مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي زراعة وانتاج الرمان


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    ]

    الرمان



    زراعة وانتاج الرمان
    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العوامل البيئية الملائمة:
    العوامل الجوية : شجرة الرمان تنمو في الظروف المناخية فتوجد مثلاً في الجبال حتى ارتفاعات 1300م فوق سطح البحر وتنمو بالسهول حتى حدود البادية في البوكمال وهي بذلك تتحمل درجات الحرارة المنخفضة دون الصفر شتاء دون ضرر يذكر كما تتحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى 48 درجة مئوية بل يجود في المناطق الحارة في سوريا والتي لاتنخفض فيه درجة الحرارة شتاء لكسر طور الراحة لكثير من الأشجار المتساقطة الأوراق لدرجة أن براعم الرمان تتنبه في المناطق الدافئة وتعطي النموات الجديدة قبل غيرها من أنواع الفواكه.

    ويلاحظ وجودها في الجبال الباردة – المنطقة الغربية الجبلية – إلا أن نموها وأثمارها يكون دون المناطق الداخلية حيث يلزم الرمان موسم نمو طويل تتوفر فيه كمية مرتفعة من الحرارة والجفاف خاصة أثناء نضج الثمار.

    التربة: أفضل الأراضي لنجاح الرمان التربة الطمية ( الرسوبية) الخصبة الجيدة الصرف وينجح الرمان في أنواع كثيرة من الأراضي فيزرع في الأراضي الرملية الخفيفة والرسوبية والطينية ويتحمل ملوحة وقلوية التربة أكثر من غيره من الفواكه وكذلك سوء الصرف إلا أن الثمار الناتجة في الأراضي الرملية والغدقة يكون إنتاجها رديئاً.

    ولايفوق الرمان في تحمل الظروف القاسية إلا النخيل والتين.



    التكاثر : يمكن أن يتكاثر الرمان بإحدى الطرق التالية :

    1- العقل : هي الطريقة العملية والمفضلة في إكثار الرمان وتحضر العقل من أفرع التقليم الناضجة الطويلة وخاصة السرطانات وفي بعض الأحيان تؤخذ من الفروع القديمة ذات عمر سنة أو أكثر ويكون طول العقلة 25 سم وقد تكون العقلة أطول من ذلك إذا أريد زراعتها بالمكان المستديم مباشرة.

    وقد تجمع العقل خلال كانون الأول والثاني وترزم كل 100 عقلة في رزمة وتحفظ في خنادق تربتها خفيفة جيدة الصرف وتردم بالتراب حتى آذار موعد الزراعة حيث تحفظ مقلوبة لتكون الكالاس على العقل فيسهل خروج الجذور عليها. وقد تحفظ العقل بعد تجهيزها في مراقد البذور المستعملة بالمراكز الزراعية مع ملاحظة عدم جفاف تربة الخنادق أو المراقد خشية جفاف العقل ولذا يجب ري التربة والرمل اللذان يغطيان العقل كل فترة مع الاحتراس من الرطوبة الزائدة لأن ذلك يسبب تعفن العقل وتلفها وتزرع العقل مائلة بموازاة الخط والآخر 80 سم لكي يمكن إجراء عمليات الخدمة كالعزيق آلياً وتدفن معظم العقل باستثناء البرعم الطرفي وتروى بعد الزراعة مباشرة حيث يخشى على الجذور الرهيفة المتكونة على العقل من الجفاف عند عطش التربة.

    وجد عملياً أن أفضل العقل نجاحاً هي التي يكون قطرها (ثخانتها) 11-16 مم . حيث نسبة نجاحها أكبر والنباتات الناتجة منها أفضل مما سواها من العقل الطرفية أو الخشبية.

    ويمكن استعمال العقل الغضة الطرفية في إكثار الرمان وذلك صيفاً ضمن الصوب الزجاجية وكذلك العقل الجذرية غير أنها بطيئة النمو وغير اقتصادية.



    2- التطعيم : تطعم غراس الرمان الناتجة من أصول بذرية أو من السرطانات بأصناف جيدة وذلك بطريقتين :

    *أ- أما بالعين في الغراس النامية باكراً ( والمراد إكثار صنف معين يصعب تأمين العقل منه ويجري ذلك في تموز وآب وأيلول).

    *ب- بالقلم شتاء على أصول بذرية أو على السرطانات التي تعطيها جذور النباتات.

    3- الترقيد : وتتبع هذه الطريقة أحياناً حيث يدفن سرطان بالتربة بجانب شجرة الرمان ثم يترك مدة سنة أو سنتين حتى تتكون الجذور عليه ثم يفصل ويقسم إلى بضعة نباتات لكل نبات مجموع جذري مستقل يزرع بعدها في المكان المستديم.

