مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,899
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    Ss7008 المشمش الهندي - Loquat - إسكيدنيا أو أكيدنيا


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو

    المشمش الهندي

    بالإنكليزية loquat ، أو إسكيدنيا أو أكيدنيا (وفي تونس "أبو صاع")

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو


    المشمش الهندي
    بالإنكليزية Loquat ، أو إسكيدنيا أو أكيدنيا (وفي تونس "أبو صاع")


    الجنس: Eriobotrya
    العائلة: Rosaceae


    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو


    هي شجرة من الأشجار المثمرة مستديمة الخضرة ، تجود زراعتها في المناطق الدافئة نسبياً ، وتزهر خلافاً لكافة أشجار الفاكهة في الخريف وتنضج ثمارها في الربيع. زراعة الأكيدنيا مربحة وعالية المردود لقلة تكاليفها وسهولة خدمته ومقاومتها للكثير من الأمراض والحشرات. وتكمن أهميتها الاقتصادية لنضجها في فترة تكون الثمار الشتوية قد قاربت على الانتهاء وقبل بدء الثمار الصيفية بالنضج. لم تزرع هذه الشجرة في سوريا على نطاق تجاري بالمقارنة مع أنواع الفاكهة الأخرى . كما لايتوفر أصناف مطعمة ذات نوعية تجارية مرغوبة بل معظم الأشجار المزروعة هي ذات أصل بذري. بالإضافة إلى عدم زراعة هذه الشجرة بطرق علمية صحيحة الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض المردود. لذلك وللنهوض بهذه الشجرة والتوسع في زراعتها على نطاق تجاري لابد من الإلمام بطبيعة هذه الشجرة وأصنافها والخدمات الزراعية المقدمة لها.

    الموطن الأصلي والإنتشار:

    الإكيدنيا Eriobotrya Japonica شجرة شبه استوائية ، مستديمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الوردية Rosaceae ، وتعرف بأسماء أخرى مثل المشمش الهندي أو البشملة وتؤكد معظم المصادر بأن موطنها الأصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى في الصين حيث زرعت هناك منذ عدة قرون. ثم انتقلت إلى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل واسع وأخذت تسميتها بالبشملة اليابانية ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهيمالايا وأدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط عام 1784 كشجرة تزيينية التي مالبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة لاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسوريا ولبنان ومالطا ودول أفريقيا. وانتشرت أيضاً في كاليفورنيا والعديد من بلدان العالم.

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو



    الأهمية الإقتصادية والغذائية:

    تكمن أهمية شجرة الأكيدنيا الاقتصادية بكونها تنضج في فترة تكون السوق الداخلية قليلة الفاكهة، إذ أن فترة النضج تكون اعتباراً من منتصف نيسان وحتى نهاية شهر أيار أي بعد انتهاء موسم الحمضيات وقبل بدء موسم اللوزيات. لذلك فإن أسعارها تكون دائماً مرتفعة لقلة المنافسة من قبل الفواكه الأخرى.
    يتشابه تركيب ثمار الأكيدنيا إلى حد ما مع تركيب ثمار التفاح وتتكون الثمار من :

    82-95% ماء، 9-14% سكر، 7% أحماض ، 32% بروتين ، 37% ألياف و 36% رماد.

    تحوي الثمار على نسبة لابأس بها من حمض المالئيك والسيتريك والأوكساليك بالإضافة إلى نسبة بسيطة من فيتامين ج ولكن لايمكن مقارنتها بثمار المشمش أو الحمضيات . تستهلك الثمار طازجة ويصنع منها المربيات اللذيذة ومشروبات متنوعة ويستخرج من بذورها شراب له طعم اللوز المر.

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو


    المتطلبات البيئية:

    يرتبط النبات كما هو معلوم بشكل وثيق مع الوسط الذي يعيش فيه، هذا الارتباط يجعل من الصعب دراسة أحدهما بمعزل عن الآخر بمعني: إن إنشاء أي مشروع زراعي يتطلب كخطوة أولى دراسة كل من الوسط الزراعي الذي سيعيش فيه النبات من ناحية، ثم دراسة أو معرفة متطلبات النبات البيئية من ناحية أخرى وبالتالي محاولة إجراء تطابق فيما بينهما عن طريق اختيار الأنواع النباتية التي تتوافق متطلباتها البيئية مع معطيات الوسط الزراعي السائد في المنطقة.

