مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي خدمة أشجار الزيتون


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك


    خدمة أشجار الزيتون




    المقدمة:

    شجرة الزيتون شجرة قديمة عرفها أجدادنا منذ القديم وقد قدستها جميع الأديان السماوية
    بحيث احتلت مرتبة عظيمة في القرآن الكريم وذكرت في أكثر من آية كريمة.
    وتحتل شجرة الزيتون مكاناً مرموقاً بين الأشجار المثمرة لما لها من قيمة غذائية وطبية

    حيث اعتبرت ثمارها غذاء رئيسياً وشعبياً بينما يعتبر الزيت المستخرج منها غذاءً ودواءً في نفس الوقت.
    وشجرة الزيتون شجرة قوية ومعمرة ويصل ارتفاعها إلى 6-10 أمتار

    وهي شجرة مستديمة الخضرة وأوراقها جلدية خضراء وأزهارها عنقودية
    وثمارها لحمية ممتلئة بمادة زيتية ولونها يتحول إلى أسود عند النضج .

    وتنتشر زراعة الزيتون في جميع المناطق اللبنانية حيث أن هذه الشجرة تتلاءم مع مختلف الارتفاعات
    والأحوال الجوية وهي لا تحتاج إلى عناية كبيرة وتستطيع العيش عشرات السنين بدون رعاية نظراً لتحملها لقساوة الظروف البيئية .


    خدمة أشجار الزيتون

    ولكن يجب أن لا ننسى أن العناية بهذه الشجرة من ري وتقليم وتسميد ومكافحة
    وغيرها لها تأثير كبير على زيادة الإنتاج والحصول على نوعية جيدة من الثمار والزيت ,
    لذلك إذا أردنا أن نأخذ من هذه الشجرة يجب أن نعطيها ولا نبخل عليها لأنها تبدي تجاوباً واضحاً عند العناية بها .

    وإن الاعتقاد السائد بين الناس عن أن شجرة الزيتون تعطي ثمارها دون تسميد ولا عناية
    هو اعتقاد خاطئ لأن قلة الإنتاج من الزيت يعود سببه إلى نقص العناصر الغذائية المتوفرة للشجرة
    وكذلك فإن التربة الفقيرة تؤدي حتماً إلى قصر عمر الشجرة ,

    لذلك فإن العناية والتسميد يعطوا الشجرة مقاومة أكبر ضد العوامل الجوية
    ويزيدوا في الإنتاج ويطيلوا عمر الشجرة , هذا بالإضافة إلى عمليات المكافحة التي تمنع إصابة الأشجار

    بالأمراض والحشرات مما يعطي إنتاجاً أفضل ونوعية أجود.

    كيف نعتني بأشجار الزيتون :

    1- تأسيس بستان الزيتون:

    تتم عملية تأسيس بستان الزيتون وغراسة النصوب عبر المراحل الآتية: -

    -تحديد أماكن الغراس على الأرض بحيث توزع بشكل رباعي

    . - المسافة الفاصلة بين الغراس هي 7 أمتار في الأراضي البعلية و6 أمتار في المروية.

    - تحضير الجورة المعدة للغراس بعمق 40 سم وأبعادها 40*40 سم أيضاً.

    - تغرس النصوب في الجور بعد إزالة كيس النايلون أو التنك مع المحافظة على التراب حول الشرش وعدم فكه .

    - يوضع خليط الزبل والتراب في الجورة حتى يصل إلى مستوى سطح الأرض .

    - تسند الغراس بواسطة قضيب يبعد 15 سم عن الغرسة من الجهة المعرضة للريح.

    - تسقى الغراس مباشرة بعد الزرع بكمية تتراوح بين 30-50 ليتر للغرسة.


    2- العناية بأشجار الزيتون:

    للحصول على إنتاج وفير ولنجاح بستان الزيتون يجب تطبيق العمليات الزراعية الآتية:

    1- التسميد:

    ويتم عبر المراحل التالية:

    أ‌. مرحلة ما قبل الزراعة :

    قبل الغراسة يجب تحضير أرض غنية بالعناصر الأساسية للنمو وذلك عبر:

    - إضافة 22 كلغ سوبر فوسفات(46%).
    - إضافة 20 كلغ سلفات البوتاس (50%).
    - إضافة 3م3 للدونم سماد عضوي متخمر بشكل جيد.
    - تخلط هذه الأسمدة بالتراب جيداً عند تحضير الأرض.


