مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي مكافحة فراشة الموالح


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    جمهورية مصر العربية

    وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى

    مركز البحوث الزراعية

    الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى



    مكافحة فراشة الموالح














    مكافحة

    فراشة أزهار الموالح



    المادة العلمية د / محمد عبد الغفار أبو شعيشع

    معهد بحوث وقاية النبات

    نشرة رقم 798 / 2003


    مقدمة

    وصف أطوار الحشرة ودورة الحياة
    عدد أجيال الحشرة فى السنة
    مظاهر الإصابة بفراشة أزهار الموالح
    العائل المفضل
    النشاط الموسمى للحشرة
    طرق مكافحة الحشرة



    مقدمـــــة :لقد إهتم الإنسان بزراعة بساتين الفاكهة نظراً لاهميتها الغذائيه والإقتصادية وتتميز جمهورية مصر العربيه بتنوع مناخها بين الشمال والجنوب وهذا يؤدى آلى تنوع محاصيل الفاكهة بها تبعا لاحتياجاتها المناخيه ، وشهدت السنوات الأخيرة زيادة واضحة فى مساحات الفاكهة بعد التوسع الأفقى فى الرقعة الزراعية ويتطلب ذلك جهداً كبيراً فى العمل على حماية هذه الثروة من الآفات التى تهاجمها والحصول على منتج عالى الجودة كما ونوعاً يكفى حاجةالإستهلاك المحلى وتصديرالفائض بحيث يفوق فى جودته مثيله فى الأسواق العالمية .

    تعتبر الموالح من أهم أنواع الفاكهة فى مصر حيث بلغت المساحة المنزرعة بها 337 ألف فدان حسب إحصائية الإدارة المركزية للبساتين عام 1998 م من بينها 37 ألف فدان ليمون داخل الوادى 28 ألف فدان تتركز فى محافظات الشرقية (14 ألف فدان ) والفيوم (٥آلاف فدان ) والبحيرة (ألفان فدان) وخارج الوادى ٩آلاف فدان تتركز فى غرب النوبارية ٨آلاف فدان

    وبذلك تمثل مساحةالليمون ١١٪ من جملة مساحة الموالح الكلية تتعرض أشجار الموالح فى مصر لكثير من الآفات الحشرية من أهمها فراشة أزهار الموالح سجلت هذه الآفة عام 1967 م فى منطقة برج العرب بشمال الجمهورية ثم إنتشرت بمحافظات الوجه البحرى والفيوم ومصر العليا حيث تهاجم الفراشة أزهار الموالح خاصة الليمون فتسبب عدم

    العقد وتساقط الثمار قبل النضج مما يؤثر على كمية المحصول وجودته .


    وصف أطوار الحشرة ودورة الحياة
    الحشرة الكاملة :
    فراشة صغيرة الحجم طولها حوالى ٥ملليمتر أثناء الراحة وعرضها عند فرد الأجنحة حوالى 11ملليمتر الزوج الأمامى من الأجنحة مستدق ومغطى بحراشيف كثيفة لونها رمادى مع بقع سوداء موزعة توزيعاً منتظماً وحافته مغطاه بشعيرات كثيفة طويلة تجعل مؤخرة الفراشة مرتفعة عند إنطباق الأجنحة على الجسم وقت الراحة شكل (١) الزوج الخلفى من الأجنحة غشائى وحافته الخارجية والخلفية عليها شعيرات كثيفة طويلة لونها رمادى فاتح البطن مغطاه بحراشيف رمادية أيضاً وتوجد خصلة من الشعيرات الكثيفة فى نهاية البطن تكون واضحة فى الذكر عن الأنثى قرنا الإستشعار لونهاعليهما شعيرات موزعة بإنتظام على جميع العقل ويزداد كثافتها على الثلاث عقل الأخيرة يتراوح متوسط عمر الفراشة بين ٦-16 يوماً تبعاً للظروف الجوية ومتوسط عمر الإناث بوجه عام أطول من عمر الذكور كما أن النسبة الجنسية بين الذكور والإناث 1:1 تقريباً .