    الحرارة : تتطلب شجرة الأكيدنيا لتنمو بشكل طبيعي شتاءً دافئاً نسبياً حيث تتأثر بشدة برودة الشتاء الأمر الذي جعل زراعتها محدودة الانتشار . تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى موت البراعم الزهرية قبل تفتحها أو تؤدي إلى موت الأزهار المتفتحة وقد تؤدي إلى تساقط الثمار الصغيرة. كما تتطلب أشجارها صيفاً معتدل الحرارة إذ أن ارتفاع درجة الحرارة وشدة السطوع الشمسي صيفاً يؤدي لإصابة الثمار بضربة الشمس حيث يسود الجلد ويتعفن اللحم.

    تسقط الأزهار والثمار العاقدة حديثاً إذا انخفضت الحرارة إلى (-3) وحتى (-5) درجة مئوية ، بينما يتحمل المجموع الخضري للشجرة دون إحداث أضرار انخفاض الحرارة حتى (-12) درجة مئوية، بشكل عام تنجح زراعة الأكيدنيا وتعطي محصولاً سنوياً منتظماً في المواقع التي لاتنخفض فيها درجة الحرارة في الشتاء عن (-1) و (-2) درجة مئوية وأيضاً في المواقع التي تؤمن فيها للأشجار الحماية من الصقيع الخريفي أو خلال فترة الإزهار لاتشكل خطراً على إزهار الشجرة التي تتحمل درجات حرارة (-3) درجة مئوية ماعدا حدوث صقيع مفاجئ قد يؤدي إلى قتل الأزهار كما نلاحظ بأن أبرد شهر في السنة هو شهر كانون الثاني الذي يعتبر من الأشهر الحرجة التي قد يحدث فيه أضرار على إثمار شجرة الأكيدنيا. إذا أخذنا بعين الاعتبار المراحل البيولوجية للثمار خلال تلك الفترة نلاحظ بأنها تتوافق مع وجود ثمار ذات حجم كبير نسبياً وهي الثمار التي تم عقدها خلال تشرين الأول وأخرى متوسطة الحجم إلى صغيرة وهي الثمار التي تم عقدها خلال النصف الأول من شهر كانون الأول . وهذا يعني أن المجموعة الأولى من الثمار هي الأقل ضرراً بانخفاض الحرارة يليها ثمار المجموعة الثانية، أما ثمار المجموعة الثالثة فهي الأكثر عرضة للتأثر بالصقيع الشتوي.

    هذه الفترة تتوافق مع قرب نهاية نمو وتطور الثمار حيث تبلغ الثمار حجمها الأعظمي لتدخل بعدها في مرحلة النضج، وفي هذه الفترة تتحمل الثمار درجات حرارة منخفضة لكن يجب أن لانتوقع مرور صقيع مماثل دون ترك أثر سلبي على الثمار وخاصة الثمار صغيرة الحجم وقد يحدث انخفاض للحرارة إلى مادون الصفر المئوي في شهر آذار.

    الأمطار : من المعروف بأنه في مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط ومنها سوريا يبدأ فصل الأمطار في شهر أيلول بكميات قليلة جداً ثم يتزايد ليصل إلى حدوده العظمى خلال فصل الشتاء وبعدها يتناقص حتى شهر حزيران، ثم تلي تلك الفترة فصل جاف وحار يتمثل بشهري تموز وآب وهما الشهرين الأكثر حرارة خلال السنة. إن توزع الهطول كما هو معلوم على درجة عالية من الأهمية فإذا قارنا بين كمية الهطول لك شهر مع مختلف المراحل الفينولوجية لشجرة الأكيدنيا نلاحظ بأنها بشكل عام تتلقى كميات كافية من الأمطار خلال فترة الإزهار والعقد في تشرين الأول وتشرين الثاني ثم كانون الأول وأيضاً خلال فترة نمو وتطور الثمار وحتى فترة النضج. أما خلال فترة الصيف وهي الفترة التي تم فيها عملية التمايز الزهري ثم نمو وتطور الأجزاء الزهرية تتلقى الأكيدنيا كمية قليلة من الأمطار لذلك فإنه يفضل أن لاتزرع بعلياً في المناطق التي يقل فيها معدل الهطول سنوياً عن (400) ملم وحتى في تلك المناطق فالزراعات المروية لهذه الشجرة تعطي دائماً مردود أفضل ونوعية ثمار أجود.

