مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية green leaf
    المشرف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    482
    الديانة
    الحمد لله على نعمة الإسلام
    الجنس
    الوظيفة
    مهندسة زراعية
    الإهتمام
    القراءة و الرسم



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    اخلع نعليك قبل أن تدوس ترابها.. فتراب سوريا من رفاة شهدائها..

    MY MmS

    40 موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل





    الوردة الدمشقية أو الشامية أو مايعرف ب " نسرين "
    Rosa damascene
    Rosaceae



    أنا وردتكم الدمشقية يا أهل الشام , فمن وجدني فليضعني في أول مزهرية...

    نعم إنها الوردة الدمشقية للشام, اسمها من موطنها الأصلي دمشق و التي لقبتها الشاعرة الإغريقية سافو بملكة الأزهار و ذكرها المؤرخ الإغريقي هوميروس في ملحمتي الإلياذة و الاوديسيا , كما ذكرها الشاعر الانكليزي شكسبير في إحدى مسرحياته بقوله ( جميلة كجمال وردة دمشق) و كتب عنها الشاعر الكبير نزار قباني في رائعته ( القصيدة الدمشقية) ,,

    يوحي مظهرها التعبيري بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل، وترمز الوردة إلى مفاهيم الحب والعواطف الصادقة، وتدل على مشاعر النبل والخلود. الوردة الدمشقية هي وردة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية وتعتبر من أهم ورود الشرق وتدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم.

    من أهم أنواع الورد القديم، عرفت منذ آلاف السنين وتعرف محلياً بالوردة الدمشقية، تنشر شجيرة الورد الشامية في لبنان وسورية وبخاصة في غوطة دمشق ومحافظة مدينة دمشق ومحافظة ريف دمشق، وهي من الشجيرات المهددة بالانقراض بسبب قلة الاهتمام بها ولدخول أصناف عديدة من الورد الحديث.

    ويعتقد أن الوردة الدمشقية هي ناتج عملية تهجين بين نوعين من الورد هما R. Canina و R. Gallicax وهي شجيرة صغيرة الحجم متعددة السوق لها أشواك معكوفة الورقة ملونة من 5-7 وريقات مسننة جرداء من الوجه العلوي وقليلة الأوبار على الوجه السفلي وهي ذات أذينات بسيطة وحامل الزهرة ذو أشواك خشنة ولون الزهرة وردي فاتح.

    تنتشر هذه الشجيرة في لبنان، وفي سورية في غوطة دمشق، القلمون، المراح، رنكوس، عسال الورد، سرغايا. ضمن مجموعات وأعداد قليلة محدودة، لذلك فهي من الأنواع المهددة بالانقراض، وقد اعتمدت شعاراً لمعرض الزهور الدولي الذي يقام سنوياً في مدينة دمشق.

    يتشابه هذا النوع في صفاته مع ورد فرنسا R. gallicaa وذكر أن هناك عدة هجن ابتداءً من الوردة الدمشقية منها هجين الوردة الدمشقية XR. Damascena. Mill ويسمى Rose de damas وهو هجين نتج عن تهجين R. gallica X R. canina ووصفت بأنها شجيرة صغيرة تبلغ 2م أو أكثر متعددة السوق، مستقيمة ذات إبر معكوفة متماثلة ذات نسيج حريري صلب وأوبار قاسية مفرزة، الورقة المركبة مؤلفة من 5-7 وريقات ذات أسنان بسيطة جرداء، من الوجه العلوي، وأوبار قليلة على الوجه السفلي ذات أذينات بسيطة مشطية الشكل، حامل الزهرة ذو أشواك خشنة ولون الزهرة زهري


    الأرض المناسبة لزراعة الورد:
    تجود زراعة الورد في الأراضي الصفراء (الرملية)الغنية بالمواد الغذائية بشرط أن تكون جيدة الصرف وخاليه من الأملاح وتسمد بالسماد البلدي القديم ولا يحتاج إلى الأسمدة الكيميائية لانها تضر بالارض و تلوث المياه الجوفية.

