مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أجزاء النبات

  1. #1
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي أجزاء النبات


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    أجزاءالنبات


    مقدمة :

    تقسم النباتات تبعا لعمرها الفسيولوجى

    أ - الحوليات: Annuals

    وهى نباتات تستمر فى الحياة لمدة حول أى عام أو أقل وفيه يكون النبات بمجموع خضرى ثم تنتهى حياة النباتات الوصول إلى مرحلة الاثمار.

    ب- نباتات ذات حولين: Biennuals

    وتستمر هذه النباتات لمدة حولين أو عاملين ففى العام الأول تزرع البذور وتعطى نمو خضرى وفى العام التالى تستكمل النباتات دورة حياتها وتعطى نمواً خضرياً ونمواً إنتاجياً وتنتهى حياتها بعد ذلك ومثال ذلك البصل وبنجر السكر.

    جـ- نباتات معمرة: Perennials

    وتشمل النباتات التى يمكنها أن تعيش أكثر من سنتين وتنقسم الى قسمين:

    1) نباتات عشبية معمرة: Herbaceous perennials

    وهى النباتات التى تعيش أكثر من سنتين وسيقانها غضة غير متخشبة طرية وتعطى سنوياً نمواً خضرياً وانتاجياً وتموت أجزاؤها الخضرية أو الهوائية وذلك بسبب عدم ملائمة البيئة أو الظروف الطارئة الشديدة مثل إرتفاع درجة الحرارة أو سقوط الصقيع أو الجفاف. وغالباً ما يكون لهذه النباتات أنسجة مدفونة تحت سطح الأرض تحتوى على مواد غذائية مخزنة ومثال ذلك نبات الاسبرجس والربراب.

    2) نباتات خشبية معمرة: Wool Perennials

    وغالبية هذا القسم لاتنتهى حياة النباتات بالاثمار بل يتجدد إثمارها سنوياً وهى النباتات التى تعيش أكثر من سنتين وسيقانها صلبة غير غضة مثل الأشجار والشجيرات والمتسلقات.

    الأشجار Tress ولها ساق رئيسى مستديم غالباً ما يكون مستقيماً يحمل باقى المجموع الخضرى وكذلك الثمار.

    الشجيراتShrubs وهى أصغر حجماً من الأشجار وقد يكون لها ساق واحدة أو عدة سوق متصلبة.

    المتسلقات Vines وتتميز بأن سوقها متصلبة ويمكنها أن تتسلق الأشجار والمبانى والأسلاك وإذا لم يوجد دعامة تساعدها على التسلق فإنها تزحف على الأرض وذلك لعدم مقدرة الساق على النمو فى اتجاه مستقيم رأسى.

    وتوجد نباتات فى هذه الأقسام متدرجة فى صفاتها بين كل قسم والقسم الذى يليه وقد يتبع بعض النباتات أحد الأقسام فى بعض أطوار نموها على حين أنها تنتمى إلى أقسام أخرى فى أطوار ثانية من حياتها.

    ويوجد قسم ثالث وهو قسم نباتات معراة البذور وذلك فى حالة اعتبار أشجار الصنوبر ضمن نباتات ذات القيمة الاقتصادية . ومثل ذلك صنوبر توريانا Pinus torre yana وصنوبر بينين Pinus Cembroies وكلاهما من نباتات معراة البذور. ويوجد العديد من النباتات تحت هذه الأقسام يؤدى أحيانا إلى الخلط فى صفاتها التشريحية.



    تركيب أجزء النبات المختلفة من الضروري معرفتها لتفهم طبائع النمو الخضرى والثمرى وكذلك طرق إكثارها وتختلف النباتات طبقاً لطبيعة نموها وصفاتها التشريحية الى الأجزاء الآتية:


    المجموع الجذرى أو المجموع الأرضى وتقسم من حيث :

    أ‌) المنشأ:

    1- جذور أصلية المنشأ وهى الجذور التى تنشئ أصلاً من جذير البذرة وتوجد هذه فى النباتات المنزرعة بواسطة البذور أو المزروعة على أصول بذرية ولهذه النباتات جذر رئيسى وجذور جانبية وجذور ليفية.

    2- جذور فرعية تنشأ من قاعدة السوق الجنينية ..

    ب - تسمية الجذور :

    تسمى الجذور التى يبلغ قطرها أكثر من بوصة بالجذور الخشبية الرئيسية والجذور التى يقل قطرها عن بوصة تسمى بالجذور الشعرية والجذور التى تنحصر بين بوصة تسمى بالجذور الثانوية الخشبية.

    ج- توزيع الجذور بالتربة:

    1) جذور تنتشر أفقياً وهى الجذور الموازية لسطح التربة وتنتشر عادة أفقياً فى طبقة تحت التربة فى حدود 40: 50 سم.