    4- السرطانات: تنمو بجوار شجرة الرمان كثير من السرطانات فتقطع مع جزء من جذع الشجرة (كعب) وتزرع بالمكان المستديم حيث تتكون الجذور بسهولة على الكعب وهذه الطريقة متبعة في إكثار الرمان في مصر.

    5- البذور: وتتبع هذه الطريقة لاستنباط أصناف جديدة وهي غير عملية ومتعبة وتحتاج إلى عناية كبيرة حيث تزرع في مراقد البذور وتوالى بالرش حتى إنبات البذرة ثم تفرد بالمشتل وتوالى بالعناية حتى تصبح غرسة قابلة للنقل والزراعة في المكان المستديم.



    الزراعة وخدمة البستان: أولاً : تجهيز الأرض للزراعة : يراعى قبل زراعة الغراس بالبستان تسوية الأرض ثم فلاحتها صيفاً بالسكة فلاحتين متعامدتين ثم يضاف سماد الأساس التالي:

    تضاف حمولة تريلا من السماد البلدي المتخمر على كامل مساحة الأرض نثراً ثم يضاف السماد الكيماوي الأساسي بما يعادل:

    20 كغ سوبر فوسفات ثلاثي ينثر على كامل الأرض

    20 كغ سلفات البوتاس ينثر على كامل الأرض وخاصة في الأراضي الفقيرة الضعيفة أو المزروعة بمحاصيل مجهدة للتربة كالحبوب.

    20 كغ نترات الأمونياك 26%.

    وتقلب الأسمدة البلدية والكيماوية بفلاحتين متعامدتين بالديسك بلاو.



    ثانياً : مسافات الزراعة: يتوقف تحديد المسافة بين الأشجار على خصوبة التربة ونوعيتها ففي الأراضي الخفيفة الرملية أو الضعيفة يزرع الرمان على مسافة 3.5-4 م وقد يزرع الرمان على هيئة سياج على بعد 2 م بعضها في بعض فتتشابك الأفرع وتنمو السرطانات سياجاً جيداً.



    ثالثاً: الزراعة : تنقل غراس الرمان من المشتل شتاء وهي عارية الجذور إلى المكان المستديم وتحفر الجور خريفاً ويستحسن إضافة السماد البلدي بمعدل عدة تنكات لكل جورة ثم يهال التراب السطحي ويوضع وسادة لجذور الغرسة ثم يكمل التراب السطحي فوق الجذور ويداس بالأقدام حتى لايبقى فراغات هوائية تسبب جفاف الجذور وتروى الغراس بعد الزراعة وإذا كانت الأرض رطبة يستغنى عن هذه السقاية إلى موعد لاحق.



    رابعاً: الري : تتحمل أشجار الرمان لحد كبير وهي تنمو في أراضي صحراوية رملية تشتد فيها درجات الحرارة حيث لاتستطيع أنواع الفواكه الأخرى تحملها باستثناء النخيل.

    ومن المشاهدات الميدانية أن الجفاف وقلة الري تؤدي إلى قلة المحصول وصغر حجم الثمار وقد وجدت مزارع رمان في قرية السوسة متروكة من أصحابها عدة سنين ولاتزال تنمو خضرياً ولكن بدون حمل يذكر. ولكن ما إن تعود المياه إلى مجاريها وتقدم الخدمة المناسبة حتى ترجع الأشجار إلى الإثمار والإزهار.

    والمتبع عادة لري الأشجار أنها تعطي رية ثقيلة في شباط لمد الأشجار بحاجتها من الماء ولخروج الأشجار من طور السكون حيث تتفتح البراعم والأزهار كما يستفاد من هذه الرية في ذوبان العناصر الغذائية الموجودة بالأسمدة البلدية والكيماوية المضافة شتاء.

    ومن المهم جداً أن يتوفر الماء للأشجار أثناء الإزهار والعقد حتى لاتسبب قلة الماء سقوط نسبة كبيرة من الأزهار والثمار العاقدة حديثاً.

    وبعد فترة العقد يجب موالاة الأشجار بالري الخفيف مع ملاحظة أن العطش يسبب ضرراً بالغاً لأشجار الرمان خاصة عند هبوب الرياح الحارة – السموم- التي تهب على المناطق الشرقية خلال فترة العقد في أيار ويحترس من تعرض الأشجار للعطش الذي سبب خسارة فادحة للمزارع بسبب سقوط نسبة كبيرة من الثمار الصغيرة.

    وعندما تصل الثمار إلى حجمها الكامل وتبدأ بالتلون فإن تقليل الري يساعد على نضج الثمار وتلوينها جيداً إذ أن الري الزائد في هذه الفترة يقلل من حلاوة الثمار ويجعلها أقل احتمالاً للتسويق وأكثر تعرضاً للعطب ولتشقق الثمار.

    أما بعد جمع المحصول فإن الأشجار تروى على فترات بعيدة حتى تشرين الثاني ثم يمنع الري حتى شباط.