    الخواص الزراعية:
    الوردة الدمشقية نبات جمالي تزيني يزرع في الحدائق وله حقول زراعية في سوريا وكذلك تم نقل زراعتها إلى بعض دول أوروبا وهو عبارة عن شجيرات تميل إلى التسلق، أوراقه كثيرة العدد ونضرة، وتزرع في أحواض أو حقول أو حدائق وتحتاج إلى سقي وري بشكل دوري وتتعدد ألوانها:
    لون زهري
    لون أحمر فاتح
    لون أحمر زاهي
    لون أبيض مائل قليلا إلى الأحمر
    لون أبيض مائل للصفرة
    لون أصفر


    تتميز منطقة النيرب شرق مدينة حلب في سوريا بزراعته حيث يتم تصديره إلى دول عديدة من أهمها فرنسا حيث يستخدم كمكون أساسي في صناعة العطور الشهيرة.


    تكاثر الورد ::

    يتكاثر الورد بعدة طرائق :

    آ – بالعقل: وهي الطريقة الأكثر شيوعاً حيث تؤخذ العقل بطول 20-255 سم في أواخر الشتاء أو في أوائل الربيع من أفرع بعمر سنة واحدة ومن نباتات قوية وسليمة خالية من الإصابات المرضية والحشرية.
    يخرش أسفل العقلة ويطمر ثلثها في التربة في المكان المخصص للأكثار الخضري في المشتل، بعد تجذير العقل تنقل إلى أكياس من النايلون أو إلى صفائح من التنك وتروي باستمرار وحسب الحاجة ويعتنى بتقليمها وتسميدها حتى موعد نقلها إلى المكان الدائم. وتشير الأبحاث إلى أن العقل القاسية من الورد أعطت أفضل نسبة تجذير عند معاملتها بتركيز 2500 جزء بالمليون من هرمون IBA وكانت العقل القاعدية والمتوسطة أفضل من العقل القمية، وبينت الدراسات أن أحسن موعد لأخذ العقل هو شهر كانون ثاني وشباط وأن أفضل حرارة للتجذير هي 22-25ْم وأن أفضل حرارة هواء حول العقل هي 18-20ْم.

    ب – بالترقيد الأرضي : تستعمل هذه الطريقة في إكثار الورد المتسلق النفنوف R.bracteata وتهدف إلى جعل فرع وأكثر النبات على إعطاء جذور وهو ما زال متصلاً مع النبات الأم، تجري هذه العملية في فصل الربيع وذلك بثني الفرع حتى يمس الأرض ويطمر جزء منه في التربة ويترك لمدة سنة كاملة ليقطع بعدها، وتعطي هذه الطريقة نباتات جديدة ولكن بعدد أقل من طريقة العقل.

    ج – التطعيم: grafting
    ويقصد به تطعيم صنف له ميزات خاصة مثال غزارة الإزهار أو رائحة زكية على أصل قوي، يتحمل الإجهادات البيئية، له عدة طرق:
    التطعيم بالبرعم : تهيء الأصول من فروع بطول 15-200سم وتزرع في أواخر فصل الربيع من أيار حتى حزيران وبعد نموها بشكل جيد، يتم التطعيم عليها بالعين اليقظة كما يلي:
    - يعمل شق بشكل حرف T في قاعدة الأصل وبطول 2.5 سم على أن تغطي قمة TT نصف قطر الساق.
    - يقطع فرع يحوي عدد من البراعم وبطول 100سم من أفرع ناضجة من الصنف المرغوب وتزال الأوراق والأشواك عنه.
    - ينزع اللحاء الحاوي للبرعم بطول 1.8 سم وبهدوء وبعمق لتجنب الإضرار بالبرعم المأخوذ.
    - يدخل البرعم المأخوذ من الفرع الغض من الصنف المرغوب داخل الشق شكل TT الموجود على الأصل مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة المحافظة على وضعية البرعم كما هي عند وضعه بالشق والتأكد من إحداث تماس جيد مع خشب الأصل ثم يغلق الشق.
    - يربط البرعم إلى الأصل برباط مطاطي عريض فوق الطعم وأسفله من الاتجاهين.
    - عند نجاح عملية التطعيم يستمر البرعم بالحياة ويحافظ على لونه الأخضر خلال 7-100 أيام ويبدأ البرعم في النمو في الربيع القادم.


