مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: خل التفاح

  1. #1
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي خل التفاح


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خلينا نحمض تمنا شوي مع

    خل التفاح Apple cider vinegar

    CH3COOH



    روح الخل Film yeasts


    لابد لنا بادئ الأمر أن نعرّف الخل

    يعتبر الخل من الناحية الكيميائية محلولا مائيا لحامض الخليك ( الخل ) acetic acid الذي يحتوي خلاصة المواد و الألوان التي تنشأ من وجود جراثيم و بكتريا الخل . إن جوهر و روح الخل هو حامض الخليك الذي يعطي للخل طعما حامضا و يمنحه القدرة على التأثير كمادة لحفظ الطعام و مادة مضادة للإلتهابات .
    حامض الخليك ( CH3COOH ) هو عبارة عن كحول مخمر ، و الصيغة الأساسية لنشوء الخل ، هي :

    الكحول + الأوكسجين + حامض الخليك + ماء + طاقة و حرارة

    ان جراثيم حامض الخليك القادمة من الهواء مسؤولة عن تحولات الصيغة الأساسية . تحتاج هذه الجراثيم إلى الأوكسجين و هي تتكاثر فوق سطح أي سائل يحتوي على الكحول مكونة طبقة ضبابية شفافة فوق سطح الخل يطلق عليه بإسم أم الخل .
    و لأم الخل فوائد صحية ممتازة ، إن تناول ملعقة شاي واحدة منها تساعد على تخفيف أوجاع المفاصل المتآكلة كالركبتين مثلا ، و هي أيضا تقوي مناعة الجسم . فإذا وضعت أم الخل على مواضع الملتهبة و الأورام على بشرة و جلد الإنسان فإنها ستزيلها .

    يمكننا أن نحضر أم الخل Film yeasts عندما نخلط كمية من خل التفاح الطبيعي مع نفس الكمية من عصير التفاح المخمر ( نبيذ التفاح ) و نضعها داخل وعاء مفتوح . وبعد أيام تتكون طبقة شفافية ضبابية فوق سطح المزيج يمكننا أخذ عينات منها باستعمال ملعقة خشبية .

    يمكننا صناعة خل التفاح بسهولة ، و أهم عامل في نجاح صناعة الخل هو النظافة في كافة المراحل .


    لوازم صناعة خل التفاح

    1 - خزان عريض ( برميل ، و عاء من الزجاج أو البلاستيك أو السيراميك ) ذو حجم 20 لترا أو 50 لترا مع غطاء مثقوب يخترقه قمع فوقه غطاء يملأ ثلثيه بالماء لغرض صعود فقاعات غاز ثاني أوكسيد الكربون أثناء عملية تخمير عصير التفاح

    و في أسفل الخزان حنفية لملء و تعبئة القناني النظيفة بخل التفاح .

    2 - قطعة نظيفة و معقمة من قماش الكتان ذات ثقوب صغيرة جدا تسمح للأوكسجين النفاذ إلى داخل الخزان للإتحاد مع جراثيم و بكتريا حامض الخليك.

    هناك عدة طرق لصناعة خل التفاح
    إما أن نشتري عصير التفاح الطازج من معمل لكبس و عصر التفاح ، الكمية التي نحتاجها أو
    نقوم بشراء خمسة كيلوغرامات من التفاح الطازج و نغسلها جيدا ثم نقسم كل تفاحة إلى أربعة أقسام و نعصرها بالعصارة .

    نضع عصير التفاح الطازج في داخل الخزان سعة 20 لترا و نضيف ماءا بنسبة 10 % من العصير . ثم نذوب مكعب واحد من خميرة الخبز بنصف كأس ماء و نضيفها إلى عصير التفاح .

    ثم نسد و نحكم غطاء الخزان ، ثم نضيف ماءا إلى إرتفاع ثلثي القمع و نثبته داخل الغطاء (

    بحيث لا نسمح للأوكسجين أن ينفذ إلى داخل الخزان . و بعد أيام معدودة سنشاهد و نسمع تدفق فقاعات غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى الخارج كأصوات فقاعات النرجيلة أثناء التدخين .
    يجب أن يوضع الخزان في مكان دافئ يمكن تهويته و درجة حرارته تتراوح ما بين 10 إلى 28 درجة مئوية .
    بعد حوالي أربعة أسابيع يتحول عصير التفاح إلى نبيذ التفاح و الدليل على ذلك عدم صعود فقاعات ثاني أوكسيد الكربون . نرفع الغطاء و القمع ثم نضيف إلى نبيذ التفاخ نصف قنينة خل التفاح و إذابة خميرة خبز و إضافتها أيضا . ثم نغطي الخزان بقطعة قماش الكتان النظيفة المثقبة ربطا جيدا .

    ثم نترك الخزان دون تحريكه لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع . و في غضون هذه الفترة تنبعث روائح كريهة تشبه التربنتين أو روائح الأصباغ التي سرعان ما تزول عندما تتكون أم الخل ، و هي طبقة شفافية ضبابية تشبه الجلد . لا يجوز تحريك الخزان لكيلا تغوص أم الخل إلى قعر الخزان و لكي تكتمل عملية صنع خل التفاح .
    و بعد مرور ستة إلى ثمانية أسابيع يمكننا التأكد من إتمام صناعة الخل و ذلك بفتح الحنفية في أسفل الخزان برفق و شرب الخل .

    بعد التأكد من إنتهاء صناعة خل التفاح نحتفظ بطبقة أم الخل الشفافية الضبابية مع كمية قليلة من الخل في وعاء آخر لغرض إستعمالها في المرة القادمة .