    أما الغراس المزروعة بعلاً في المناطق التي معدل أمطارها 400 مم فأكثر يلزم سقايتها بالسنة الأولى والثانية والثالثة حسب معدلات الأمطار الهاطلة بالمنطقة فتروى بضع مرات صيفاً بالسنة الأولى ثم تخفف بالسنة الثانية ثم الثالثة حيث تكون النباتات قد امتدت جذورها في التربة وأصبحت قادرة على الاعتماد بنفسها من امتصاص الماء من التربة.



    خامساً: العزيق: تطمر الأسمدة الكيماوية بفلاحة شتوية سطحية كما تعزق الأرض ربيعاً وصيفاً كلما دعت الحاجة إلى ذلك للتخلص من الأعشاب الضارة التي تنافس الأشجار الغذاء والماء كما تكون مأوى للحشرات وأن استخدام العازقات الميكانيكية خيرمن يفي بهذا الغرض حيث تعمل على مبدأ المحاريث الدورانية كالروتيفتر وتقوم بتفتيت الكدر والأعشاب والتربة ويمكن القضاء على الأعشاب المعمرة كالنجيليات إذا تكررت عمليات العزيق خلال الصيف إذ يمتنع على الريزومات للنجيل والأعشاب المعمرة الإنبات ثانية لتفتيت الأعشاب وعدم طمرها عميقاً لذلك تجف وتصبح كسماد أخضر بالتربة ويراعى عدم العزيق إلا بعد السقاية وتؤخر عملية الري التالية حتى جفاف التربة وبقايا النباتات المفتتة.



    سادساً: التسميد : لم تجر تجارب لتقدير الاحتياجات السمادية لشجرة الرمان ويلاحظ أن أشجار الرمان تنمو في مختلف أنواع الأراضي غير أن المحصول يتناقص تدريجياً في الأراضي الضعيفة ويفضل تسميد الأشجار بالأسمدة البلدية كل ثلاث سنوات أما الأسمدة الكيماوية فتختلف الكميات الواجب إضافتها حسب مر الأشجار وخصوبة التربة ويمكن زيادة هذه المعدلات إذا وجدنا تجاوباً اقتصادياً لذلك.

    تعمل الأسمدة الآزوتية على زيادة النمو الخضري وإن زيادة السطح الأخضر ترفع المحتوى الكربوايدراتي للأشجار وبذلك يزيد الإنتاج.

    أما الأسمدة الفوسفورية فتعمل على كبر حجم الثمار وتثبيت الحمل وتقليل تساقط الثمار بعد العقد. وتساعد الأسمدة البوتاسية على رفع نسبة المادة الصلبة في العصير والثمار وكفاءة الثمار من الناحية التسويقية والتخزينية.

    ملاحظات:
    الأسمدة الآزوتية تضاف على دفعتين الأولى في شباط والثانية في أيار ويفضل أن تكون الدفعة الأولى من سلفات الأمونياك حيث يثبت في التربة بينما يضاف نترات الأمونيوم في الدفعة الثانية لأنه سريع الذوبان ويمد النبات بحاجته إلى الآزوت للثمار والأوراق. ومكان إضافة السماد تحت مسقط الأغصان نثراً بعيداً عن الجذع وتروى الأشجار بعد ذلك.

    يضاف السماد الفوسفوري شتاء (كانون) تحت مسقط الأغصان تكبيشاً (سراً) وتقلب بالتربة بفلاحة سطحية.

    يضاف سماد سلفات البوباتس شتاء تحت مسقط الأغصان نثراً أو سراً ويقلب بالتربة مع السماد الفوسفوري ويراعى فقر التربة أو غناها بهذا العنصر حيث تقلل الكمية أو تزاد حسب توفره بالتربة.

    يضاف السماد الآزوتي على صورة أمونيا ( سلفات الأمونياك) في حالة الأراضي القلوية لأنها تزيد من حموضة التربة وتقلل من قلويتها بعكس الأسمدة النتراتية.




    الأصناف : تنتشر في القطر العربي السوري كثيراً من أصناف الرمان المحلية والمستوردة من الأقطار العربية المجاورة وأشهر أصناف الرمان هي:

    1- الوردي : أو الماوردي ويسمى برأس البغل، الثمرة كبيرة الحجم ويصل قطرها إلى أكثر من 10 سم مستديرة وغير مضلعة، أنبوبة الكأس طويلة وثخينة ومنتفخة قليلاً في الوسط، السبلات طويلة مطبقة ، الجلد ناعم ثخين متقصف، اللون أصفر باهت مشرب بحمرة خفيفة وعليه لطع نحاسية وقد تكون ذات لون قرمزي داكن، الحب كبير قرنفلي اللون كثير العصارة. طعم العصير حلو خال من الحموضة ومن المواد القابضة والقصرة الداخلية بيضاء قرنية ينضج في أواخر تموز وهو من الأصناف المبكرة جداً (شكل رقم 2).