    التطعيم بالقلم: ويكون ذلك في أول الربيع حيث تطعم الغراس البرية بالقلم المأخوذ من نبات جيد ومرغوب، ويزرع القلم داخل الأصل ويربط ويترك.
    هذه الطريقة قليلة الاستعمال في تطعيم الورد تجارياً لكونها تأخذ وقت طويل من الزراعة حتى الإزهار وينصح إجراؤها في البيوت البلاستيكية لأن تكاليف الإنتاج مرتفعة نسبياً.
    بالعقل الساقية: تؤخذ العقل الساقية في الصيف بعد سقوط الإزهار وبطول 15-200سم، تزال عنها كافة الأوراق باستثناء واحدة أو اثنتين في القمة، ثم تزرع العقلة بحيث يدفن بعضها في التراب ثم تروى ويوضع فوقها زجاجة فارغة لمساعدتها في تشكيل الجذور، ترفع هذه الزجاجة في الربيع القادم.
    التكاثر الجنسي: ويكون ذلك بأخذ البذور من صنف معين أو بعد التهجين بين صنفين وتوضع في الماء لعزل البذور الهايف الطافية ثم تزرع البذور في صوان بعمق 6سم تحوي خليطاً من الرمل والدبال ثم توضع في برادات على درجة 4ْم لمدة ثلاثة أشهر لتشجعها على الإنبات ثم تنقل الصواني إلى قرب النافذة من أجل الإضاءة الجيدة تحت حرارة ثابتة 18-20ْم وعندما يتكون ثلاثة أوراق على البذرة بعد انتاشها تنقل إلى الأصص. تعد هذه الطريقة من أصعب طرق الإكثار وهي لا تستخدم لأغراض إنتاجية بل لأغراض بحثية وللحصول على أصناف هجينة تحمل صفات وخصائص جديدة.
    التكاثر بتقانة زراعة الأنسجة: طريقة مخبرية حديثة التطبيق في سورية يؤخذ جزء صغير من القمة النامية للنبات وتوضع فوق بيئة جيدة وتحت ظروف مراقبة من حرارة وضوء ورطوبة وتهوية وبعد تكون الجذور النموات الخضرية يتم نقلها إلى الأصص ويجري أقلمتها على الظروف الطبيعية في بيئة خالية من مسببات الأمراض.


    زراعة غراس الورد: :

    إذا كان نقل النباتات خلال كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير فتنقل ملشا أما إذا كان النقل خلال الخريف فتنقل بصلايا وطرق إكثاره أما بالبذرة أو العقلة.
    يفضل زراعة غراس الورد خلال طور سكون العصارة في نهاية فصل الشتاء ويستحسن زراعة الغراس في غضون 12ساعة من استلامها وقد يكون من المفيد نزع الغطاء الحافظ للرطوبة ثم تغطية النبات بقطعة خيش مبللة أوعلى الأقل رشها بالماء أو غمر الجذور بماء حاو على كمية من التراب لمدة ساعتين لتساعد في ابقائها رطبة.
    تحفر حفرة بعمق 455 سم وتخلط التربة بمثل حجمها من السماد العضوي، ثم يوضع قليل من هذه الخلطة في قاع الحفرة على شكل هرمي يسهل توزع الجذور وبعد التأكد من وضع الغرسة بالشكل المناسب يردم خليط التراب والسماد وترص التربة ثم تروى الغرسة، تختلف المسافة بين شجرة الورد والأخرى حسب الهدف من الزراعة ونوع الصنف ورغبة صاحبة العمل.
    تجدر الإشارة إلى إبقاء نقطة اتصال الطعم بالأصل تحت سطح التربة بنحو 2.55سم في المناطق الباردة جداً وتترك فوق سطح التربة في سورية بنحو 2.5سم.
    من المفيد الإشارة أيضاً إلى ضعف قدرة جذور الورد على منافسة جذور النباتات الأخرى التي قد تكون موجودة في نفس الحوض ويفضل في مثل هذه الحالة وضع فواصل معدنية على عمق نحو 40سم للفصل بين الجذور.


