مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 35

الموضوع: الزهور

  1. #1
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي الزهور


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك



    ]الأزهار (Flowers)

    الزهور

    من أجمل الأجزاء النباتية , ففي جولة في أحد المعارض المحلية والعالمية للنباتات الزهرية (Flowarin plants)ترى العجب العجاب من الأزهار ذات الأشكال المتباينة والألوان الخلابة, والروائح الشذية, والفوائد النفسية, والاقتصادية, والصحية, والغذائية العظيمة.

    يقول الدارونيون إن الحياة خلقت بالمصادفة والعشوائية وتطورت بالطفرة والانتخاب الطبيعي, فأين الصدفة والعشوائية في هذه الأزهار المقدرة الألوان المحكمة البنيان ؟!

    والزهرة كما يقول العلمانيونهي ساق نباتية تقاربت عقدها (Nodes)وسلامياتها (Internodes)وتحورت أوراقها للقيام بعملية التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية , فمن قارب بين العقد والسلاميات , ومن حول الأوراق الخضراء إلى بتلات (Petals)جميلة متباينة الألوان والأشكال ؟!

    ومن حول الورقة الساقية إلى أسدية (Stamens)ذكرية تعطي الخلايا الخصبة حاملة للصفات الوراثية؟!

    ومن حول الورقة الساقية إلى كربلة (Carpel)تكاثرية أنثوية , الجزء العلوي منها الميسم (Stigma)مهيأ لاستقبال حبوب اللقاح, فهو لزج مفلطح, والجزء السفلي المبيض (Ovary)مغطى , ففيه البويضات الكاسية , ويصل بين الميسم والمبيض القلم (Style)؟!.

    ومن هيأ هذه الزهرة للتلقيح (Pollination)والاخصاب(Fertalization) وحملها للصفات الوراثية لإعطاء : الثمار , والبذور المتباينة الجميلة الذكية ؟!.

    يقولون الصدفة !!.

    نقول لهم أي صدفة هذه الذكية العليمة الخبيره المقدرة القادرة؟!!

    إن الأحجار ترمى في الطبيعة لملايين السنين ولم نسمع عن حجر دبت فيه الحياة , وتكاثر وحمل الجينات والأحماض النووية . إنها الزهرة المعجزة الإلهية الأرضية التي بهرت الناس بألوانها وروائحها , وعجز الكثير منهم عن فهم كنهها وتركيبها ومنشأها وصفاتها الوراثية.


    نعيش اليوم مع الأزهار التراكيب النباتية المعجزة .

    للزهرة محيط خارجي يسمى بالكأس (Calyx) (1)يتركب من أوراق صغيرة خضراء عادة تسمى كل واحدة منها بالسبلة (Sepal), خلقها الله سبحانه وتعالى لحماية المحيطات والتراكيب الداخلية بالزهرة, فهي خط الدفاع الأول والخارجي للزهرة, وقد يسقط الكأس مبكراً عند تفتح الزهرة وتسمى في هذه الحالة بالكأس المتساقطة (Caducous)كما هو الحال في نبات الخشخاش Papaver, وقد تظل حتى نراها مع الثمرة كما هو الحال في نباتيْ الطماطم Lycopersicumesclentum , والباذنجان Solanummelogena, وحينئذ تسمى بالكاس المستديمة (Persitent calyx).

    وقد يتحور الكأس إلى شكل مهماز (Spur)يتجمع فيه الرحيق كما في زهرة العايقDelphinium , وقد يأخذ الشكل الزغبي(Papus)كما هو الحال في نبات دوار الشمس Helianthusannus.

    أما التويج (Corolla): فهي الأوراق البديعة عادة في الزهرة, حيث تتركب من عدد من الأوراق الملونه الجميله تعرف بالبتلات (Petals), خلقها الله سبحانه وتعالى جميله ليتمتع بها الإنسان, ويرى فيها عظمة الله في الخلق, ولتجذب الحشرات وبعض الكائنات الحية الأخرى لتقوم بعملية التلقيح الحشري والحيواني وجمع الرحيق وحبوب اللقاح.

    الزهور

    فمن أخرج هذه الألوان البديعة من هذه السيقان غير الملونه؟!

    ومن ركب هذه الألوان المقدرة والمميزة لكل جنس وفصيلة وقبيلة؟!

    ومن حول الغذاء الجاف, والأرض الميتة, وثاني اكسيد الكربون, والماء إلى هذه البتلات الرقيقة الرشيقة الجذابة؟!



    وقد تكون البتلات منفصلة كما هو الحال في معظم الأزهار, وقد تكون ملتحمة على هيئة انبوبية كما هو الحال في بعض أزهار نوره (Infloresence)نبات دوار الشمس Helianthus, أو شعاعية (Ray flower)كما في الأزهار المحيطية.