    2- المليسي : الثمرة متوسطة الحجم متوسط قطرها بين 8-9 سم وشكل الثمار مستديرة وقطرها أكبر من ارتفاعها ، مبططة وأنبوبة الكأس طويلة وعريضة، السبلات طويلة كبيرة مطبقة. لون الثمار أبيض مصفر أو مخضر عليه لون أرجواني فاتح من الجهة المعرضة للشمس وأحياناً قرنفلي. الجلد لامع ثخين متقصف. طعم العصير حلو عديم الحموضة والبذور رخوة وينضج في آب ( شكل رقم 3).



    3- البناتي : أزهار هذا الصنف تظهر في عناقيد يحتوي بعضها على 9 زهرات ذات لون أحمر فاتح يمكن تمييزها بسهولة ولاتعقد كلها بل فيها عدد كبير من الأزهار المختزلة. الثمرة متوسطة الحجم إلى صغيرة مستديرة، اللون أخضر فاتح يغطيها لون برتقالي فاتح شفاف مع وجود لون قرنفلي حول العنق (الكأس). الجلد ناعم رقيق البذور بيضاء وردية اللون فاتحة، العصير حلو خال من الحموضة ، قصرة البذور رخوة سهلة النضج تنضج في تموز (الشكل رقم 4).



    4- العربي : شجرته متوسطة النمو وأزهارها فاتحة اللون وثمرته متوسطة الحجم وتجود الأشجار في المناطق المرتفعة الحرارة ويبلغ قطرها 9 سم ظاهرة الأضلاع والعنق قصير جداً. لون الثمار أصفر فاتح مخضر قليلاً عليه بقع وردية خفيفة. البذور كبيرة الحكم كثير العصارة ولون العصير أحمر فاتح قرب الغلاف الخارجي. الطعم حلو وخالي من الحموضة أو المادة القابضة ، وينضج مبكراً في تموز



    5- المنفلوطي : ينتشر هذا الصنف في مصر ويسمى بالسلطاني أو الأسيوطي، الثمرة كبيرة الحجم جداً قطرها 12 سم ووزنها أكثر من 600 غ مستديرة الشكل ذات أضلاع وأنبوبة الكأس صغيرة وقصيرة. لون الثمار قرنفلي محمر يشوبه لون قرمزي داكن جميل، الجلد ناعم شديد اللمعان أحياناً ورفيع وغير متقصف الحواجز غير ثخينة، الحب كبير الحجم كثير العصارة ولونه أحمر ياقوتي، العصير حلو به بعض الحموضة اللذيذة والقصرة الداخلية صلبة وينضج في آب. شكل رقم 6.



    6- الطائفي أو الحجازي: وينسب هذا الصنف إلى بلدة الطائف بالحجاز لنموه وانتشاره فيها ويوجد في مصر أيضاً. الثمرة كبيرة الحجم وقطرها 11.5 سم ووزنها أكثر من نصف كيلو غرام مستديرة الشكل مضلعة، أنبوبة الكأس قصيرة مطبقة أو منتفخة قليلاً ويقرب لونها من الصنف العربي ، الجلد متوسط الثخانة غير متقصف وغير لامع، شكل الثمار غير جذاب والحواجز الداخلية غير ثخينة ، الحب كبير غليظ قرمزي داكن اللون والقصرة الداخلية للبذور لينة نسبياً وينضج في أيلول ويبقى في تشرين الثاني وقد يبقى على الأشجار من كانون الأول وهو صنف فاخر جداً



    7- اللفاني: الثمرة متوسطة الحجم مستديرة الشكل أنبوبة الكأس متوسطة لون الثمار أصفر باهت وفيه جانب أحمر برتقالي، الجلد ناعم رقيق غير متقصف، الحب متوسط الحجم قرمزي في القمة فقط القصرة الداخلية جافة مجعدة. الطعم متوسط الحلاوة بين الحامض والحلو – لفان



    8- الأسود : الثمار متوسطة إلى صغيرة قطرها 8 سم وشكل الثمار مستديرة بسيطة التضليع أنبوبة الكأس متوسطة مقفلة، اللون أرجواني كالباذنجان ويغمق اللون حتى الأسود، الحب متوسط الحجم ذات طعم حامضي جداً ويصلح لدبس الرمان.

    9- رمان السوسة: الثمرة متوسطة الحجم مستديرة إلى مضلعة ، لون الثمار وردي إلى لون نحاسي في بعض الأوجه للثمرة، طعم العصير متوسط الحلاوة لفن فاخر جداً ، لون العصير أحمر غامق إلى قرمزي داكن والحواجز غير ثخينة وتصافي العصير عالي النسبة وتبقى الثمار على الأشجار حتى تشرين الثاني. والشجرة تحمل محصولاً غزيراً مما دفع بأهالي منطقة البوكمال والسوسة إلى الإقبال على زراعة الرمان كبساتين مستقلة.

