مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي مرض الجلد العقدى فى الابقار


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    مرض الجلد العقدى

    عرف مرض التهاب الجلد العقدى لأول مرة فى روديسيا عام 1929 ثم البرتغال عام 1945، وبعد ذلك انتشر في القارة الإفريقية حتى أصبح أحد الأمراض المتوطنة فيها. وفى عام 2006 انتشر كثيرا فى مصر وكان قد ظهر من قبل فى مصر عام 1988. من خصائص المرض اختفاءه لفترات زمنية ثم معاودة الظهور مرة أخرى حين ينشط الفيروس مع وجود الظروف المناسبة له مناخيا وصحيا، لذلك ظهر المرض مرة أخرى فى محافظتى الفيوم والمنيا عام 1998، وظهر فى صورة وبائية بمحافظة الشرقية اعتبارا من يوليو 2005 وبدأ في تعدى حدود المحافظة إلى الغربية والبحيرة وباقى محافظات الدلتا والفيوم والجيزة وبنى سويف والوادى الجديد وظهر بصورة وبائية شديدة خلال عام 2006.

    معدل نفوق الماشية من المرض لا يتعدى 3% من الحيوانات المصابة، إلا أن الأضرار الاقتصادية الناجمة منه على الثروة الحيوانية كبيرة وذلك بسبب انخفاض وزن الحيوان بصورة كبيرة (قد تنتهى بموت الحيوان نتيجة الضعف العام والهزال) وكذلك التأثر الضار على الجلد. وهذا المرض سريع الانتشار بين الحيوانات وتصل نسبة العدوى به إلى 85%.

    مسبب المرض:
    وهو مرض فيروسى لا يصيب الإنسان وينتشر في الأبقار من خلال الحشرات الناقلة له كالذباب والبعوض أو من خلال لعاب الحيوانات المصابة أو الأدوات الملوثة. فترة حضانة المرض تتراوح بين 5-28 يوما، ويبقى الفيروس مختبئا لفترات طويلة تصل إلى عدة أشهر حتى تتوفر الظروف المناسبة لظهور الأعراض مثل مواسم الممطرة وكذلك فترة تكاثر الحشرات. يتواجد الفيروس داخل جسم الحيوان المريض لفترات طويلة حيث يتواجد فى اللعاب لمدة تزيد عن 11 يوم وفي البثور مدة تصل إلى 33 يوم وفى السائل المنوى للذكر لمدة 22 يوم.

    الأعراض والمضاعفات:

    يبدأ المرض بحمى شديدة حيث تصل درجة حرارة الأبقار إلى حوالى 40-41 درجة مئوية قد تستمر لمدة أسبوعين ثم تظهر بعد ذلك عقد جلدية صلبة تنتشر فى معظم أجزاء جسم الحيوان يصل قطرها حوالى 1-5 سم، وتنفجر بعد ذلك مسببه قرح غائرة يتكون عليها بعد فترة قشور صلبة وهي تسبب ألما للحيوان وخاصة عند فتحات الأنف والظهر والقدم والذيل وفي منطقة الجهاز التناسلى. ويصاب الحيوان باكتئاب وفقدان للشهية مع زيادة الإفرازات الدمعية والمخاطية ويصاب الحيوان بالعرج بسبب التهابات الأوتار. وقد يتواجد الفيروس فى الأجنة داخل الرحم وخاصة فى مراحل الأخيرة من الحمل، وقد يسبب ذلك التهابات الرحم والإجهاض والعقم لدى الذكور والإناث.

    تشخيص المرض:

    يعتمد تشخيص المرض على الأعراض الإكلينيكية، ويجب التأكد من التشخيص وذلك بعزل الفيروس من بعض أنسجة وخلايا الحيوان المصاب وفحصها بالميكروسكوب الإلكترونى و هذا المرض يتشابه فى أعراضه مع أمراض أخرى تصيب الحيوانات مثل حساسية الجلد والقراع والأرتيكاريا ولسعات الحشرات والتهاب الجلد الفطرى والتهابات الفم المختلفة.