    2) جذور متعمقة وهى تتعمق الى أسفل فى التربة وقد تصل إلى عدة أمتار على حسب مستوى الماء الأرضى ووظيفتها تثبيت النبات فى التربة والامتصاص أيضاً.

    د- تحورات الجذور :

    توجد عدة تحورات فى الجذور مثل الجذور الهوائية كما فى بعض نباتات الفيكس ووظيفتها تثبيت النبات أو امتصاص الرطوبة من الهواء. والجذور المتسلقة كما فى نباتات حبل المساكين التى تساعد على التسلق والجذور المختزنة كما فى الجزر واللفت


    وتتميز الجذور عن السوق من الناحية التشريحية بوجود القلنسوة التى تغلف قمة الجذير والوضع المتبادل قطريا بمجاميع الخشب واللحاء ووجود الخشب الأول للخارج عكس الساق حيث أن الخشب الأول للداخل ويختلف تركيب الجذور ذات الفلقة الواحدة بوجود مجاميع خشب عديدة عددها حوالى من 15: 20 حزمة فى حين أن مجاميع الخشب تكون قليلة فى ذات الفلقتين ثنائية الحزمة أو رباعيتها أو ثلاثية الحزم ويكون اللحاء فى الجذور ذات الفلقة الواحدة من أنابيب غربالية وخلايا مرافقة أى لايوجد براشيمة اللحاء بينما توجد هذه الخلايا البرشيمية فى جذور ذات الفلقلتين كما أن القشرة تكون اكبر نسبيا من ذوات الفلقتين ولكنها تبقى لمدة طويلة حيث تتميز هذه الجذور بعدم نموها فى السمك.



    المجموع الهوائي أو المجموع الخضري :

    وهى أجزاء النبات الموجودة فوق سطح التربة وتتكون نباتياً من المجموع الخضرى. ويشمل الساق والأفرع والبراعم والأوراق بالاضافة إلى الأزهار والثمار .

    1- الساق : The Stem

    وتختلف الساق عن الجذر فى وجود العقد وهى الأماكن التى تظهر فيها البراعم سواء كانت ورقية أو زهرية والمسافة بين كل عقدتين تسمى سلامية وتمتاز سوق نباتات الفاكهة (ذات الفلقتين) بأنها صلبة وتزداد فى السمك بتقدم العمر ولايصبح لونها أخضر والنباتات التى تتميز بهذه السوق قد تكون أشجار Trees إذا كانت كبيرة الحجم ويوجد بقاعدتها ساق رئيسية واحدة وتعرف فى هذه الحالة بالجذع Trunk أو تكون شجيرات Shrubs وتصغر عن السابقة فى الحجم وقد يوجد عند قاعدتها ساق واحدة أو عدة سيقان ومتساوية تقريباًفى السمك.

    ويختلف تركيب ساق نبات الفلقة الواحدة عن ذات الفلقتين فى خلوه من الكامبيوم وينتج عن ذلك أن ساق النخلة (جذوعها) يكون اسطوانيا ولايزيد فى السمك بمرور السنين ولكن يزداد طولها وذلك بواسطة البرعم الطرفى الوحيد (الجمارة) وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا المرستيمية الموجودة فى قمة ساق النخلة ويبلغ نموها فى السنة حوالى 12-18 بوصة وتنمو الأوراق (الجريد) من مجموعة الخلايا المرستيمية الموجودة فى قاعدة البرعم الطرفى ويلاحظ أن ساق النخيل لا تتفرع ولكن يحدث فى الدوم.

    حيث تنقسم القمة النامية أو البرعم الطرفى الى قسمين ثم يتكرر ذلك على فترات معينة (كل 4سنوات) وتعرف هذه الطريقة بالتفرع القمى Apical branching أو التفرع الثنائى الشعبة. وتتحور الساق فى نبات الموز (ذات الفلقة الواحدة) الى قلقاسية التى تسمى نباتيا بالكورمة وهى موجودة تحت سطح الأرض وتحتوى على مواد غذائية تساعد على تكوين باقى أعضاء النبات وكذلك تفيد فى تكوين الخلفات التى تنمو من براعم على هذه القلقاسة وتعتبر ساق نبات الموز الموجودة فوق سطح الأرض وعلى شكل اسطوانة ساق كاذبة عبارة عن التفاف قواعد الأوراق وذلك لكى تحمى بداخلها الأوراق الحديثة والعنقود الزهرى

    وعلى ذلك يعتبر نبات الموز من أكبر النباتات الأرضية التى ليس لها ساق خشبية فوق سطح التربة وعلى ذلك اختلفت تقسيمات الفاكهة المختلفة فى وضع نبات الموز بالنسبة للتقسيم سواء وضعه مع الأشجار أو الشجيرات أو الأعشاب المعمرة أو النباتات الحولية ونبات الموز لايثمر إلا مرة واحدة يعطى فيها سوباطة واحدة يعقبها موت المجموع الخضرى. لذلك يحبذ بعض العلماء وضعه تحت الأعشاب المعمرة Perennials والتى لها فترة طويلة من النمو الخضرى يليها فترة قصيرة من النمو الثمرى وبعدها موت النبات.