    المتطلبات البيئية وعمليات الخدمة للورد :

    يحتاج نبات الورد إلى الإضاءة الشديدة والحرارة المرتفعة ويلاحظ أن الإنتاج الأعظمي من الإزهار يكون في الربيع و الصيف حيث الإضاءة والحرارة كافيتان وعليه فلا ينصح بزراعة الورد في الأماكن الظليلة لكون النبات بحاجة على الأقل لـ 6ساعات من أشعة الشمس يومياً.

    التربة : يفضل الورد التربة العميقة متوسطة القوام غنية بالمادة العضوية ولا تنجح الشجرة في الأراضي الغدقة أو ضعيفة التهوية حول الجذور كما وأنه من المفيد عزق التربة وتحريكها وتفكيك التربة السطحية وتهويتها.


    الري : تفضل طريقة الري بالتنقيط وإذا استخدم الري العادي يفضل عدم رش الساق والأوراق منعاً من الإصابة بالأمراض وتختلف احتياجات النبات من الماء بحسب الموقع والصنف ونوع الأرض ومرحلة النمو وعمر الشجيرة وبحسب الظروف البيئية وتؤدي عملية الري المنتظمة إلى زيادة النمو الخضري وزيادة نسبة الإزهار المتكونة.


    التسميد : يضاف السماد العضوي قبل الزراعة بمعدل نصف كيلو غرام للمتر المربع أو بمعدل 5-10 كغ للدونم، ويضاف السماد العضوي المتحلل بسماكة 5سم حول الشجرة بعد التقليم الشتوي ويضاف السماد الكيماوي N.P.K وبمعدل 10-5-10 للدونم من نترات الأمونيوم سلفات البوتاسيوم سوبر فوسفات ثلاثية.
    وفي حال زراعة الورد في أراضي كلسية يضاف الآزوت على شكل سلفات الأمونيوم بطيئة التحلل، ويمكن في حال ظهور أعراض النقص وتوفر الإمكانيات إضافة العناصر النادرة من حديد ومنغنيز، مغنزيوم وغيرها.


    التقليم : تتم عملية التقليم خلال فصل الشتاء وبداية فصل الربيع أي قبل بدء النمو الجديد وتزال الأفرع الميتة والتالفة كما تزال التفرعات المتجهة إلى وسط الشجرة ويكون التقليم حسب الصنف والغاية من الزراعة، وتكون عملية القص فوق العيون بميل 45ْ عن محور الساق وذلك لمنع تجمع قطرات الندى والمطر التي تؤدي إلى حدوث تعفن وتختلف طريقة التقليم بحسب هدف تربية الشجرة لأن هناك التربية العالية والتربية القصيرة.

    ويجب بشكل عام أن تتناسب عملية التقليم مع طبيعة الصنف فمثلاً:
    - يستعمل التقليم الجائر للأفرع التي لها من العمر أربعة سنوات وذلك بهدف تشجيع نمو أفرع جيدة تسهم في زيادة الإنتاج.
    - يستعمل التقليم المستمر لأصناف الورد التي تنتج أزهاراً عنقودية من مجموعات الورد الحديث وذلك للحصول على تفرعات غزيرة وأزهار وفيرة.
    - يجري التقليم الصيفي عندما تظهر نموات على الأصل تحت نقطة التطعيم والتي يمكن أن تكون خلفات أو طرود شحمية، وتزال من نقطة اتصالها مع الأصل وإذا كان خروجها من تحت سطح التربة فيجب إزالتها من مكان التقائها مع الشجرة الأم.


    قطف الإزهار :
    تقطف الزهور بمقصات نظيفة وحادة وبعد وضع قفازات حماية اليد من ضرر الأشواك، ويكون القص على ارتفاع 6مم من قاعدة الورقة الخماسية الوريقات.

    فرك البراعم :
    تهدف هذه العملية إلى إزالة البراعم الزهرية الموجودة على الفرع المزهر أسفل الزهرة الطرفية مباشرة وذلك لتوفير الطاقة اللازمة للزهرة الطرفية أو القمية وللحصول على أزهار كبيرة الحجم.