    في مصر عام 2006 انتقلت شحنة من الحيوانات المصابة قادمة من إثيوبيا أدى ذلك لانتشار المرض فى المزارع وفى الريف بصورة وبائية. العديد من المزارعين ومربى وتجار الماشية عند استعمال المصل المصري حدثت بعض الأخطاء بسبب الخطأ في احتساب كمية الجرعة حيث يتم تطعيم الأبقار الكبيرة بجرعة الخراف (الضأن)، نتيجة لعدم وعى المربى أو لارتفاع سعر المصل فى الفترة السابقة (عام 2006) بسبب انتشار المرض بصورة كبيرة، استخدام اللقاح الرومانى اثبت فاعليه حيث ان الجرعة محددة لكل رأس مما أدى لحدوث نتائج إيجابية وسريعة ووقف انتشار المرض. يجب أن يتم التحصين فى شهر ديسمبر ويناير. وغالبا ما يصاحب أى وباء مشاكل متعددة الأبعاد إلى جانب الخسائر المالية التى لحقت بالمربين من جراء انتشار المرض نجد أننا أمام مشكلة لا تقل فى الأهمية عن المشكلة الاقتصادية وهى التعرض لكارثة بيئية ناتجة عن عدم الوعى لدى المربين بمدى خطورة إلقاء الحيوانات النافقة فى الترع والمصارف أو على جانبي الطرق.

    وإذا ما تواجد المرض لا بد من اتباع:

    1- حجر صحى بيطرى صارم على المناطق المصابة وذلك بعدم نقل الأبقار من محافظات مصابة لمحافظات أخرى سليمة.
    2- يجب أن يتم إرشاد الفلاحين للسبل الصحيحة التي يسلكوها فى حالة نفوق الحيوان وكيفية الدفن او الحرق.
    3- تعقيم المزارع المصابة بما فيها من معدات والعاملين باستخدام مادة الأثير 20% أوالفورمالين 1% أوالفينول 2%.
    4- سرعة البدء فى علاج الحيوان المصاب لتقليل الخسائر وتحصين الحيوانات فى المناطق المصابة. وهناك نوعان من اللقاحات قد تعطى المناعة لسنوات طويلة وتستخدم المضادات الحيوية لمكافحة العدوى الثانوية المدمرة.
    5- منع استيراد الحيوانات الحية إلا إذا كان لها سجلات دقيقة وعدم دخول الحيوانات الحية من البلدان الموبوءة.


    صور الاعراض فى الابقار والاغنام

    مرض الجلد العقدى فى الابقار




    مرض الجلد العقدى فى الابقار[/QUOTE]



    iS``e `RiW`'iW`x `RiW`dio`xi i[i `RiW`R`~io`R`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    مرض الجلد العقدي وهو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب الأبقار فيتركها هزيلة مدمرة، الموت خير لها من الحياة..
    عرف مرض "الجلد العقدي" لأول مرة في شمال روديسيا عام 1929، ثم في البرتغال عام 1945، وبعد ذلك انتشر في عدد من دول القارة الإفريقية حتى أصبح واحدًا من الأمراض المتوطنة فيها، وحديثًا امتد إلى الجنوب الغربي لصحراء إفريقيا وموزمبيق والسنغال في عام 2001.
    كما ظهر في الكويت عام 86 - 88 وإسرائيل عام 1989 والتي كانت أول من عالج هذا الوباء بالإبادة، ولم يسجل هذا المرض في منطقة المحيط الهادي. ولعلّ واحدة من أبرز البلاد المصابة به في 2006 هي مصر.. فهذه هي المرة الثانية فقط التي تصاب فيها بهذا الوباء منذ عام 1988 حينما داهمها لأول مرة.
    عبء ثقيل اقتصاديًّا
    وبالرغم من أن معدل النفوق من المرض لا يتعدى 1 - 3% من إجمالي الحيوانات المصابة به فإن الأضرار الاقتصادية الناجمة عنه تُعَدّ كبيرة على الثروة الحيوانية؛ وذلك بسبب فقدان الحيوان وزنه بصورة بالغة وتأثر جلده. هذا بخلاف كونه يصبح مصدرًا خطيرًا للعدوى، قد يصيب بها الحيوانات الحلابة الأخرى الخالية من المرض، علمًا بأن نسبة انتشار العدوى قد تصل إلى 85% إذا لم تراعَ الظروف الوقائية اللازمة.
    معدل النفوق يزيد بشكل كبير ليس بسبب المرض نفسه كما ذكرنا، ولكن بسبب ضعف المناعة الذي يسببه المرض فتتكالب المضاعفات الثانوية والتي تكون في كثير من الأحيان سببًا في الوفاة.