    شكل ( 1 ) فراشة أزهار الموالح


    البيضـــة :
    تضع الفراشة البيض فردياً على مناطق الكأس وبتلات الأزهار والبراعم الزهرية وعلى الأوراق والأفرع الغضة شكل (٢) البيضة شفافة بيضاوية عند الوضع ثم تظهر مستديرة كروية بتطور الجنين بداخلها فتتحول الى اللون السمنى ثم البنى المصفر قبل الفقس مباشرة بعد إكتمال نمو الجنين داخل البيضة تظهر اليرقة بلون سمنى ورأس كبيرة بالنسبة لجسمها الذى لايتعدى 0.5 مل تحفر اليرقة مباشرةًداخل الأنسجة النباتيه بواسطة أجزاء فمها فتحدث ثقب صغير جداًلايمكن رؤيته بالعين المجردة فى المكان الذى وضع عليه البيضة ويظهر غلاف البيضة شفاف بداخله براز اليرقة بلون بنى يتراوح متوسط عمر البيضةبين ٣-٩ يوماً طبقاً للظروف الجوية حيث تكون فترة حضانته قصيرة فى الصيف وطويلة فى الشتاء .



    شكل ( 2 ) بيض فراشة أزهار الموالح

    اليرقــة :
    اليرقة حديثة الفقس صغيرة جداًلونها ثمنى وطولها لايتعدي نصف ملليمتر جسمها مغطى بشعيرات موزعة على حلقات الجسم توزيعاً منتظماً ورأسها كبيرة بالنسبة لجسمها لونها بنى فاتح بعد الإنسلاخ اليرقى الأول يظهر على جانبى اليرقة خط شفاف ويظهر بوضوح بعد الإنسلاخ اليرقى الثانى كما يظهر ثلاث خطوط مميزة على ظهرها إبتداء من العمر اليرقى الثالث . لون اليرقة يكون سمنى خلال العمر الأول والثانى والثالث ثم يتحول إلى زيتونى مخضر خلال العمر الرابع ثم إلى بنى خفيف خلال العمر الأخير وقبل التعذر مباشرةً شكل (٣) يمكن تمييز اليرقات فى العمر الأخير إلى ذكور وإناث عن طريق الغدد الجنسيةالمكونه للخصية فى الذكور يتراوح متوسط عمر الطور اليرقى بين ٨-21 يوماً طبقا للظروف الجوية السائدة .


    شكل ( 3 ) يرقة فراشة أزهار الموالح تتغذى على الأزهار والأوراق

    العــــذراء :
    تتحول اليرقة إلى عذراء داخل شرنقة حريرية برميلية الشكل طولها حوالى 5 ، 3 ملليمتر وعرضها ٢ملليمتر تقريباً ولونها زيتونى ثم تتحول الى اللون البنى الداكن قبل خروج الفراشات مباسرةً شكل (٤) توجد العذراء بين كتل الأزهار والبتلات الجافة على الأفرع والأوراق متوسط عمر طور العذراء يتأثر أيضاً بالظروف الجوية المحيطة حيث يتراوح بين ٥-12 يوماً .


    شكل ( 4 ) عذراء فراشة أزهار الموالح

    عددأجيال الحشرة فى السنه
    يتراوح عدد أجيال فراشة أزهار الموالح بين 9 - 11 جيل فى السنه على أشجار الموالح خاصة الليمون ويعتبر الجيلين الثالث والرابع خلال شهرى مايو ويونيه من أخطر الأجيال على أشجار البرتقال أبو سرة خاصة فى الحدائق المختلط بها أشجار الليمون أو المجاورة له كما تعتبر الأجيال السابع والثامن والتاسع من أشد الأجيال خطورة على أزهار الليمون خلال سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ويرجع ندرة محصول الليمون وإرتفاع سعره فى الأسواق إلى نشاط هذه الآفة خلال فصل الخريف .

    مظاهر الإصابة بفراشة أزهار الموالح
    يوضح شكل (٥) مظاهر الإصابة بفراشة أزهار الموالح التى يمكن إيضاحها فى النقاط الآتيه

    ١- وجود ثقوب فى الأزهار والثمار حديثة العقد وعند فصل بتلات الأزهار يلاحظ وجود اليرقات ويظهر برازها بوضوح .