    طريقة الأجداد


    نأتي بكمية من التفاح الطازج – الكمية تعود للحاجة - و نغسلها جيدا ثم نقسم كل تفاحة إلى أربعة أقسام وتهرس قليلا ثم توضع في مطربان أو وعاء بلاسنيكي أو زجاجي وتربط فوهة الوعاء بقطعة قماشية من الكتان وتوضع في الشمس مدة أربعين يوما فقط

    ثم يفتحون الوعاء ويصفون الناتج بقطعة شاش ويحتفظون به في زجاجات للحاجة والإستعمال

    وإن حدث وزادت المدة ولو يوما واحدا فإنهم يرمونها على إعتبار أنها صارت خمرا يحرم تعاطيعها

    والواقع انك لو تركتها دهرا فهي لن تصبح خمرا فصناعة الخمر تختلف عن صناعة الخل

    ثانيا البكتريا الصانعة للخل هي غير صانعة الخمر

    البكتريا التي تصنع الكحول هي : Saccharomyces cervisiae

    والبكتريا الصانعة للخل هي : Acetobacter xylinum
    وفي المصانع يضيفون خميرة الخبز: Saccharomyces cervisiae

    التى تعمل على السكر الموجود بالعصير او المولاس لانتاج الكحول وفى نفس الوقت ثم يتم فصلها عن الكحول واضافة بكتريا الخل وبالتالى سهولة عمل البكتريا على الكحول الايثانول وهى بكتريا حامض الخليك والتى تعمل على تحويل الكحول الى حامض بالاكسدة وينتج حامض الخليك المميز ولكن بعد وصول المنتج الى حمض الخليك يفصل البكتريا ويبستر لعدم زيادة النشاط مما يؤدى الى فساد الخل الناتج


    أجود أنواع التفاح لصنع الخل هو التفاح المسمى تفاح صهيوني

    ( نسبة الينا وليس للصهاينة فهو في سورية لايوجد إلا عندنا أو عند أحد أخذه من عندنا )

    وهو نوع من التفاح البري الغني بالعصارة وحامضية بنكهة مميزة هي خليط من فواكه معطرة

    ويوجد منه أصناف في أوربا وإيران أما كيف وجد عندنا فلا أحد يعرف فقد ولدنا ورأيناه موجودا وهو ألذ أنواع التفاح على الإطلاق ويؤكل من بداية العقد وحتى تمام النضج بنفس اللذة وفي كل مرحلة له نكهة خاصة


    في الصورة نوعين بلديين الأبيض هو الصهيوني والأحمر مستوطن في بيئتنا لكنه يسمى شامي ويتميز برائحة عطرية زكية

    كان أجدادنا يوضعونه في الخزن وبين الملابس لإضفاء عطر مميز للملابس وللبيت كله لكنه غير جيد للخل فهو لايعطي كمية كبيرة ثم أنه شديد الحلاوة مما ينتج خلا حلوا وليس حامضا



    والنوع الثاني الجيد لصناعة الخل هو التفاح المدعو غولدن Golden_Delicious وهذا الصنف قدم الى المنطقة واستوطن فيها


    تفاح كولدن


    أما بقية الأصناف فخلها أقل جودة والناتج قليل مقارنة بالكمية المستعملة


    يمكن عمل الخل من الدبس وهذا رابط للطريقة



    http://forum.zira3a.net/showthread.p...3115#post13115


    قرأت في احد المواقع مايلي :

    كيف تصنعين الخل؟

    يمكنك صناعة الخل من أي فاكهة حلوة المذاق مثل التفاح، أو العنب، أو التمر. اغسلي الفاكهة، قطعيها، أزيلي الزوائد منها، اهرسيها، ضعيها في برطمان وغطيه بشاش قماش، وضعيها في غرفة دافئة (درجة حرارة 25-30م). حركي العصير يومياً لإدخال الأوكسجين إلى الخليط، انتظري 15 يوما، صَفّيه، صُبيه في زجاجة. يمكن عمل خلطة عشبية مكونة من الأعشاب العطرية التي تحبينها بالإضافة إلى بعض الثوم أو مهروس البصل، ووضعها في صُّرَّةُ (خِرْقَةٌ تُصَرُّ بها الدّراهم ونحوها)، وإسقاطها في الخل عدة أيام أو حتى يصبح الخل كما تحبين.

    ( هذه الطريقة لا تصنع خلا بل خمرا مخلوطا ببعض الحموضة بنكهة الأعشاب )



    تابع كلام الخبيرة في الموقع

    ثم اختى بيتم تعديل المواد الصلبه الكليه للدبس 75% TSSالى 12-15 % (وده عن طريق القياس بجهاز (الريفراكتوميتر)ووهذا باضافة الماء طبعا وينقل الى احواض كبيرة فى درجه 20-30درجة مئوى وتضاف اليه الخميرة الخباز 4% وتترك 24- 42ساعة ثم يعمل ليها ترشيح او طرد مركزى لفصل الخميرة وتقطير السائل الناتج ويكون الكحول المسئول عن صنع الخل حيث طن التمر يعطى 300لتر كحول 95% ثم يؤخد الكحول الناتج ويوضع فى برميل سعة 50 جالون مثلا ويملا حوالى الثلث بالخل الجيد بس يحتوى على مزرعة نشطه من بكتريا حمض الاكتيك ثم يضاف اليها الكحول بنسبة ثلاث ارباع من محتوى البرميل ثم يترك الخليط حتى يصل الى اعلى نسبة من حامض الخليك ثم يسحب حوالى 3/4 الكميه ويضاف مكانها كحول جديد ويستمر الانتاج من 1-3 شهور وطبعا على حسب درجة الحرارة (80-85 درجة فهرانهيت)

    من الاخت صحراوية .........استفسار؟؟؟؟؟؟ فعندما اذيبه بالماء وأضع عليه خميرة الخباز 0انت كتبت يبقى من 24الى 42 وبعد ذلك هل نحفظه 40 يوم أم ماذا ؟ المفروض اختى ان الناتج من خميرة الخباز هو الكحول (طبعا بعد ازاله خميرة الخباز بالترشيح او الطرد المركزى )ويضاف اليه بعد ذلك مباشرة بكتريا حمض الخليك المسئولة عن عملية التخمر والاكسدة للكحول وانتاج حمض الخليك ....وبتكون العملية مستمرة لمده من 1-3 شهور مع تجديد طبعا ثلثين الكحول الذى تحول الى خل الى انتهاء المدة وتحوله جميعه الى خل ذو رائحة ونكهه مميزة

    انتهى كلام الخبيرة


    فوائد خل التفاح للوقاية من الأمراض و علاجها

    ذكر بيتر جرونر مؤلف كتاب : خل التفاح - شفاء من الطبيعة / الصادر 1997 ، صفحة 16 – 21 تحت عنوان : خل التفاح مادة غذائية غير عادية خارقة ما يلي :

    أصبح الإنسان المعاصر للأسف الشديد ضحية تناول الأدوية و الحبوب الطبية الكيائية ، حيث ترك تقرير أمر صحته للأطباء .
    و بالرغم من أن الطب الحديث قد حقق انتصارات باهرة في مجالات الأدوية و العمليات الجراحية و الأجهزة الطبية إلا ان مدرسة التداوي بالأعشاب و العلاج الطبيعي ما زالت قائمة ، تحقق النجاحات في علاج كثير من الأمراض بالنباتات و الأعشاب و الفواكه و المياه المعدنية الجوفية و غيرها .