    ب‌. بمرحلة ما بعد الزراعة:

    بعد الزراعة وفي البساتين المزروعة سابقاً تتم عملية التسميد حسب عمر الشجرة وذلك وفق الجدول التالي:

    عملية التسميد :

    عمر الشجرة (سنة) نترات 34,5 سوبر فوسفات ثنائي سلفات البوتاس 1-4 300غ للشجرة 400 غ للشجرة 200 غ للشجرة 5-10 600غ للشجرة 750غ للشجرة 200 غ للشجرة 10-15 1كغ للشجرة 1كغ للشجرة 300 غ للشجرة أكثر من 15 2كلغ للشجرة 1,5 كلغ للشجرة 500 غ للشجرة

    - توضع هذه الأسمدة مرة كل سنة .
    - توضع كمية من الزبل البلدي (باستثناء زبل الدجاج) مرة كل سنتين بمعدل 50 كلغ لكل شجرة.
    - يضاف عنصر المغنزيوم (م ج) مع الأسمدة لأن فقدانه في التربة يزيد من ظاهرة تناول الحمل في الزيتون .
    - يمكن استخدام الأسمدة الورقية التي يتم رشها مباشرة على الأوراق خاصة بعد عقد الثمار.

    وتتميز هذه العملية بسرعة تقديمها للعناصر الغذائية مباشرة إلى الأوراق التي تمتصها جيداً.

    1. الحراثة:

    تلعب الحراثة دوراً مهماً في إنتاجية شجرة الزيتون وذلك من خلال مساعدتها في الأمور التالية :

    - تجمع أكبر قدر ممكن من مياه الأمطار في فصل الشتاء .
    - حفظ رطوبة التربة في فصل الربيع. - قتل الأعشاب التي تنافس الشجرة على الرطوبة .
    - تسهيل عملية القطاف من حيث نظافة أرض البستان.

    السؤال الذي يرد الآن هو : كم مرة يجب أن نحرث بستان الزيتون؟

    للإجابة على هذا السؤال لا بد من معرفة الأمور التالية:

    - منطقة البستان وبالتالي معدل سقوط الأمطار فيها
    . - طبيعة التربة(ثقيلة- ضعيفة....). مسافات الزرع بين الأشجار .... وغيرها.

    عندما تكتمل هذه المعطيات لدينا يمكن اعتماد إحدى الخطوات التالية:

    - في المناطق الجبلية والمناطق ذات معدل الأمطار الجيد وذات التربة الجيدة تكفي فلاحة واحدة أواخر الشتاء .
    ثم تتم مكافحة الأعشاب لاحقاً بالمبيدات أو غيرها.

    - في المناطق الداخلية والمناطق ذات معدل أمطار متوسط أو منخفض وذات تربة ضعيفة مطلوب
    إجراء فلاحتين أو ثلاثة إن أمكن .

    - كلما كانت كثافة الأشجار بالدونم أكثر كلما احتجنا إلى فلاحة أكثر ,
    وهنا نترك عملية تحديد عدد الفلاحات بالسنة إلى خبرة المزارع .

    - عمق الفلاحة يجب أن لا يتعدى 10 سم , وهذا يكفي لتحقيق أهداف الحراثة المذكورة أعلاه.

    - الفلاحة العميقة (أكثر من 10 سم ) تؤدي إلى قطع الجذور وبالتالي ضعف الشجرة .

    - إذا احتاج البستان إلى 3 فلاحات فإن توزيعها يكون على 3 فصول : الخريف- الربيع- الصيف.

    - الحراثة الخريفية تأتي بعد سقوط الأمطار وجني المحصول
    والغاية منها زيادة قدرة التربة على تخزين المياه ودفن الأسمدة العضوية والكيميائية المضافة

    . - الحراثة الربيعية تأتي بعد تفتح الأزهار والغاية منها قتل الأعشاب الضارة
    وتخفيف عملية تبخر المياه من التربة .

    - الحراثة الصيفية تأتي بعد شهر حزيران والغاية منها تكسير سطح التربة الذي
    يحتوي على قنوات تبخير المياه من باطن الأرض وبالتالي منع عملية التبخير والمحافظة على المياه.


    2. الري:

    عملية الري تقسم إلى قسمين :

    أ- ري الزيتون البعلي:

    وتجري مرتين بالسنة :

    في تموز وأيلول.

    ب- ري الزيتون المروي:

    وتجري بين 5-7 مرات بالسنة: قبل الأزهار مرة وبعد العقد بحوالي 15 يوم مرة ثم تتوزع الريات الأخرى لاحقاً بمعدل مرة كل شهر. - بشكل عام تحتاج الشجرة إلى كمية مياه بالسنة تتراوح بين 20-30م3.