    وتوجد عدة تحورات فى سيقان النباتات، اهمها السوق المتورقة أو السوق المخزنة الموجودة فى التين الشوكى حيث تظهر السوق على هيئة ألواح مبططة وتوجد على تلك الألواح العقد على هيئة انتفاخات أو وسائد مرتبة فى نظام حلزونى يظهر على هيئة صفوف طويلة مائلة متصلة وتحمل هذه الانتفاخات أوراق جلدية سريعة التساقط يخرج من اباطها أشواك تعتبر أوراق متحورة وقد تتحور الساق الى أشواك كما فى بعض أصناف الموالح أو تتحور إلى محاليق كما فى العنب لتساعده على التسلق

    وتعتبر أمكنة لتخزين الغذاء كما فى الموز (كورقة الموز) أو الساق المتشحمة فى التين الشوكى وقد توجد السوق تحت سطح الأرض كما فى الكورمات (الموز) والدرنات (البطاطس) والابصال والريزومات كما تشير الى منطقة الالتحام بين الأصل والطعم أسفل الجذع وذلك بالقرب من سطح الأرض. ويمكن مشاهدة مدى التفاوت بين سمك كل منهما وتنمو الساق رأسية لأعلى مستقيمة وتتفرع الى عدة أفرع وتسمى الأفرع التى تشكل أو تكون الهيكل الأساسى للشجرة بالأفرع الرئيسية Main Branches وهى التى تحمل عليها النموات المختلفة.

    2- النموات الحديثة: Shoots

    وهى نموات جديدة أو أفرع حديثة تحمل الأوراق الجديدة وهى نموات عمرها أقل من سنة وقد يطلق عليها (أفرخ وفردها فرخ).

    3- نموات مسنة: Twigs


    وهى عبارة عن النموات الحديثة بعد تقدمها فى العمر أى هى نموات عمرها أكثر من سنة وقد يطلق عليها (علوج) وتعتبر النموات الحديثة نموات مسنة فى الأشجار المتساقطة الأوراق عند نهاية موسم تساقط الأوراق أما فى الأشجار المستديمة الخضرة فتعتبر النموات الحديثة نموات مسنة عندما تحمل ثماراً.

    ويقوم الساق والأفرع بانتاج وحمل الأوراق والأزهار والثمار كما تقوم بتوصيل العصارة الممتصة النيئة من المجموع الجذرى الى أماكن البناء بالأوراق وتقوم أيضاً بتوصيل الأغذية المجهزة من الأوراق الى أنسجة النبات المختلفة وكذلك إلى الجذور كما يجرى تخزين المواد الغذائية بأنسجتها لحين الاحتياج اليها وأهم هذه المواد هى النشا والسكروز ونسبة قليلة من البروتينات والدهون التانينات... الخ وعلاوة على ماسبق تقوم بدور هام فى عملية التكاثر الخضرى فى أشجار الفاكهة وذلك بواسطة العقل الساقية Stem cuttings وتسمى هذه العقل فى حالة أخذها من نموات حديثة Soft or green Cuttings وفى حالة أخذها من نموات مسنة Hard Wood Cutting.

    4- الأفراخ المائية: Water Sprouts

    وهى عبارة عن نموات جانبية تأخذ وضعها رأسياً نتيجة قوة وسرعة استطالتها وهى تخرج من براعم ساكنة أو عرضية موجودة على الأفرع الرئيسية أو فى المنطقة العليا بالجذع ويكثر وجودها فى الليمون الأضاليا والليمون الحلو وعادة تظهر عند إجراء تقليم للأشجار أو إضافة كميات كبيرة من الأسمدة.

    5- السرطانات: Suckers

    وهى عبارة عن نموات خضرية حديثة (أفرخ) تنمو من براعم عرضية على جذع النبات وبالقرب من سطح الأرض، وفى الأشجار المطعومة قد تظهر السرطانات أسفل منطقة التطعيم أو بالقرب من منطقة جذور وفى بعض الأحيان قد تخرج هذه السرطانات جذوراً من أسفل مع بقائها ملتصقة بالأم وفى هذه الحالة تسمى بالخف وتستخدم السرطانات فى التكاثر الخضرى وذلك بازالتها مع قطعة من ساق الأصل (الأم) ويسمى هذه الجزء بالكعب.