    الزهور    [/align][/B][/frame][/]





    Petuniahybrida , ويوجد التويج المستدير والمفلطح كما هو الحال في زهرة نبات الطماطم, وفي العائلة المتصالبة البتلات Crucifera))تتحد البتلات في شكل متصالب, وقد يكون التويج على هيئة شفتان كما هو الحال في زهرة السلفيا Salvia.


    الزهور

    وتترتب حواف السبلات والبتلات بالنسبة لبعضها البعض في البرعم الزهري بنظام بديع متقن خاص بكل نبات, فإذا غطت حواف البتلات والسبلات بعضها البعض فإنها حواف متراكبة (Imbricate), وإذا انتظمت حواف الأوراق الزهرية بجوار بعضها البعض دون تراكب فهي حواف مصراعية (Volvate) .

    أما الطلع (Androecium)فهي أعضاء التذكير في الزهرة
    , ففيها تتكون الأنوية الذكرية داخل حبوب اللقاح .

    ويتركب الطلع من عدة أسدية (Stamens) وتتركب كل سداه من جزء رفيع خيطي يسمى بالخيط (Filament)يحمل عند قمته جزء منتفخاً يسمى المتك (Anther) .

    وقد تكون الأسديةسائبة أو ملتحمه في حزمة واحدة كما هو الحال في زهرة نبات الخبيزه Malvasp., أو متحدة في حزمتين أحدهما من تسع أسدية كما هو الحال في نبات البسلة Peslumsp., وقد تلتحم في أكثر من حزمتين كما هو الحال في زهرة نبات البرتقال Citrussinensis, وقد تلتحم المتوك والخيوط سائبة , وقد تلتحم الأسدية مع البتلات فتسمى أسدية فوق بتليه (Epipetalous)كما هو الحال في نبات البيتونيا Petoniasp..

    ويتكون المتكمن فصين (Lobes)طوليين يرتبطان برابط (Connective)بداخلهما كيس اللقاح (Pollen sac)يحتوي حبوب اللقاح (Polleng grain)وتتكون حبة اللقاح من جدار خارجي (Exine)به العديد من ثقوب الانبات (Germ pores)وجدار داخلي (Intine).

    وتحتوي حبة اللقاح على نواتين أحدهما كبيرة تسمى بالنواه التناسلية (Generative nucleus)والأخرى نواه صغيرة تسمى نواه الأنبوبة (Tube nucleus) .

    وتحتوي حبوب اللقاح من 12-20% ماء (2) , ومن 7-20% مواد بروتينية , وبها الأحماض الأمينية : الهستدين (Histidine), والليوسين (Lucine) , والثريونين (Therionine) , والتربتوفان (Tryptophane) , والفالين(Valine) .

    وتحتوي 48% مواد سكرية . وفيتامينات الثيامين (B1) Thiamine, والريبوفلافين (B1) Riboflavine, وحمض النيكوتين Nicotinic acid, وحمض الأسكوربيك (VC) Ascorpic acid, وحمض البانتوثنيك Pantothenic acid, وحمض الفوليك Folic acid, والبيوتين Biotine, وتحتوي مضادات للحيوية

    الزهور

    ولحبوب الطلع العديد من الفوائد فهي :

    · فاتحة للشهية.

    · معالجة للهزال.

    · تشفى من الاضطرابات المعوية.

    · وبها مضادات للحيوية.

    · وهي تقوي الاتصالات العصبية.

    · و منشطة للنمو.

    · وتستخدم في معالجة اضطرابات البروستاتا.

    فمن أودع كل هذا في هذه الحبة الصغيرة، ومن أوحى للنحل أن يجمعها في سلال خاصة في أرجلة ليصنع منه خبز النحل بعد خلطها بالعسل؟!.

    أما المتاع (Gynoecium):فهو عضو التأنيث في الزهرة والنباتات الزهرية حيث الأنوية الأنثوية.

    وكما قلنا سابقاً فإن المتاع مجموعة من الأوراق سخرها الله سبحانه وتعالى للقيام بعملية التكاثر , وكل ورقة تسمى كربلة (Carpel)التحمت الكرابل لتكون المبيض (Ovary) .

    وقد يتكون المتاعمن كربلة واحدة كما في نبات العايق Delphinium, أو من عدة كرابل سائبة يسمى سائب الكرابل (Apocarpous)كما في نبات الشليك Fragaria, أو من عدة كرابل متحدة ليسمى بمتحد الكرابل (Syncarpous), ويعلو المبيض (الجزء السفلي من المتاع) القلم (Style)ينتهي بالميسم (Stigma)الذي يستقبل حبوب اللقاح.