    وتحتاج شجرة الأكيدنيا بكثرة إلى الماء خاصة خلال أشهر الربيع و الصيف وهذا ما يستدعي سقايتها اعتباراً من قطاف الثمار خلال شهر أيار ثم بعد إجراء عملية التقليم خلال شهر حزيران.

    'الرياح': تؤثر الرياح سلباً على أشجار الأكيدنيا لاسيما تلك الرياح الباردة شتاءً لذلك فمن الضروري إنشاء مصدات رياح مناسبة.
    التربة : ليس للبشملة متطلبات خاصة فهي تعيش على السواء في الترب الحامضية والكلسية شريطة أن لاتكون الأخيرة سبباً لظاهرة الاصفرار، تخشى الترب المالحة بخاصة خلال السنتين الأوليتين من حياتها تتطلب ترباً عميقة وخصبة ، رملية طينية ( بنسبة طين غير زائدة) أو طميية على جوانب الوديان الساحلية الحمراء وذلك في حال تطعيم الصنف على أصل بذري بري. أما في حال التطعيم على السفرجل فتكون الأشجار أكثر مقاومة للملوحة ويمكن زراعتها في الترب المعرضة للفيضانات الموسمية . ينبغي ن لايعلو مستوى الماء الأرضي عن 1.20 م وتعتبر البشملة من بين أشجار الفاكهة الأكثر حساسية لوجود كلور الصوديوم في ماء الري ، ينبغي أن لاتتجاوز نسبته 0.5 غ/ليتر ماء ، تزرع في كافة ترب حوض البحر الأبيض المتوسط ولكن ليس في الترب المالحة أو الرملية.
    تنتشر عادة في المناطق الساحلية التي ارتفاعها عن سطح البحر بين 400 و500 م إلا أنها تستطيع العيش أيضاً في مواقع محمية على ارتفاع يتجاوز 850 م.


    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو


    الأصناف:

    ينتشر في مناطق زراعة الأكيدنيا الكثير من الأصناف التجارية التي تختلف عن بعضها البعض بحجم أشجارها وقوة نموها وبمواصفات ثمارها ومواعيد نضج ثمارها. لكن أجود الأصناف التجارية نجدها في اليابان وإيطاليا وكاليفورنيا والتي تتميز بكبر حجم ثمارها، حلوة المذاق ولها قيمة تجارية وتسويقية هامة.

    أما الأصناف المحلية فهي ذات منشأ بذري تتميز بصغر حجم الثمار وقلة سماكة اللحم وكثرة البذور ولاتتحمل النقل والتداول، لذلك لابد من توجيه العناية بزراعة أصناف تجارية فاخرة بهدف فتح المجال المستقبلي لتوفير فاكهة منافسة محلياً وتصديرها إلى الأسواق الخارجية في وقت مبكر عن وقت نضج الأكيدنيا الأوروبية بشكل عام. وفيما يلي نورد وصفاً مختصراً لبعض الأصناف التجارية الهامة ( شكل و 2).