    6- الدوابر الثمرية: Frutting spurs

    وهى عبارة عن أفرع أو نموات قصيرة تنمو عمودية تقريبا على الأفرع طولها حوالى من 1 إلى 7 سم وقد تظل دائما قزمية وهى متخصصة فى حمل الأزهار والثمار فى بعض أنواع الفاكهة ولقصر هذه النموات تكون عقدها كبيرة متقاربة وسلامياتها قصيرة جداً وقد تكون هذه النموات حديثة أو نموات مسنة وأثناء موسم النمو تحمل أحياناً فى قمتها مجموعة من الأوراق وعلى الجانبين تحمل الثمار ومثال ذلك الدابرة الثمرية فى البرقوق وعلى ذلك تكون هذه الثمرات أو الفرع ذات تفرع صادق فى المحور وقد تنتهى الدابرة الثمرية ببرعم زهرى كما فى التفاح والكمثرى وعلى ذلك يكون تفرعها كاذب المحور. ويلاحظ هذه التعبيرات تتغير فى نبات العنب.

    أ - الساق الأصلية: ويطلق على جزء العقلة الذى يظهر فوق سطح الأرض بعد زراعتها وتكون الساق الرئيسية هى التى تحمل الأذرع والفروع الثمرية.

    ب- الأذرع Arms: وهى الأفرع الرئيسية ويكون عمرها أكثر من سنتين.

    جـ- القصبات Canes: وهى أفرع أو نموات العام السابق وقد تحمل على الأفرع الرئيسية وتحمل القصبات أزرار أو عيون والفرق بين الزر والعين هو أن الأخير عبارة عن ذر مركب يتكون من ثلاثة براعم ويسمى البرعم أو الزر الأصلى والزرين الجانبين بالزرين الثانويين وفى العادة الزرين الجانبيين لا يعطيان أفرع تحمل ثماراً بينما الزر الأصلى يعطى غالباً فرعاً يحمل ثماراً.

    د - الأفرع الحديثة أو الأفرخ Shoots: وهى عبارة عن نموات حديثة غضة عمرها أقل من سنة وهى التى تتكون منها القصبات بعد سقوط أوراقها فى العام التالى.

    هـ- الدابرة: Spur وهى ترمز إلى القصبة بعد تقصيرها الى الجزء القاعدى الذى يحمل عدداً قليلاً من العيون وتنقسم الدابرة إلى:

    دابرة ثمرية: وهى عبارة عن قصبة مقصرة تحمل عدداً من العيون التى تتخصص لحمل الثمار.

    دابرة تجديرية وهى عبارة عن قصبة مقصرة تحمل عينين وتترك الدوابر التجديدية للحصول على قصبات للعام القادم.

    دابرة استبدالية وهى عبارة عن دابرة قصيرة تحمل عينين.



    7- الأوراق: Leaves

    وهى احدى الأعضاء الهامة فى النبات وتستخدم فى تكوين الغذاء عن طريق عملية التمثيل الضوئى. كما تستخدم فى التنفس والنتح اللذان يساعدان فى إيجاد قوة شد هائلة داخل الأوعية الناقلة للحاء فى النبات وتسبب فى معظم الأحيان دخول كميات كبيرة من الماء من التربة الى الشعيرات الجزرية كما تساعد على خفض حرارة الجو حول النباتات نتيجة لعملية النتح وتقلل من إصابة الثمار بلفحة الشمس نتيجة تضليلها ولو أنه فى بعض الأحيان يقل تلوين الثمار نتيجة لقلة الضوء المار اليها وتختلف عمر الأوراق تبعاً لنوعها فيتراوح عمر الورقة فى اشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق أقل من سنة حيث تسقط أوراقها دفعة واحدة مرة كل سنة. بينما تبقى الأوراق على الأشجار المستديمة الخضرة لمدة تمتد من سنة إلى خمس سنوات وهى لاتسقط أوراقها فى وقت واحد بل تدريجياً على فترات.

    وتحتوى الورقة الكاملة على:

    أ‌) عنق الورقة Petiol: وهو الذى يحمل النصل بعيداً عن الساق وقد يتورق العنق فيصبح مجنحاً كما فى الموالح وخاصة الليمون الهندى والنارنج.