    وتنشأ البويضاتعلى السطح الداخلي للمبيض على نتوءات تسمى المشيمة (Placenta) وهناك العديد من الأوضاع المشيميه منها:

    · الجداري Parietal

    · والمحوري Axile

    · والمركزي السائب Free centeral

    · والوضع المشيمي القمي Apical

    · والقاعدي Basal placentation


    ويتراوح عدد البويضات في المبيض الواحد من واحده كما في النجيليات (Gramineae)إلى عدة مئات كما في نبات الدخان أو التبغ Nicotina tabacum.


    وتترتب المحيطات الزهرية على الجزء المتضخم من الزهرة المسمى بالتخت (Receptacle)ترتيباً معجزاً .

    فعندما تحمل الزهرة المبيض والأسدية والغلاف الزهري , وتقع المحيطات الزهرية الثلاثة الخارجية أسفل المبيض تسمى الزهرة تحت متاعية (Hypogynous)ويكون المبيض علوي.


    وفي الزهرة محيطية المتاع(Perignus) يكون التخت مفلطحاً والأجزاء الزهرية مرتبة عليه في مستوى واحد تقريباً , أو مقعراً يحتوي المبيض بداخله دون أن يتحد معه جانبياً.

    الزهور    [/




    يكون المبيض علوي ومحاطاً إحاطة شاملة بالتخت ومتحداً معه اتحاداً كلياً بحيث تصبح المحيطات الزهرية في مستوى أعلى من المبيض .

    وهكذا قدر الله سبحانه وتعالى ترتيب المحيطات الزهرية ترتيباً إلآهياً علميا دقيقا يمكن تصنيف الأزهار على أساسه بالقول أنها محيطة المتاع , أو فوق متاعية , أو تحت متاعية فأين المصادفة والعشوائية في ذلك؟!

    ومن انضباط النظام الزهري ودقته تمكن الباحثون من وضع القانون الزهري(3) (Floral formula)باستعمال رموز محددة تعبر بإيجاز عن صفات كل زهرة:

    فالكأس = ك Calex = K

    التويج = ت = C Coroll

    الطلع = ط Androecium = A

    المتاع = م Gynoecium = G

    زهرة منتظمة Å ÅActinomorphic

    زهرة وحيدة التناظر % Zygomorphic %



    وقد تكون الزهرة مفردة أو تتجمع في نوره (Inflorescence) ومنها :

    النوره العنقودية البسيطة (Simple raceme)مثل نورة نبات حنك السبع Antirhinum.


    الزهور

    - نوره مشطية (Corymb)مثل نورة نبات الإبيرس Iberis.

    - نوره خيميه ( Umble)مثل نورة نبات الخلة Ammimajus .

    - نوره سنبله ( Spike)مثل نورة نبات لسان الحمل Plantagomajor .

    - نوره سنبله مركبه ( Compound spike)مثل نورة نبات القمحTriticumsp..

    - نوره هرية ( Catikin)مثل نورة نبات الصفصاف Salixsafsaf.

    - نوره إغريضية ( Spadix)مثل نورة نبات نخيل البلح Phonexdactylifra.

    - نوره هامه (Capitulum)مثل نورة نبات دوار الشمس Helanthus.

    خلاف النورات المحدودة ووحيدة الشعبة (Monochasium) , وثنائية الشعب (Dichasium), وعديدة الشعب (Polychasium) .

    وكل هذه النظم تدلل على العلم والتقدير في الخلق .

    وهناك كما نعلم النباتات الزهرية المؤنثة (4) والنباتات الزهرية المذكرة , وأخرى حاملة لأعضاء التذذكير والتأنيث مثل نبات الذرة Zeamays.

    وتوجد الأزهار المذكرة , والأزهار المؤنثة , والأزهار الخناث (Hermafrodite flowers)التي تحمل أعضاء التذكير وأعضاء التأنيث .

    وتبدأ دورة حياة النبات الزهري في التكاثر الجنسي بوصول حبة اللقاح إلى الميسم وبذلك تتم عملية التلقيح (Pollination).

    وإذا تم انتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو زهرة على نفس النبات سمي ذلك بالتلقيح الذاتي (Silf pollination), أما إذا انتقلت حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم زهرة أخرى على نبات آخر سمي بالتلقيح الخلطي (Cross pollination).

    تنبت حبة اللقاح على الميسم ويخرج منها أنبوبة لقاح (Pollen tube)ولا تنتقل أنوية حبة اللقاح وتدخل انبوب اللقاح إلى أنسجة الميسم (Stigma tissue)والقلم (Style)إلا إذا كان هناك توافقاً وراثياً كيماوياً حيوياً بين أنسجة حبة اللقاح وأنسجة الزهرة المؤنثة , فملايين حبوب اللقاح تسقط على آلاف المياسم ولكن لايتم التخصيب إلا بين النباتات المتوافقة وراثياً , وبذلك تحفظ الأجناس والأنواع من الخلط العشوائي , وتحتفظ النباتات بخصائصها الحيوية , وهذا من بديع صنع الله , ومن الدلائل قدرته وتقديره وعلمه وحكمته.