    ٢- جفاف الأزهار والعقد الحديث وتجمعها فى صورة كتل جافة متشابكة بخيوط حريرية تفرزها اليرقات .

    ٣- ذبول الأوراق والأفرع الغضة وجفافها وموت القمم النامية وظهور الأفرع خالية من العقد الحديث والثمار .

    4- وجود نفق دائرى حول بعض الثمار فى منطقة التخت نتيجة تغذية اليرقات .

    ٥- وجود جلود إنسلاخ العذارى داخل كتل الأزهار الجافة .

    ٦- تعلق بعض بتلات الأزهار وبعض اليرقات على الأزهار والأفرع بواسطة خيوط حريرية .

    شكل ( 5 ) مظاهر الإصابة بفراشة أزهار الموالح



    العـائل المفضـل


    تهاجم فراشة أزهار الموالح جميع أصناف الموالح وقد أوضحت الدراسة أن الليمون البنزهير هو العائل المفضل للإصابة بهذه الآفة يليه الليمون الأضاليا ثم تأتى باقى أنواع الموالح الأخرى فى المرتبة الثالثة ويكون النارنج واليوسفى هما الأكثر مقاومة للإصابة كما تلاحظ أن للزيت الطيار فى الأزهار دور كبير فى التأثير على سلوك الفراشات لوضع البيض حيث يشجع الأنثى لزيادة وضع البيض على أزهار الأنواع الحساسة مثل الليمون ويثبطها عند وضعه على الأنواع المقاومة للإصابة



    أمكن التعرف على مكونات الزيت الطيار المستخلص من أزهار أنواع الموالح المختلفة وتركيز كل منها وذلك بواسطة جهاز G .L .C لإيضاح أسباب حساسية بعض الأنواع للإصابة ومقاومة البعض الآخر ولقد أوضحت الدراسة أن مركب الليمونين Limonen بالزيت الطيار هو المسئول عن حساسية النوع للإصابة بهذه الآفة بينما كان لمركبات

    Methyl antheranlate, B-Caryophllene, Terpineol, تأثير مثبط لنشاط الفراشة وعليه فإن مقاومة بعض الأنواع للإصابة يرجع الى وجود هذه المركبات بالزيت الطيار وقد تأكدت هذه الدراسة بواسطة جهاز إلكترو أنتوجرام E . A . G .



    النشاط الموسمى للحشرة
    توجد الفراشات طول العام . لم تدخل طور سكون أوبيات شتوى يزداد كثافتها ( أعداد الحشرة ) على أشجار الموالح خاصة الليمون خلال العام فى فترتين الأولى عقب نهاية فترة الإزهار الرئيسيه للموالح والثانيه خلال شهور الخريف ويظهر ضررها بوضوح فى هذه الفتره على أشجار الليمون بسبب تحسن الظروف البيئيه وقلة إزهار الأنواع الأخرى من الموالح فتتركز الإصابة على أزهار الليمون لينخفض المحصول ويقل عرضه فى السوق من ناحية أخرى فإن أقل تعداد لهذه الآفة يكون خلال فصل الشتاء بسب إنخفاض درجة الحرارة وخلال شهر أغسطس لإرتفاع درجة الحرارة عن الدرجة المثلى لنشاطها .



    طـرق مكافحـة الحشـرة


    أولاً : المكافحة الزراعية
    تهدف هذه الطريقة الى تهيئة الظروف البيئيه حتى تبدو بشكل غير مناسب للآفة ففى مجال مكافحة دودة أزهار الموالح زراعياً يجب عدم زراعة حدائق الموالح مختلطة حيث أن الليمون عائل مفضل لهذه الآفة لذلك لاينصح بعمل أسوار من الليمون حول أشجار الموالح . كما أن عمليات التقليم خاصة الأجزاء المصابة وحرقها من العمليات الزراعية المناسبة لمكافحتها . عمليات الرى حيث أوضحت الدراسة أن تصويم أشجار الليمون من 15 مايو إلى 15 يوليو فى منطقة وسط الدلتا أدى إلى انخفاض الإصابة بفراشة أزهار الموالح وترويد السوق والمستهلك بثمار الليمون خلال فترة ندرتها .