    10- الرمان الحامض: الثمرة متوسطة إلى كبيرة قطرها 9-10 سم وشكل الثمرة كروي أنبوبة الكأس طويلة واللون أخضر مصفر، والقشرة متقصفة ثخينة، الحب كبيرة الحجم ذات لون وردي غامق، الطعم حامضي ويصلح للشراب ودبس الرمان وينضج في أيلول.

    11- القزيزي : الثمرة صغيرة الحجم قطرها 8 سم مضلعة لون الثمار عسلي مبيض القشرة رقيقة ناعمة تتشقق عند النضج آخر الموسم، طعم العصير حلو خال من الحموضة، أنبوبة الكأس قصيرة والسبلات مثنية إلى الخارج ، لون الحبات عديمة اللون والحبات صغيرة الحجم مضلعة وقصرة البذور كبيرة قاسية، النضج مبكر في أوائل تموز.



    التقليم :
    1- تقليم التربية: تربى أشجار الفاكهة عادة بساق واحد ولكن الرمان يربى بسوق متعددة في المناطق التي ينتشر فيها حفار الساق حيث يؤدي إلى موت الأشجار نتيجة لإصابتها بالحفارات وضعف الأشجار وكسرها من ثقل الثمار وسنورد فيما يلي طريقة تربية الرمان.

    أ- تربية الشجرة ذات الساق الواحد: تقلم الغراس الواردة من المشتل بتقصير الساق إلى طول 60 سم تقريباً وتزال كذلك الأفرع الجانبية إن كانت خفيفة أما إذا كانت بسمك 6 مم فأكثر فيختار منها 2-3 أفرع قوية موزعة توزيعاً منتظماً حول الساق لتصبح فيما بعد الأفرع الرئيسية للشجرة وتقصر هذه الأفرع إلى طول 10-15 سم وإذا وجد أن الأفرع الجانبية على الغراس ضعيفة فتقلم ويؤجل اختيار الأفرع إلى موسم النمو الأول بالسنة التالية.
    يلاحظ أنه في موسم النمو الأول للغراس إزالة السرطانات التي تنمو على جذع الشجرة سواء على التاج أو الجذور حيث توالى فور ظهورها كما يعمد على تطويش (قطع) البراعم الطرفية لجميع الأفرع التي تنمو على جذع الشجرة مما يهيئ ويساعد نمو الأفرع المختارة.
    وفي التقليم الشتوي الأول تزال جميع الأفرع الموجودة على ساق الشجرة باستثناء تلك التي تم اختيارها لتكون أفرعاً رئيسية للشجرة, ويكون التقليم حسب قوة الأفرع فإذا كان النمو ضعيفاً فتقصر الأفرع المختارة إلى طول 10 سم لتمكن الشجرة من إنتاج طرود قوية بالعام التالي وأما إذا كان النمو جيداً فيزال النصف ويبقى طول الفرع المختار نحو 50 سم.
    وتستمر عملية التربية في موسم النمو الثاني باختيار الأفرع الثانوية التي تنمو على الأفرع الرئيسية وتزال جميع السرطانات التي تظهر حول الشجرة أو على الجذع أسفل رأس الشجرة (يعتبر أول فرع يخرج على جذع الشجرة رأساً للشجرة) وتزال الأفرع النامية على قاعدة الأفرع الرئيسية قرب اتصالها بالجذع كما تزال الأفرع الصغيرة القريبة في قمة الشجرة التي تميل للنمو بقوة لأعلى وكذلك الأفرع التي تنمو مخترقة وسط الشجرة.
    وفي التقليم الشتوي الثاني يختار الأفرع الثانوية التي تنمو على الأفرع الرئيسية وتقصر إلى طول 30 سم تقريباً حسب فرق النمو للفرع خلال العام المنصرم ويزال ماعداها من الأفرع يراعى عند التقليم حفظ التوازن بين الأفرع الرئيسية للشجرة فلا يطغى فرع على آخر. وفي موسم النمو الثالث نستمر في إزالة السرطانات والأفرخ المائية التي تظهر في قلب الشجرة.
    أما في التقليم الشتوي الثالث فيتم اختيار الأفرع والأغصان على الأفرع الثانوية حيث تقصر إلى النصف حسب قوة النمو ويزال ماعداها. وبذا يكون قد اكتمل تكوين الهيكل الرئيسي للشجرة.