    هذه الخاصية بالذات يجب على النباتيين وعلماء الوراثة جعلها من الأدلة العلمية على قدرة الخالق سبحانه وتعالى , وهي دعوة للمختصين المسلمين لإبرازها والكتابة عنها .

    بعد الاخصاب يبدأ تكوين الثمار والبذور والحبوب التي تحمل بداخلها جميع الصفات الوراثية اللازمة لحياة النبات , والحافظة لخصائصه العامة والخاصة.

    وقد جاءت هذه الصفات من خلط صفات النبات المذكر بصفات النبات المؤنث بعد عملية الانقسام الاختزالي (Miosis)والاقتران بين الصبغيات (Synapsis)والخلط بين الكروموزومات بالتلقيح والاخصاب.

    وكل هذه العمليات المعقدة, والمقدرة, والمقننه, والعلمية تتم في النبات البسيط في الصحراء القاحلة بعيداً عن معاهد العلم والعلماء ومراكز البحوث والجامعات ومع ذلك فكل شيء يتم فيها بحساب عجيب مقدر .

    فمن قدر هذا ؟

    المصادفة العمياء , والطفرة المعيبة , والانتخاب الطبيعي العاجز كما يدعي الدارونيون في كل كتب النبات والأحياء الصادره من بلادهم وكتب من تربوا على موائد المصادفة وعاشوا في مدارس التطور والانتخاب الطبيعي ؟!.

    وبعد الاخصاب تبدأ الزهرة في إنتاج الثمار والحبوب فتعطي النباتات التفاح , والبلح , والمانجو, والشعير , والقمح , والأفيون , والتوت , والبطيخ , والبسلة , والفاصوليا , واليقطين , والقطن وكل المنتجات النباتية الزهرية التي تؤكل ثمارها وبذورها وحبوبها الجافة والغضة والطرية قال تعالى : ( انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه ) الأنعام 99. وقال تعالى : ( كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ) الأنعام 141 . وقال تعالى عن النحل ( ثم كلي من كل الثمرات) النحل 69 .

    ومن الزهرة يستخرج الأفيون المخدر, ومنها يستخرج العسل المصفى , ومنها نستخرج المشروبات اللذيذة كالشاي والكركديه.

    ومن بتلاتها تصنع المربات والشربات, والروائح الزكية , والمواد الطبية الزيتية والعطرية, والكاكاو والقهوة والكوكايين والداتورين

    فسبحان الخالق القادر سبحانه وتعالى.


    الدكتور نظمي خليل أبو العطا
    موسوعة الأعجاز العلمي



    `RiW`igi`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة عادل محمود ; 12-11-2007 الساعة 02:44 PM




  2. #2
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    العلاج بالزهور




    كما أن للزهور دورا فعالا في العلاجات المختلفة وليست مجرد منظر جمالي.

    فهي تقوي المناعة عند الصغار حديثي الولادة عن طريق حقنهم بعصارة من نوع مختار من الأزهار لوقايتهم من الميكروبات التي يتعرضون لها بعد خروجهم من رحم الأم وتغير البيئة المحيطة بهم

    كما أن استنشاق عبير الزهور يساعد علي تحسين مقدرة الطفل علي التعليم وتقوية ذاكرته..

    فالزهرة المخروطية الزرقاء استخدمها الهنود الحمر لعلاج الأمراض الكثيرة التي يتعرضون لها نتيجة للطبيعة القاسية وضد لدغات الأفاعي والعقارب.

    زهرة الأقحوان: تستخدم في خفض السكر في الدم والوقاية من سرطانات الدم والأمراض الجلدية..



    زهرة الربيع: تسكن من الآلام الروماتيزمية..



    الزهرة النجمية: تنشط الهرمونات الأنثوية وتعطي نضارة للجلد فهي سر شباب وطول عمر وحيوية ملكات انجلترا..

    [/align][/B][/frame][/


    هذه الزهور والتي تستخدم في الطب البديل لعلاج الزكام ولتسكين الاضطرابات العصبية وعلاج الجيوب الأنفية ومهما تحدثنا عن الزهور فلن نصل لنهاية فهي المظهر البديع والملمس الناعم والرائحة الذكية والجمال الطبيعي رسول المحبة للقلوب حين تفقد الكلمات معناها الحقيقي..

    ' زهرة الكرنبة '.. جاءت من هولندا وهي علي شكل الكرنبة ولونها أخضر. هذا ما أكده لنا خالد أمين صاحب محل زهور..

    ويضيف قائلا : ولكن الإقبال يكون أكثر علي زهور القرنفل والورد البلدي.. آخر تقليعة في عالم الزهور أما عن أحدث تقليعة ظهرت هذا العام هو بيع أقفاص من الورود بوضع بداخلها كتاكيت ملونة منها الأصفر والأخضر والبنفسجي.. رغم أن الزهور تمثل قيمة جمالية إلا أنه لا يمكن تقديرها هذا ما أكده الدكتور محمد أبوالدهب أستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بكلية زراعة جامعة القاهرة.. فالزهور تنشط الحواس.