    ثانياً : المكافحة الحيوية
    هناك بعض الأعداء الطبيعية المرتبطة بهذه الآفة فى الطبيعة حيث لوحظ بعض المفترسات من عائلة أبى العيد Coccinillidae وعائلة أسد المن Chysopidae بالإضافة إلى التربس المفترس Predacious thrips مرتبطة بيرقات وبيض وعذارى هذه الآفة كما لوحظ خروج بعض الطفيليات من يرقات هذه الآفة وأمكن تسجيل طفيل Bracon brevecornis ( W. ) كطفيل خارجى على يرقات دودة أزهار الموالح شكل ( 6 ) ، كما لوحظ أن يرقات أسد المن وحوريات التربس تفترس بيض ويرقات وعذارى هذه الحشرة ، يزداد نشاط الأعداء الطبيعية على أشجار الليمون خلال فصلى الربيع والصيف لذلك يفضل ترشيد استخدام المبيدات خلال هذه الفترة .

    شكل ( 6 ) يرقة أزهار الموالح وعليها طفيل

    ثالثاً : المكافحة الكيماوية
    يمكن اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة دودة أزهار الموالح عند اشتداد الإصابة بها على أشجار الموالح خاصة الليمون . يستخدم لهذا الغرض أحد المبيدات الآتية :

    أكتيلك أو سموثيون بمعدل 150 - 200 سم3 من أى منهما لكل 100 لتر ماء ولاينصح باستخدام مبيد الديمثويت لأنه يسبب تساقط أوراق وثمار الليمون . يراعى فى حالة الرش أن يفتح البشبورى على شكل شمسية حتى لايؤثر زيادة ضغط محلول الرش فى تساقط الأزهار والعقد الحديث . كما وجد أن للزيت المعدنى تأثير إبادى خاصة على البيض واليرقات الصغيرة لدودة أزهار الموالح عند استخدامه بمعدل لتر لكل 100 لتر ماء وتأثيره على الأعداء الطبيعية غير معنوى . يمكن استخدام المبيد الحيوى أجرين بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء .


    iSiJ`Ri[`l` i[``R`v` `RiWiSi`RiW`l


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة فتى الامارات ; 12-08-2007 الساعة 12:59 AM




  2. #2
    الصورة الرمزية فتى الامارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الجنسيهـ
    الامارات - رأس الخيمة
    المشاركات
    2,077






    افتراضي

    انا شخصيا اعاني منها كثيرا ...

    وهذه صور بعض المفترسات





    يرجى التصحيح اذا كنت مخطيء في الصور



  3. #3
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي




















  4. #4
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Green Land مشاهدة المشاركة
    انا شخصيا اعاني منها كثيرا ...

    وهذه صور بعض المفترسات





    يرجى التصحيح اذا كنت مخطيء في الصور
    سيادة المدير العام


    نعم كما تفضلت وارسلت صورة ابو عيد 11 نقطة هى تتغذى على اليرقات والبيض

    هناك بعض الأعداء الطبيعية المرتبطة بهذه الآفة فى الطبيعة حيث لوحظ بعض المفترسات من عائلة أبى العيد Coccinillidae وعائلة أسد المن Chysopidae بالإضافة إلى التربس المفترس Predacious thrips مرتبطة بيرقات وبيض وعذارى هذه الآفة كما لوحظ خروج بعض الطفيليات من يرقات هذه الآفة وأمكن تسجيل طفيل Bracon brevecornis ( W. ) كطفيل خارجى على يرقات دودة أزهار الموالح شكل ( 6 ) ، كما لوحظ أن يرقات أسد المن وحوريات التربس تفترس بيض ويرقات وعذارى هذه الحشرة ، يزداد نشاط الأعداء الطبيعية على أشجار الليمون خلال فصلى الربيع والصيف لذلك يفضل ترشيد استخدام المبيدات خلال هذه الفترة



  5. #5
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    موضوع مفيد ومعلومات مهمة لأصحاب مزارع الموالح

    يعطيك العافية مهندس محمد ,,



  6. #6
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    اشكرك بشمهندس محمد كفيت ووفيت

