مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الفلورا

  1. #1
    الصورة الرمزية prof.rana

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    28






    Smile الفلورا


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    الفلورا في سيناء : Sinai Flora
    تشمل الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء الواقع جنوب هضبة التيه وتتكون من جبال صحراوية ذات تربة جيرية قد يصل ارتفاعها إلى نحو 1000 قدم فوق سطح البحر ينمو عليها أشجار السرو Cupressus ووديان غنية بنباتاتها كوادي فيران ووادي الأربعين حيث الجو معتدل ودرجة الحرارة منخفضة والأمطار غزيرة وينتشر بها بعض النباتات الحزازية والسرخسية وبعض أنواع الفاكهة وتوجد بعض النباتات الأخرى مثل :-
    البعثران Artemisia Judaica (Asteraceae)
    الشويكة Fagonia Arabica( Zygophyllaceae)
    القيصوم Achillea Fragrantissima(Asteraceae)
    الكساء الخضري (2):
    هو مجموعة من النباتات التي تغطي مساحة ما , وقد يكون هذا الكساء عبارة عن غابات بها أشجار وشجيرات وأعشاب وما يغطي أرضيتها أيضاً من الحزازيات والفطريات والأشن , وقد يكون مستنقعاً يضم أنواعاً من البوص والبلوط والسمار وما علي هيئتها من النبات الذي ينمو في بيئة مثلها ، وقد يكون من شتى أنواع الطحالب المغمورة في الماء أو قد يكون مجموعة من الأعشاب التي تنمو في البيئة الجافة مثل الشيح .
    ويمكن القول أيضاً أن الكساء الخضري هو خلاصة التفاعلات التي تحدث بين عوامل عدة وأبرز هذه التفاعلات هو التأثير الذي تحدثه النباتات في البيئة التي تعيش فيها وفي النباتات التي تشاركها المعيشة في هذه البيئة .
    تأثير الكساء الخضري على البيئة :
    إذا نمت مجموعة من النباتات والأشجار في مكان ما فإنها تؤثر في البيئة المحيطة بها فمثلاً عند نمها في رقعة من الأرض فإنها تعمل على :
    1- انخفاض شدة الضوء .
    2- انكسار حدة الرياح .
    3- تقليل تبخر الماء من التربة حيث تصبح التربة مغطاة ببساط أخضر من الأوراق المتساقطة .
    4- تقليل تأثير عوامل التعرية على سطح الأرض



    المقصود بالمجتمع النباتي (3):
    هو أي مجموعة من النباتات تعيش معاً كوحدة , ولأفرادها علاقات ببعضها البعض وبظروف البيئة التي تعيش فيها .
    ويعتبر المجتمع وحدة الكساء الخضري ولكنها وحدة عامة لا تتقيد بحجم أو مرتبة ، فمجموعات النباتات المائية التي تعيش طافية أو مغمورة في بركة ما , تعتبر كل مجموعة منها مجتمعاً نباتياً قائماً بذاته .
    أنواع الكساء الخضري : ( Vegetation Types )
    ينقسم الكساء الخضري إلى نوعين هما الكساء الخضري الطبيعي والغير طبيعي ونستعرضهم فيما يلي :
    1- الكساء الخضري الطبيعي : ( Natural Vegetation )
    هو ذلك الكساء الذي يتكون في ظروف طبيعية خالصة , ولا أثر فيه لتدخل الإنسان , مثل تكوين الغابات والمستنقعات النباتية والتكوين الصحراوي وغير ذلك .
    وقد سمي هذا الكساء بهذا الاسم لأن عوامل الطبيعة هي وحدها التي تحكمت بنشأته وتكوينه وفي ظهوره على الصورة التي هو عليها , ولم بتدخل بني الإنسان لإحداثها .
    2- الكساء الخضري الغير الطبيعي الفلورا    Artificial Vegetation )
    هو ذلك الكساء الذي يزرعه الإنسان في الحقل لأغراض الاستغلال الاقتصادي مثل مزارع القطن والذرة وحدائق الفاكهة .
    وقد سمي هذا الكساء بهذا الاسم لأن الإنسان يتحكم في وجوده على الصورة التي يبدو عليها .
    وبين هاتين الحالتين المتطرفتين توجد حالة وسط , حيث يقتصر فيها تدخل الإنسان على تحوير طفيف في الحالة الطبيعية للكساء الخضري , ومن أمثلة هذا التحوير ما يتبع عادةً في عمليات تحسين المراعي من استئصال النباتات التي لا ترعاها الماشية أو التي تضربها إن أكلتها من الكساء الطبيعي ، وذلك لإفساح المجال للنباتات الصالحة للرعي لكي تنتشر وتسود وتحل محل النباتات المقتلعة .