    فمع اختلاف ألوانها تنشط حاسة البصر وبرائحتها الذكية تنشط حاسة الشم، كما تنشط حالة السمع عندما تحدث الرياح أصواتا مع الأشجار فقيمة الزهور معنوية وليست مادية. وموضة الربيع الزهور المتعددة الألوان.



    وتحدث عملية تعدد الألوان للزهرة الواحدة من خلال التهجين. كل لون وله المناسبة الخاصة به فمثلا في الجو الحار يكثر الإقبال علي الورود البيضاء والألوان الفاتحة أما في درجة الحرارة المنخفضة يفضل الألوان الداكنة مثل الأحمر. ويؤكد الدكتور محمد أبوالدهب أن الشعب الهولندي يهتم بدرجة كبيرة جدا بالزهور لدرجة أنه لا يخلو منزل من النباتات والزهور. ويقام أسبوعيا سوق خاص بالزهور 'الفلور ماركت' يعرض فيه الأنواع المختلفة والنادرة، وتذهب إليه سيدة المنزل لتشتري كمية كبيرة وتوليفة مختلفة من الزهور، كما تعرض محلات الزهور البوكيهات المختلفة ومعها ضمان لمدة 15 يوما.



    أما علم تنسيق الزهور علم كبير وله طرق مختلفة، فهناك الطراز الياباني يعتمد في توزيع الورد علي ثلاثة خطوط الخط القائم والموازي وخط بينهم وهو يعتمد علي ملء الفراغات في التنسيق. وهناك طريقة أخري وهي الطريقة الأوربية وتعتمد علي وضع الورد في الفازة بشكل فردي، ثلاث وردات أو خمسة لتعطي زوايا رؤية متسعة ولتصبح رؤية الزهرة ككل من الساق إلي الأوراق.


    [/align][/B][/frame][/



    طائر الجنة(Bird of Paradise)



    سميت بذلك لشبه الزهرة برؤوس طيور الغابات الاستوائية
    كأس الزهرة طوله 6انش، متعدد الألوان حيث تخرج منه بتلات الزهرة التي لونها برتقالي فاتح
    تعيش هذه الزهرة من اسبوع الى اسبوعين.



    ليلي Lily



    من انواعها:


    Asiatic lily



    Oriental lily



    بتلات الزهرة على شكل بوق
    تنمو الزهرة الى ان يصل قطرها 6انش
    وطول غصنها 3اقدام تحمل 4-8 براعم
    الوانها: ابيض- اصفر- وردي- برتقالي- احمر، ومنها المرقطة من الجهة الداخلية للبتلة
    لمنظر اجمل قصي أسدية الزهرة حتى لاتتسخ البتلات او الملابس بحبوب اللقاح
    معلومة: حسب المركز العالمي لحماية الحيوان من التسمم ، بعض أنواع الليليا يمكن ان تسبب فشل كلوي للقطط فقط عند تناولها لأي جزء من الزهرة، لذلك يفضل ابعاد الزهرة عن القطط! مع التأكيد على عدم تأثير النبتة على بقية الحيوانات او الانسان مطلقا



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    رااائعة جدا الزهور ,, والأروع المعلومات التثقيفية عنها

    شكرا لك مهندس عادل



  4. #4
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    زهرة الكالة(Calla)



    الكالة أزهارها كبيرة وبتلاتها سميكة وشمعية الملمس .
    من ألوانها الأبيض والاصفر واللافندري(ارجواني او موف شاحب)والوردي والاحمر والبرتقالي والاخضر
    حياتها من سبعة الى عشرة ايام



    Alstroemeria ( الستروميريا )



    لها مسميات اخرى:
    alstroemeria, (ليليا البيروفيةPeruvian lily), (ليليا الهندية)Inca lily
    طول العود الرئيسي لهذه الزهرة من 2-3 أقدام وتتفرع الى 4-6 اغصان قصيرة، كل غصن يحمل من 2-4 براعم للزهرات .
    من الوانها الاصفر البرتقالي الوردي المشمشي ،قرنفلي ضارب للصفرة، احمر، ارجواني شاحب، موف ، كريمي، ابيض ، و ذات اللونين.
    وهي تعيش من اسبوع الى اسبوعين.