    دائما مواضيعك مميزة وصائبة



  7. #7
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فؤاد محمد مشاهدة المشاركة
    ملخص المكافحة الحيوية الجزء العملى



    المكافحة الحيوية:
    وهو اتجاه ديد فى العالم كله لمكافحة الآفات الزراعية وذلك للحد من تلوث البيئة بالمواد السامة وكذلك لحماية الانسان والحيوان من المواد السامة والعناصر الثقيلة
    والمكافحة الحيوية تتم بطريقتين:-
    1-طرق المقاومة الطبيعية :وذلك بإعطاء المجال للأعداد الطبيعيين للآفة
    2-بتدخل الإنسان بالعمل على تشجيع وإكثار الأعداء لهذه الآفة
    المكافحة الحيوية ليست هى الطريقة الوحيدة لمكافحة الآفة ولكن
    أحيانا نضطر لاستخدام المبيدات التقليدية عند التعامل مع آفة هامة إقتصاديا فى مساحة كبيرة
    تطورت وتكاملت نظم مكافحة الآفات الحديثة الى ما هو معروف بالمكافحة المتكاملة أو برامج إدارة مكافحة الآفات وهى تطبيق لكل أساليب المكافحة منفردة أو مجتمعة فى برنامج واحد يحقق أكثر إستفادة من جميع الطرق فى خفض أعداد الآفات وترشيد إستخدام المبيدات ويحافظ ويدعم دورا الأعداء الطبيعية مع تقليل فرص تلوث البيئة والحاصلات الزراعية والمنتجات الحيوانية
    *تعريف المكافحة الحيوية :
    هى فعل الكائنات الحية (الأعداء الطبيعية) لتقليل كثافة الآفات الزراعية إلى ما دون الضرر الاقتصادى
    *مميزات المكافحة الحيوية:
    1-آمنة : لا تضر بالإنسان والبيئة
    2-مستديمة: حيث تتكاثر أعدادها طبيعيا
    3-إقتصادية : رخيصة التكاليف مقارنة بطرق المكافحة الأخرى
    *عناصر المكافحة الحيوية
    1-الطفليات Parasitoids
    2-المفترسات predators
    3-مسببات الأمراض Palhogens
    1-التطفل Parasitoids :هى ظاهرة يعيش فيها كائن حى داخل أو على كائن حى آخر يلازمه ويتغذى منه ويسبب موته فى النعامة ويعرف الكائن المهاجم بالطفيل والكائن المنهجم عليه بالعائل host
    أمثلة:
    - التطفل على البيض الحشرات
    - التطفل على اليرقات للحشرات
    - التطفل على عذارى الحشرات
    - التطفل على الحشرة الكاملة
    2-المفترسات Predators :هى ظاهرة مهاجمة كائن حى لكائن حى آخر بغرض التغذى منه لفترة محدودة ثم ينتقل منه الىكائن حى آخر وهكذا حتى نهاية فترة التغذية ويعرف الكائن المهاجم بالمفترس Predator والكائن المتهجم عليه بالفريسة Prey
    *أمثلة للمفترسات :
    1- الخنافس المفترسة مثل خنافس أبو العيد
    2-الذباب المفترس : مثل ذباب السيرفس التى تفترس يرقات المن
    3-حشرات أسد المن: تفترس يرقات المن والتربس
    4-حشرات أسد النمل : تفترس حشرات كثيرة ومنها النمل
    50البق المفترس : مثل بقة الأزهار التى تفترس المن والعنكبوت الأحمر والذبابة البيضاء
    3-مسببات الأمراض pathogens
    هو كائن حى دقيق ممرض يسبب موت الحشرات يتجه الإصابة المرضية ومن أمثلتها البكتريا والفطر fungous والروتوزوا protzoa والنيماتودا
    وتستخدم هذه الكائنات فى المكافحة الحيوية بإكثارها صناعيا ورشها فى الطبيعة بنفس طرق رش المبيدات منذ نشر العدوى بين الحشرات وتفتك بها
    نتيجة التغذية على أجزاء النبات الملوثة بجراثيم هذه المسببات محدثة العدوى عن طريق المعدة أو من خلال الثغور التنفسية للحشرات أو اليرقات
    مميزات المكافحة الميكروبية:-
    1- المبيدات الميكروبية أقل خطرا على الإنسان والحيوان من المبيدات الكيماوية
    2- ندرة حدوث الطفرات الضارة فى مسببات الأمراض الميكروبية
    3- يستمر الأثر الباقى للمبيدات الميكروبية فترات طويلة
    4- يمكن استخدام المبيدات الميكروبية بالتبادل مع المبيدات الكيماوية –وهذا يقلل من احتمال سلالات مقاومة جديدة
    *مقترحات فى مجال إستخدام مبيدات مكافحة الآفات:
    1-الرقابة على أنواع المبيدات :
    فى أماكن الاتجار بها وبيعها من حيث الصلاحية واحتمال أن يكون فيها أنواع مبيدات من المجموعات B ‘C المسببة للسرطان
    2-وضع سعر كل عبوة من المبيدات عليها مع عمل قوائم بأسعارها تكون متوافرة فى أماكن الاتجار فى المبيدات أسوة بما هو متبع فى الأدوية الطبية والبيطرية لأن الوضع الحالى لا يوضع ثمن العبوة عليها مما يؤدى الى التلاعب فى الأسعار –ما يضر بالمزارع
    3-نشر بدائل المبيدات ووسائل المكافحة الحيوية وذلك حفاظا على صحة الانسان والحيوان وحفاظا على البيئة من التلوث
    4-استخدام آلات الرش الحديثة لمبيدات التى تقوم بالرش بالقطرات المتناهية فى الصغر ultra low Volume وبها تضمن تغطية كل سطح النبات بأقل قيمة من المبيد والماء حيث تستخدم 20 لتر/متر بدلا من 400 لتر/فدان فىحالة استخدام الوسائل التقليدية للرش التى تقوم بالرش بالقطرات الكبيرة High volume
    5-مراعاة احتياطات الوقاية أثناء اجراء عمليات الرشمثل استخدام الكمامات والفضلات والملابس الخاصة حتى لا تحدث أضرار لعمال الرش
    6-عدم استخدام المنتجات الزراعية إلا بعد مرور الأمان قبل جمع المحصول بعد رش المبيدات خاصة المبيدات الجهازية التى تنفذ إلى أنسجة النباتات والثمار
    وشكرا للباشمهندس عادل