    ان حوالي ثلاثة أرباع الإضطرابات الصحية ( مثلا : الصداع " وجع الرأس " ، إلتهابات المعدة و الإمساك " الإنقباض " و الإضطرابات العصبية و غيرها ) يمكن تشخيصها ، فهي لا تحتاج إلى فحص طبي . ففي مثل هذه الحالات الخفيفة يمكن الإعتماد على النفس ومساعدة الذات ( كن طبيبا لنفسك – المترجم ) أي القيام بدعم قوى الشفاء الذاتية في الجسم .
    تعني المساعدة الذاتية قيامك شخصيا بالإحتياطات و الإمتناع عن تعاطي و تناول ما يضر جسمك . و عليك أن تحسن التعامل مع جسمك و بوعي تام ، مثلا تخلد إلى الراحة و تقوم بالنزهة في الهواء الطلق و غيرها .

    المساعدة الذاتية الفعالة و المنتظمة تعني الشفاء من الأمراض ، الذي لم يتمتع به المريض أبداً أثناء تناوله و ابتلاعه للأدوية الكيميائية . ان الإعتقاد بتأثير صفات العلاج الطبيعي يعجل بوضوح عملية الشفاء .
    الخل الذي نستعمله في هذا العصر خصوصا في مجال فن الطبخ ، يعيش عصر النهضة بسبب مواده الحيوية النافعة . فمنذ القدم عرفت ثقافات الشعوب قدر قوى الشفاء و العلاج للخل .

    ان خل التفاح ليس دواءا فحسب ، بل علاجا للشفاء الطبيعي إذا استحسن استعماله بكميات معقولة وفقا للوصفات الطبية ، لأن زيادة كمية استعماله لا تعني أفضل .

    العلاج بخل التفاح الطبيعي يتطلب وقتا ، إذن كن صبورا إذا لم تلاحظ التأثير المرجو ، لأنك اخترت طبا و علاجا لطيفا هادئا .
    توجد أنواع كثيرة من الخل ، و هي تسمى حسب مادتها الأصلية ( خل التفاح ، خل التمر ، خل العنب ..إلى آخره ) أو حسب المواد المضافة إلى الخل ( مثلا خل الشبنت ) . و في الواقع ، يستطيع المرء أن يصنع الخل من كافة أنواع الفواكه و الخضار و الحبوب .

    يحتوي خل التفاح الطبيعي على قيمة عالية من الفيتامينات و على الحوامض الأمينية التي تساعد في تكوين بناء بروتينات الجسم ، و بدونها لا يمكن العيش .
    و من المواد المعدنية الضرورية للحياة و البالغ عددها 15 ، فإن خل التفاح لوحده يحتوي على 12 منها ( البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الصوديوم ، الفوسفور ، الكبريت ، الحديد ، النحاس ، الزنك ، سلين ، الفلور و الكلور ) إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مواد حيوية فعالة مثل
    Carotinoideو Flavonoide
    مثلا بيتا كاروتين و على إنزيمات و حوامض مثلا حامض الخليك و حامض اللبنيك و حامض الليمون و بكتين التفاح . وقد تم في الوقت ذاته كشف حوالي مائة مادة في خل التفاح بالتجارب المختبرية .

    تختلف الآراء حول إعتبار خل التفاح علاجا لكل الأمراض ، و لكن بسبب مواده الحيوية العديدة فإن خل التفاح الطبيعي الذي يصنع بطريقة بيولوجية من التفاح الطبيعي ، فهو وقائي و داعم للعلاج تقريبا ضد الأوجاع و الأمراض ،
    و لذلك يمكن اعتباره العلاج الشافي لكافة الأمراض .



    يستعمل الخل هذه الأيام بنقع لحوم الدواجن ليصنع منها مايسمى الشاورما


    محتويات خل التفاح من الفيتامينات

    التفاح مادة الحياة الخارقة كالخميرة و الملفوف ( الكرنب و اللهانة ) و الطحالب ( حشيشة الماء ) و بذور القمح . هذه المواد تحتوي على مواد معدنية أمينية و حوامض أمينية التي تشارك في عمليات الحياة . و هي تملك قيمة عالية من الفيتامينات و خصوصا فيتامينات مجموعة ب
    الضرورية لنظام الأعصاب و في عملية هضم المواد الدهنية . B – Gruppe
    ندرج في أدناه قائمة لأهم الفيتامينات التي يحتويها خل التفاح مع ذكر صفاتها و تأثيراتها ، لكي يطلع القارئ الكريم على اهمية تناول خل التفاح بصورة منتظمة دائمة من أجل الوقاية أو دعم العلاج و التأثير إيجابيا في أجسامنا .

    - Vitamin A – فيتامين أ

    و هو ضروري لبناء و نمو الشعر و الجلد و الأغشية المخاطية و الحفاظ عليها ، و هو ينظم الإفراز الجلدي و نقصه يسبب تقرن الجلد ، و هو مانع للإلتهابات و أنه يؤثر على النمو و على قوة البصر .

    Beta Carotin مادة بيتا كاروتين

    فهي مادة رائدة مرحلة قبل فيتامين أ تتحول إلى فيتامين أ في الكبد . ان بيتا كاروتين ضد التأكسد أي أنها تحارب الخلايا الراديكالية المطلقة القاتلة للخلية و المسببة لداء السرطان . و مادة البيتا كاروتين تقوي على العموم نظام مناعة الجسم و تحفظ الأغشية المخاطية من مسبّبي الأمراض . ومن خلال معادلة الخلايا الراديكالية تمنع هذه المادة بيتا كاروتين تصلب الشرايين . و هي مسؤولة أيضا عن البناء و تجديد ألجلد ( بشرة الجلد ) و تحفظ الجلد من أضرار الضوء و أشعة الشمس و تدعم إسمرار الجلد .
    إن هضم مادة البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح أسهل من الموجودة في المواد الغذائية الأخرى . و مادة البيتا كاروتين موجودة في الملفوف و البرتقال و الجزر .