    Anthurium ( أنثوريوم )



    لها مسمى اخر:
    tailflower زهرة الذيل
    زهرة استوائية،غريبة الشكل، بتلتها لامعة
    الوانها : احمر ابيض وردي اخضر
    وهي تعيش من 2-3 اسابيع





    زهرة القرنفل Carnation



    قطرها من 2-3 انش وطول عودها 1-2 قدم
    من الوانها: الابيض- الاصفر- الوردي -الاحمر -الفوشي -موف غامق -واخضر فاتح- قرنفلي ضارب للصفرة- وذات اللونين و المرقطة


    غلاديلاس



    يمكنك اختصار اسمها الى Glad (البهجه)
    تتميز هذه النبتة بغصنها الطويل ،
    مثبت عليها من 6-8 براعم ،
    تتفتح البراعم بالترتيب ابتداءاً من الأسفل ،
    قطر الزهرة يتراوح مابين الاثنين الى 8 انش ،
    وتزهر في اتجاه واحد ،
    ورقها يكون اسفل الغصن على شكل سيف
    تساعد هذه الزهرة في اعطاء باقات الزهور مظهر عالي وانيق
    تعيش من 7-10 ايام

    من ألوانها:
    الأبيض- الأصفر- البرتقالي- الوردي - الأخضر - الأزرق - و "الأصفر البرتقالي" - الكريمي - "القرنفلي الضارب للصفرة" - موف - بنفسجي شاحب - والقرميدي




    Lily of the Valley ليليا الوادي



    من اسماءها:
    , May Lily(ليليا شهر مايو)
    , Convallaria (كونفالاريا)
    , Our Lady's Tears(دموع سيدتنا)
    , Convall-lily( كونفال ليلي)
    , Lily Constancy(ليلي النظامية)
    , Ladder-to-Heaven( السلم الى الجنة)
    , Jacob's Ladder( سلم يعقوب)
    , Male Lily( ليلي المذكر)

    أوراق هذه الزهرة عريضة وتشبه الرمح ، وأزهارها صغيرة وبيضاء تشبه الأجراس
    وتعتبر هذه الزهرة من النباتات المعمرة في الحدائق ، وهي من الأزهار المفضلة في باقات الأفراح

    النرجس البري



    من أسماءها:
    narcissus نارسِسَسُ (مأخوذة من اللفظ العربي)
    jonquil جونكويل ، النرجس الأسلي، نسرين

    شكل الزهرة عباره عن 6 بتلات تحيط بالكأس الذي في الوسط مما يعطي شكل البوق.
    بعض الأغصان تزهر زهرة واحدة، والبعض الأخر يزهر عدة أزهار.
    لون البتلات أصفر أو أبيض، بينما قد يكون الكأس الداخلي بلون ابيض - أصفر - برتقالي - أو"القرنفلي الضارب للصفرة" - او قد تكون اطرافها فقط برتقالية.

    ملاحظة: تحتوي هذه النبته على عصارة قد تؤذي بقية الأزهار.. إذا كنت تزرع النرجس مع أزهار أخرى فلا تقصها حتى لاتسيل عصارتها.





    زهرة التوليب أو الزنبق



    كل زهرة تحمل منها تحمل 6 بتلات

    من ألوانها الأبيض- الأصفر -الوردي - (قرنفلي أو خوخي) - برتقالي - احمر - موف - بنفسجي شاحب - وذات اللونين.
    وهي تعيش حتى 7 أيام


    آستر أو نجمية



    من اسماءها:
    Monte Casino,( نادي لعب الورق)
    rainbow aster, نجمية قوس قزح
    spray aster زهيرات آستر

    أزهار صغيرة صفراء من المنتصف و متفرعة في الهواء.

    الوانها بألوان قوس فزح: الأبيض - الوردي - الوردي الغامق - البنفسجي الشاحب - الأحمر - و الموف.
    تعيش من 5- 14 يوم.



  5. #5
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    هِذَر)



    من أسماءها:
    calluna كالونا
    Scotch heather هِذَر السكوتلندية

    شجيرة دائمة الخضرة. أوراقها صغيرة. تزهر السنابل على طول 6-10 انش.

    ألوانها:

    لافندر(بنفسجي غامق) - بنفسجي - وردي - أبيض





    السوسن



    من أسماءها:
    netted iris, السوسن الشبكية
    Dutch iris السوسن الهولندية

    قطرها من 1-3 انش . تنمو أوراقها من قاعدة الغصن، وهي طويلة ونحيفة ومستدقة الطرف.

    من ألوانها: بنفسجي مزرق - بنفسجي غامق - لافندر - ابيض - أصفر . وغالبا ماتكون البتلات السفلية بها خط أصفر.
    مدة حياتها من 2- 5 أيام





    Snapdragon أنف العجل




    (في بعض الدول العربية يسمونها فم السمكة.... والترجمة الحرفية للمسمى الانجليزي:قضمة الوحش! على الرغم انها ازهار جميلة وغريبة حيث اذا ضغطت على جانبي الزهرة تتفتح كأنها سمكة تفتح فمها ... سبحان الله)

    من ألوانها: وردي - لافندر - أبيض - أصفر - برتقالي - خمري -

    تتواجد عذه الزهرة على مدار العام. وتعيش من 5-10 ايام.

