مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طريقة برايل

  1. #1
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي طريقة برايل


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    كن وعد ت بكتابة موضوع عن طريقة برايل وها انا ذا افي بوعدي مع الرجاء من المشرف وضعه في مكان مناسب وضعته هنا لاني هنا وعدت والأهم اني لا أعرف اين أضعه

    طريقة برايل

    قصة لويس برايل

    من عمق المأساة يخرج الفرج لكن على أحدهم فعل ذلك

    نحن هذه الأيام نعيش مأساة حقيقة إنها حفرة بلا قاع وعلينا انتشال امتنا وأنفسنا من هذا القاع وليس ذلك بعسير فقط مطلوب الإخلاص وتكاتف عناصر الأمة الفاعلة وقبول الطرف الثاني كما هو خذ منه مايفيد ودع له ما لا يفيدك كل الأفراد مفيدين في البناء وكل الأفكار ، ألا ترى البنّاء كيف يستعمل صغار الحصى ليقوّم بها ضخام الحجر ؟
    ولا تيأس ففي حالك الظلام يصبح واضحا وميض اليراع وقد كان غير ظاهر في النهار مع انه كان موجودا .
    ليقدم كل فرد مايحسنه مطلوب من اللص حنكته في إقتحام المنازل فبها نتعلم اقتحام الثغور .
    مطلوب من الكذاب اسلوبه في الفركة وإيراد الحجج لنحل بها مسائل الفيزياء والرياضيات .
    مطلوب من السفيه حمقه فنجعله امثولة لأبنائنا كي نجنبهم ذلك .
    مطلوب من الجاهل جهلة ليظهر فضل العالم .
    مطلوب من الكافر كفره لنتذوق حلاوة الإيمان .
    مطلوب قول لا أعرف وأريد أن أتعلم .
    مطلوب أن أتعلم حتى من الخنفساء التي تكور روث البهائم عل شكل كرة ليسهل عليها دحرجته الى مأمنها .
    لقد اطلت ولا أحب الإطالة فقط أحببت أن أقول أنه لايجب أن يحبط العامل محبط وهو يستطيع صنع آلة دفاعه ونجاته من مادة جلاده نفسها
    هاهو لويس برايل فقأعينه دبوس فجعل من ذاك الدبوس أداة جعلت عميان العالم يبصرون النور .
    لويس برايل فرنسي الجنسية ولد عام 1809م في قرية قريبة من العاصمة باريس، كان طفلا مبصرا في الثالثة من عمره يرافق ابيه إلى عمله في صناعة السروج والجلديات، وفي أحد الأيام عندما كان يلعب بدبوس والده الذي يستخدمه في تثقيب الجلد - (وهي آلة لاتزال تعمل الى الآن بالضغط عليها يخر منها دبوسا يلصق طبقتي الجلد معا ) - فأفلت الدبوس من يده وأصاب إحدى عينيه ففقأت في الحال، وأصيبت عينه الأخرى بإلتهاب ففقد بصره كلياً .
    ذهب لويس برايل إلى المدرسة مع جيرانه، وقبل التحاقه بالمدرسة تعلم من أبيه مهارة إستخدام الأيدي . وأثناء دراسته سمع عن معهد للمكفوفين في العاصمة باريس ، وانضم إلى معهد باريس في سن العاشرة، والكتب في تلك الفترة تُكتب بأجهزة خاصة في المصنع وهي نفس حروف المبصرين ولكنها بارزة على ألواح خشبية، و بهذه الطريقة ستصبح ثقيلة، والقراءة بطيئة ومتعبة للكفيف لأنها تأخذ وقتا وجهدا من الكفيف حتى يتلمس كل حرف ويتعرف عليه، بحيث ينسى معنى ماقرأ بإنتهاء القراءة المجهده ، و بهذه الطريقة أيضا فالكفيف يقرأ ولا يكتب لأن الكتابة تكون بأجهزة خاصة في المصنع .

    أصبح دائم التفكير في اختراع طريقة أخرى للقراءة والكتابة ليتمكن من أن يقرأ ويكتب بسهولة مثل المبصرين وكان حاد الذكاء فأصبح تلميذا وموسيقيا بارعا، سمع عن ضابط فرنسي يدعى (باربير لسكي) أخترع طريقة لقراءة الكلمات في الليل ليرسل التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي وهو في حربه مع الألمان، وتتكون أساساٌ من إثنتي عشرة نقطة، ويمكن أن تتكون كل الكلمات بالتبادل ، فتواصل لويس برايل مع هذا الضابط واستطاع أن يكتب بطريقة الشيفرة العسكرية وعدل واختصر الاثنتي عشرة نقطة إلى ست نقط ليسهل الموقف التعليمي على الكفيف .
    وبعد ذلك قام لويس بتطوير هذه الطريقة إلى أن أصبحت كما هي عليه اليوم تتكون من نقط أقصاها ست نقط، وقد استخدم دبوس والده الذي تسببب في كف بصره في ابراز النقط واستخدمه كوسيلة للكتابة.