    ب‌) النصل Blade: وهو الجزء الأساسى من الورقة ويظهر عادة منبسطاً أخضر اللون والسطح العلوى للورقة يصبح أدكن لوناً مقارناً بالسطح السفلى وقد توجد شعيرات أو زغب يغطى السطح السفلى وتوجد أشكال كثيرة للنصل وتتوقف على شكل قمة النصل أو قاعدته وحافته وتعريقه وإذا كان نصل الورقة قطعة واحدة أو مفصصاً بحيث لا تنفصل عن بعضها أو عن العرق الوسطى للورقة فتعتبر الورقة بسيطة وإذا تكون النصل من عدة وريقات منفصلة سميت الورقة مركبة ويمكن التفريق بين الوريقات عن الورقة العادية بعدم وجود براعم فى ابطها وبوجودها فى مستوى واحد تعتبر ورقة البكان مثال للورقة المركبة.




    ويلاحظ أن الجهاز الوعائى Vascular system فى الورقة يكون شبكة دقيقة متفرعة من العروق ويختلف هذا التفرع فى ذات الفلقتين عن نباتات ذات الفلقة الواحدة. ففى الأولى يكون التعريق شبكى وفى الثانية يكون التعريق متوازى عرضى كما فى الموز




    وقد تتحور الأوراق إلى:

    - أوراق حرشفية Scale Leaves : وهى عبارة عن أوراق صغيرة صلبة سميكة قرنية القوام وظيفتها وقاية البراعم فى فصل الشتاء.

    - القنابة Bracts: وهى ورقة يخرج من ابطها زهرة أو مجموعة من الأزهار وقد تكون القنابة ملونة فتساعد على جذب الأنظار للأزهار وقد تكون القنابة متشحمة كما فى الخرشوف.

    - الأوراق المحلاقية Tensrils: وقد تتحور الورقة جميعها الى محلاق أو أجزاء منها بغرض التسلق.

    - الأشواك Thorns : ويرجع ظهور الأشواك على النباتات اما لتحور حدث فى الساق أو الأوراق أو أجزائها وقد يكون الغرض من ذلك التحوير هو حماية النبات نفسه من الحيوانات الضارة أو لتقليل النتح. وفيما يلى أمثلة لتحورات الأشواك :

    أ) تحور الأفرع الى أشواك: مثل ما يحدث فى الرمان من تحور الأفرع الاسطوانية المرنة الى أشواك قصيرة تعتبر نتيجة لتحوير الأوراق القاعدية للبرعم الابطى.

    ب) تحور الأوراق الى أشواك: وقد يحدث هذا التحور فى الورقة الكاملة كما فى الأشواك الكبيرة للتين الشوكى أو يحدث التحور لبعض الوريقات فى الورقة المركبة كما فى نخيل البلح (ذات فلقة واحدة) أو تتحور الاذانات الى أشواك صغيرة توجد على جانبى قواعد الأوراق كما فى العنب. أو قد تتحور الورقة إلى أشواك رفيعة فتكون حافتها شوكية مثل بعض أصناف الاناناس ولو أنه توجد بعض الأصناف أوراقها عديمة الأشواك ملساء.



    8- البراعم Buds:

    البراعم هى مبادئ تكوين نموات خضرية أو زهرية أو هى نموات خضرية أو زهرية فى حالة نشأته. وتنقسم إلى:

    (1) براعم خضرية أو براعم ورقية Leaf buds: وتحتوى على مبادئ تكوين نموات خضرية فقط وهى عبارة عن أفرع فى حالة بدائية عليها مبادئ أوراق فى اباط مبادئ البراعم.

    (2) براعم زهرية أو مثمرة Simple Flower buds: وهى البراعم التى تتكون من الأزهار وتنقسم:

    أ) براعم زهرية بسيطة Simple flower buds:تحتوى على مبادئ تكوين أزهار فقط وينتج عن تفتحها أزهار فقط سواء زهرة واحدة أو أكثر (نورة) كما فى الخوخ والبرقوق واللوز والمشمش والبكان.

    ب) براعم زهرية مختلطة Mixed flowor buds: تحتوى على مبادئ تكوين أزهار وأوراق معا وينتج عن تفتحها نمو خضرى يحمل أوراق وأزهار وقد يكون وضع الأزهار طرفى أو جانبى عليه ومن أمثلتها الكمثرى والسفرجل والتفاح هذا ولايسهل تمييز البراعم الزهرية عن الخضرية فى الأشجار المستديمة أو المتساقطة الأوراق (ماعدا) العنب فيسهل التمييز بكبر البرعم الزهرى نسبياً وقمته المنتفخة بينما البرعم الخضرى حجمه أصغر وقمته مدببة.

    جـ) براعم مركبة Compound buds: والمثل لها العين فى حالة العنب المتكونة من ثلاثة براعم كما ذكرنا. وقد تنقسم البراعم حسب موضعها كما يلى:-

    1) البرعم الطرفى أو القمى Terminal of apical buds: ويوجد فى قمة السوق أو الأفرع.