    - الصنف البلدي :
    الشجرة قوية النمو جداً ذات محصول كبير، الثمار كروية صغيرة الحجم نسبياً، حامضية المذاق ، صفراء اللون كثيرة البذور 4-5 بذور في الثمرة الواحدة، هذا الصنف رديء غير مرغوب تجارياً.. يستعمل للتكاثر والحصول على أصول بذرية يطعم عليها أصناف أكثر جودة.
    - الأكيدنيا الصيداوية أو المشبكة: الشجرة متوسطة النمو أوراقها عريضة، متوسطة الحمل ، الثمار كروية أو بيضوية حلوة المذاق، لونها ذهبية عصارية، البذور قليلة 2-3 بذور في الثمرة، وهي مرغوبة تجارياً.
    - الصنف السكري : ثمار مستديرة نوعاً ما ، مبكرة النضج، تنضج في آذار ، حلوة المذاق، نوعيتها جيدة.
    - Advance الثمار إجاصية الشكل كبيرة الحجم (30-50) غ لونها أصفر غامق، عصيرية حلوة المذاق ، عدد البذور 4-5 والنضج في نيسان.
    - Champagne الثمار أجاصية متطاولة إلى مستطيلة كبيرة الحجم أبعادها (6×5) سم ذات لون أصفر فاتح اللحم أبيض، عصيرية حلوة المذاق تميل نحو الحموضة . النضج في نيسان وأيار، عدد البذور بذرة واحدة ونادراً مانجد بذرتين ، ويعتبر هذا الصنف من الأصناف المرغوبة جداً بالأسواق.
    - Premiere الثمار كبيرة الحجم (30-50) غ مستديرة أو بيضوية متطاولة لونها أصفر برتقالي اللحم أبيض شفاف، عصيرية حلوة المذاق، البذور صغيرة وقليلة العدد والنضج في أيار.
    - Largeround ثمار هذا الصنف كبيرة الحجم مستديرة لونها أصفر غامق نمو الشجرة جيد ومحصولها وافر وطعم الثمار مقبول.
    - Late Victoria ثمارها مستطيلة إجاصية الشكل ولونها أصفر فاتح ، نموها متوسط.. تتأخر في النضج عن الأصناف الأخرى حيث تنضج ثمارها في أوائل أيار.
    - Early-Red الثمار كبيرة الحجم، بيضوية متطاولة أو إجاصية لونها أصفر برتقالي مائل للحمرة، اللحم برتقالي شفاف، عصيرية جداً وحلوة المذاق، البذور صغيرة وقليلة العدد (2-3) النضج مبكرة جداً في بداية آذار، ووزن الثمرة (25-40) غ الشجرة منتجة صغيرة الحجم.
    - Thales ثمار مستديرة أو متطاولة كبيرة الحجم نسبياً ، ذات لون برتقالي غامق، اللحم برتقالي قاسي عصيري، حلو وله طعم يميل نحو طعم المشمش، النضج متأخر أيار ، حزيران.
    - Victor ثماره كبيرة متطاولة ، صفراء اللحم أبيض ، حلو نضج متأخر أيار ، حزيران الشجرة غزيرة الإنتاج الصنف تجاري.
    - Browni نص عريضng Holl : ثماره كبيرة الحجم، متطاولة صفراء باهتة اللحم أبيض عصيرية وعطرية والنضج في نيسان أيار تتحمل الثمار النقل.
    - Eulalia ثماره كبيرة الحجم، بيضوية إلى إجاصية برتقالية ، اللحم أصفر برتقالي ، عصيرية تميل نحو الحموضة، لذيذ ، النضج في نيسان ، أيار.
    - Missarchiw Right ثماره كبيرة الحجم (5×6.5) سم ذات لون أصفر برتقالي ، عصيرية ، حلوة المذاق مع حموضة خفيفة، بذوره كثيرة (5-6) ، النضج في نيسان وأيار والثمار تتحمل النقل.
    - Concasloro الثمار متوسطة الحجم توجد في ناقيد، مستطيلة الشكل قليلاً ذات لون أصفر ذهبي، حلوة المذاق واللحم بلون أصفر شاحب معطرة بنكهة الفريز، النضج مبكر في آذار، نيسان.
    - Limornerello ثماره كبيرة الحجم تشبه ثمرة الليمون، لونها أصفر ليموني واللحم أبيض، عصيرية مع حموضة قليلة، البذور قليلة متطاولة، إزهار هذا الصنف متأخر في كانون الأول والنضج في نيسان وأيار.
    - Monearle الثمار متوسطة الحجم، دائرية الشكل وذات لون أصفر ذهبي، عصيرية وذات طعم سكري، الإزهار متأخر في كانون الأول والنضج مبكر في نيسان.
    - Bibace الثمار متوسطة الحجم ذات لون أصفر ذهبي ، دائرة الشكل ، لذيذة الطعم معطرة، لها بذرة واحدة ، الإزهار متأخر والنضج مبكر.
    - Vanille الثمار متوسطة الحجم، مستديرة ، ذات لون أصفر غامق، لذيذة الطعم والبذور صغيرة.
    - Stanta Rosalia الثمار متوسطة الحجم ، مستديرة إلى متطاولة قليلاً ، ذهبية اللون عصيرية حلوة المذاق ومتأخرة في النضج في حزيران والبذور صغيرة الحجم.
    - Palermo الثمار كبيرة الحجم متطاولة ملساء ، ذات لون أصفر ذهبي ، اللب أصفر شاحب والنضج في نيسان.
    - Tanaica ثماره كبيرة الحجم (6×7) سم ، برتقالية اللون ، اللب أصفر شاحب اللحم قاسي عصيرية لذيذة المذاق والبذور قليلة العدد، الشجرة قوية النمو، غزيرة الإنتاج ، تتحمل الجفاف والنضج متأخر.
    - Pail Bibaw ثماره متوسطة الحجم، يميل لونها للأبيض عصيرية، حلوة المذاق ولاتتحمل النقل، النضج مبكر.
    - Oliveier الثمار كبيرة الحجم ، متطاولة ، ذات لون أصفر شاحب، واللب أبيض، الطعم حلو مع حموضة قليلة ، عصيرية معطرة ، النضج مبكر.
    - Saint Michel الثمار كبيرة الحجم (5×6) سم إجاصية ملساء، لونها أصفر شاحب ، اللب أصفر مبيض صلب وذات نكهة لذيذة، قليلة البذور والنضج في نيسان وأيار.