    - طرق الري الصالحة للزيتون متعددة ومنها :

    الأحواض – الخنادق- الرزازات والتنقيط.

    -إن اختيار طريقة الري المناسبة تخضع لعدة عوامل أهمها: توفير المياه –نوع التربة- والكلفة المادية.

    3. التقليم:

    - تهدف عملية التقليم إلى توجيه تربية الشجرة بطرق تفسح المجال أمام الهواء والضوء من الوصول

    إلى جميع فروع الزيتونة مما يساعد على نمو ثمار ذات مواصفات جيدة وإنتاجية عالية.

    - تساعد عملية التقليم على التخفيف من ظاهرة تناوب الحمل وعلى إطالة عمر الشجرة.
    - تقسم عملية التقليم إلى نوعين(حسب عمر الشجرة):

    1. تقليم التربية:

    - يجري تقليم التربية منذ العام الثالث لغراسة الزيتونة
    . - تساعد هذه العملية على تكوين هيكل الشجرة في المستقبل.


    - تربية شجرة الزيتونة يمكن أن تعتمد على إحدى الأشكال التالية:

    - تحديد الشكل المناسب مرتبط بالمناخ والمنطقة للبستان
    . - الشكل الكروي يصلح للمناطق الحارة والجافة والبعيدة عن سطح البحر( المناطق الداخلية)
    بحيث يحمي الساق والأفرع من الشمس.
    - الشكل الكاسي يصلح للمناطق الساحلية والرطبة بحيث يساعد على زيادة معدل الضوء والهواء
    للتخفيف من الأمراض.


    2. تقليم الإنتاج(الأثمار):

    - تجري هذه العملية للأشجار البالغة بحيث تساعد على زيادة الإنتاج وتوزيعه.
    - تخفف هذه العملية من ظاهرة المعاومة(تناوب الحمل) لأنها توازن بين النمو الخضري والأثمار.
    - تساعد الشجرة على إعطاء نموات سنوية متوسطة الطول بأعداد مناسبة للحمل في العام التالي.
    - تتم عملية تقليم الأثمار عبر إزالة الأغصان المريضة واليابسة والمكسورة والمتشابكة في المرحلة الأولى.
    - في المرحلة الثانية يتم فتح قلب الشجرة لتسهيل دخول أشعة الشمس والهواء خاصة في الشكل الكلسي. -


    لتسهيل عملية التقليم يجب التعرف إلى أجزاء شجرة الزيتون:

    1. الساق 2. الأفرع الثانوية. 3. الأفرع الهيكلية الأساسية . 4. أغصان عمر 2-3 سنوات. 5. أغصان سنوية.

    - بعد التقليم يحتفظ بعدد من الأغصان يوازي محيطها إجمالي محيط الجذع أو أقل

    - يتم إزالة بعض الأغصان الثانوية ) عن الأغصان الرئيسية التي احتفظنا بها
    - يتم قطع أطراف الأغصان الرئيسية في الأشجار الكبيرة
    . - إزالة الأغصان الطفيلية التي تظهر على جذع الشجرة .
    - دهن مكان الجروح الكبيرة على الشجرة بمادة المستيك أو الطين.
    - تعقيم أدوات التعقيم من البستان وحرق الفروع المريضة.
    - تأخير عملية تقليم الأشجار المصابة بالأمراض إلى نهاية التقليم لتفادي انتقال المرض إلى الأشجار السليمة.


    - الفترة الأنسب للتقليم هي :

    1. من الخريف ( بعد القطاف مباشرة) إلى شهر شباط في المناطق الساحلية والدافئة.

    2 آخر فصل الشتاء (شهري شباط وآذار) في المناطق الباردة المعرضة للصقيع والمرتفعة المعرضة للثلوج.

    3. تجديد أشجار الزيتون الهرمة:

    - يمكن تجديد الأشجار الهرمة التي أصبح إنتاجها غير اقتصادي بدلاً من قلعها .
    - تفيد عملية التجديد بكسب الوقت اللازم لبدء إنتاج الغراس الجديدة في حال استبدال الأشجار الهرمة
    . - تحافظ عملية التجديد على الشجرة القديمة وخاصة السليمة من الأمراض لما لها من أثر تاريخي واجتماعي.
    - توفر هذه العملية إنتاجاً اقتصادياً من الأشجار الهرمة.