    ب – تربية الشجرة ذات السوق المتعددة : ونلجأ إلى هذه الطريقة في المناطق التي ينتشر فيها حفار الساق الذي يؤدي إلى موت الجذع الرئيسي لذلك يفضل تربية عدة جذوع للشجرة ويتبع التالي:
    عند إحضار الشتلات من المشتل تقلم ساق الغرسة لإيجاد توازن بين المجموع الجذري والساق وتزرع كالمعتاد وتترك نمو السرطانات حول الجذع حيث يختار 3 منها حول الشجرة تعتبر وتعامل معاملة الأفرع الرئيسية فتقصر ثم تختار على كل منها فرعان جانبيان في التقليم الشتوي الثاني من الأفرع التي تنمو خلال موسم النمو الثاني على الأفرع الرئيسية.
    وفي السنة الثالثة يختار أفرع ثانوية على الأفرع الأكبر ويزال ماعداها وبذلك يتكون للشجرة هيكل متعدد الجذوع لمقاومة إصابة حفار الساق بالرمان.

    2- تقيم الأشجار المثمرة: حيث أن الرمان يحمل أزهاره على الخشب القديم جانبياً وعلى دوابر وكذلك طرفياً حيث يستطيل الزر أو البرعم الطرفي إلى فرع خضري قصير تخرج عليه زهره أو زهرتان.

    لذلك يجب عند إجراء عملية التقليم عدم إزالة الدوابر أو الفريعات أو الخشب القديم إذ أن ذلك يقلل المحصول سنة أو سنتين.

    والمتبع في تقليم أشجار الرمان إذا كانت متكاثفة هو خف بعض الأفرع لفتح قلب الشجرة من قواعدها وبذلك تتعرض الأجزاء الداخلية من الشجرة لأشعة الشمس والتهوية فيزيد إثمارها وتتحسن مواصفات الثمار التي تحمل على هذه الأجزاء.

    تجديد الأشجار المسنة:
    إذا تعرضت أشجار الرمان للإهمال وعدم العناية أو إذا أنهكت من شدة الحمل فإنها تبدأ بالاضمحلال بضعف النمو الخضري ثم قلة المحصول الثمري تدريجياً ويمكن تجديد نشاط هذه الأشجار بإزالة بعض فروع الأشجار لسهولة التهوية مع التقليم الشديد لأطراف الأغصان الرئيسية على مراحل حتى لاتحرم الإنتاج والمحصول.

    وهذا التقليم يساعد على النمو الخضري وتكوين البراعم الزهرية في الشجرة.

    التلقيح: التلقيح السائد في الرمان بجميع أصنافه هو التلقيح الذاتي:

    الخف: إن الأزهار التي تخرج على أشجار الرمان كثيرة وأحياناً في بعض الأصناف في مجاميع وتركها بأجمعها يسبب إنهاكاً للشجرة ويلجأ إلى خف ثمار الرمان وهي صغيرة الحجم باليد لكي تساعد على زيادة حجم الثمار المتبقية.

    المحصول: يبدأ إثمار الشجار بعد سنتين من الزراعة ويزداد تدريجياً حتى يصل العمر 15 سنة وتعمر الأشجار حتى 50 عاماً أو أكثر حسب الخدمة وتحمل الأشجار البالغة أكثر من 200 ثمرة وزنها 100 كغ تقريباً ويصل ريع الشجرة الواحدة في قرية السوسة نحو 200 ل.س ولذا أقبل المزارعون على زراعة الرمان هذا العام للربح الوفير مع قلة الخدمة إذا ماقورن بأشجار الفواكه الأخرى ويبدأ ظهور الرمان من تموز في منطقة الفرات ويتأخر حتى تشرين أول في بعض الأصناف والمناطق.

    ويمكن إطالة موسم الرمان بالطريقة التالية:

    ترك الثمار على الأشجار بعد نضجها حتى تشرين الثاني (الصنف الطائفي ورمان السوسة).

    جمع الثمار ومن على الأشجار وتجفيفها بالشمس وتقليبها يومياً بحيث لاتلامس الثمار بعضها بعضاً ويمكن خزن الثمار المجففة بهذه الطريقة 6 أشهر بشرط خلوها من الجروح وعدم تعرضها لضربة أو ضغط أثناء التجفيف.

    في مصر (الصعيد) يتبعون طريقة أخرى لخزن الثمار وهي تجفيف الثمار داخل الأفران الهادئة فينكمش الجلد ويسد المسام وبذلك يمكن تخزين الثمار أطول فترة ممكنة لخزن الثمار (عدة أشهر).



    الأمراض والآفات:الأمراض : تشقق الثمار حالة فيزيولوجية حيث تتشقق الثمار طولياً أو عرضياً وتجعل هذه في الثمار الكبيرة والصغيرة وسبب حدوث هذه الحالة غير معروف بالضبط وقد يعزى إلى اختلاف الرطوبة بالتربة والظروف الجوية ونمو الحبوب داخل الثمرة وانتفاخها بسرعة.