    منشأ الكساء الخضري :¬
    ينشأ ويتكون الكساء الخضري من تجمع عدد من النباتات الفردية , وتفاعلها مع بعضها البعض , ويحدث هذا التفاعل نتيجة لما تحدثه النباتات المبكرة من تحوير في عوامل البيئة مما يجعلها أكثر رطوبة أو جفافاً ، أو يغير من درجة خصوبة التربة أو يقلل من شدة الضوء , ومثل هذه التحويرات تجعل البيئة أكثر ملائمة لنمو بعض النباتات واقل ملائمة لنمو البعض الآخر .
    مثال لمتابعة نشأة الكساء الخضري :
    من الممكن تتبع نشأة الكساء الخضري ونموه في أرض قد جردت من نباتاتها , كما أخليت من البذور وغيرها من أعضاء التكاثر .
    نلاحظ في مثل هذه الأرض أن النباتات تستعمرها ببطء شديد في العام الأول , وتكون أكثر النباتات أعشاباً حولية , ولكن بانتهاء السنة الثانية نجد أن الكساء قد زاد زيادة ملحوظة , وظهرت به بعض النباتات المعمرة , بالإضافة إلى زيادة جديدة في عدد النباتات الحولية عما كانت عليه في العام الأول . ثم يزداد عدد النباتات المعمرة عاماً بعد عام , وبعد ازدياد نسبة النباتات المعمرة العالية يقل لضوء الذي يصل إلى النباتات الحولية القصيرة , كما يقل نصيبها من الماء والمواد الغذائية لمشاركة النباتات المعمرة لها , وبذلك لا تستطيع الاستمرار وتبدأ نسبتها في الكساء في الانخفاض , بينما تزداد النباتات المعمرة أهمية ورسوخاً , ولذلك تسود هذه النباتات وتستعمر الأرض إلى حد استبعاد غيرها من النباتات .
    التغيرات التي تطرأ على الكساء الخضري :
    يمكن التمييز بين نوعين من هذه التغيرات هما :
    1- تغيرات تذبذبية :
    وفيها تظهر بعض النباتات بالمجتمع ثم تختفي , لتعود إلى الظهور مرة أخرى , وتلك تغيرات سريعة نسبياً وتلاحظ بوضوح في الأكسية الحولية والثنائية المفتوحة , مثل التي توجد بالسواحل الرملية وجوانب الطرق والأراضي المهملة .
    2- تغيرات موجهة :
    وهي تغيرات بطيئة حيث لا يتسنى إدراكها إلا على فترات متباعدة , ويهدف اتجاهها العام نحو تحقيق مركز متوازن للكساء الخضري , وتعرف هذه التغيرات بالتعاقب (Succession) , ومن نتائج هذه التغيرات أن مساحة من المساحات يمكن أن تشغلها على التوالي مجمعات نباتية مختلفة , وفي الإقليم المناخي الواحد يكون الطور النهائي للتعاقب واحد سواء بدأ في الماء أو على الصخر أو في أرض مهملة .


    - 13 -
    هذا النوع من التعاقب يمثل طريقة نمو الكساء الخضري , وتسمى في كل حالة من حالات التعاقب بسلسلة التعاقب (Sere) ، وهنا نوعان من سلاسل التعاقب هما :
    أ- سلسلة التعاقب المائي ( Hydrosere ) : تبدأ في الماء .
    ب- سلسلة التعاقب الجفافي ( Xerosere ) : تبدأ على أرض جافة أو على صخور عالية .