    2) البرعم الابطى أو الجانبى Axillary or lateral buds: وهى الذى يوجد على جانب الساق أو الفرع ويخرج من آباط الأوراق فى أماكن العقد وقد يوجد أكثر من برعم فى ابط الورقة وتعرف باسم البراعم الاضافية Accessary buds. وتكون أصغر حجماً وأقل عمراً من البراعم الابطى وقد تسمى هذه البراعم بالبراعم الثانوية ويطلق اسم البرعم الرئيسى على البرعم الابطى الأول.

    3) البرعم العرضى Adventitions buds: وتظهر هذه البراعم فى أى مكان بالنبات ماعدا القمة النامية للساق أو الأفرع وكذلك آباط الأوراق ويتكون أيضاً أسفل السطوح المقطوعة من الأفرع أو على السلاميات أو أنصال الأوراق وكذلك على الجذور وأحياناً من كالوس الجروح.




    المجموع الجذرى أو المجموع الأرضى وتقسم من حيث :

    أ‌) المنشأ:

    1- جذور أصلية المنشأ وهى الجذور التى تنشئ أصلاً من جذير البذرة وتوجد هذه فى النباتات المنزرعة بواسطة البذور أو المزروعة على أصول بذرية ولهذه النباتات جذر رئيسى وجذور جانبية وجذور ليفية.

    2- جذور أصلية المنشأ وهى الجذور التى تنشئ أصلاً من جذير البذرة وتوجد هذه فى النباتات المنزرعة بواسطة البذور أو المزروعة على أصول بذرية ولهذه النباتات جذر رئيسى وجذور جانبية وجذور ليفية.



    ب - تسمية الجذور :

    تسمى الجذور التى يبلغ قطرها أكثر من بوصة بالجذور الخشبية الرئيسية والجذور التى يقل قطرها عن بوصة تسمى بالجذور الشعرية والجذور التى تنحصر بين بوصة تسمى بالجذور الثانوية الخشبية.

    ج- توزيع الجذور بالتربة:

    1) جذور تنتشر أفقياً وهى الجذور الموازية لسطح التربة وتنتشر عادة أفقياً فى طبقة تحت التربة فى حدود 40: 50 سم.

    2) جذور متعمقة وهى تتعمق الى أسفل فى التربة وقد تصل إلى عدة أمتار على حسب مستوى الماء الأرضى ووظيفتها تثبيت النبات فى التربة والامتصاص أيضاً.

    د- تحورات الجذور :

    توجد عدة تحورات فى الجذور مثل الجذور الهوائية كما فى بعض نباتات الفيكس ووظيفتها تثبيت النبات أو امتصاص الرطوبة من الهواء. والجذور المتسلقة كما فى نباتات حبل المساكين التى تساعد على التسلق والجذور المختزنة كما فى الجزر واللفت


    وتتميز الجذور عن السوق من الناحية التشريحية بوجود القلنسوة التى تغلف قمة الجذير والوضع المتبادل قطريا بمجاميع الخشب واللحاء ووجود الخشب الأول للخارج عكس الساق حيث أن الخشب الأول للداخل ويختلف تركيب الجذور ذات الفلقة الواحدة بوجود مجاميع خشب عديدة عددها حوالى من 15: 20 حزمة فى حين أن مجاميع الخشب تكون قليلة فى ذات الفلقتين ثنائية الحزمة أو رباعيتها أو ثلاثية الحزم ويكون اللحاء فى الجذور ذات الفلقة الواحدة من أنابيب غربالية وخلايا مرافقة أى لايوجد براشيمة اللحاء بينما توجد هذه الخلايا البرشيمية فى جذور ذات الفلقلتين كما أن القشرة تكون اكبر نسبيا من ذوات الفلقتين ولكنها تبقى لمدة طويلة حيث تتميز هذه الجذور بعدم نموها فى السمك.





    الزهرة والعلاقة بين طبيعة النمو وموضع البراعم الزهرية :



    ترتبط طبيعة نمو الأشجار الى حد ما بطريقة حملها للثمار والأزهار فيكون النمو عادة محدوداً بصفة عامة فى الأنواع التى تحمل فيها البراعم الزهرية طرفياً على الأفرع. إذ يبدو أن الحمل الطرفى يشجع التفريغ الجانبى من الجزء القاعدى للأفرع أكثر منه بجوار الأشجار أو العناقيد الزهرية وبذلك تصبح الأشجار مزدحمة ونموها محدود عنه فى الأشجار التى تحمل فيها البراعم الزهرية جانبياً كما تكون طبيعة النمو فى الأشجار التى تحمل فيها البراعم الزهرية على أفرع قصيرة أو دوابر سواء طرفياً كالتفاح أو جانبياً كالكريز أكثر ازدحاماً عنها فى الشجار التى تحمل فيها البراعم الزهرية جانبياً على أفرع طويلة كالخوخ والعنب مثلاً، كما يقل فيها أيضاً ظهور مشكلة امتداد السطح الحامل للثمار عن قلب الشجرة