    ، إلا أن طريقة برايل لم تكن الطريقة الوحيدة للكتابة البارزة فقد كان هناك طرق أخرى مثل طريقة كتابة الحروف العادية ولكن بالبارز، وطريقة أخرى تستعمل فيها خطوط ومنحنيات بارزة، إلا أن سهولة طريقة برايل وبساطتها أدت إلى إندثار جميع الطرق الأخرى.

    وفي سنة 1815 نشر بحثا لفت فيه النظر إلى إمكان استخدام طريقته في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، كما أنه اخترع أيضا لوحا ونوعا من القلم يمكن استخدامه في الكتابة على الورق بدقة في خطوط موسيقية تقرا بالأصابع ويبدو أن اهتمام (برايل) باختراع (باربير) يرجع إلى ما أحس به من إمكانية استخدامه في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، فإذا كان الأمر كذلك فإنه من المفيد أن نلاحظ أن أسلوبه في ترتيب النقط في النوتة الموسيقية هو الجزء الوحيد من طريقته العامة.

    وبعد تخرجه أصبح معلما بالمعهد واهتم برعاية المكفوفين وقام بتعليم هذه الطريقة لثلاث أو أربع من طلابه، ولكن مدير المدرسة والمعلمين في زمنه أصبحوا ضد هذه الطريقة في الكتابة والقراءة لكنه نادى وحاول جاهدا جعل هذه الطريقة لغة رسمية، وأخيرا وصل إلى لويس برايل خبر اعتماد هذه الطريقة كلغة رسمية وهو على فراش الموت.
    هناك خلاف في نشأة طريقة الكتابة هذه فبعضهم ينسبها إلى (تشارلس باربير) المهندس والمخترع والبعض الآخر يقول إنها نشأت عن الحاجة إلى قراءة الشيفرة العسكرية في الظلام وسمى باربير طريقته أولا "الكتابة الليلية".

    والحقيقة إن هذة الطريقة كغيرها من الإبتكارات لا يمكن نسبها لفرد فالمجموع هو الذي يكونها فهاهنا مثلا يعتبر مشتركا في نشوئها هتلر نفسه الذي أشعل الحرب فأطلق شرارة عقل باربير التي ربما لم تكن لتنطلق لولا الحرب أو على الأقل كانت تأخرت وساهم في ذلك مثقاب والد برايل ووالد برايل نفسه الذي دربه على المهارة ثم الذي ابتكر الكتابة النافرة ، وساهم في ذلك الأستاذ الذي عارض برايل لانه قد يكون حفزه أكثر على إنجاح فكرته . ولكن يبقى الفضل لروح العزيمة والإصرار لدى برايل و هو المؤسس الأول لهذه الطريقة.
    وكان أول شيء نشر عن طريقة بريل عام 1837 أما عن طريقته بأكملها فلم تنشر إلا في سنة 1839 ومع نجاح هذه الطريقة، إلا أنها قوبلت بعدة صعوبات من القائمين بالأمر في المدارس -فالمدرس أو التلميذ الذي أراد تعلمها كان عليه أن يفعل ذلك خارج ساعات الدراسة الرسمية- وحتى المدرسة التي بدأت فيها طريقة (برايل) لم تستخدم رسميا إلا بعد مرور ما يقرب من أربع عشرة سنة وذلك بعد وفاة (برايل ( بسنين.

    ولم تقبل طريقة برايل في بريطانيا إلا في عام 1869 وأما في أمريكا فبدأ استخدامها سنة 1860. وقد عدلت هذه الطريقة بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة.