    أ- سلسلة التعاقب المائي : Hydrosere
    تمر هذه السلسلة بعدة أطوار أو حلقات حيث نستعرضها فيما يلي :
    (1) الطور المغمور : Submerged Stage
    يحتوي هذا الطور على نباتات تنمو بالبحيرات الضحلة نسبياً التي لا يزيد عمق الماء فيها على سبعة أمتار تقريباً , وهي نباتات تعيش مغمورة في الماء , وهي تعتبر الطلائع في سلسلة التعاقب المائي .
    من أهم الأنواع النباتية التي تظهر في هذا الطور نبات الإيلوديا (Elodea) وحامول المـاء (Utricularia) , وتنمو هذه النباتات على أعماق مختلفة ضاربة بجذورها غالباً في القاع الرملي أو الطيني ، ويتوقف العمق الذي تعيش فيه النباتات على درجة صفاء الماء أو تعكيره وعلى نوع النبات , وكثيراً ما تكون النباتات المغمورة كتلاً كثيفة متشابكة , ويشاهد هذا الطور في بحيرة إدكو وبحيرة البرلس .
    (2) الطور الطافي : Floating Stage
    عندما ينقص عمق الماء إلى مترين أو ثلاثة تبدأ أنواع عديدة من النباتات الطافية زحفها على الرقعة التي تشغلها نباتات الطليعة المغمورة , وتهاجر هذه لنباتات بواسطة الريزومات من المياه الضحلة المجاورة ، ومن هذه النباتات الزقيم (Pistia) والبشنين (Nymphaea) وبعض أنواع عشبة البرك (Potamogeton) ونباتات أخرى كثيرة
    وقد يجتمع عدد كبير من هذه الأنواع معاً , أو يجتمع منها نوعان فقط , أو يقتصر الغطاء على نوع واحد فحسب . وتنشب بعض هذه النباتات جذورها بالطين الذي بالقاع , وبعضها تظل جذورها عالقة بالماء بعيدة عن القاع , ولمعظم النباتات الطافية ريزومات تمتد مسافات طويلة قرب سطح الماء وتعطي جذوراً عند العقد , ويسمح طول السيقان وأعناق الأوراق عادةً بوصول الأنصال إلى سطح الماء وامتدادها فوقه .
    (3) طور المستنقعات القصبية : Reed-Swamp Stage
    يحتوي هذا الطور على نباتات القصيبات التي تظهر باستمرار التناقص في عمق الماء , وارتفاع مستوى القاع , وازدياد خصوبة التربة , ومن خلال هذه العوامل تبدأ هذه القصيبات في الانتشار حيث تنشب جذورها في القاع , وتكون مغمورة جزئياً وذلك بأجزائها السفلية .
    - 14 -