    مرض الجلد العقدي يتسبب في ظهور عقد جلدية صلبة تنتشر في أجزاء الجسم
    إن مرض التهاب الجلد العقدي Lumpy skin disease والشهير بـ"اللَمبي" هو مرض فيروسي لا يصيب الإنسان وينتشر في الأبقار من خلال الحشرات الناقلة له كالذباب والبعوض أو من خلال مس اللعاب المصاب أو الأدوات الملوثة.
    فترة حضانة المرض تتراوح بين 5 أيام كحد أدنى إلى 28 يومًا كحد أقصى، ويبقى فيروس الجلد العقدي مختبئًا لفترات طويلة تصل إلى عدة أشهر أحيانًا حتى يتوفر الجو والظروف المناسبة لظهور الأعراض مثل مواسم الفصول الممطرة وفصول تكاثر الحشرات.
    ويتواجد الفيروس داخل جسم الحيوان المريض لفترات مختلفة، حيث يتواجد في اللعاب لمدة تزيد عن 11 يومًا، وفي البثور التي يسببها المرض مدة تصل إلى 33 يومًا، كما نجده في مني الذكر لمدة 22 يومًا وفي سوائل الأنسجة والدم لعدة أيام. يتواجد المرض أيضًا في لبن الحيوان وفي ملابس ومعدات المتصلين مباشرة به لمدة 6 أشهر إذا لم يتم تعقيمها بصورة صحيحة.
    أعراض ومضاعفات
    ويبدأ المرض بحمّى شديدة حيث تصل درجة حرارة الأبقار إلى (40 - 41) درجة مئوية مؤقتة أو مستمرة لمدة أسبوعين. ثم بعد ذلك تظهر عقد جلدية صلبة تنتشر تقريبًا في معظم أجزاء الجسم يصل حجمها بين 1 - 5 سم في القطر تنفجر بعد ذلك تاركة قرحًا غائرة تتكون عليها بعد فترة قشور صلبة، وهي قرح مؤلمة للغاية وخاصة فى بعض الأماكن كفتحات الأنف، والظهر، والقدم، والذيل، وفي منطقة الجهاز التناسلي.
    كما يصاب الحيوان باكتئاب وفقدان للشهية مصحوبًا بزيادة في الإفرازات الدمعية والمخاطية، ويصاب الحيوان أيضًا بالعرج بسبب الالتهابات وتنخر الأوتار، وإذا ما أصيبت الأوتار والمفاصل بعدوى ثانوية فسيصبح هذا العرج دائمًا.
    ومن ضمن مضاعفات المرض الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية، وطفيليات الدم، وإصابات الجهاز التنفسي، ومضاعفات ثانوية للتقرحات الجلدية، هذا فضلاً عن الفشل أحيانًا في الاستجابة للقاح.
    كما أثبتت بعض الأبحاث وجود الفيروس في الأجنة داخل الرحم، خاصة في مراحل الحمل الأخيرة، وقد تؤدي العدوى الثانوية أيضًا إلى التهابات الرحم والإجهاض، والعقم الدائم لدى الذكور والإناث.
    ويعتمد التشخيص على الأعراض الإكلينيكية، إضافة إلى مدى وبائية المرض في البلاد المستوطن فيها، ويجب التأكد من التشخيص وذلك بعزل الفيروس من بعض أنسجة وخلايا الحيوان المصاب، وفحصها بالميكروسكوب الإلكتروني؛ وذلك لأن هذا المرض يتشابه في أعراضه مع أمراض كثر تصيب الحيوانات، مثل أنواع من حساسية الجلد، فيروس "الهربز"، القراع والأرتيكاريا ولسعات الحشرات، كذلك الالتهاب الجلدي الفطري والتهابات الفم المختلفة.
    في مواجهة المرض
    عدة خطوات لازمة إذا ما تواجد المرض فى أي مكان لا بد أن تأخذ في الحسبان، منها:
    1- حجر صحي صارم على المناطق المصابة بحيث لا يخرج ولا يدخل إليها أي حيوان، وهو الأمر الذي لا يحدث بشكل صارم في كثير من البلدان الإفريقية.
    2- حرق الجثث المصابة بصورة صحيحة من قبل متخصصين.
    3- تعقيم المزارع المصابة بما فيها من معدات وعاملين باستخدام مادة الأثير 20%، الكلوروفورم والفورمالين 1%، والفينول 2%، وبعض الأحماض والقلويات الضعيفة.
    4- البدء الفوري في علاج الحيوان المصاب لتقليل الخسائر وتناول التحصينات المناسبة وخاصة للمزارع المجاورة.. وهناك نوعان من اللقاحات خاصة بهذا المرض قد تعطي المناعة لسنوات أو ربما للعمر كله، كما تستخدم المضادات الحيوية لمكافحة العدوى الثانوية المدمرة.
    وقد توفر الحكومات على نفسها كل هذا العناء إذا ما منعت استيراد الحيوانات الحية إلا إذا كان لها سجلات وتواريخ معلومة، مثل ما يحدث في البلاد الأوروبية، فلا تدخل لبلادها حيوانات حية من هذه الأماكن الموبوءة، حيث يتم ذبحها كلها في مذابح بالمواني نفسها، وهو بالطبع ما لا يحدث في كثير من البلدان خاصة النامية، حيث لا توجد في تلك البلاد هذه المذابح المأمولة قريبة من المواني، وينتقل الحيوان إلى مذابح بعيدة ناشرًا المرض في طريقه.



