مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    الصورة الرمزية مسلم المصرى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مـــــصـــــر
    المشاركات
    1,217
    الجنس
    الوظيفة
    موجه علوم بمعاهد الأزهر
    الإهتمام
    العلوم والزراعه



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    العناية بنباتات الزينة


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    صحة النبات
    العناية بنباتات الزينة

    كثيراً ما نسمع عن ذبول نباتات الزينة في منازلنا دون أن نعرف سبباً لذلك ونتساءل أيضا عن سر عدم ازدهارها لتملأ المكان جمالاً وبهجة وعما إذا كانت تحتاج إلى التسميد والري بطريقة معينة وفي أوقات محددة، أم أنها تذبل بسبب نقص الضوء أو الحرارة أو الرطوبة، أم أن هناك أسباباً أخرى لا نعرفها..
    يجيب على هذه التساؤلات عالم البساتين د. محمود رشاد شديد فيقول:
    من واجب سيدة المنزل أن تثقف نفسها وتلم بالمعلومات الضرورية لرعاية نباتات الزينة في منزلها وحديقتها حتى لا تذبل أو يتوقف نموها، فمن المهم أن نعرف أن النباتات تحتاج إلى النيتروجين الذي يزيد النمو الخضري ويجعل النباتات تحتفظ بلونها الأخضر الداكن، كما أنها تحتاج إلى الفوسفور لنمو الجذور وتكوين الأزهار، وتحتاج أيضاً إلى البوتاسيوم لأنه يساعد في الاستفادة من العناصر الأخرى وتكوين النشا ويزيد من مقاومة النباتات للأمراض، كما يفضل إضافة الأسمدة الذائبة على أن تكون رطبة، ويمكن إضافة سماد عضوي مثل مسحوق العظام ومستخلص السمك.ويحتاج ري النباتات إلى خبرة ومعرفة لظروفه واحتياجاته، فقد تسبب زيادة المياه أكثر من اللازم نقصاً في التهوية وتؤدي في النهاية إلى اختناق الجذور وتعفنها، كما أن نقص المياه يضر بالنباتات ويؤدي إلى ذبولها
    وضعفها، وتتفاوت حاجة النباتات إلى الماء ودرجة الحرارة والرطوبة، ويجب أن يراعى عند ري نباتات الأصص أن تروى رياً غزيراً بحيث تصل المياه إلى قاع الأصيص، وعموماً تروى النباتات المزروعة في أصص فخارية أكثر من المزروعة في أصص بلاستيكية لأن الأصص البلاستيكية قد تجف من السطح ولكنها تستمر رطبة من الداخل.
    كما تحتاج جميع النباتات الخضراء إلى كمية كافية من الضوء كي تساعد في تكوين الغذاء اللازم، وتختلف الاحتياجات الضوئية باختلاف أنواع النباتات داخل المنزل، وعموماً فإن الأماكن المعرضة للشمس المباشرة ولفترة طويلة من النهار تناسب كثيراً النباتات المزهرة والنباتات العصارية والصبارات والنباتات ذات الأوراق العريضة مثل الكرتون، أما الأماكن التي يصلها الضوء ساطعاً وغير مباشر فتصلح لكثير من نباتات الأصص مثل القشطة والدارسينا والأنتريوم والمارنتا، وتصلح الأماكن التي يصلها ضوء قليل للنباتات التي تحتاج لضوء منخفض مثل الشاميدروربا والديفنباخيا، ويمكن استعمال إضاءة صناعية لتعويض النباتات عن نقص الضوء حتى لا تذبل وتسقط أوراقها.