    بينما ترتفع أوراقها وأجزائها العليا في الهواء , ومن أمثلة هذه النباتات نبات الحلال (Scirpus) والبوص (Phragmies) , وتغزو هذه النباتات المنطقة التي تشغلها النباتات الطافية حيث لا يزيد عمق الماء على متر تقريباً , وينمو الحلال في أعمق الأجزاء بينما ينمو البوص في أقل الأجزاء عمقاً .
    (4) طور المروج البردية : Sedge-meadow Stage )
    ينتشر هذا الطور كلما ارتفع مستوى القاع وبرز فوق سطح الماء ,ومن هنا تصبح البيئة غير صالحة لنمو نباتات المستنقعات , ولذلك تأخذ أنواع جديدة في الظهور , وتختفي نباتات المستنقعات العالية .
    باختفاء النباتات القصيبية يعود الضوء إلى الازدياد , ويأخذ الكساء الخضري في التحول من مستنقعات إلى مروج فيظهر السمار ( Juncuc ) وأنواع كثيرة من النجيليات .
    تحتوي نباتات المروج على ريزومات هشة متشابكة , وجذور رفيعة وغزيرة , ولذلك تكون كتلاً نباتية متماسكة , وبالتدريج تصبح التربة في درجة من الجفاف تجعلها غير صالحة لنمو النباتات التي كانت موجودة من قبل واستمرارها , ولذلك تتحول المستنقعات القصبية بالتدريج إلى طور المروج البردية .
    (5) طور الغابات : ( Woodland Stage )
    يبدأ هذا الطور في الظهور عندما يتم ارتفاع مستوى سطح الأرض إلى الحد الذي تصبح فيها التربة مشبعة بالماء في بعض الأوقات من العام فقط وجافة نسبياً في بقية العام , ومن خلال هذه التغيرات تبدأ بعض أنواع الشجيرات والأشجار في الظهور , ويسهل في هذا الطور البقاء على للأنواع التي تحتمل التربة المشبعة , مثل الصفصاف ( Salix ) والحور (Fopulus) ، وتؤثر هذه النباتات الخشبية على البيئة بما تنشر على سطح الأرض من ظلال , وبما تخفض من مستوى الماء الأرضي عن طريق الاستمرار في بناء التربة وتجفيفها بالنتح الشديد .
    ب- سلسلة التعاقب الجفافي : ( Xerosere )
    إن سلاسل التعاقب التي تبدأ على صخور عارية , أو رمال منقولة بالرياح , أو سفوح جبال , أو غير ذلك من المواضع التي يقل فيها الماء كثيراً تسمى بسلسلة التعاقب الجفافي , ومن أطوار السلسلة الجفافية هي الآتية :
    (1) طور الأشن القشرية : ( Crustose- lichen Stage )
    لا تستطيع سوى قلة ضئيلة من النباتات أن تعيش على سطوح الصخور الملساء , وذلك بسبب نقص الماء والمواد الغذائية في تلك الصخور , وشدة تعرضها للشمس وللحرارة المتطرفة .
    الأشن القشرية هي وحدها التي تستطيع أن تنمو في هذه البقاع , وهي تزدهر في الفترات التي تزداد فيها الرطوبة , ولكنها تتعرض أيضاً لفترات طويلة من الجفاف .
    - 15 -
    ولهذه النباتات قدرة خارقة على امتصاص ماء المطر والاحتفاظ بقدر كبير منه كما أنها تستطيع الحصول على مواد الغذاء المعدني بإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يذوب في الماء مكوناً حامضاً مخففاً يذيب الصخر ببطء , ولذلك تستطيع أشباه الجذور أن تخترقه لمسافة بضعة ملليمترات , وتستمد المواد النيتروجينية اللازمة لها من المطر والأتربة التي تحملها الرياح , وبذلك تتوافر لهذه الأنواع جميع احتياجات الحياة .
    تؤدي الأشن دوراً هاماً الصخور والأحجار إلى أتربة , ولا يقتصر تأثيرها على مواقع اتصالها بالصخور بل يتعداها في الجو المطير إلى المواضع المحيطة بها .
    (2) طور الأشن الورقية : ( Folise-lichen Stage )
    تظهر الأشن الورقية بمجرد تكوين كمية قليلة من الأتربة , وتتصل بالتربة في نقطة واحدة , وتحل هذه الأشن الورقية تدريجياً محل الأشن القشرية في الأجزاء الأكثر تآكلاً وفي التجاويف وبعض المواضع الأقل تعرضاً.
    تظلل ثالوساتها الورقية المنبسطة الأشن القشرية تظليلاً تاماً , وبانقطاع الضوء عن تلك الأشن القشرية تموت وتتحلل , ويجد الماء الذي تنشر به البقايا المتحللة طريقه إلى الأشن الورقية فيكون لها من ذلك مورد مائي وفير .