    –Vitamin B1 فيتامين ب1

    Thiamin و هو مسؤول عن تحويل الكربوهيدرات و يطلق عليه بـ ثيامين
    نقصه يسبب إلتهاب المفاصل و آلاما في الأعصاب . له دور عظيم في الشفاء من مرض البري بري المسمى بمرض الهزال الرزي . إن هذا الفيتامين ضروري في حالات التعب الجسدي و الأمراض المعدية و أثناء الحمل و الرضاعة ، و أنه يؤثر على التحول الغذائي للسكر مما يتطلب زيادة إستهلاكه عند تناول الحلويات و الكحول بكثرة ، حيث تظهر علامات الصداع و عدم الشهية إلى الطعام و جفاف بشرة الجلد و تقشرها و كذلك إنشقاق في زاوية الفم ( الثغر ) .
    و لهذا الفيتامين أهمية عظيمة في توازن الجهاز العصبي .و يوصف فيتامين ب1 لمعالجة الآلام العصبية ، و ضعف الحركة و التعب و الشلل و التهاب الأعصاب و عرق النسا .
    كما ينصح به للمصابين بمرض السكري ، و هو ينمي الذاكرة و ينشط القابليات العقلية .
    يوجد فيتامين ب1 في قشور البقول و الحبوب و في الخضار و الفواكه و في بعض أعضاء الحيوانات كالكبد و القلب و الكليتين و العضلات ، و هو موجود أيضا في الحليب و البيض . و لما كان هذا الفيتامين يذوب في الماء ، ننصح عدم إهمال مياه السلق . و على ربة الدار استعمالها حساءا أو الإحتفاظ بها في قدر الطعام .

    – Vitamin B2 – فيتامين ب 2

    و يسمى ريبوفلافين أو لاكتوفلافين و هو ضروري لتحلل و تفكك المواد الدهنية و الزلالية و بذلك فإنه يدعم الكبد و يمنع اضطرابات تحول الغذاء إلى طاقة .
    و قد لوحظ ان حيوية الخلايا تزداد إذا ازدادت نسبة الريبوفلافين ، لذلك أطلق على هذا الفيتامين بفيتامين الشباب و الحيوية ، إضافة إلى ذلك فإنه يدعم تكوين الكريات الحمر في الدم و يشجع على النمو . إن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى جفاف و تقشر و التهاب الجلد و ضعف البصر .
    يوجد هذا الفيتامين بكميات كبيرة في الحليب و الكبد و البيض و السمك ، و نجده في الخس و القمح
    و السبانخ و الجزر و الموز و الخوخ و اللفت و الطماطم و في أوراق الفجل .

    -Vitamin B6 - فيتامين ب 6

    يسمى بيرودوكسين ، و هو يلعب دورا مهما في عملية تبادل الزلال . إن تناول الغذاء الغني بالزلال يزيد من احتياج فيتامبن ب 6 نسبيا . و أن نقصانه يؤدي إلى دوخة و حالة الإستياء ، و فقدان الشهية ، و التهابات الجلد و الأغشية المخاطية و احمرار و تقرن الجلد . و نقصانه أيضا يسبب آلاما في أصابع اليدين و القدمين ، و هو يمتلك قدرة وقائية ضد تصلب الشرايين ، و ذلك بإضعافه للكوليسترول و للمواد الدهنية في الدم ، كما يلعب دورا مهما في محاربة بعض الأمراض الجلدية
    ( حب الشباب ) و تقلص العضلات .

    C -Vitamin فيتامين سي -

    يسمى حامض الأسكوربك أو الفيتامين المضاد لداء الحفر . يحصل الجسم عليه من الغذاء ، و هو موجود في البطاطس و التفاح على الأغلب ، لذلك يستحسن صنع خل التفاح من التفاح الطازج الطبيعي .
    و هذا الفيتامين أشهر أنواع الفيتامينات و أكثرها أهمية في تقوية مناعة الجسم . فهو وقائي ضد الإلتهابات ، و يؤثر في عمليتي الشفاء و التئام الجروح و مكافحة التعب ، كما انه ينشط الدورة الدموية و يمهد استلام المواد المكونة للدم كالحديد و حامض الفولك ، و هو كذلك يدعم تكوين المادة البروتينية كولاجين في العظام ، و يساعد على اتحاد الكالسيوم .
    يكثر استهلاك هذا الفيتامين أثناء الحميات و الحمل و الارضاع و تقدم السن . نحن بحاجة إليه خاصة في حالات التعب و النمو و الشيخوخة ، فهو يلعب دورا مهما في مقاومة البرد و الإلتهابات و في أمراض الروماتيزم و في أعراض الحساسية و في فقر الدم .
    يوجد هذا الفيتامين بكثرة في الفواكه الحمضية كالليمون و البرتقال ، و في التوت ، و التوت الشامي ، و الرمان ، و الموز و الطماطم و الملفوف و السبانخ و البقدونس و الكراث و اللفت و الجرجير .

    - -Vitamin E - فيتامين إي

    يطلق عليه بفيتامين الإخصاب ، و هو يؤثر على وظائف تبادل المواد في الجسم ، و بذلك يقلل من حالات الإجهاد و التعب .كما يساعد على تجديد الخلايا و يحافظ على جدران الخلايا في الكبد و الأعصاب و عضلات القلب .و هو يقوم بتنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم ، و يزيد من قوة شد و مرونة الجلد .
    يفيد هذا الفيتامين و يساعد على نمو الأجنة و يمنع الإجهاض كما يقوي الباه ( الجنس ) و يقوي القلب و الأوعية الدموية . و يوصف بصورة خاصة لزيادة عدد الحيامن المنوية عند الرجال لتقويتها.
    يوجد هذا الفيتامين في القمح و زيت فستق العبيد و زيت الذرة و القطن و زيت فول الصويا و زيت الزيتون ، كما يوجد في الملفوف و السبانخ و البقدونس و الجوز و الخس و البازلا و الهليون و بنسبة أقل في الكبد و صفار البيض .

    المعادن الحيوية الموجودة في خل التفاح :

    تساهم المواد المعدنية في وظائف الجسم الكثيرة ، فمن المواد المعدنية الحيوية الخمس عشرة

    تجد منها 13 مادة في خل التفاح ، و هي :

    الكالسيوم

    مادة معدنية مهمة في الجسم . يشكل الكالسيوم نسبة 90% من كمية العظام ، و هو يؤثر على تخثر الدم و إثارة الأعصاب و العضلات . و يلعب فيتامين دي دوراً مهما عند تناول الكالسيوم .
    إن نقص الكالسيوم يؤدي إلى استهلاك الكالسيوم الإحتياطي المخزون في الجسم ، مما يؤدي إلى إزالة كلس جهاز الهيكل العظمي ( ضمور العظم ) .

    المغنيسيوم

    لا يمكن الإستغناء عنه في بناء العظام و تكوين الخلايا ، و إضافة إلى ذلك فإنه يشترك في استفزاز و إثارة الأعصاب و العضلات . يسند المغنيسيوم عملية ما يقارب 300 إنزيم و ينشط عملية تبادل مواد الكربوهيدرات و الزلال .
    علامات نقصان المغنيسيوم هي تشنج و تشنج الحماة ( عضلة بطن الساق الماهيجة ) و الرخوة .