    الآفات :

    1- دودة الرمان Virachois livia : وتسبب هذه الحشرة أضرار بالغة للرمان حيث تضع الفراشات بيضها على الثمار وعند فقس البيض تخرج اليرقات الحمراء وتثقب الثمار لتتغذى على بذورها وبعد أن تكون قد حفرت قشرة الثمار وتتعرض الثمار المصابة نتيجة لجرح القشرة بالفطريات فتتخمر الثمار وتسقط وتنتقل الإصابة من ثمرة لأخرى وتكافح الأشجار المصابة بعد سقوط التويجات الزهرية بمادة سيفين بمعدل 125 غ / 100 لتر ماء أو الرش بمادة ايكاتوكس 50% بمعدل 75سم3/100 لتر ماء ويتبع في مصر تكييس الثمار بأكياس ورق أو قماش بعد مسح قشرة الثمار لإزالة البيوض العالقة عليها.

    2- المن : تصاب الأوراق والأفرع الغضة بهذه الحشرة بشكل خاص وتمتص العصارة وتلتوي الأوراق وتضعف الشجرة وتكون ثماراً صغيرة الحجم كما تفرز هذه الحشرة مادة عسلية تكون ملائمة لنمو العفن وتخف الإصابة شتاء وأثناء اشتداد الحرارة بالصيف.

    وتكافح :

    أ*- الرش بالزيت الشتوي للقضاء على البيوض الموجودة على الشجرة

    ب*- رش النبات عند ظهور بوادر المن وقبل التفاف الأوراق بإحدى المركبات التالية:

    بريمور50% بمعدل 75 غ / 100 لتر ماء

    ايكاتوكس 50% بمعدل 70 غ/100 لتر ماء

    كرونيتون 50% بمعدل 100-150 سم3/100 لتر ماء

    ت*- رش الأشجار بعد التفاف الأوراق بإحدى المواد التالية:

    أنثيو 33 بمعدل 150سم3/100 لتر ماء

    هوستاثيون بمعدل 100سم3/100 لتر ماء

    ويلاحظ وقف الرش قبل أسبوعين من قطف الثمار.

    3- بق الهبسكس الدقيقي Phanacoccus hirsututs : يصيب الثمار في المناطق الرطبة أو الثمار المكبسة بأكياس من الورق لمنع إصابة بدودة الرمان ، وتكافح بإحدى المركبات التالية:

    أ*- رش الأشجار شتاء بالزيت الشتوي – فولك (اوفامورت) بمعدل 3 لتر /100 لتر ماء.

    ب*- رش الأشجار صيفاً بالزيت الصيفي البولينيوم بمعدل 15 لتر + 75 سم3 ايكاتوكس في 100 لتر ماء .

    ت*- الرش بالسوبر أسيد بمعدل 150 سم3/100 لتر ماء

    ث*- الرش بالهوستاثيون بمعدل 100 سم3/100 لتر ماء

    ج*- الرش بمادة كلفال بمعدل 125 سم3/100 لتر ماء

    ويوقف الرش قبل ثلاثة أسابيع قبل قطف الثمار عند الرش بإحدى المركبات الأخيرة.

    4- حفار سوق التفاح Zeuzera Pyrina : تضع الحشرة بيضها على السوق والأفرع وتثقب اليرقات بعد فقس البيض الخشب بالأفرع وتتغذى على النخاع وتسبب ضرراً كبيراً للأشجار بتجويفها وتنكسر الأغصان نتيجة لثقل الثمار عليها.

    وتكافح بإحدى الطرق التالية:

    *أ- إدخال سلك معدني داخل الثقب وقتل اليرقة داخل النفق ثم وضع كمية من مادة بارادي كلوروبنزين في الثقب وإغلاقه بشمع التطعيم ( المستيك).

    ب- تقلم الأفرع الميتة الجافة خلال شهري كانون الثاني وشباط عند تجديد الأوراق وتحرق بما فيها من يرقات ثم تحقن الثقوب الموجودة بالفروع والسوق بثاني كبيريتيد الكربون أو باراديكلوروبنزين حيث تجمع اليرقات والعذارى من الثقوب.

    *ج- وللوقاية من الإصابة الحديثة يجب أن يبدأ الرش عن بدء خروج الفراشات وقبيل الفقس وقبل أن تأخذ اليرقات طريقها داخل الفروع ترش الأشجار مرة كل 2-3 أسابيع حتى قبل جني المحصول بمدة شهر ويستأنف الرش بعد تمام عملية الجني حتى نهاية أيلول.