    وتؤدى حالة وجود البراعم الزهرية جانبياً على أفرع طويلة الى وجود تباين فى طبيعة النمو بصفة عامة حيث يتوقف ذلك على وجود هذه البراعم على الجزء القاعدى أو الوسطى أو الطرفى من الأفرع لذلك يلجأ المزارع الى التقليم القصير أو المتوسط أو الطويل تبعاً للحالة الموجودة فى الصنف وهذه الحالة يجب معرفتها بالنسبة لأصناف العنب المختلفة كما سيأتى ذكره فى باب التقليم:

    وقد قام جارنتور بتقسيم النباتات إلى ست أقسام رئيسية بالنسبة لأماكن وأنواع تلك البراعم الزهرية:

    براعم زهرية طرفية وبراعم زهرية جانبية بسيطة تحتوى على أجزاء زهرية فقط.

    البرعم الزهرى طرفى يحتوى على أجزاء زهرية فقط وتتفتح عن أزهار فقط مثل: المانجو- البشملة.

    البراعم الزهرية جانبية تحتوى أجزاء زهرية فقط وتتفتح عن أزهار فقط مثل: الخوخ، المشمش، اللوز، البرقوق، الموالح، البكان (النورات المذكرة) الجوز (النورات المذكرة)، جوز الهند.مختلطة والشمراخ الزهرى جانبى

    البراعم الزهرية طرفية وتتفتح عن نمو خضرى يحمل الأزهار أو العناقيد الزهرية جانبياً فى آباط أوراق مثل: الجوافة، والزيتون جزء من المحصول.

    البراعم الزهرية جانبية تتفتح عن أفرع خضرية توجد فى آباط أوراقها الأزهار أو العناقيد الزهرية: الكاكى، والتوت، وأبو فروة، والتين، والزبدية، والزيتون (جزء من المحصول).مختلطة والشمراخ طرفىالبراعم الزهرية طرفية وتتفتح عن نمو خضرى ينتهى طرفياً بالأزهار مثل: التفاح (معظم المحصول)، والكمثرى (معظم المحصول)، والسفرجل (النورات المؤنثة)، والبكان (النورات المؤنثة).

    البراعم الزهرية جانبية تتفتح عن أفرع خضرية تحمل الأزهار طرفياً عليها مثل: العنب والبلوبرى والراسبرى، والقشطة، والتفاح (أحياناً)، والكمثرى (أحياناً)، والبندق.

    موعد بدء تمييز البراعم فى أنواع الفاكهة المختلفة:

    يختلف موعد بدء تمييز البراعم الزهرية باختلاف أنواع الاشجار. والفكرة السائدة أن البراعم الزهرية للفاكهة المتساقطة الأوراق تبدأ فى التمييز والتكوين فى الموسم السابق لموسم تفتحها أما الفاكهة المستديمة الخضرة فيبدأ تكوينها فى نفس موسم تفتحها إلا أن هذه القاعدة ليست ثابتة. فاللوز مثلاً فى أغسطس وإلى سبتمبر، والمانجو فى مارس، التفاح فى نصف يونية، المشمش فى أوائل أغسطس، الخوخ فى أواخر يوليو، الكمثرى فى يونيو ويوليو، البرقوق فى يوليو إلى أوائل أغسطس.

    الزهرة: Flower

    تختص الزهرة بحمل المحيطات الأساسية والغير أساسية الخاصة بالتكاثر الجنسى وانتاج ثمار وبذور لحفظ النوع بعد ذلك، وتختلف الأزهار فى النباتات المختلفة من حيث الحجم مثلاً فتوجد أزهار كبيرة الحجم مثل زهرة الرمان والحمراء اللون التى تستخدم فى تزيين الحدائق أو الأزهار صغيرة الحجم مثل أزهار العنب والمانجو. وقد تختلف وجود الأعناق فتوجد ازهار ذات أعناق (معنقة) وأخرى بدون عنق (جالسة). وقد توجد الأزهار مفردة أو توجد الأزهار متجمعة على شمراخ وتعرف بالنورة


    تختلف الأزهار من حيث إحتوائها على الأعضاء الجنسية فتوجد الأزهار الخنثى والأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة مثل. وتتكون الزهرة من الآتى:

    (1) المحيطات الغير أساسية:

    أ - الكأس: Calyx

    وهو المحور الخارجى للأزهار واحدى وريقاته تسمى سبلة وهى عادة خضراء اللون تحمى أجزاء الزهرة قبل التفتح وقد تكون لحمية ثم تتخشب كما فى الرمان.