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    الله يحفظ الأبقار ويبعد عنهم هالمرض المدمر

    جزاك الله خير عالموضوع المهم ,,



  4. #4
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa land مشاهدة المشاركة

    الله يحفظ الأبقار ويبعد عنهم هالمرض المدمر

    جزاك الله خير عالموضوع المهم ,,


    اشكركى على مشاركتك القيمة


    يارك الله فيكى



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. اهم انواع الابقار فى الوطن العربى
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى تسمين العجول \ Fattening calves
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-26-2009, 11:34 PM
  2. الابقار الفريزيان
    بواسطة عادل محمود في المنتدى تسمين العجول \ Fattening calves
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 08:14 PM
  3. الابقار
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى تسمين العجول \ Fattening calves
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-06-2008, 06:57 PM
  4. سلالات الابقار السودانيه
    بواسطة فله في المنتدى تسمين العجول \ Fattening calves
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-09-2007, 11:05 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

الجلد العقدى

مرض الجلد العقدى

مرض الجلد العقدى فى الابقار

مرض الجلد العقديالجلد العقديمرض العقد الجلدية في الابقارعلاج الجلد العقدى فى الابقارالتهاب الجلد العقدي في الابقارالكتيل الجلدي مرض التهاب الجلد العقدى فى الابقارالجلد العقدى فى الابقارالامراض الجلدية في الابقارعلاج مرض الجلد العقدي التهاب الجلد العقدىالامراض الجلدية التي تصيب الابقارالتهاب الجلد الكتيلعلاج مرض الجلد العقدى فى الابقارالتهاب الجلد العقديالجلدى العقدىعلاج التهاب الجلد العقدىامراض البقر الجلديةمرض الجلد العقدي عند الابقارمرض الجلدالعقدىالتهاب الجلد الكتيل عند الابقارمرض التهاب الجلد العقدي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130