    وقد تلاحظ سيدة المنزل تحولاً في حواف أوراق النباتات إلى اللون البني، ويعتبر هذا مؤشراً لانخفاض الرطوبة داخل المنزل نتيجة لجفاف الجو وارتفاع درجة الحرارة أو لاستعمال أجهزة التدفئة، ومن المهم توافر نسبة رطوبة برش النباتات بالرذاذ مرة أو مرتين يومياً، كما يمكن وضع النباتات متجاورة في مجموعات فترتفع الرطوبة من حولها، أو وضع أواني مليئة بالماء بالقرب من النباتات، ويراعى تنظيف الأوراق مرة كل أسبوع.ونظراً لحاجة أغلب النباتات إلى حرارة معتدلة فيجب مراعاة وضع النباتات بعيداً عن أجهزة التكييف والتيارات الهوائية، كما أنه من المهم معرفة معنى "التطويش" ودوره في حياة النباتات، وهذا يعني إزالة البرعم الطرفي للنباتات التي لها قدرة على التفرع، فتنشط بذلك البراعم الساكنة أسفله وتكون فروعاً جانبية، كما تزال القمم، ولا تجرى هذه العملية للنباتات ذات النمو الطرفي مثل الدارسينا والديفنباخيا.
    ومن المعلومات المهمة التي يؤكد عليها الدكتور؟ محمد رشاد القيام بعملية "الشقرفة" حين ينتج عن استمرار الري اندماج حبيبات بالأصص وتصلب سطحها خاصة إذا كانت التربة طينية وهذا يقتضي تفكيك الطبقة السطحية من حين يجب استخدام شتلات أو عقل بدأت زراعتها في الأواني أو الأصص قبل نقلها للسلال ، وعند زراعتها توضع الشتلات حول حواف الأصص من الداخل أولا ، مع تركها للتهدل ، ثم يزرع المنتصف بعد ذلك ، ويملأ أصيص الزراعة أولا بطبقة من الحصى ، ثم طبقة من الفحم ثم الرمل ثم خليط الزراعة .
    يختلف خليط الزراعة حسب نوع النبات:
    السرخسيات : تتطلب تربة مسامية خفيفة ، البيت موس .
    البيجونيا والفيوليت والبيروميا : تتطلب تربة خفيفة ، مثل قوالب البيت موس .
    الصبارات والبوفورييات : تتطلب تربة مكونة من الرمل والطمي ، ويراعى ضرورة ترك مسافة كافية للري حتى لايفيض الماء على الأرض . ملاحظات هامة :
    o يجب أن يكون هناك تناسب بين حجم النبات وحجم الوعاء الذي يزرع به النبات، حيث أن وضع النبات في أصيص كبير الحجم يؤدى إلى بطء نموه.
    o يجب تندية التربة بالماء قبل الزراعة وذلك لتثبيت الجذور ومنع تكوين فجوات هوائية بها.
    o يجب اختيار مخلوط التربة المناسبة للزراعة .
    خطوات الزراعة : - ضع طبقة من الحصى في قاع الأصيص ثم أضف كمية من خليط . الزراعة وارفع النبات فوق الخليط . مع إضافة قليل من الخليط للجوانب لضبط النبات في المنتصف
    -اخفض النبات حتى تتلامس كتلة الجذور مع سطح الخليط وأضف الخليط لملء الفراغ حتى سطح الأصيص وأضف برفق على السطح لتثبيت التربية حول النبات وطرد الجيوب الهوائية .
    - تحتاج التربة الثقيلة (الطميية) إلى كمية كبيرة من المياه، يتطلب البيت موس ري معتدل.
     للزراعة داخل الدوارق الكبيرة ذات الفوهة الضيقة ، سوف تحتاج إلى بعض الأدوات البسيطة في التعامل مع النباتات ، مثل :
     شوكة طعام صغيرة
     بكرة خيط خالية
     سلك نحاسي
     ملعقة شاي
     اسفنجة للتنظيف
     ابر تريكو لتوصيل الأدوات السابقة حتى يمكن استعمالها داخل الدورق العميق -- كيفية الزراعة في الدوارق الزجاجية :1. وضع طبقة من الرمل والحصى ارتفاعها 5 سم في القاع باستخدام قمع من الورق المقوى ، ثم تضاف التربة بعمق 10 سم .
    2. عمل حفرة لاستقبال ووضع النباتات باستخدام الشوكة أو الملعقة بعد توصيلها بإبرة التريكو .
    3. أنزل النبات بكتلة الطمي حولها باستخدام إبرة التريكو .
    4. ثبت التربة حول النبات باستخدام بكرة الخيط المتصلة بإبرة التريكو..