    هناك طريقتان لتجديد الأشجار الهرمة وهي:

    - طريقة قطع الأغصان الرئيسية : وتجري للأشجار السليمة والغير مصابة بالحشرات والأمراض
    على المجموع الخضري.

    - طريقة التطعيم على الجذور:

    وتجري للأشجار التي أصيبت أوراقها وأغصانها بالآفات والأمراض شرط أن تكون جذورها سليمة.

    1. التجديد عبر قطع الأغصان الرئيسية : وتتم بالمراحل التالية:

    - قطع بعض الفروع الرئيسية التي تنقل الشجرة وتعيق مرور العصارة. وذلك حسب الرسم التالي( الفروع المقطوعة ملونة بالأسود).
    - نبقي على عدد قليل من الفروع الرئيسية ( الغير ملونة من الرسم) بحيث تكون مجموع محيطها يوازي محيط جذع الشجرة.
    - تقطع أطراف الفروع التي أبقينا عليها حتى ارتفاع متر ونصف المتر من علو جذع الشجرة الرئيسي.

    . نحتفظ بالطرود الجديدة التي ظهرت قبل عملية القطع مما يساعد على توزيع العصارة الغذائية إلى أطراف

    الشجرة.
    . يقطع قسم من الأغصان الثانوية ونترك كمية كافية لتكوين هيكل الشجرة. .

    تقطع الأغصان الثانوية الباقية حتى لو نصف متر بالطرود الظاهرة قبل القطع.

    . إرشادات مفيدة لعملية القطع:

    - تجري عملية القطع خلال شهري شباط وآذار من السنة(التجديد).
    - يستعمل المنشار الآلي إذا توفر لأنه يسرع عملية القطع.
    - تطلى أماكن القطع بمادة القطران أو المستيك لحماية الشجرة من الحشرات واليباس.
    - تضاف كمية من السماد الآزوتي بعد القطع لدفع الطرود الجديدة.


    . 2- التجديد عبر التطعيم على الجذور:

    - تفيد هذه العملية بالإنتاج البكر للشجرة المطعمة مع إمكانية إزالة الشجرة القديمة خلال فترة وجيزة.
    - تجري هذه العملية للأشجار الهرمة والمصابة بالآفات للتخلص منها لاحقاً.
    - تتم عملية التطعيم على الجذور خلال شهري أيلول وتشرين الأول أو خلال شهري آذار ونيسان من السنة.
    - يتم اختيار شجرة سليمة وجيدة لكي نأخذ منها الطعم بحيث نقطع منها أقلاماً بثخانة 0,5 أو 2سم
    وبطول 20-30 سم .
    - يتم الكشف عن أحد جذور الشجرة الهرمة على مستوى المحيط الخارجي للشجرة.
    - يتم اختيار جذر رئيسي بثخانة 4 سم أو أكثر.
    - يجب التنبه إلى عدم جرح الجذر أو خدشه أثناء الكشف عنه.
    - نأخذ بعناية تامة من الأقلام المأخوذة من الشجرة السليمة.
    - نقطع من القلم رقعة بمساحة 3*4 سم بشرط أن تحتوي هذه الرقعة على عينتين جانبيتين على الأقل.
    - نضع القطعة على الجذر ونحدد المكان الذي سيتم وضع الطعم عليه
    بحيث يكون بعيداً عن الشجرة الأساسية بين 1-2 متراً.
    - اختيار مكان الطعام يجب أن يكون على سطح الأعلى للجذور.
    - تقوم بأربع قصات على قشرة الجذر في المكان الذي حددناه لوضع حجم الرقعة.
    - يتم فصل القشرة المقصوصة عن الجذر بحيث يكون حجم القشرة المفصولة يساوي حجم الرقعة.
    - نضع بعناية الرقعة التي تحتوي الطعم مكان القشرة التي أزلناها عن الجذر
    . - نملأ الحفرة بالتراب بسماكة 3 سم فوق الطعم مباشرة ونشدها جيداً بالرافية أو شريط بلاستيكي. - بعد شهر واحد يتم الكشف عن الجذر والطعم ونحل الرباط ونزيل القشرة التي تغطي الطعم.
    - نفحص الطعم, فإذا كان أخضراً أو ملتحماً بالجذر , فهذه إشارة لنجاحه.
    - نعزل الجذر عن الشجرة الأساسية (الأم) وذلك بواسطة قطع الجذر بالمنشار اليدوي من جهة الشجرة
    وترك الجزء الذي يحتوي على الطعم متصلاً بالأرض.
    - عزل الجذر عن الأم يتم عبر قطع 10سم من الجذر لجهة الأم وذلك لتفادي إمكانية التقاء
    طرف الجذر الآتي من الأم بالطرف الآخر.
    - نغطي الطعم مجدداً بالتراب وبسماكة 3 سم , ونضع الإشارة مجدداً للبحث عن الطعم لاحقاً.
    - بعد مرور شهر آخر يجري البحث عن ظهور البراعم فوق سطح الأرض.
    - في حال ظهورها يجب حماية النبتة الجديدة من أشعة الشمس
    خاصة إذا تمت عملية التطعيم خلال شهري آذار أو نيسان.
    - إذا ظهرت الآفات على الطرد الجديد فيجب مكافحتها فوراً. - الطرد الجديد يعطي نمو سريع يصل إلى 50سم , خلال شهرين من العزل
    . - بعد أن يبدأ الطرد الجديد بالإنتاج (خلال سنتين) يمكن إزالة الشجرة الأم عبر قلعها من الأرض بعد أن استفدنا من إنتاجها خلال فترة نمو الطرد الجديد. .