    (3) طور الحزازيات القائمة : ( Moss Stage )
    بمجرد تجمع مقدار كافي من التربة في شقوق الصخور ومخفضاتها يبدأ ظهور الحزازيات الجفافية (Xerophylic Mosses) , والتي تنتقل من مسافات بعيدة على شكل جراثيم تحملها الرياح , وتنافس أشباه جذور هذه النباتات أشباه جذور الأشن الورقية على الماء والموارد الغذائية , كما تزيد أفرعها الغذائية على الأشن في الارتفاع , ولا تقل هذه الحزازيات عن الأشن مقدرة على مقاومة الجفاف , وفي حالات قليلة تسبق الحزازيات الأشن .
    تتجمع التربة بسرعة بين ثنايا الأفرع الهوائية للحزازيات القائمة , وتموت هذه الحزازيات من أسفل بينما يمتد نموها من أعلى , وباختلاط الأجزاء السفلي الميتة بالأتربة المنقولة يزداد ارتفاع التربة ويضطرد بناؤها , كما تتسع تدريجياً الرقعة التي تغطيها الحزازيات .
    (4) طور الأعشاب(4) : ( Herbaceous Stage )
    يبدأ هذا الطور في الظهور بعد طور الحزازيات القائمة , وهذه الأعشاب تتكون من النباتات الحولية والنباتات ذات الحولين والنباتات العمرة .
    أ ـ النباتات الحولية : هي النباتات التي تنبت بذورها وتنمو خضرياً وتزهر وتثمر وتكون بذوراً جديدة خلال موسم واحد من السنة ولذلك نجد زراعتها تكون سنوية .

    تعتبر هذه النباتات من أهم النباتات الزهرية نظراً لكثرة أعدادها وتعدد أشكال وألوان وأحجام أزهارها , وبالتالي تعدد مجالات استعمالاتها , وتقسم هذه النباتات تبعاً لموسم نموها إلى حوليات شتوية (Winter annuals) مثل البيتونيا وحنك السبع , وحوليات صيفية (Summer annuals) مثل القطيفة والزينيا .
    ب ـ النباتات ذات الحولين : وهي النباتات التي تحتاج لعاملين لإتمام دورة حياتها حيث تنبت بذورها ثم تنمو خضرياً في العام الأول ثم تزهر في العام الثاني وتكون بذورها , مثل الكامبانيولا والأيونوثيرا .
    جـ ـ النباتات المعمرة : وهذه النباتات تعمر لعدة سنوات وتجدد بقرطتها في بداية فصل الربيع , مثل الجارونيا العادية والونكا والجزبيرا .
    (5) طور الشجيرات : ( Shrub Stage )
    بعد تهيئة التربة الملائمة على النحو المتقدم بواسطة الأشن والحزازيات والأعشاب , تجد النباتات الخشبية الظروف مواتية لنموها , وتبدأ الشجيرات نموها من البذور , أو تنتقل بالريزومات والأجزاء الخضرية من البقاع المجاورة ، ويستهل هذا الطور بنباتات ذات ريزومات متشابكة وتمتد تحت سطح الأرض , وتنبثق منها أفرع هوائية كثيفة مورقة , وتعلو هذه الأفرع على الأعشاب وتظللها .
    عندما يبلغ نمو الشجيرات حداً خاصاً من الكثافة تختفي معظم النباتات العشبية , وتمتلئ التربة بالجذور الغليظة المتشابكة , كما تجد الأوراق المتساقطة مكاناً تأوي إليه بين السيقان الميتة , وتستمر الجذور العميقة في نحت الصخور وتفتيتها , وتفتيح ثقوبها وشقوقها , وتصد الشجيرات الرياح وتعوق حركتها , كما تزيد الرطوبة فوق الأوراق المتحللة التي تغطي سطح التربة المظللة , وتقل كثيراً سرعة التبخر من سطح الأرض وتزداد خصوبة التربة وسعتها المائية وقدرتها على الاحتفاظ بالماء .
    مراحل تطور الحياة النباتية ( الكساء الخضري ) :
    يمر الكساء الخضري بعدة مراحل إلى أن يصل إلى مرحلة الثبوت وهذه المراحل مترابطة ترابطاً تاماً فيما بينها وهذه المراحل كالتالي :
    1- الهجرة : ( Migration )
    وتشمل الانتقالات بجميع أنواعها سواء كانت هذه الانتقالات انتقالات البذور أو أعضاء التكاثر الخضرية , وتنتقل من أماكن وجودها إلى المنطقة التي يجري استعمارها .
    قد تكون هذه المسافة التي تنقلها أعضاء التكاثر طويلة أو قصيرة , وهي طويلة بنوع خاص في حالات الانتقال بالرياح أو بتيارات المياه الجارية .
    - 17 -
    2- الاستقرار ( التوطن ) الفلورا    Ecesis )
    إن الهجرة وحدها لا تستطيع أن تنتج كساء خضرياً , بل يلزم لتكوين هذا الكساء أن تنبت البذور وأعضاء التكاثر المنقولة , وأن تنمو البوادر الناتجة إلى نباتات بالغة ثم تتكاثر ومن هنا تبدأ في الاستقرار والتوطن في المواطن الجديدة .
    3- التجمع : ( Aggregation )
    يلي استقرار طلائع الاستعمار أن تأخذ الأفراد في التجمع أعداداً كبيرة عن طريق التكاثر .
    4- التنافس : ( Competion )
    تنمو النباتات الغازية قبل تجمعها نمواً حراً دون أي تنافس بينها سواء على الماء أو الضوء أو المواد الغذائية , ولكن بعد تجمعها يصبح الطلب على مصادر الطاقة والمواد اللازمة للنباتات المتزايدة أكثر مما تسمح به موارد البيئة وإمكانيتها , ولذلك فإن النباتات القوية تتغلب على الضعيفة , ومن ثم تختفي من الكساء , ويمضي التنافس بين النباتات في سرعة زائدة ولكنها غير ملحوظة .
    5- التفاعل : ( Reaction )
    عندما تنمو النباتات معاً وتتنافس فيما بينها على العوامل الضرورية , فإنها تؤثر على المكان الذي تعيش فيه بمختلف أنواع التأثير وتتفاعل معه .
    من أوجه تفاعل هذه النباتات مع البيئة ما يلي :
    1. إذا كانت الأرض معرضة للإضاءة فالبتدريج يكثفها الظل .
    2. إذا كانت الأرض رطبة فبالتدريج تصبح جافة نتيجة لامتصاص هذه النباتات الماء منها ثم يفقد عن طريق النتح .
    3. إذا كانت الأرض جافة مع تعفن الجذور والسوق والأوراق الميتة يتكون الدبال الذي يزيد من خصوبتها.
    4. قد يتوقف التغير الحادث لدرجات الحرارة أو تعمل على تقليله حيث يصعد الهواء ملئ ببخار الماء فيصبح الجو أكثر رطوبة.
    6- الثبوت الفلورا    stabilization)
    يكون فيها الكساء الخضري في حالة توازن مع المناخ وبمعنى أخر يصبح ثابتاً.