    الصوديوم

    ينظم الصوديوم الضغط الإيوني لسائل الخلية و التوازن بين الحوامض و القواعد للجسم . يوجد الصوديوم في حالة ملح الطعام بكثرة في أجسام الناس و يتحد مع السوائل . ينشط الصوديوم بعض الإنزيمات و يؤثر على عملية تبادل المواد في الجسم . و إضافة إلى ذلك فإن الصوديوم يؤثر في حالات الإنفعالية ( الهيجان ) و كذلك في انقباض العضلات .

    الكلور

    يتحد الكلور غالبا مع الصوديوم ، مكونا كلوريد الصوديوم ، ملح الطعام المألوف . يهتم الكلور بمرونة و قوة شد الأنسجة و هو عنصر من حامض المعدة .

    البوتاسيوم

    يوجد البوتاسيوم في التفاح . وهو متوفر بكثرة في خل التفاح و يلعب دورا مثل دور الصوديوم – ينظم الضغط الأيوني في الخلايا و يحافظ على التوازن بين الحوامض و القواعد في الجسم . و هو عامل مساعد للأنزيمات ، إلا أن البوتاسيوم يختلف عن الصوديوم لأنه يقوم بتجفيف الخلايا و هو يساعد في حالة التسمم . كما ان البوتاسيوم يؤثر في وظائف القلب و يسبب هبوط ضغط الدم و يقوي الأعصاب . أما نقص البوتاسيوم فإنه يؤدي إلى ضعف العضلات .

    الفسفور

    يلعب الفسفور أدواراً متنوعة في الجسم ، فهو يقوم بتحويل الغذاء إلى طاقة و كذلك فهو ضروري لزيادة الخلايا ( خلايا الأنسجة و خلايا الدماغ ) ، و إضافة إلى ذلك فإنه يشارك في بناء العظام و تكوين الهيموغلوبين كما انه ينظم وظيفة الغدة المحاذية للغدة الدرقية .

    الحديد

    يساهم في تكوين الهيموغلوبين و ان نسبة 70 % من الحديد الموجود في الجسم متوفر في مادة صانعة لون الدم . ان استلام الحديد يكون باتحاده مع فيتامين سي و حامض المعدة .
    و نقصان الحديد يؤدي إلى ضعف عام و فقر الدم و جفاف و اصفرار الجلد (البشرة ) و تكسر الأظفار ( الأظافر ) .

    اليود

    يوجد اليود بنسبة 30 إلى 40% في الغدة الدرقية ، فهو ينظم الوظائف الجسدية و الفكرية كتبادل المواد و بيت توازن الطاقة و أيضا وزن الجسم . و نقصانه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية .

    الكبريت

    يشارك الكبريت مشاركة عظيمة في بناء و نمو الجلد و الشعر و الأنسجة . يرجع سبب بعض الأمراض الجلدية إلى نقصان الكبريت في الجسم .
    ينشط الكبريت وظائف الكبد و المرارة .

    السليكون

    و هو ضروري لمطاطية و مرونة الشرايين و لقوة شد الأنسجة ، على الرغم من أنه يؤثر في جعل البشرة ملساء . و علاوة على ذلك فإنه مشجع لتجانس الكالسيوم الموجود في المواد الغذائية .

    النحاس

    ينظم النحاس وظيفة الدم و هو يشارك في تكوين الهيموغلوبين ، و هو يساهم أيضا في تكوين المواد المضادة للبكتريا في الجسم ، كما انه يمهد استلام الحديد في الجسم .
    الزنك

    يمنع حدوث الإلتهابات و يعجل في شفاء الجروح و التئامها . و الزنك ضروري لاستلام فيتامين أ و فيتامين ب 12 ، و هو أيضا ضروري لإنتاج و عمل الأنسولين في غدة البنكرياس .
    - selen سيلين

    و هذه المادة تدعم فيتامين أ و تمنع ظهور الشيخوخة مبكرا و تدعم تكوين ألدم .
    ومن خلال التجارب الأخيرة التي أجريت على الحيوانات فإن هذه المادة سيلين تحمل نفس صفات فيتامين -E - إي - معنى ذلك أنها تحارب الخلايا الراديكالية في الجسم . و إضافة إلى المواد المعدنية أعلاه فإن خل التفاح يحتوي على مادة روتين الموجودة تحت قشرة التفاح وظيفتها مقاومة البكتريا و الأكسدة . ان الخل و الليمون حامض و حامض اللبنيك مهمة لتكوين ماء و دهن الجلد .
    كما يحتوي الخل على عدة حوامض أمينية و بعضها يحتوي على الكبريت الذي يدعم فيتاميت أ ، كما يحتوي خل التفاح على إنزيمات .

    Pektin – البكتين

    إن البكتين ليست المادة التي تمتص السموم من جدران الأمعاء فحسب ، بل انها تخفض نسبة الكولوسترول و تصعد قابلية سيلان الدم .


    حتى يكتمل الموضوع سأورد لكم فتوى


    المفتي

    أ.د. أحمد الحجي الكردي
    أ. د. أحمد الحجي الكردي
    خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت

    تاريخ النشر

    2006-01-30

    عنوان الفتوى

    ضوابط صناعة الخل وحكم خل المصانع

    السؤال

    ماهي الضوابط الشرعية لصنع الخل المنزلي من العنب أو التفاح؟
    قالوا لي أن صنع خل التفاح لا ينجح إلا إذا أضيف له بعض الماء والسكر عند تعبئته في الزجاجة التي سيتخلل فيها.
    نرجو بيان المحرمات في هذا الموضوع، وحكم استعمال الخل المصنوع في المعامل، مع عدم تمكننا من معرفة طريقة صنعه، وبيان حكم خلط عدة موادٍ من الفاكهة مع بعضها وتخليلها.
    ولكم الشكر.

    الفتوى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فمادة الخل تتكون من أي هي مادة سكرية مرت بالتخمر ثم انتهت إلى التخلل، والخمرة منها مسكرة، أما الخل فلا إسكار فيه، ولذلك حرم الخمر وأحل الخل،
    أما طريقة صنعه فيرجع فيها إلى أصحاب الاختصتاص، ولا مانع شرعا أن يكون الخل من مادة العنب وحده، أو التفاح وحده، أو منهما معا، أو من غيرهما أيضا.

    والله تعالى أعلم.