    5. العناية بشجر الزيتون لناحية الأمراض والآفات:

    يقول المثل العربي الشهير " درهم وقاية خير من قنطار علاج" ينطبق هذا القول على البشر والشجر
    وكل شيء حي . فيما يخص شجر الزيتون فإن برنامج الوقاية من الأمراض يحتاج إلى الأمور التالية:

    1. الإبقاء على أرض البستان خالية من كل الأغصان والأعشاب اليابسة.

    2. الاهتمام بتغذية الشجر.

    3. التقليم الجيد ومراعاة كل الشروط الفنية.

    4. دهن جذوع الشجر بمادتي الكلس والجنزارة في الربيع.

    5. وضع المصائد في البستان لتحديد الزمان المناسب للرش.

    من خلال تجوالنا على المزارعين في العديد من المناطق اللبنانية ,

    تبين لنا أن الآفات المهمة والتي تسبب خسائر اقتصادية لزراعة الزيتون

    هي مرض عين الطاووس وحشرة ذبابة الثمار.

    وسوف نتطرق إليها وإلى بعض الآفات الأخرى.

    1. أمراض الزيتون:

    أ- مرض عين الطاووس:

    ينتشر هذا المرض في أكثر المناطق اللبنانية خاصة القريبة من البحر والمنخفضة
    والقريبة من الوديان التي تشهد رطوبة جوية كثيفة في الخريف والشتاء ,
    ويتسبب هذا المرض ببقع مستديرة بشكل عين الطاووس على الأوراق يسببه فطر طفيلي
    ويؤدي لاحقاً إلى سقوط الأوراق وضعف الإنتاج ويتكاثر المرض منذ بداية موسم الأمطار في الخريف
    وعندما تسود درجات حرارة معتدلة . ومن العوامل المساعدة في تكاثر وانتشار المرض هي الحرارة والرطوبة .

    وللوقاية منه يمكن القيام بالآتي:

    - استعمال مبيد فطري في بداية موسم الأمطار في الخريف .
    - تكرار عملية المكافحة عندما يلاحظ ظهور العوارض مجدداً خلال فصلي الخريف والربيع (شرط قبل الأزهار).
    - يمكن استخدام المركبات النحاسية والمانكوزيب أو بعض المبيدات الفطرية الجهازية مثل الكازبندازيم.
    - التقليم الجيد والذي يسمح للهواء والشمس من الدخول بين الأوراق يساهم في الحد من انتشار المرض.
    - تقوية الشجرة عبر التسميد الجيد يساهم في التغلب على المرض.

    نصائح لمكافحة عين الطاووس:

    يعتبر هذا المرض مرضاً غير مستعصياً لذلك يمكن القضاء عليه بالمكافحة
    ولكنه إذا أهمل فهو يشكل خطراً على أشجار الزيتون ويلحق بها خسائر فادحة.

    1. عند القيام بالمكافحة يفضل استعمال مضخات كبيرة لتغطية البستان بشكل أفضل
    وضمن انتشار المبيد بشكل متوازي.

    2. إن التأخير في المكافحة عن الوقت المناسب يجعل الأشجار عرضة للمرض عدة سنوات .

    3. يجب تكرار رشة الخريف لعدة سنوات متتالية مما يضمن القضاء على المرض .

    4. إن سقوط الأمطار الغزيرة بعد الرش مباشرة يبطل مفعول المبيد لذلك يجب اختيار الوقت المناسب.