    عطر الورد أو زيته :
    هو ناتج تقطير بتلات الإزهار ويعطي عادة زيتاً أصفر مخضراً يستعمل في صناعة العطور وتستخدم الوردة الشامية بكثرة للحصول على عطورات علماً أن الحصول على لتر واحد من العطر يلزم نحو 4طن من أزهار الورد.


    أمراضه واصاباته::
    - المن : حشرة صغيرة جداً متعددة الألوان تتطفل على النموات الحديثة وعلى حواف البراعم الزهرية وأعناقها مؤدية إلى تشوهها والتفافها بفعل سحب العصارة النباتية، كما وأن مخلفات المن تجذب الحشرات الأخرى وبخاصة النمل وتؤدي الإصابة الشديدة إلى ظهور سائل عسلي يسمى الندوة العسلية يتحول لونه إلى لون أسود، يكافح المن بالرش بمادة الديمكرون مرتين إلى ثلاث مرات في الربيع.
    - التربس : حشرة صغيرة تهاجم الإزهار وقمم الأفرع والأوراق وتؤخر من تفتح الإزهار وينصح برش النبات بمادة الملاثيون مرتين إلى ثلاث مرات في أوائل فصل الربيع.
    - البياض الدقيقي : مرض فطري يصيب الأوراق والأفرع والبراعم الزهرية، تؤدي الإصابة إلى التفاف الأوراق وذبولها كما تذبل الإزهار قبل تفتحها ويظهر مسحوق أبيض أو رمادي يغطي الأفرع والأوراق.
    هذا المرض من أخطر أمراض الورد انتشاراً في سورية ويزداد شدة مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الناتجة عن زيادة الكثافة وعدم التقليم وزيادة فترات الري. ينصح باستخدام المبيدات الفطرية، تراي فورين، بينوميل، ثيوفانات، ميثيل اوديتوكاب.
    - الصدأ : من الأمراض الخطرة التي تصيب الورد ويسبب ظهور بثرات وردية على الأوراق والأفرع تؤدي إلى زيادة فقد الماء وجفاف النبات وموته عند الإصابة الشديدة. ينصح فوراً بإزالة الأفرع المصابة من الأسفل لحماية باقي أجزاء النبات ويمكن استعمال مبيدات فطرية مثال المانيب، الثيرام، ورشها عدة مرات على السطح السفلي للأوراق بمعدل مرة كل 10-14 يوم. وينصح بقص الأجزاء المصابة وحرقها وقلة ترطيب الأوراق ومراعاة التهوية وبخاصة في الصوب الزجاجية...


    تاريخ الوردة الشامية ومنتجاتها وتقطيرها سماها اليونانيون في مؤلفاتهم القديمة Rosa Damascena وانتشرت إلى العالم من خلال الغزوات التي تعرضت لها بلاد الشام. أما في سورية فهي توجد في جبال القلمون والحرمون، ووجدت بكميات كبيرة في قرية المراح - التي تبعد 60 كيلو مترا شرقي دمشق- كونها نبتة برية بعلية تتحمل البرد والحرارة والجفاف والكلس لذلك يمكن زراعتها في الأراضي غير المستغلة زراعياً أي الأراضي البور. تعيش هذه الوردة في المناطق التي يتراوح ارتفاعها من 600 إلى 2000 م عن سطح البحر وكلما زاد الارتفاع زاد إنتاجها وازدهارها. أخذت هذه الوردة شهرتها وأهميتها لكثرة فوائدها العطرية والطبية والغذائية والتجميلية، وهي شجرة معمرة واسعة التحمل للظروف البيئية، تنمو في المناطق المرتفعة عن سطح البحر.
    يعتبر سعر الغرام من الزيت العطري للوردة الشامية يساوي سعر غرام من الذهب الخالص في حين أن ثمن 1كغ من زيت الورد يبلغ مابين 10-12 ألف دولار. كل 10 أطنان من الورد تنتج 1كغ من الزيت. و لاستخلاص غرام واحد من زيت الوردة الشامية لابد من جمع أربعة كيلو غرامات منها. نقل الوردة الشامية إلى أوروبا وتحديدا إلى فرنسا الصليبيون خلال القرون الوسطى وأول من اكتشف أهمية هذه الوردة وحسب المؤرخين في التقطير والتعطير العالم العربي الكبير ابن سينا في مطلع القرن الحادي عشر. يوجد 600 ألف شتلة موزعة على1500 دونم في منطقة القلمون . جهاز التقطير للورد تصل قيمته إلى 200 ألف ليرة وينتج محليا وهو مأخوذ عن جهاز التقطير في العصر العباسي.