    `RiWi[iWi``R


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    عضو موقوف

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مصر
    المشاركات
    2,291
    الوظيفة
    مهندس زراعى خبير واستشارى
    الإهتمام
    الاطلاع على ماهو جديد فى علوم الزراعة






    افتراضي

    شكرا على هذة المعلومات القيمة



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    شكرا لك ,, وتسلمي عالمعلومة الجديدة



  4. #4
    الصورة الرمزية رائحة النرجس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    380






    افتراضي

    شكرا" الك عالموضوع المفيد..



  5. #5
    الصورة الرمزية prof.rana

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    28






    Smile


    شكرا علي مروركم اخواني ويارب اكون عند حسن ظنكم واشارك بالمواضيع اللي تفيدكم بإذن الله



 

 

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

فوائد الفلورا

نبات الفلورا

فوائد فاكهة الفلورا

فاكهة الفلورا

الفلورا

فوائد ثمرة الفلورا

فوائد نبات الفلورا

فوائد نبتة بس فلورا

فوائد نبتة الفلورا

نبتة الفلورافاكهة فلورانبتة بس فلورانبات فلورافوائد البسفلورافوائد البس فلورافواءد البسفلورابس فلورافوائد فاكهة بست فلورافوائد فاكهة فلورانبتة فلورافائدة فاكهة الفلورانبات البس فلورانبتة البس فلورافوائد بس فلوراسلسلة التعاقب المائي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130