    5. من الأفضل بدء المكافحة عند ظهور النقط السوداء على الأوراق.
    من الأفضل أن يكون هناك عمليات مكافحة جماعية في كل منطقة لضمان

    عدم انتشار العدوى من بساتين غير مكافحة إلى بساتين سليمة ومعالجة

    . ب. مرض ذبول الزيتون(الفيرتيسيليوم):

    - مرض فطري ينتقل عبر الجذور ويسبب جفاف الأفرع وبالتالي ذبولها.
    - يهاجم هذا الفطر الأشجار القوية وليس الضعيفة.
    - يؤدي هذا المرض إلى يباس وموت الشجرة .

    للوقاية منه يمكن اتباع الآتي:

    1. عدم زراعة العقل الخشبية المأخوذة من أشجار مصابة أو من مصدر مجهول.

    2. حرق بقايا التقليم وإتلاف الأشجار المقلوعة والمصابة بالمرض.

    3. مكافحة الأعشاب النامية في البساتين لأن الفطر يتكاثر بوجودها.

    4. الفلاحة بين الأشجار تكون سطحية وتجنب الحراثة العميقة.

    5. عدم الإفراط بوضع الأسمدة الكيميائية.

    6. في حال استخدام الأسمدة العضوية (زبل) فإنها يجب أن تكون متخمرة.

    7. عدم الإفراط بالسقاية (الري) بل تنظيم عمليات الري بشكل مدروس.


    خدمة أشجار الزيتون


    ت. مرض سل الزيتون:

    - مرض بكتيري ينتشر في المناطق الرطبة والساحلية.

    - تتضح عوارضه بوجود درنات (أورام) على الأغصان
    . - يؤدي المرض إلى موت الأفرع المصابة.
    - يساهم في انتشار المرض ذبابة ثمار الزيتون.

    يمكن تفادي هذا المرض عبر القيام بالخطوات التالية:

    1. تقليم الأغصان المصابة وحرقها فوراً ورش الأشجار بمحلول بوردو (كلس مع سلفات النحاس).

    2. تعقيم أدوات التطعيم والتقليم بالكحول أو الجافيل (سبيرتو أو كلور وكلس).

    3. استئصال الأورام في شهر حزيران وذلك بسكين حاد وطلي أماكنها بعجينة البوردو

    أو القطران مع كبريتات النحاس

    . 2. حشرات الزيتون:

    أ. ذبابة ثمار الزيتون:

    - تنتشر هذه الحشرة في بلدان محيط البحر الأبيض المتوسط ومنها لبنان
    . - تتكاثر الحشرة كلما ارتفعت درجات الحرارة والرطوبة خاصة في الصيف
    . - تشبه حشرة ذبابة الثمار الذبابة المنزلية إلا أنها أصغر حجماً وتتميز باللون الكستنائي المصفر(يميل إلى البرتقالي).
    - تتغذى يرقة الذبابة على لب ثمار الزيتون وهي دودة صغيرة بيضاء اللون.
    - تضع الذبابة بيضة واحدة في كل حبة زيتون.
    - تضع الأنثى الواحدة بين 100-200 بيضة خلال حياتها (30-40 يوم)
    . - تسبب الدودة خسائر كبيرة للزيتون خاصة لجهة عدم صلاحية الحبة المصابة للتسويق
    وكذلك رفع نسبة الأسيد في الزيت
    . - تقضي الحشرة فصل الشتاء في البستان على شكل شرنقة في التربة أو في جدران المعاصر
    . - تظهر الحشرة مجدداً في شهر أيار وحزيران (المناطق الساحلية) وتهاجم الثمار
    . وخلال شهري آىب وأيلول(في المناطق المرتفعة).

    للوقاية من الذبابة يمكن اتباع الآتي:

    - جمع الثمار المتساقطة تحت الشجرة والتخلص منها بعيداً عن البستان.

    - تنظيف المعاصر والتخلص من بقايا الزيت بعد العصر.

    - سد الشقوق في جدران المعاصر لمنع شرنقة الحشرة هناك.

    - وضع شبك على نوافذ المعاصر لمنع خروج الحشرة إلى البساتين خلال الصيف.

    أما مكافحة الحشرة فتتم كما يلي:

    - استعمال المبيدات الكيميائية مثل

    – ديمثوات- فوسفاميدون- دلتامثرين.