    استخلاص الزيوت العطرية من النباتات العطرية بطريقة التقطير والتي تعتمد على تطاير الزيوت العطرية مع البخار حيث أن درجة غليان الزيوت العطرية تنخفض عند خلطها بالماء أي بمعنى آخر أن درجة غليان المزيج أقل من درجة غليان الزيت لوحده، أي يتم التبخر عندما يكون الضغط في المزيج يساوي الضغط الجوي، وطريقة التقطير تُستخدم للنباتات التي لا تتأثر بالحرارة .
    طرق الاستخلاص بالتقطير (لكل طريقة أسلوب وشروط خاصة):
    1-التقطير بالتبخر المباشر
    2- التقطير بخار الماء
    3- التقطير بالتشرب المائي
    منتجات وفؤائد الوردة الشامية:11-شراب الوردة الشامية الطبيعي: هو الشراب الدمشقي المعروف ، إن محتويات هذا الشراب هي مقطر الوردة الشامية ومغلي بتلاتها إضافة إلى السكر، ومن فوائد هذا الشراب الذي يشرب باردا ً أنه منعش صيفاً وشتاء، غني بالفيتامين "سي" ومنظم للهضم وملطف لتهيج الأغشية المخاطية.
    22-زهورات الوردة الشامية: هي أزرار الوردة الشامية المجففة، وهي تفيد في حالات الزكام والأنفلونزا وتستعمل كمطهر للحلق والبلعوم ومنظم لجهاز الهضم والبول.
    33-ماء الورد الطبيعي: هو عبارة عن مقطر الوردة الشامية الغني بحمض الفال وحمض الليمون والزيت العطري حيث يفيد البشرة وينقيها من الكلف والنمش والبثور ويتمتع بقدرة عالية على ترميم البشرة ويغذيها ويساعد على إزالة التجاعيد والسواد حول العين، كما أنه يستعمل كأساس للماكياج وهو أيضا معالج للبشرة الجافة ومرطب فعال ومطهر للبشرة الحساسة بعد الحلاقة ويضاف كمنكه لبعض الأغذية والحلويات.


    تغوص الوردة الشامية في بطون عصور التاريخ القديمة فقد تم اكتشافها في رسم لها على جدار قصر في جزيرة كريت منذ نحو2000 سنة قبل الميلاد.
    كما ذكرت الوردة الدمشقية R. damascena في مجموعة التصنيف وأطلق عليها اسم Rose de damas أو Rose de doestu وذكر أنها مزروعة في سورية وأدخلت إلى فرنسا خلال حروب الفرنجة نحو عام 1254م، وأصبحت تزهر فيها مرتين في السنة ولهذا السبب عرفت الوردة الدمشقية باسم وردة الفصول الأربعة Quatre Saisons.
    كما أشير إلى الوردة الشامية في كتاب قانون الدواء Bill of medicin المعد في عهد الملك Edwardالأول عام 1306م وهو أول ملك استخدم الورود كرمز لعرشه، وقد كانت الوردة الدمشقية أيضاً ضمن الرسومات الفنية التي تم إنجازها في العصور الوسطى فقد رسمت مع زهور أخرى في لوحة للسيدة العذراء، حتى إن الكاتب شكسبير قد ذكرها في تعابيره الجمالية: (هي حلوة جميلة كجمال وردة دمشق) لعدم وجود منافس يفوقها جمالاً وعطراً.