    وصفات خل التفاح لتجميل البشرة و معالجة الأمراض
    د . عدنان جواد الطعمة – المانيا
    adnan_al_toma@hotmail.com

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد من الله سبحانه و تعالى على البشرية بالنعم و الأثمار و الخضار و النباتات و الأعشاب النافعة . فمن تلك الأثمار الجليلة هي ثمرة التفاح . إستعمل الأطباء خل التفاح كمادة معقمة ومضادة للجراثيم و الميكروبات . إن خل التفاح كما بينا سابقا يحتوي على الفيتامينات و المواد المعدنية الضرورية للحياة و المفيدة والمنعشة لتقوية مناعة الجسم و إمداده بالفيتامينات و المواد المعدنية .
    نحاول أدناه البدء بإعداء وصفات خل التفاح التي يمكن إستعمالها للوقاية من و معالجة الأمراض . وهذه الوصفات أختارها من مختلف الكتب الألمانية ثم أقوم بترجمتها بكل سرور خدمة عامة للإخوة و الأخوات . و إذا كان للبعض استفسارات حول هذا الموضوع فإني أرحب بها و مستعد لتلبية الطلبات وفق الإمكانية المتاحة .
    وقد تأخذ هذه الوصفات وقتا طويلا.
    وصفة شراب خل التفاح الأساسي

    ملعقتان شاي خل التفاح الطبيعي + ملعقة شاي عسل طبيعي + كأس (گلاص ، كباية ) ماء .
    يخلط الجميع جيدا و يتم شربه قبل الفطور و الغداء و العشاء يوميا .
    أفضل شخصيا بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من حموضة في المعدة أن يتناولوا هذا الشراب مرة واحدة قبل الفطور يوميا .
    ملاحظة : بالنسبة لمن لديه حموضة في المعدة عليه الإقلال من تناول السكر و الحلويات و النشويات و الحمضيات
    و الموز فكلها مجتمعة تزيد من حموضة المعدة .
    1 - علاج و جع نصف الرأس ( داء الشقيقة ) و وجع الرأس ( الصداع ) بخل التفاح :
    لا يمكن إعتبار وجع داء الشقيقة و وجع الرأس من الأمراض ، بل أنهما علامات و إشارات تحذيرية لأجسامنا . ومن العوامل المسببة لداء الشقيقة و وجع الرأس هي مايلي :

    1 – الإجهاد و المتاعب
    2 - سوء استعمال المشروبات الكحولية و زيادة شرب القهوة و الشاي و التدخين و غيرها
    3 - إضطرابات في هورمونات الجسم
    4 - تشنج عضلات الرقبة و الظهر
    5 - حدوث إلتهاب أحد الأعضاء في الجسم
    6 - حساسية ضد زلال الحليب
    7 - إرتفاع أو هبوط ضغط الدم
    8 - حساسية ضد بعض المواد الغذائية
    9 - الأدوية و الضوضاء

    ان وجع داء الشقيقة و وجع الرأس ينشئان من اضطرابات حسية كائنة ، و غالبا يخلط المرء بينهما على الرغم من أنهما مختلفان .
    تبد أوجاع داء الشقيقة ( وجع نصف الرأس ) غالبا في خلف الرأس ، ثم تنتقل إلى نصف الرأس . الشخص الذي يكتب باليد اليسرى يظهر الوجع في نصف الرأس الأيمن و بالعكس أي من يكتب باليد اليمنى يكون الوجع عنده في النصف الأيسر من الرأس .
    تبد علامات داء الشقيقة على الغلب بالدوخة و الإجهاد و التعب العام ، و اضطرابات في التوازن . وهذ العلامات تنشأ في أغلب الحالات بسبب خلل يحصل في تدفق الدم في المخ ( الدماغ ) ، بينما تكون علامات وجع الرأس ( الصداع ) مختلفة ، و هي : التعب النفسي ، و التأثر بالطقس ، و الضجيج ( الصخب و الضوضاء ) و كذلك في حالات الضغوط العصبية و الإنفعالات النفسية و غيرها ، و لكن أسباب داء الشقيقة الحقيقية تبقى مجهولة . ان وجع الرأس الناتج من الجهد هو نوع من أوجاع الرأس .
    ان خل التفاح يؤثر كمخفف لحدة التوتر و هو مضاد لتشنج الأعصاب بحيث أنه يدعم و يقوي قابلية تدفق الدم بمساعدة و فضل مادة البكتين .
    إذا ظهرت أوجاع الرأس كعلامات مرافقة عند الإصابة بالبرد و النزلة الصدرية أو بسبب معدي ، فإن خل التفاح يستطيع أن يخفف الأوجاع و يقوي مناعة الجسم . و عندما تتكر حالات أوجاع نصف الرأس ( داء الشقيقة ) فإننا نفضل شرب الشراب الأساسي المتكون من خل التفاح و عسل و ماء كما مذكور أعلاه لفترة طويلة للوقاية .
    هناك طرق و أساليب أخرى مساعدة لعلاج وجع نصف الرأس و الصداع ، نذكرها للفائدة :
    1 – تدليك الصدغ على شكل دوائر بخليط خل التفاح مع قليل من الماء .
    2 – تبخير مزيج من خل التفاح بالماء و استنشاق البخار المتصاعد
    3 – ربط قطعة من قماش الكتان على هيءة شريط أو لفاف ، مملوءة بجريش من الفجل مع ثلاث ملاعق شاي من خل التفاح و تربط على الجبين ( الگصة ) لمدة خمس دقائق .
    4 – تغمس ربطة من قماش الكتان مملوءة بزهر البيلسان في خل التفاح و تربط على الجبين لمدة خمس دقائق .
    5 – تناول الشراب الأساسي المكون من ملعقتين شاي خل التفاح + ملعقة شاي عسل + كأس ماء قبل الفطور و الغداء و العشاء يوميا .



    الخل يمنع السكري ويقلل الوزن

    د. سلامة بشر

    اظهر بحث جديد أن تناول الخل يومياً يقلل من مستوى السكر في الدم.

    نُشرت الدراسة في مجلة رعاية السكري Diabetes Care هذا الشهر. شملت الدراسة 10 مرضى بداء السكري النوع الثاني، و11 شخصا يعانون من مقاومة الأنسولين insulin resistance أي قد يصاب بداء السكري لاحقا، بالإضافة إلى 8 أشخاص من الأصحاء.

    قبل تناول الإفطار الذي يحتوي على 87 جم من النشويات: أعطيت مجموعة خل التفاح (مقدار ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كأس من الماء)، وأعطيت المجموعة الأخرى ما يشبه ذلك للمقارنة (بدون خل).