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الأشجار المثمرة و الموالح
    بواسطة مرعب الصحراء في المنتدى انت تسأل .... ونحن نجيب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-15-2011, 01:32 PM
  2. برنامج تسميد الموالح
    بواسطة ابوحمزه في المنتدى الزراعة العضوية \ Organic Agriculture
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-27-2010, 01:27 AM
  3. فراشة انضمت الى حديقتكم فرحبوا بها
    بواسطة fati flores في المنتدى الترحيب بالأصدقاء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-07-2008, 03:04 PM
  4. شروط انشاء بستان الموالح
    بواسطة prof.rana في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-01-2008, 03:19 AM
  5. زراعة وانتاج الموالح
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-16-2007, 07:28 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

اهم الأعداء الحيويه لمكافحه المن

ابودقيق الموالح

ابو دقيق الموالح

تربس الحمضيات

بحث عن المكافحة الميكروبية للحشرات

اسد المن

فراشة ازهار الموالح

اهمية الفراشة في المكافحة البيولوجية

مكافحة افات الموالح

أهمية هذه الفراشة في مكافحة البيولوجية

اطوار فراشة الموالح

بحث عن طرق المكافحةفى الموالح

أبو دقيق الموالح

برنامج تسميد الموالح للدكتور محمود الغندور

أسماء كائنات حية تستخدم كوسائل مكافحة حيوية

أسد المن

أبحاث المكافحة الميكروبية على الحشرات

طرق مكافحة اشجار الموالح

تربس الموالح

اهم افات الموالح في الوطن العربي

صور آفة المن

فراشه. أزهار. إلموالح.

اهمية الفراشة في مكافحة البيولجية

مقاومة امراض الموالح

المكافحة الميكروبية للحشرات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130