    5. توفير الطاقة اللازمة للأزهار لتساعد في صعود العصارة بإضافة ملعقة صغيرة من السكر إلي لتر ماء أو 10 جرام عسل إلى لتر ماء .
    6. إزالة الأعضاء الذكرية في الزهرة قبل قيامها بالإخصاب كما في الجلاديولس والكلا لتعمر طويلا .
    7. يفضل عدم وضع الماء بعمق كبير حتى لا يسبب تعطن الساق ، ويضاف إليه مادة كيماوية حافظة لمنع الفطريات والبكتيريا والخميرة . أسلوب الري :
     إجراء الري للسلال المعلقة من العمليات الدقيقة والحرجة حيث تتطلب حرصا وعدم غمر النبات حتى لا يفيض الماء على أرضية المنزل والأفضل استخدام السلم النقال عند ريها ، ويفضل غمر الإناء المصنوع من السلك والفخار .
     جذور نباتات الظل تحتاج إلي كل من المياه و الهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة و بها ندى و لكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الري غما في الصباح الباكر أو بعد الغروب و لا يجب الري مطلقا أثناء الظهيرة.. بعض النباتات تحتاج إلى تربة جافة و البعض يحتاج إلي أن تكون التربة رطبة دائما و لكن جميع النباتات تحتاج إلي فترة راحة خلال فصل الشتاء أي أن يكون الري على فترات متباعدة .
     بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة في الشتاء أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلي تربة من جافة إلي رطبة فيجب الري باستمرار من الربيع إلي الخريف أما فى الشتاء فتترك التربة إلي أن تجف قبل الري، إذن جفاف سطح التربة مهم جدا بين أكتوبر ومارس وتعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات
     أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلي تربة رطبة طوال الوقت و لكن تكون غير مبللة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.
    يعاني هواة تربية النباتات المنزلية من مشكلة رعاية النباتات في المنزل أثناء الإجازات ، وإليك والأفكار التالية التي قد تجد فيها حلاً لري النباتات ذاتيا أثناء غيابك عن المنزل لأكثر من أسبوعين .
    o عند السفر يمكنك ري نباتات بوضعها على قطعة من القماش الذي يحتوى على الكثير من القنوات الشعرية ، فيمكنها الاحتفاظ بالماء وتبخره مما يفيد النباتات الموضوعة في أصص بلاستيكية وليس في أصص فخارية ، حيث يوضع جزء من القماش فوق صفاية الحوض و النصف الآخر في الحوض المملوء بالماء ، حيث ينتقل الماء بالخاصة الشعرية لأعلى و أسفل الأصص وحتى التربة داخل الأصص .
    o استخدام بعض أشرطة القماش أو الفتيل بعد نقعها في الماء قبل الاستخدام ، حيث يتم وضع أحد طرفيها داخل دورق ماء و الطرف الآخر يلامس سطح تربة الأصص .
    o وضع بعض الجرائد أو المجلات القديمة المبللة بالماء في قاعدة البانيو ،أو توضع بعض المكعبات الخشبية أو الطوب المسامي ، ثم يملأ البانيو بالماء حتى منتصف المكعبات أو قواعد الأصص التي ترص في البانيو ،وترص الأصص فوقها فيتسرب الماء بالخاصة الشعرية إلى تربة الأصص .
    o يمكن استخدام أكياس من البلاستيك التي لا تمنع الضوء لتغطية النبات كاملا وربطه من أعلى بحيث لا يلامس أجزاء النبات ، وبذلك يتم تزويد النبات برطوبة مستمرة .
    منقووووول
    العناية بنباتات الزينة