    ملاحظة: تحتاج هذه النبتة الى الكثير من الماء، تابعي مستوى الماء دائما



  6. #6
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    زهرة الأقحوان
    اختصار الاسم :mum



    قد يحمل الغصن زهرة واحدة أوعدة أزهار. لها عدة أشكال: شكل الملعقة، شكل الريشة، شكل الإبرة، شكل العنكبوت. من الوانها: الأصفر - الأحمر - الأبيض - الوردي - البرونزي - الفوشي.


    بعض الأزهار ضمن عائلة الاقحوان:



    الشكل العنكبوتيSpider




    Daisy



    Pompon



    Football




    Delphinium الدلفينُيون



    تتراوح الوانها مابين الأزرق - اللافندر - البنفسجي - الوردي - الاحمر - الابيض - وذات اللونين.تنمو الأزهار على طول الساق بسويقات تتراوح أطوالها مابين 1-6 انش.

    الأزهار اما ان تكون مفردة أو مزدوجة. الأوراق خضراء متوسطة الحجم . حياتها مابين 4-12 يوم.



    الجربارة



    وقد يطلق عليها اسم gerbera daisy ( جربارة الأقحوان) نظرا لتشابهها بزهرة الأقحوان(daisy)

    قطر الزهرة 5انش . وتنمو البتلات على عدة طبقات. تنمو الزهرة بعدة أحجام :منها الصغيرة التي تنمو اما مفردة أو مزدوجة الزهرات، ومنها مايكون عنكبوتي الشكل.

    من ألوانها: الأبيض - كريمي -أصفر - ذهبي - وردي - برتقالي - أحمر - قرنفلي مصفر - فوشي فاتح - وذات اللونين .




    Rose روز




    من أسماءها(أنواعها):
    tea rose, وردة الشاي
    sweetheart rose,وردة الحبيب
    spray rose الروز المنتشرة

    الروز هي الوردة الكلاسيكية المفضلة لدى الجميع. يوجد منها أكثر من 120 نوع. الوانها تشمل جميع درجات الالوان( الأحمر - الوردي - البنفسجي - البرتقالي - الخوخي - الأبيض - على اختلاف أنواعها وأشكالها.

    النوع المسمى بوردة الشاي( tea rose) تتفتح زهرتها الى ان يصل قطرها من 3-4 انش
    ويكون طول عودها 12-30 انش. اما النوع المسمى spray rose قد يحمل عودها عدة وردات . يتراوح متوسط حياة الروز على اختلاف انواعها من 4-7 ايام.


    نصيحة: لتحافظي على الروز في المزهرية لمدة أطول، تخلصي من الأوراق التي تكون تحت مستوى الماء للتقليل من البكتيريا التي تؤدي الى تعفن الساق. قصي طرف الساق كل يومين أو ثلاثة أيام.



  7. #7
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    الجصية



    ختصارها gyp

    مسمى أخر: baby's breath تنفس الطفل

    غالبا ما نراها في باقات الورد ،وهي عبارة عن منظومة متفرعة لزهيرات صغيرة مزدوجة . طول الغصن الرئيسي من 3-4 أقدام.اللون الأبيض هو الشائع استخداما على الرغم من وجود اللون الوردي. تعيش لأسبوع وتجف بشكل جيد.



    Orchid الأوركيد



    مسميات أخرى:
    cymbidium,
    dendrobium,
    oncidium,
    cattleya,
    phalaenopsis

    عرف منها حتى الآن اكثر من 17ألف فصيلة حول العالم، وتختلف في أشكالها وأحجامها. فالنوع المسمى بـ(Oncidium ) حجم زهراته عادة 1ونصف انش ، ولونها غالبا صفراء مع تحديدات بلون برتقالي محمر.





    Cattleya

    كبيرة الزهرات، منفوشة حيث قطرها حوالي 5-6 انش. وهي بيضاء أو بنفسجي مع اختلاف لون داخلها( الحنجرة) مع خارجها.




    Phalaenopsis


    شكلها كالفراشة. ألوانها الأبيض - الوردي - البنفسجي - وذات اللونين.
    Cymbidium و dendrobium أيضا كالفراشة لكن أكبر من السابقة حيث قطر زهراتهما 3-4 انش.




    cymbidiums


    منها الأبيض - الأصفر - الأخضر - اللافندر(بنفسجي غامق) بأطراف وردية أو حمراء كالشفاه.بينما منdendrobiums اللون الأبيض أو اللافندر.




    Sunflower دوار الشمس


    يتراوح قطرها مابين 2-8 انش. وهي بتلات صغيرة تحيط بقرص كبير. من ألوانها: الأصفر بدرجاته بمافيه من ذهبي وبرنزي - برتقالي - أحمر. لون القرص: بني - أسود - أخضر.