    وتتكون القشرة السميكة الجلدية للثمرة من الكأس الملتحم السبلات الذى ينمو بداخله المبيض.

    ب- التويج: Corolla

    وهو المحيط الذى يلى الكأس للداخل واحدى وريقاته تسمى بتلة وغالبا ما يكون ملوناً لجذب الحشرات للمساعدة فى التلقيح.

    (2) المحيطات الأساسية وهى:

    أ - الطلع: Androecium

    ووحداته هى الأسدية Srament وتتكون السداء من خيط طويل يحمل المتك ويتكون غالباً من فصين بكل فص كيسين لقاحين يتكون بداخلها حبوب اللقاح.

    ب- المتاع: Gynoccium

    وهو المحيط الأخير فى الزهرة للداخل وتخصص أساساً لتكوين وحمل البويضات ووحداته تعرف بالكربلة وهى تتركب من المبيض.

    وتتكون بداخله البويضات التى تنتج البذور ثم ينتهى المبيض بجسم اسطوانى رفيع يعرف بالقلم ويوجد فى قمته الميسم الذى يكون وبرياً أو أملس لزجاً لاقتناص حبوب اللقاح.


    وتعتبر الزهرة كاملة Complete اذ توفر فيها كل من الكأس والتويج والطلع والمتاع , وتعتبر ناقصة Incomplete إذا اختزل أحداهما أو أكثر فإذا نقص المتاع واحتوت الزهرة على الطلع فقط سميت زهرة مذكرة Staminate or male وإذا نقص الطلع واحتوت الزهرة على المتاع سميت الزهرة المؤنثة Pistillate of female وقد يختزل الكأس أو التويج أيضاً من الزهرة وعندما يوجد الطلع والمتاع معاً فى الزهرة تسمى خنثى أو ثنائية الجنس Bisexual or herma phrodite


    والنبات الذى يحمل أزهار خنثى يسمى Herma phrodites أى نبات ثنائى الجنس يختلف فيهما ميعاد نضج أجزاء الزهرة الجنسية والنبات الذى يحمل الأزهار المذكرة منفصلة عن الأزهار المؤنثة يسمى نبات وحيد المنزل Monoecious والنبات الذى يحمل أزهار مذكرة على نبات منفصل والأزهار المؤنثة على نبات آخر سمى نبات ثنائى المسكن Dieoecious مثل النخيل والباباظ.


    التعليم العالي- قلقيلية



    ``'``R` `RiWiP`~`R`I


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة rosa land ; 11-20-2008 الساعة 08:59 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية مسلم المصرى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    مـــــصـــــر
    المشاركات
    1,219
    الجنس
    الوظيفة
    موجه علوم بمعاهد الأزهر
    الإهتمام
    العلوم والزراعه



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    Lightbulb

    جزاكى الله خيراً الأخت rosa land على هذا الموضوع الهام وجعله الله فى ميزان حسناتك



    التعديل الأخير تم بواسطة مسلم المصرى ; 11-20-2008 الساعة 07:41 PM



  3. #3
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    بارك الله في مرورك الكريم أخ مسلم ,,

    وشكرا ع التنبيه ,,

    يعطيك ألف عافية



  4. #4

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    128






    افتراضي


    شكرا على المعلومات القيمة والمفيدة



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. إجزاء النبات - موسوعة فسيولوجيا النبات - ج1 مراحل النمو والتطور
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى علم النبات - plant science
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-25-2014, 07:39 PM
  2. تشخيص امراض النبات - الأعراض والعلامات المرضية - علم امراض ووقاية النبات
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى أمراض و آفات النبات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-2012, 02:43 AM
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-25-2011, 12:59 PM
  4. من أجمل ما قدم صلاح جاهين !! عجبى ....أجزاء
    بواسطة mr_ms في المنتدى ركن همس القوافي ( الشعر )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-25-2008, 11:45 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

اجزاء النبات

اجزاء النبات بالصور

اجزاء نبات البصل

أجزاء النبات

رسم اجزاء البصلمطوية اجزاء النباتمعلومات عن اجزاء النباتمطوية عن اجزاء النباتبحث عن اجزاء النباتأجزاء نبات البصلصور اجزاء النباتاجزاء البصلمعلومات عن تركيب النباتاجزاء النباتاتتقرير عن اجزاء النباترسم اجزاء نبات البصل تقرير عن تركيب النباتأجزاء النباتات بحث عن اهم تبين اجزاء النباتتركيب النباترسم نبات البصلاجزاء النبتةمعلومات عن أجزاء النباتمطوية أجزاء النباتمطوية عن أجزاء النبات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130