    - فترة الرش المناسبة هي قبل نضوج الثمار وعند مشاهدة الحشرة في البستان
    . - للتوفير في الجهد والمال يمكن خلط المبيد مع مادة جاذبة (السكر أو هيدروليز البروتين).
    - رش الخليط على صف واحد من الأشجار وترك 3 صفوف بدون رش.
    - يتم الرش من الجهة الشرقية أو الشمالية للشجرة.

    ب. حشرة عثة الزيتون:

    خدمة أشجار الزيتون  خدمة أشجار الزيتون


    - للحشرة الكاملة عبارة عن فراشة صغيرة رمادية اللون. للحشرة 3 أجيال:

    1. الأول: يصيب الأزهار خلال شهر نيسان وهو عبارة عن يرقات خضراء ذات رؤوس بنية.

    2. الثاني: يصيب الثمار وهو عبارة عن يرقات إناث الجيل الأول.

    3. الثالث: يصيب الأوراق وهو عبارة عن يرقات إناث الجيل الثاني, وهي التي تصيب الأزهار في الربيع التالي.

    لمكافحة عثة الزيتون والوقاية من انتشارها يجب اتخاذ الخطوات التالية:

    1. مكافحة الجيل الأول (نيسان ) على العناقيد الزهرية باستخدام مبيدات كيميائية مثل الديمثوات.

    2. مكافحة الجيل الثالث على الأوراق (يتزامن مع مكافحة مرض عين الطاووس).

    3. في حال مكافحة الجيل الثاني (على الثمار) فيتم ذلك باستخدام مبيدات فسفورية جهازية
    في فترة ما بعد العقد.

    6.. قطاف الزيتون:

    إن عملية القطاف مهمة جداً , لذلك يجب أن تكون عملية ناجحة وسليمة وغير مكلفة مع مراعاة الحفاظ على الأغصان والنموات الحديثة التي ستحمل الثمار في العام التالي

    . - إن أفضل وقت لقطاف الزيتون هو عندما ينضج أكثر من 60% من الثمار

    . - للحصول على أكبر كمية زيت ممكنة يجب الانتظار حتى مرحلة النضوج التام.

    - يفضل التريث حتى ما بعد سقوط الأمطار الخريفية بحيث يكتسب الزيتون نضارة أكثر
    وتزيد نسبة الزيت في الحبة.

    - إن عملية القطاف عبر الضرب بالعصا تعتبر عملية مؤذية للزيتون لأنها تسبب الآتي: .


    خدمة أشجار الزيتون



    انكسار النموات الحديثة والتي ستحمل في العام التالي. .

    جرح وخدش الأغصان وبالتالي انتشار الأمراض والحشرات.

    . جرح الثمار مما يؤدي إلى تخمرها وبالتالي زيادة حموضة الزيت.

    . إن عملية القطاف اليدوي(المشق) تعتبر الأنسب لعدم ضررها على الثمار والأشجار.

    . يمكن استخدام ملاقط منشارية (معدنية) لمشق الثمار.

    . يجب تجميع ونقل الثمار إلى المعصرة بطرق سليمة وذلك وفق الخطوات التالية:

    . تسوية الأرض تحت الشجرة ووضع قماش أو خيش لاستقبال الثمار المتساقطة .

    . وضع الثمار في أكياس خيش أو صناديق خشبية أو بلاستيكية .

    . نقل أكياس الخيش يجب أن يتم بعناية بحيث لا تتكدس فوق بعضها وتؤدي إلى هرس الثمار .

    . استعمال الصناديق الخشبية أو البلاستيكية يساعد على تهوية الثمار قبل العصر ,

    وكذلك يمنع هرس الثمار وبالتالي تخمرها وتأكسد الزيت . .

    قبل عصر الثمار للحصول على الزيت في المعصرة

    يجب إزالة الأوراق من بين الثمار لأنها تكسب الزيت طعماً مراً وغير مرغوب .

    . عند تخزين وتجميع الزيت في المعصرة يجب أن لا تزيد سماكة الثمار في الحوض عن 40سم. .

    من الضروري الإسراع قدر المستطاع بعصر الزيتون بعد قطافه وذلك في مدة أقصاها أسبوع واحد ,

    وذلك للحصول على أفضل نوعية زيت . .

    من الأفضل تنظيم عملية العصر بواسطة المواعيد المحددة مسبقاً

    بحيث يمكن للمزارع أن يؤجل القطاف إلى حين اقتراب موعده.