    وقد يكون الغصن مزدوج الزهرات.

    نصيحة: يفضل وضع الزهرة في اناء طويل لمساعدة العود على تحمل وزن القرص



  8. #8
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    الياسمين



    الياسمين البلدي Jasminum grandiflorum:



    من الفصيلة الزيتونية Oleaceae، مستديم الخضرة، متسلق بالاستعانة بالتفاف الساق والأفرع ويتكاثر بالعقل الساقية وبالترقيد وبالخلفات موطنه الأصلي الهند والصين ويرتفع حتى 4-5 أمتار. زهرته بيضاء صغيرة عطرية الرائحة تستخدم في صناعة العطور (عطر الياسمين). فترة إزهاره طويلة من أول الصيف حتى نهاية الخريف. الورقة مركبة 7-9 وريقات وهي صغيرة وملساء، يتساقط بعضها بسبب انخفاض الحرارة.

    يحتاج النبات إلى تربة خفيفة غنية بالمادة العضوية ويحتاج إلى ري معتدل وإضاءة جيدة.


    الياسمين الأبيض



    شجيرة زينة متسلقة يصل أرتفاعها إلى أربع أو خمس أمتار
    الساق مضلعة خضضضراء اللون الأوراق مركبة مؤلفة من خمس إلى سبع وريقات
    الأزهار بيضاء اللون عطرية الرائحة تكون محمولة في نهاية الأفرع بشكل مجموعات تضضضم كل مجموعة ثلاث أو أربع ازهار
    أزهاره صالحة للقطف وتستعمل في صناعة عطر الياسمسن المشهور

    فترة أزهاره تبدأ في أوائل الصيف وتستمر حتى نهاية الخريف
    تحتاج نباتات الياسمين إلى تربة خفيفة غنية بالمواد العضوية وري معتدل واضاءة جيدة
    تتكاثر بالعقلة والترقيد





    الياسمين العرائلي Lonicera japonica:


    نبات متسلق مستديم الخضرة، موطنه اليابان، متسلق بالتفاف الأفرع ويرتفع حتى 6 أمتار زهرته أنبوبية الشكل بيضاء سمنية تتحول إلى الأصفر وتتدلى ولها رائحة عطرية زكية وشديدة وفترة إزهارها طويلة خلال الربيع. الورقة بيضاوية متقابلة، مغطاة بأوبار على سطحها السفلي يتكاثر النبات بالعقل، بالترقيد، بالخلفات وتنصح زراعته في المناطق المعرضة للشمس.



    الياسمين الأصفر Jasminum humile:



    نبات متسلق، مستديم الخضرة من الفصيلة الزيتونية، يزهر خلال الربيع وأوائل الصيف ورقته مركبة مؤلفة من ثلاث وريقات كبيرة نسبياً،الزهرة صفراء اللون عديمة الرائحة كتلتها جميلة.

    يعد من أقصر المتسلقات، يتكاثر بالعقل والترقيد ويتسلق بالتفاف الساق



  9. #9
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    1,090
    الوظيفة
    مهندس زراعى بمركز البحوث الزراعية
    الإهتمام
    القراءة والسباحة الاعمال اليدوية الشطرنج






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa land مشاهدة المشاركة

    رااائعة جدا الزهور ,, والأروع المعلومات التثقيفية عنها

    شكرا لك مهندس عادل
    اشكركى استاذة روز على مشاركتك الجميلة

    بارك الله فيكى



  10. #10
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي


    شكرا لك على هذا الموضوع المميز والمبذول فية مجهود كبير



 

 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وادي الزهور في الهند: جمال الزهور وهيبة جبال الهيمالايا
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى البوم صور الطبيعة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-02-2010, 06:48 PM
  2. رعاية الزهور
    بواسطة وردة خجولة في المنتدى الورود و الأزهار \Flowers and Roses
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-24-2010, 12:24 AM
  3. ضغط الورود (الزهور)
    بواسطة نور الخالد في المنتدى الاسرة المنتجه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-28-2010, 11:58 AM
  4. فن عروض الزهور
    بواسطة نسمه في المنتدى الورود و الأزهار \Flowers and Roses
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-20-2009, 03:28 PM
  5. اسم الزهور الصغيرة
    بواسطة ورد مديني في المنتدى الورود و الأزهار \Flowers and Roses
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-19-2009, 01:50 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

زهرة الربيع

الازهار

الأزهار

ازهار الربيع

زهرة الليليا

نبات الياسمين

وردة زهريةزهر الربيعزهرة ليلياوردة الروزانواع الورد الابيضالنباتات الزهريةالياسمين البلديالياسمين الاصفرنباتات زهريةالازهار وانواعهاالزهرةالياسمين الابيضدورة حياة الزهوروردهزهرة الروزنبات السوسنصور زهرة الياسمينالزهور وصفاتهاوردة روز

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130