    أما طريقة (برايل) في اللغة العربية فقد دخلت على يد محمد الأنسي _ جزاه الله كل خير - في منتصف القرن التاسع عشر حيث حاول التوفيق بين أشكال الحروف المستخدمة في الكتابة العادية وشكلها في الكتابة النافرة. وبهذه الطريقة نقل الأنسي عددا من الكتب إلا أن هذه الطريقة لم تنتشر على نطاق واسع وبعد بذل محاولات عديدة اعتمد المهتمون بطريقة برايل لتطوير ما يتناسب واللغة العربية. وقد قامت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة لهيئة الأمم المتحدة في عام 1951 بتوحيد الكتابة النافرة بقدر ما تسمح به أوجه الشبه بين الأصوات المشتركة في اللغات المختلفة. وقد نتج عن هذه الحركة النظام الحالي للرموز العربية.
    وقد استفاد المختصون بطريقة برايل باللغة العربية من بحوث الدول العربية المتقدمة في هذا المجال من حيث جعل الكتابة البارزة سهلة. فقد عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2) وكما عمل على أن تكون الأحرف الأكثر استعمالا في اللغة ذات عدد قليل من النقاط. ولذلك فالأحرف الأكثر استخداما تشكل في معظمها ثلاث أو أربع نقاط. وقد توصلت هيئات المكفوفين العربية إلى اختصارات لأكثر من مائة واثنين وثمانين كلمة من الكلمات المتداولة على نطاق واسع، وبهذه الطريقة أمكن توفير الوقت والجهد اللازمين للكتابة.
    إن اختراع الكتابة الخاصة بالمكفوفين قد أكمل النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي، حيث أصبح بواسطته يستطيع الطالب الكفيف أن يمارس القراءة والكتابة كغيره من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.
    تقوم كتابة (برايل) في الأساس على ست نقاط أساسية ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار كما يلي :


    شكل

    طريقة برايل

    ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الثماني نقاط في نظام الكمبيوتر ليعطي مجالا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدما فقط في الكمبيوتر ولم يوسع لغيره.
    أما طريقة قراءة هذه الأحرف فتتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي تحتها 2 والتي تحتها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي تحتها 5 والتي تحتها 6 وهي كما في الشكل التالي:

    طريقة برايل

    شكل 2
    وعلى هذا الأساس تم وضع حروف اللغة العربية جميعها.


    الأحرف العربية
    طريقة برايل

    ملاحظة: الحرف (إ) تمت كتابته وفق التعديل الذي اتفق عليه في مؤتمر توحيد خط برايل

    طريقة برايل

    الأحرف الإنكليزيـة

    طريقة برايل

    حركات التشكيل

    طريقة برايل

    الأرقام

    طريقة برايل

    علامات الترقيم

    طريقة برايل

    علامات الترقيم المعدلة حسب مشروع النظام المقترح لخط برايل

    طريقة برايل

    تم استبدال الأقواس الهلالية بأقواس التنصيص لتصبح كما يلي:

    طريقة برايل

    أدوات الكتابة الخاصة بطريقة برايل

    لوحة برايل:

    من الأدوات التقليدية المستخدمة للكتابة بطريقة برايل وهي عبارة عن إطار معدني أو بلاستيكي يثبت على الورقة الخاصة بكتابة برايل واللوحة مكونة من جزئين جزء

    خلفي ويشتمل على مجموعات من خلايا برايل، ويوجد لكل خلية ست نقاط مضغوطة أما الجزء الثاني فهو الجزء الأمامي ويوجد عليه عدد من المستطيلات العمودية

    المفتوحة وتشتمل على ست فجوات كل فجوة متصلة بواحدة من النقاط الست، وتتم عملية الكتابة بالضغط على النقاط المضغوطة من اليمين إلى اليسار بعد الانتهاء من

    الكتابة تقلب الصفحة وتقرأ النقاط البارزة. وهناك عدة أشكال لمثل هذه اللوحات والصورة التالية تبين أحد هذه اللوحات.

    مسطرة الجيب:

    طريقة برايل

    مسطرة من المعدن (ألمنيوم ، نحاس) أو البلاستيك.

    تتكون من سطرين أو أربع أسطر وهي تشبه لوحة برايل ولكنها تتكون فقط من الجزء الثاني من اللوحة وهي صغيرة الحجم وذلك ليتمكن الكفيف من وضعها في جيبه

    لتدوين أرقام الهواتف أو لكتابة ملاحظاته السريعة عند الخروج من المنزل.

    قلم برايل:

    طريقة برايل

    وهو عبارة عن رأس كمثري الشكل من الخشب أو البلاستيك المقوى مثبت به طرف مسمار، ويستخدم للضغط على الفتحات المثقوبة في مسطرة أو لوح برايل بحيث

    ينتج
    عن هذا الضغط ظهور نقاط بارزة على الورقة، وبعد الانتهاء من الكتابة تقلب الصفحة وتقرأ النقاط البارزة بواسطة إصبع اليد.