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو


    محصول ونضج الثمار

    تبدأ الأشجار بالإثمار اعتباراً من السنة الرابعة أو الخامسة من الزراعة في الأرض الدائمة وتبدأ بإعطاء محصول غزير اقتصادي في السنة العاشرة بحدود 20-30 كغ من الثمار وذلك حسب الصنف والخدمة البستانية المقدمة للأشجار.

    ويمكن أن يصل إنتاج الشجرة في بعض الأصناف مع العناية الجيدة إلى 170 كغ ويمكن لبعض الأشجار الكبيرة بالعمر ثلاثون عاماً ومافوق تعطى بحدود 500 كغ. النضج يبدأ في شهر آذار للأصناف المبكرة وفي نيسان وأيار للأصناف المتاخرة تجمع الثمار وهي تامة النضج ويستدل على ذلك من تحول لونها من الأخضر إلى الأصفر أو البرتقالي إضافة لسهولة انفصال الثمار عن الأفرع واكتسابها الطعم السكري وانخفاض نسبة الحموضة فيها. ويتحول لون غلاف البذرة إلى اللون البني. كما يراعى عند القطاف عدم جرح الثمار أو خدشها حتى لايتلون الجلد باللون البني كي لاتصاب بالأمراض ويخفض من قيمتها التسويقية.

    تقطف الثمار يدوياً وتعبأ في عبوات صغيرة مناسبة من الخشب أو الكرتون وتغلف بالورق أو غلاف من البولي إيثيلين المثقب. لايمكن تخزين الثمار في البرادات لسرعة عطبها ويجب استهلاكها مباشرة بعد القطف.

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو




    الآفات والأمراض

    تصاب الأكيدنيا ببعض الآفات نذكر منها:
    - المن: وينتشر على النموات الحديثة قبيل فترة الإزهار فيؤدي إلى إفراز مادة سكرية ينمو عليها فطر أسود مسبباً مايسمى بالشحبيرة . يكافح المن باستعمال مبيدات متخصصة حيث يرش على النموات الحديثة فقط وينصح بإضافة أحد الأسمدة الورقية حسب حاجة النبات.