    مهندس عرفان داديخي ـ مهندس نعيم الحسين
    من أسرة أصدقاء المركز الثقافي باعزاز



    `j`xiS` ``v`'`R` `RiW`i.`IiiP


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة فتى الامارات ; 12-11-2008 الساعة 02:11 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية فتى الامارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الجنسيهـ
    الامارات - رأس الخيمة
    المشاركات
    2,077






    افتراضي

    عرض رائع جدا ..... شكرا لك



  3. #3
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    شكرا لكى استاذة روز على مجهودك الكبير فى ابراز

    هذا العمل الرائع ويذلك مزارع الزيتون فى وطنا العربى


    يجد اكثر من نشرة عن اى محصول ليكون معلومة كبيرة


    ومفيدة عن اى محصول داخل منتدى الحديقة



  4. #4
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    جرين لاند ,,مهندس عادل

    أشكركم على مروركم الرااائع



  5. #5

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,104






    افتراضي




  6. #6
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    أشكرك نسمة ع المرور الرااائع



  7. #7

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1






    Smile السلام عليكم

    موضوع رائع ومميز
    بس استفسار بخصوص زبل الدجاج
    انا في سوريا استعمل زبل الدجاج لزيتون ونتائج ممتازة
    فما المشكلة في استعمالة اذا جهز جيدا فهو مثل باقي الاسمدة الحيوانية
    يمتاز عنها كونه اغنا بلعناصر الغزائية اكثر من باقي الاسمدة
    فارجو ان نعرف لماذا لا يصلح لزيتون
    وشكرا



  8. #8

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    28






    افتراضي

    متى تثمر شجرة الزيتون وشكرا



  9. #9
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ورده مشاهدة المشاركة
    متى تثمر شجرة الزيتون وشكرا
    تثمر في السنة الرابعة من الزراعة ,,,



  10. #10

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الجنسيهـ
    دمشق
    المشاركات
    28
    الوظيفة
    طالب+عامل فب معمل البان
    الإهتمام
    الكتابة الادبية






    افتراضي شكرا لك روز لاند


    الله يعطيكي العافية على المجهود الرائع والقيم لكن أريد ان اضيف بعض المعلومات عن تقليم شجرة الزيتون
    تقليم التربية(تربية التاج)تربى شجرة الزيتون بالطريقة الكأسية ولمدة اربع سنوات
    في السنة الاولى تقص الغرسة على ارتفاع50-90سم ويتم القطع بشكل مستوي لمنع زيادة سطح التلامس مع الميكروبات والابواغ الفطرية.وذلك في فترة سكون العصارة(الشتاء) وعلى برعم باتجاه الشمال
    في السنة الثانية نختار افضل 3-4طرود موزعة على محيط الساق بالاتجاهات الاربعة لتكون الفروع الهيكلية وتقلم على برعم خارجي ب50سم
    في السنة الثالثة تختار افضل 3-4 طرود على كل فرع هيكلي وتقص على برعم خارجي ب40-50سم(لنكون الفروع نصف الهيكلية)
    في السنة الرابعة نختار على كل فرع نصف هيكلي افضل2-3طرود وتقلم ب30-40سم
    تقليم الاثمار:تبدأ من السنة الخامسة
    وما اوتيتم من العلم إلا قليلا



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عمليات خدمة النخيل
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى المكتبة الزراعية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-28-2012, 01:42 AM
  2. خدمة جديدة في البنك
    بواسطة عاطف النشار في المنتدى الركن العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-25-2011, 11:18 PM
  3. خدمة بحديقة منزلي
    بواسطة الشمال 1 في المنتدى تصميم الحدائق \ Garden Design
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-12-2010, 04:27 PM
  4. خدمة وزراعة البردقوش
    بواسطة عادل محمود في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-19-2008, 05:36 PM
  5. خدمة الصوب
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى البيوت المحمية \ Greenhouses
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-18-2008, 02:26 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

العناية باشجار الزيتون

سقي الزيتون

ري الزيتون

العناية بأشجار الزيتون

امراض شجرة الزيتون

متى تثمر شجرة الزيتون

ري اشجار الزيتونامراض اشجار الزيتونري شجرة الزيتونكيفية العناية باشجار الزيتونتطعيم اشجار الزيتونتطعيم الزيتونزراعة الزيتونسقي اشجار الزيتونخدمة اشجار الزيتونالمسافة بين اشجار الزيتونامراض شجر الزيتونتطعيم شجرة الزيتونسقي شجرة الزيتونالعنايه باشجار الزيتونرى الزيتوناشجار الزيتونسقي أشجار الزيتونمتى يثمر شجر الزيتونالعناية بشجر الزيتون

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130