    طابعة بيركنز اليدوية

    طريقة برايل


    وهي من الأدوات الشائعة الاستخدام في القراءة والكتابة بطريقة برايل وتتكون من:

    1- مفاتيح الكتابة وعددها ستة مفاتيح (ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار يفصل بينهما مفتاح المسافة. مفاتيح الجهة اليميــن خاصـة بكتابــة النقاط

    (4،5،6)

    مفاتيح جهة اليسار خاصة بكتابة النقاط (1،2،3)

    2- مفتاح التراجع جهة اليد اليمنى.
    3- مفاتيح تنزيل السطر جهة اليد اليسرى
    4- مقبض التحكم للرجوع إلى بداية السطر.
    5- مقبض حمل الآلة ويقع في الوسط أعلى الآلة

    6- مقبض إدخال وإخراج الورقة من الجهة اليسرى لليد والمقبض رقم 6 و 7 متصلان برول واحد تلتف حوله الورقة.
    8- ذراع تثبيت وتحرير الورقة من الجهة اليمنى.
    9- ذراع تثبيت وتحرير الورقة من الجهة اليسرى وذراع 8 و 9 متصلان بسوسنة واحدة إذا تحرك أحدهما تحرك الآخر تلقائيا كما في المقبض رقم 6 و 7.
    10 مفتاح ضبط الهامش الأيمن
    11- مفتاح ضبط الهامش الأيسر.
    12- مسطرة الورقة.
    13- مسند الورقة.
    14- لويحة الرأس الناقط.
    15- الرأس الناقط
    16- مفتاح تحديد عرض الورقة.


    لغة الإشارات للبكم

    طريقة برايل

    انتهى بعون الله

    لاستكمال الموضوع وكونه يحوي صور يمكن تحميله من هذا الرابط لمن لديه وورد

    http://www.myup4world.com/download8....42R8oz5556Ouc1

    او هذا لمن لديه رار

    http://www.myup4world.com/download8....kGJgvMPVcuKOVM

    طريقة برايل


    طريقة برايل



    `X`i.io` `~``Ri.iW


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة teaba55 ; 02-23-2008 الساعة 11:47 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    شكرا لك أستاذ محمود ع المعلومات القيمة



  3. #3
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa land مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أستاذ محمود ع المعلومات القيمة
    شرفني مرورك العطر استاذة روز مري

    محمود طيبة



  4. #4
    الصورة الرمزية فتى الامارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الجنسيهـ
    الامارات - رأس الخيمة
    المشاركات
    2,077






    افتراضي

    شكرا جزيلا لك على الموضوع المفيد والرائع



  5. #5
    الصورة الرمزية نانى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,229






    افتراضي

    شكرا على الموضوع
    مدام نانى اسكندريه



  6. #6
    الصورة الرمزية رائحة النرجس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    380






    افتراضي

    يسلمو اخي عالموضوع المفيد

    يعطيك العافيه يا رب

    تحياتي الك..



  7. #7
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    شكرا لمروركم جميعا
    واعذروا تأخري

    محمود طيبة



  8. #8
    الصورة الرمزية مجدولين

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    751






    افتراضي


    شكرا جزيلا لك
    موقع طريق الاسلام
    http://www.islamway.com/
    موقع طريق الايمان للشيخ نبيل العوضي
    http://www.emanway.com/index.php
    موقع صيد الفوائد
    http://www.saaid.net/
    موقع المشكاة الإسلامية
    http://www.almeshkat.com/books/index.php
    موقع إسلام ميديا
    http://www.islammedia.ws/
    موقع الشبكة الإسلامية
    http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
    مجمع التسجيلات الاسلامية
    http://www.mojama.net/navigator.php
    دليل المواقع الدعوية
    http://www.dawahmemo.com/dleel



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. طريقة زراعة الخضروات
    بواسطة ناعمة في المنتدى زراعة الخضروات \ Cultivation of vegetables
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-06-2013, 12:05 AM
  2. طريقة صنع الشنيك
    بواسطة bella49 في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-07-2012, 03:20 AM
  3. طريقة عمل حلى سهل بالصور
    بواسطة bella49 في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-31-2011, 06:15 PM
  4. طريقة كيك ( كيك الذرة)
    بواسطة حنينكم في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-26-2011, 02:34 AM
  5. طريقة عمل الحلويات بالصور- طريقة عمل الحلويات الشرقية بانواعها
    بواسطة عطر الورد في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-22-2011, 11:10 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

علامات الترقيم

علامات الترقيم في اللغة العربية

خط برايل

لغة برايل

طريقة برايلارقام برايلحروف برايلبرايلعلامات الترقيم واستخداماتهاطريقه برايلحروف برايل العربيةطريقة برايل للكتابةطريقة برايل للمكفوفينطريقة برايل باللغة العربيةعلامات الترقيم بلغة برايلالحروف بلغة برايلاشكال الترقيم الموسيقيكتابة برايللوح برايلعلامة الترقيمخطوط برايل المستخدمة في الحاسبلغة برايل للمكفوفينصور علامات الترقيمتعلم لغة برايلالحروف العربية بطريقة برايل

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130