    العناية بنباتات الزينة




    `RiW`diP`Ri.` `~iP`~`R`I`R`I `RiW`i.iP` `RiW`diP`Ri.`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    الموضوع رائع جدا وغاية في الأهمية

    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ,,

    الموضوع يجيب على كثير من التساؤلات التي تدور في ذهن محبي

    تربية نباتات الزينة .. ألف شكر



  3. #3
    الصورة الرمزية نانى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,229






    افتراضي

    فعلا الموضوع ده كان شاغل بالى ومش عارف ليه النبات بيموت


    شكراااااااااااااااااااااا اااااااا

    منك نستفيد
    مدام نانى اسكندريه



  4. #4
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    اشكرك واقف عند اجابة السؤال المهم فى الموضوع


    من واجب سيدة المنزل أن تثقف نفسها وتلم بالمعلومات الضرورية لرعاية نباتات الزينة في منزلها وحديقتها حتى لا تذبل أو يتوقف نموها،



  5. #5
    الصورة الرمزية مسلم المصرى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مـــــصـــــر
    المشاركات
    1,217
    الجنس
    الوظيفة
    موجه علوم بمعاهد الأزهر
    الإهتمام
    العلوم والزراعه



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    Lightbulb

    جزاكى الله خيرا الأخت rosa land و الأخت نانى والأخ [SIZE="7"]محمد فؤاد محمد[/SIZE] على ردودكم

    أما عن التساؤل يا أخ محمد فهذا رأى د. محمود رشاد شديد وأنا أوافقه فى الرأى



    التعديل الأخير تم بواسطة مسلم المصرى ; 10-06-2008 الساعة 02:25 PM



  6. #6
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,132
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    موضوع رااائع ومعلومات غاية في الأهمية ,,,


    بارك الله فيك ,,



  7. #7
    الصورة الرمزية عاطف النشار
    مراقب منتدى الانتاج النباتي -عضو ادارة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الجنسيهـ
    اسوان-مصر
    المشاركات
    3,600
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    اهوي القراءة والكمبيوتر والمراسلة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    الله ينور عليك ايها المسلم ابن المصري وجعلك الله منارة للعلم والنفع والمعرفة



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. ري نباتات الزينة - العناية بالنباتات المنزلية
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى نباتات الزينة الداخليه والخارجيه \ Ornamental plant
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-25-2011, 04:50 AM
  2. طرق التكاثر المتاحة لنباتات الزينة داخل المنزل - العناية بالنباتات المنزلية
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى نباتات الزينة الداخليه والخارجيه \ Ornamental plant
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-01-2011, 12:51 AM
  3. العناية بنباتات الظل
    بواسطة نسمه في المنتدى نباتات الزينة الداخليه والخارجيه \ Ornamental plant
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-17-2010, 09:18 PM
  4. الاعتناء بنباتات الزينة فى بيتك
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى نباتات الزينة الداخليه والخارجيه \ Ornamental plant
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-14-2008, 08:46 PM
  5. كل ما يتعلق بنباتات الزينة
    بواسطة ashrafstar في المنتدى نباتات الزينة الداخليه والخارجيه \ Ornamental plant
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 12:40 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

العناية بنباتات الزينة

العنايه بنباتات الزينه

العناية بنباتات المنزلنبات الدارسينياالاعتناء بنباتات الزينةالعناية بنبات الزينةدفمباخياالعناية بنباتات الزينة في فصل الشتاءنبات دفمباخياالاهتمام بنباتات الزينةالعناية بنبات الديفمباخياالعناية بنباتات الحديقةالعنايه بنبات الزينة الشوفينيرةالعنايه بنباتات المنزلنبتة الدارسينياطرق العنايه بنباتات الزينهالعناية بأشجار الزينةالعناية بنباتات الزينة الخارجيةطرق العناية بشتلات الزينةالعناية بنبات وردالكاردينياعناية بالنباتاتكيفية العناية بنباتات الزينةدفباخياكيفية العناية بنبات الدارسينياطرق العناية بنبات الزينة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130