    وبسبب ذلك العطر نجدها تنمو في بلغاريا وتركيا وإيران والهند، وتوسعت بلغاريا في زراعتها وأطلقت عليها اسم R. Bulgarica وزرعتها للاستثمار في وادي كازانلك Kazanlik بدلاً من الوردة المحلية المعروفة باسم
    الوادي وذلك بعد العديد من الدراسات حيث مثلاً في عام 1976 أجريت دراسات على سلالات الورد الشامي في بلغاريا أظهرت أن السلالات المدروسة تختلف في تباين عدد البراعم على النبات بين 500-700 برعم/نبات؛ واللون الرئيسي للأزهار هو الوردي، عدد بتلات الزهرة من (31-40) وعدد المآبر (63-111) ووسطي وزن الزهرة 2-2.5غ، والمحتوى من الزيت 0.029-0.07% وإن أغلب السلالات كان محتواها من الزيت الجوهري الرئيسي مرتفعاً مقارنة بالوردة البرية البلغارية (النظامية).
    وبشكل عام فإن الوردة الشامية هي تلك الشجيرة المتساقطة الأوراق، يبلغ ارتفاعها 2.5م أو أكثر، أوراقها مركبة متساوية تتألف من 5-7 أوراق ذات أبر أو أشواك كبيرة معكوفة أما أزهارها فهي وردية اللون عطرة جداً، بحجم من 4-5 سم، وثمارها بيضاوية الشكل تقريباً ذات لون أحمر نسبياً عليها بعض الأشواك، وبداخلها بذور مع أوبار حريرية، تزهر مرة واحدة في السنة ابتداءً من نيسان وحتى نهاية شهر حزيران.
    تعد الوردة الشامية أصلاً وراثياً مقاوماً للجفاف والكلس وتتحمل البرودة وتمثل النواة الوراثية لاستنباط الأصناف الحديثة.
    وهي من النباتات الطبية والعطرية والتزيينية الاقتصادية المهمة لاحتواء أزهارها عطر الورد، يستعمل الزيت العطري كمواد قابضة للأنسجة لمنع النزيف والسيلان وللغرغرة ويمكن استخدامه في تحضير عسل الورد، تحتوي ثماره فيتامين C ويستخدم مغلي الثمار مع البذور لمعالجة الحصى والرمل في الكلى، ويستخرج زيت الورد محلياً لتحضير العطورات وماء الورد.
    أما الأزهار فتستعمل في صناعة المربيات والشرابات وتحضير الزهورات، ومما تجدر الإشارة إليه أن 1 غ من زيت الورد يساوي بالقيمة وزن 1غ من الذهب .

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل



    ارجو ان يعجبكم الموضوع,,

    شكرا للمتابعة

    موسوعة الورد الدمشقي الشامي الجميل


    iSi`mi`d` `RiWi``x `RiW`xiS`vioi. `RiW`v`RiSi. `RiW`'iSi.iW `R`~i.`e `R`m`I`jiW`R`t `RiW`v`RiSi. `RiWi`RiP `RiWi``x `RiWi`i`x `~`RiW`~``diS `~`RiW`dioiW `~`RiWioiWiS `~i.`Mi.` `I`R`i.`j `I`ioi.`x `I`X`di.iS `I`dioi.iW `Iio`Xi.` `IioiWi.iS `IiJ`R`u` `IiP`mi.io `'iSi.iW `'i`i. `xiS`vio `xiS`vioi. ``R`M`l` ```R`d` `ig`i. `i.iP` `ei` `d`X` `d`Xi` `dioiW `diJ` io`Xi[ iWiiP iS`I`XiW`~`R`I iSio`RiiS iSio`RiiS` iP`m`i.iP i``x


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    سألوني أي رجل تحبين؟
    فقلت:
    من انتظرني تسعة أشهر..
    و استقبلني بدموعه و فرحته..
    و بناني على حساب صحته..
    هو الذي سيبقى أعظم حب في قلبي للأبد..
    عذراً من جميع الرجال...فلا أحد يشبه..
    "أبــــــــــي"





  2. #2
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,923
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الله الله ابدعتي كل ما قدمتي من اجمل العطور وازكى الروائح

    نسال الله للشام واهل دمشق وكل سوريا الفرج وان تعود كل الورود لتنبت فيها وتعوود اجمل مما كانت
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع



    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







 

 

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

موعد زراعة الوردة الدمشقي من البذور

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129