    - تبقع الأكيدنيا : يعرف هذا المرض بجرب الأكيدنيا ويسببه فطر Venturia eriobotya والشبيه بمرض تبقع التفاح. ينصح البدء بالمكافحة بعد العقد مباشرة، إذ تكفي رشة واحدة إلى ثلاث رشات في الموسم حسب درجة الإصابة، وهي مرتبطة ارتباطاً كلياً بالموقع ونسبة الرطوبة وكمية الأمطار المتساقطة في المنطقة. كذلك يفضل إضافة أحد الأسمدة الورقية حسب الحاجة لتحسين نمو الثمار وتحسين فعالية المبيد. وتجدر الإشارة هنا بأنه يجب إزالة الثمار المصابة في حالة وجودها وذلك قبل موسم الإزهار لمنع انتشار العدوى في الموسم المقبل.

    - مرض التقرح البكتيري: وتظهر التقرحات على السوق والأفرع الكبيرة وقد تظهر على الأوراق يعالج بمحلو بوردو 1%.

    - اللفحة: وتظهر أعراضها بشكل تبقعات على الأوراق ذات لون غامق وتصيب النورة الزهرية والثمار وتعالج بالرش بمحلول بوردو 1.5 % شتاء.

    وتصاب الأشجار ببعض الأمراض منها العفن البني ( المونيليا) وهي الأكثر انتشاراً ، والعفن الأبيض ومرض التفلن وأيضا ً البق الدقيقي والعناكب ودودة الثمار وحفارات السوق ينصح حين حدوث الإصابة مراجعة الدوائر المختصة لتشخيص الحالة ووصف العلاج اللازم. كما يمكن أن تتغذى الطيور على الثمار الناضجة مما يخفض من قيمتها التسويقية.


    الخواص الطبية للمشمش الهندي :

    تكون فاكهة المشمش الهندي من سكر وماء واحماض ورماد وألياف وبروتين واملاح ، وتحتوي على حمض السيتريك وحمض الاوكساليك وفيتامين ا ، ب 6، ج ، ث وحمض الماليك وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والسيليتيوم والزنك والنحاس والحديد والفلافونيدات ومواد مضادة للاكسدة ، وتستخدم في صناعة المشروبات والمربيات ويصنع من البذور شراب بطعم اللوز المر ، اما بذور المشمش الهندي فهي سامة قليلا

    لهذه الفاكهة دور فعال فى تنظيف الجسم من السموم، من خلال تنقية الكلى والمثانة والمعدة والأمعاء، وتصفية الدم وقتل الدود.
    تضيف فاكهة المشمش الهندى فوائد لجسمك بدءا من دخول الفم وصولا للحنجرة، فإنها تقوى الأسنان وتعالج أمراض اللثة، بالإضافة إلى تخليص الحنجرة من البلغم.
    تحمى فاكهة المشمش الهندى من الأمراض التناسلية و كذلك من أورام الرحم والمبيض والمجارى البولية والبروستاتة.
    تتمثل أهم فوائد فاكهة الأسكنديا فى خفض الكوليسترول وعلاج ارتفاع ضغط الدم اللذين قد يتسببان فى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
    تنظم عمل كل من الجهاز العصبى والهضمى والتنفسى من خلال ما يحتوى عليه من مواد مهمة جدا للجسم.
    تعالج الأسكنديا من الأمراض الجلدية وتساهم فى التئام الجروح.
    لا تقتصر فوائد المشمش الهندى عند هذا الحد، ولكنها أيضا تشتمل على تقوية العظام والأظافر والشعر والأسنان، وكذلك العضلات والعروق.

    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو
    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو
    المشمش الهندي Loquat إسكيدنيا أو




    `RiWiS`viS`v `RiWigiP`xi. - Loquat ``miJi.`xiPi.`R `i `iJi.`xiPi.`R loquat `iJi.`xiPi.`R ``miJi.`xiPi.`R `RiWiS`viS`v `RiWigiP`xi.


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع



    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى








 

 

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

لم يأت أحد إلى هذه الصفحة عن طريق محرك بحث، حتى الآن!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129