    وحتى تكون المكافحة فعالة يجب أن يستمر برنامج المكافحة لمدة سنتين متتاليتين على الأقل حتى لاتنمو اليرقات التي تستمر في دورة حياتها أكثر من سنة من تأثير المبيدات المرشوشة وتستعمل إحدى المواد التالية:

    فوسدرين بمعدل 210 سم3 في كل 100 لترماء

    سوبر اسيد 100 سم3 في كل 100 لترماء

    هوستاثيون 100 سم3 في كل 100 لترماء

    دبتركس 150 غ في كل 100لتر ماء

    ميثيل باراثيون 150 غ في كل 100 لتر ماء

    *د- يمكن منع الحشرة من وضع البيض على الجذوع والأفرع الرئيسية بطلائها في أوائل الربيع بمحلول مشبع من بيكربونات الصوديوم.
    __________________ [/CENTER]


    ```R`d` i`RiP`I`R`' `RiW`iS`RiP


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد فؤاد محمد ; 11-23-2007 الساعة 11:39 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية فتى الامارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الجنسيهـ
    الامارات - رأس الخيمة
    المشاركات
    2,077






    افتراضي

    يعطيك العافية بشمهندس على الموضوع المهم... هناك الكثير من المهتمين بزراعة الرمان سيستفيدون من مقالك باذن الله....



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    مقال مفيد أشكرك م . محمد عالموضوع

    أيضا دبس الرمان ممتاز للشوي والسلطات



  4. #4
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    اشكر سيادة الندير العام كما اشكر الاستاذة روز ةاليكم بعض الصور الخاصة


    بزراعة الرمان








    التعديل الأخير تم بواسطة محمد فؤاد محمد ; 11-24-2007 الساعة 12:05 AM



  5. #5

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    470






    افتراضي

    يسلمووووو عالمقال

    وكتير طيب دبس الرمان

    حابة ضيف معلومة صغيرة ما خصها بالزراعة انما خصها بمعلومات حول نبات الرمان
    منها

    انه هناك اسماء عدة للرمان

    يعرف الرمان بعدة أسماء شعبية حيث يسمى باللغة الفرعونية (رمن ) ومشروبه يسمى (شدو) كما تعرف أزهاره باسم ( الجلنار ) وهو معرب كلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان .يعرف الرمان علميا باسم pu- nica granatum من الفصيلة الرمانية ( punicaceac.



  6. #6

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    8






    افتراضي

    يسلمو

    موضوع رائع ومفيد

    تقبل تحياتي



  7. #7
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافندر مشاهدة المشاركة
    يسلمووووو عالمقال

    وكتير طيب دبس الرمان

    حابة ضيف معلومة صغيرة ما خصها بالزراعة انما خصها بمعلومات حول نبات الرمان
    منها

    انه هناك اسماء عدة للرمان

    يعرف الرمان بعدة أسماء شعبية حيث يسمى باللغة الفرعونية (رمن ) ومشروبه يسمى (شدو) كما تعرف أزهاره باسم ( الجلنار ) وهو معرب كلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان .يعرف الرمان علميا باسم pu- nica granatum من الفصيلة الرمانية ( punicaceac.
    اشكركى استاذة لافندر ودائما متالقة فى منتداكى بالاضافات الرائعة

    التى تفيد الموضوع



  8. #8
    الصورة الرمزية ramzy

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    فلسطين
    المشاركات
    211
    الديانة
    مسلم
    الجنس
    التخصص
    انتاج نباتى
    الوظيفة
    مهندس زراعى

    أضفنى الى الفيس بوك


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج


    MY MmS
    مشكور مهندس محمد على موضوعك الجميل
    قد تكون الابتسامه أقل تكلفة من الكهرباء
    ولكنهـا بالتـأكيـد أكثـر اشـراقـا



  9. #9
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramzy مشاهدة المشاركة
    مشكور مهندس محمد على موضوعك الجميل
    شكرا بشمهندس رمزى غلى مرورك الرائع



  10. #10

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    328






    افتراضي


    موضوع رائع ومعلومات المفيدة عن هذه الشجرة الجميلة



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. زراعة وانتاج الفستق الحلبي
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 09-20-2011, 05:38 AM
  2. زراعة وانتاج الجوافة
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-14-2009, 06:49 PM
  3. زراعة وانتاج المانجو
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 02-29-2008, 05:06 PM
  4. زراعة وانتاج الموالح
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-16-2007, 07:28 PM
  5. زراعة وانتاج الموز
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-15-2007, 07:42 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

زراعة الرمان فى مصر

دراسة جدوى زراعة الرمان

انتاج الرمان

زراعة وانتاج الرمان

دراسة جدوى زراعة الرمان فى مصر

انتاجية فدان الرمان

دراسة جدوى زراعة الرمان الامريكى

دراسة جدوى زراعة رمان

زراعة بذور الرمان

انتاج فدان الرمان

الرمان زراعة

جدوى زراعة الرمان

زراعة الرمان

طريقة زراعة بذور الرمان

طريقة زراعة الرمانتطعيم الرمانانتاج الفدان من الرمانزراعة الرمان بالبذورتسميد الرمان سقاية الرمانزراعة الرمان في مصركيفية زراعة الرمانمواعيد زراعة الرمانمتوسط انتاج فدان الرمانانتاجية الرمان

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130