمية الزراعة الطبيعية - الزراعة العضوية - سلسلة الزراعة شطارة من الحديقة
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الزراعة العضوية \ Organic Agriculture
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-25-2012, 05:14 PM
  5. اساسيات الزراعة العضوية - مستقبل الزراعه العضوية في دولة الامارات العربيه المتحده
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الزراعة العضوية \ Organic Agriculture
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2012, 04:39 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

الزراعة العضوية doc

الانتاج العضوي المتجدد

نبذة عن المنتجات العضوية .doc

البحث عن شركات البدور الزراعيه

الجمعية الزراعة العضوية*doc

بحث عن الفوسفات .doc

جمعية الزراعة العضوية

خصائص التربة في مصر .doc

بحث عن الزراعة العضوية قسم الاراضى والمياه

برجراف عن organic

تغذية نبات.doc

Farming organic برجراف عن

بحث عن الزراعة doc

موضوع عن الزراعة العضوية

ما هي الزراعة العضوية Dos

احصائيات عن الزراعة العضوية فى الدول المتقدمة

بحث عن تاثير الدورة الزراعية على التربة doc

مقدمه في الزراعه العضويه

تغذية نبات doc

الزراعه العضويه doc

أثر استخدام المبيدات الزراعية .doc

الزراعة العضوية وخصائصها البيولوجية

بحث عن البيئة الزراعية فى مصر docجمعيه الزراعه العضويه المصريهالتربةdoc

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130