    بعد أسبوع: تبادل كل من المجموعتين التجربة، أي أن المجموعة التي تناولت الخل في المرة الأولى لم تتناول الخل في المرة الثانية، والمجموعة التي لم تتناول الخل في المرة الأولى، تناولت الخل في المرة الثانية، مع ثبات نوع الإفطار.

    وقد تم قياس مستوى سكر الدم قبل وبعد الإفطار.

    النتيجة: أن تناول الخل يبطئ ارتفاع سكر الدم بعد تناول وجبة غنية بالنشويات، وحَسّن مستوى سكر الدم في جميع المشتركين في الدراسة، وقد انخفض مستوى السكر بمعدل 34% بعد الإفطار، وانخفض مستوى السكر في دم المرضى المصابين بداء السكري بمعدل 20%. أما الفئة الأكثر استفادة من تناول الخل كانت فئة المعرضين للإصابة بداء السكري prediabetes.

    كيف يؤثر الخل على مستوى سكر الدم؟

    تبين من دراستين سابقتين في المختبر أن الخل يتداخل مع امتصاص النشويات في الأمعاء، وقد يمنع حامض الخليك acetic acid الموجود في الخل، الإنزيمات التي تهضم النشويات وتحولها إلى سكريات أحادية قبل امتصاصها، وبالتالي تخرج النشويات مع فضلات الجسم. يبدو أن الخل يعمل كما يعمل عقار acarbose المستعمل في علاج السمنة، وقد يحبط الإصابة بداء السكري النوع الثاني لدى المعرضين للإصابة به.

    على الرغم من النتائج الإيجابية لاستعمال الخل قبل الإفطار في تقليل مستوى سكر الدم بعد الإفطار، هناك حاجة لعمل المزيد من الدراسات لتحديد الكمية اللازمة لإعطاء أفضل النتائج، وهل هناك آثار جانبية لتناول الخل.

    تعليق على الدراسة

    على الرغم من أن الدراسة كانت دراسة تبادلية crossover study، إلا أن عدد الذين شملتهم الدراسة كان قليلاً نسبياً، ثم أن المقارنة لم تأخذ بعين الاعتبار مقارنة خل التفاح بالخل الأبيض الصناعي، لأن الخل يحتوي على ثلاثة مكونات: الأول هو مادة حامض الخليك، والثاني: المواد المنحلة من التفاح، والثالث: لون التفاح الذي يحتوي على مادة Anthocyanins التي لها تأثير مضاد للتأكسد.

    لهذا نطلب من الباحثات المسلمات أن يقمن بمقارنة الخل الأبيض الصناعي وخل التفاح أو خل التمر، ويمكن الرجوع للدراسة للوقوف على الطريقة المستخدمة على الرابط:


    http://care.diabetesjournals.org/cgi/reprint/27/1/281



    يصنع الخل من تخمر الفواكه، ويحتوي على 5% تقريباً من حامض الخليك، بالإضافة إلى كميات قليلة من أحماض عضوية أخرى، مثل حامض الترتريك tartaric acid وحامض الليمون citric acid وغيرها. ولون الخل يعكس لون مصدره، فخل التفاح يعكس لون التفاح، والخل الأبيض قد يكون مقطراً من خل الشعير أو من محلول الخل الصناعي بالماء، ولكن قد يُلون بلون السكر المحروق " كاراميل caramel" تقليداً للخل المخمر.

    يستخدم الخل كمطهر للفواكه والخضار قبل استعمالها، وقد استخدم الصينيون الخل في مكافحة انتشار فيروس سارس، والخل له تأثير مطهر لسطح الجلد من الرأس إلى القدم.


    رأي آخر

    خل التفاح

    الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني

    ظهر في الأونه الأخيرة شيء جديد قديم يعالج كل شيء إبتداء من تخفيف الوزن حتى الأمراض الجلدية و إنتهائاً بالسرطان

    لم يبقى مرض في العالم لا يعالجه خل التفاح الطبيعي و يركزون على كلمة طبيعي و كأنه يوجد فرق كبير بين الطبيعي و الغير طبيعي و يوجد عندهم إثباتات دينية و أحاديث نبوية شريفة تثبت أن خل التفاح شفاء من كل داء . و بدأ الناس يتخيلون أنهم إذا أسقوا الأموات من هذا الخل الطبيعي قد يعودوا إلى الحياة من جديد . و هذه الخرافه لا تنتشر بين العرب فقط فكل العالم حالياً يعاني من هذه الخرافات تحت إسم العودة إلى الطبيعة و كأن الأشياء العشبية أو الطبيعية ليس لها أضرار نهائياً مع العلم بأن المخدرات أعشاب.

    و طبعاً مصائب قوم عند قوم فوائد

    فما أكثر الذين باعوا خل التفاح الطبيعي و إستفادوا من بيعه و حتى أنه يوجد شركات أجنبية صنعت هذا الخل على شكل كبسولات

    و أيضاً ما أكثر الذين خسروا من خل التفاح خسارة مادية و مرضية

    و كما نعلم أن خل التفاح مثله مثل أي نوع خل أخر و لا يمتاز خل التفاح عن أي خل بأي شيء. وكل الخل يحتوي على حامض الخليك و هو مادة حارق كاوية مذيبة للبروتينات, ففي السابق كانو ينقعون اللحوم اليابسة في الخل لمدة يوم حتى تصبح طرية و سهلة الهضم,

    و هذا هو إستخدام الخل المعروف أو أنه يضاف إلى السلطات التى تؤكل مع اللحوم ليزيد من إفرازات حامض المعدة حتى يسرع في عملية هضم الطعام و لم يثبت أن له أي فوائد طبية نهائياً ,و حتى لو وجد أي فائدة فإن التفاح هو الذي سوف يكون صاحب الفائدة و ليس خله



    ماهي مضار خل التفاح على الجهاز الهضمي سواء كبسولات أو سائل ؟

    1) قرحة في المعدة

    2) قرحة في الإثنى عشر

    3) قرحة في المريء

    4) تقرحات في القولون

    5) بواسير

    6) إرتداد في المعدة

    7) تهيج بالقولون



    ماهي أضرار خل التفاح على البشرة ؟

    كثيراً ما نسمع و نقرأ و خصوصاً بالإنترنت عن فوائد هذا الخل العظيم في علاج حب الشباب و الدولي و تشققات البطن و لكنه مادة كاوية حارقة تعمل حروق و إسمرار في الجلد و كثيراً ما نرى ضحايا هذة الخرافات و الأساطير .

    و طبعاً لا يختفي ضرر هذا الخل إذا خفف بالماء سواء للشرب أو بإستخدامه موضعياً أو أنه يؤخذ بعد الأكل أو قبل الأكل.

    طبعاً كثيرون الذين سيجدون عكس كلامي على الإنترنت. و كل المواقع سواء العربية أو الأجنبية تحمد و تمجد بهذا الخل العظيم حتى أنهم يصفوه لقرحة المعدة .



    أخوكم الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني

    بكالوريوس صيدلة – ماجستير تغذية

    عضو جمعية التغذية الأمريكية ASN

    عضو جمعية السمنة الأمريكية NAASO

    مطور للعديد من المكملات الغذائية

    drismailkilani@yahoo.com

    http://www.doctorfuture.jeeran.com/



    رابط ملف الخل

    http://www.myup4world.com/download9....XhIO4zavyKYb5T



    `jiW `RiW`Ii[`R`l


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة فتى الامارات ; 02-09-2008 الساعة 09:02 AM




  2. #2
    الصورة الرمزية فتى الامارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الجنسيهـ
    الامارات - رأس الخيمة
    المشاركات
    2,077






    افتراضي

    شكرا لك اخ محمود
    كذلك خل التفاح مفيد للطيور حيث يعمل خل التفاح على قتل الديدان وتنظيف الامعاء



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    يعطيك العافية استاذ محمود عالتميز في انتقاء المواضيع ,,

    ماكنت أعرف ان حمض الخليك CH3COOH هو خل التفاح ,,

    الخل مفيد جدا للراغبين في الحمية الغذائية,,



  4. #4
    الصورة الرمزية رائحة النرجس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    380






    افتراضي

    يسلمو عالمعلومات القيّمه والمفيده

    يعطيك الف عافيه يا رب

    تحياتي الك..



  5. #5
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الامارات مشاهدة المشاركة
    شكرا لك اخ محمود
    كذلك خل التفاح مفيد للطيور حيث يعمل خل التفاح على قتل الديدان وتنظيف الامعاء
    شكرا على المعلومة وعلى المرور وماكنت أعرف انه يمكن أن يقتل الدود لدى الطيور غالبا نحن نصف لتنظيف أمعاء الطيور مادة الجزر
    والطريقة ان نبرش الجزر ونقدمه للطير فيقضي على غالبية أمراض الطيور الهضمية وخاصة الدود

    محمود طيبة



  6. #6
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa land مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية استاذ محمود عالتميز في انتقاء المواضيع ,,

    ماكنت أعرف ان حمض الخليك CH3COOH هو خل التفاح ,,

    الخل مفيد جدا للراغبين في الحمية الغذائية,,
    الخل مفيد جدا لجمال وتنقية البشرة
    شكرا على مرورك
    محمود طيبة



  7. #7
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائحة النرجس مشاهدة المشاركة
    يسلمو عالمعلومات القيّمه والمفيده

    يعطيك الف عافيه يا رب

    تحياتي الك..
    ولك ميت أهلين بالنرجس وريحتو
    هالأيام ايامو بيطلع عنا بالبرية وريحتو معباية الدنا

    شكرا لمرورك العطر
    محمود طيبة



  8. #8

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    9






    شكرن

    الحقيقة موضوع متكامل من كل الجوانب


    اجدت في اختيار الموضوع

    حيث أن الخل متتعدد الإستعمالات وكثير الفوائد


    عَرفت الخل تَعريفً عَملينً في شرح مبسط

    استفدت أنا من الطرح في مواضيع أخرى مختلفة

    حيث انك اثريت الموضع بمعلومات اخرى مثل الفيتامينات وفوائدها والمشاكل المترتبة على نقصها حتى اني

    اكتشفت سبب بعض المشاكل التي اعاني منها

    اقدر اقولك باختصار كبرت الخل بعيني

    شكرن لك وتقبل مروري



  9. #9
    الصورة الرمزية teaba55

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    293






    افتراضي

    حبيب قلبي استاذ مكارم
    أخجلني إنشاؤك الجميل وفصاحة ووضوح بلاغتك
    الله يجزيك الخير وسامح إبدالي ألفك المقصورة
    محمود طيبة
    التعديل الأخير تم بواسطة teaba55 ; 02-18-2008 الساعة 04:14 AM



  10. #10

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    9






    افتراضي


    عسى ماتقـصر احبــالك ولوقصرت في اسمي


    وعسى مانحرم اوصالك وبــيرك بــروى جمي


    مدري يمكن انت من اهل الشعر الشعبي لاكن حبيت اعبر عن ما في نفسي واقولك التقصيير والتطويل بلأسماء

    مو مهم المهم التقدير في قلوب الرجال الي مثلك

    وأنا اقولك يعطيك العافية لأنك تقبلت تعليقاتي وهذا يدل على تواضعك وأنا حبيت ابدي لك اعجابي وايضاً حبيت ان


    اضهر جماليات الموضوع للأخرين

    و بصراحة انت لاتحتاج الاهذه التعليقات

    اشكرك مرة اخرى على تواضك

    اخي محمود طيبة



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكثار التفاح
    بواسطة الغصن الاخضر في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-26-2010, 11:33 PM
  2. التفاح الاخضر
    بواسطة uae.plumeria في المنتدى التغذية وصحة الغذاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-31-2010, 06:34 PM
  3. احذروا من أكل هذا التفاح
    بواسطة فتى الامارات في المنتدى الركن العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-12-2008, 12:41 PM
  4. زراعة التفاح
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-02-2008, 04:00 PM
  5. فطيرة التفاح
    بواسطة نسمه في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-28-2007, 07:52 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

حبوب خل التفاح كم مده خفض وزن وهل تؤثر

هل الخل يسبب الاجهاض

الفرق بين الخل وروح الخل

جنة الاعشاب خل الثوم

اضرار خل التفاح على الجلد

خل التفاح

الفرق بين الخل والخمر

هل الخت ياثر علي الراغبين في الحمل

هل الخل تفاح مفيد لنزع اثار الجروح

أضرار خل التفاح على الجلد موكدهفوائد الخل للقولونمدة تخمير خل التفاحالفرق بين الخل الابيض وخل التفاحتأثير الخل على جلد الانساناثر خل التفاح على عضلة القلبماهو تاثير خل التفاح علي الحيونات المنوية عند الرجلماهي طريقة استعمال خل التفاح للدوخةهل خل التفاح مفيد للجنسخل التفاح وخل التمرام الخل الفرق بين خل التفاح الطبيعي والصناعيفوائد دهن خل الثوم وخل التفاح للجلدخل الثوم ماهي مكوناتهخل التفاح تخثر الدممضار خل الثوم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130