مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي 8 أعشاب برية في فلسطين


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك


    مادة نباتية تساهم في الحد من نمو الأورام السرطانية


    8 أعشاب برية في فلسطين:

    غذاء ودواء وبقاء





    شّكلت الأعشاب البرية الشعبية والطبية دوراً مهماً في حياة الإنسان الفلسطيني،

    ليس فقط عبر استخدامها في القدم وقبل اكتشاف الأدوية الحديثة في علاج الكثير من الأمراض،

    إن كان بطريقة سحق بعض النباتات واستخدامها كعلاج ناجع، أو عن طريق نقعها في الماء

    وتقديم بعضها كمشروب ساخن لأوجاع مختلفة، مثل الميرمية واليانسون وغير ذلك ؛

    بل كان لها أيضا دور هام في بقاء الإنسان العربي في هذه البلاد عندما اعتمد عليها كغذاء

    متوفر في الحقول تقوم النسوة بجمع هذه الأعشاب وإعدادها وجبات أساسية،

    ومع الوقت بدأت هذه الأعشاب تختفي تدريجيا نتيجة قلعها من الجذور.



    وما زالت هذه النباتات تستحوذ على اهتمام خاص في حياة الباحثين في مجال الطب والأعشاب، حيث كشف الدكتور خالد مطر من مدينة الطيرة في حديث ل “الخليج” عن نتائج بحث علمي انتهى منه مؤخرا عن أهم ثمانية أعشاب برية في البلاد مضادة للأكسدة تقي من الأمراض وتحافظ على الشباب.



    يشغل الدكتور خالد مطر في مركز “أبحاث المثلث” داخل أراضي 48 مديرا علميا وباحثا في مجال الكيمياء ويبحث في مجال عالم المواد الفعّالة الموجودة في النباتات تحديد مبناها والتعرف الى تأثيراتها المختلفة، وترتبط الأبحاث التي يجريها مع علم الصيدلة وعلم الأحياء ( بيولوجيا)، لأن هذه العلوم مرتبطة ببعضها البعض، وقد كّرس جل اهتمامه لدراسته الدؤوبة وأبحاثه المتواصلة في دراسة فوائد النباتات الطبية باعتبار أن هذه النباتات تحظى باهتمام بالغ لدى الباحثين.



    ويؤكد الباحث أنه شخصيا كان يشكك في مصداقية المعتقدات حول فوائد الأعشاب، ولكن النتائج أظهرت أن معظم هذه النباتات إن لم يكن كلها غني بالفوائد الصحية الغذائية، وقسم من هذه النباتات له فوائد صحية وطبية ( وقائية من الأمراض) معا وهذه ليست عملية بسيطة.



    ويشير الباحث إلى أهم 9 نباتات في فلسطين وهي الزعمطوط (صابون الراعي)، الخبيزة، الهندباء(العلت)، اللسينة، الفرفحينة، العكوب، القرصعنة، الحويري، الهليون.



    وفيما يلي نتائج ما انتهى البحث حول هذه الاعشاب وفقا لما قاله الدكتور خالد مطر:



    الزعمطوط:


    أعشاب برية في فلسطين
    قرن الغزال ( الزعمطوط)


    وجدنا أن الزعمطوط أو ما يسمى بصابون الراعي غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة، لدرجة أننا شككنا في نتائج البحث، وقمنا بإعادة التجربة مرارا وتكرارا، وأثبتت النتائج أنها مؤكدة.



    اللسينة:


    أعشاب برية في فلسطين


    أوراقها عريضة، وهي تجمع الآن في شهر فبراير/ شباط، وهذه النبتة من عائلة الشفويات ( الميرمية) وتبيّن أنها غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة.




    القرصعنة:




    وهي نبتة غنية جدا بمضادات الأكسدة، ولا شك أن جميع أجزاء النبتة حتى الجذور غنية أيضا بالمواد المضادة للأكسدة، ولكن استعمال النباتات الطازجة من دون تسخين هو كفيل بحماية هذه المواد، وهذا ما يحدث في نبتة القرصعنة التي تستعمل لخلطة السلطة.



    العكوب:


    أعشاب برية في فلسطين

    تبيّن أيضا أن نباتات العكوب تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفي فترة ما كان يغطي العكوب مساحات شاسعة من منطقة المثلث، أو ما يسمى عند البدو “ الكعوب”، وفي هذه الأيام أصبحت المنطقة فقيرة جدا أو شبه معدومة بنبتة العكوب، فمن جهة سعدنا أن الناس أحبت هذه الأكلة، ولكن هذا الأمر عرّض النبتة للانقراض تقريبا، لأننا نأكل الجزء العلوي والسفلي، وأصبحنا نبحث عن هذه النبتة في النقب.



    أما الخصائص العلاجية له، فهو يقوي الجهاز العصبي، ويعالج الجهاز البولي، ويقوي الدم، ويحتوي على فوائد جمة بالنسبة للجهاز الهضمي، وهو يحتوي على مواد تستخدم في علاج تسمم الكبد وتشمعه.



    الهندباء (العلت):


    أعشاب برية في فلسطين

    هو أيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة، وهو يؤثر ويفيد في تنقية الكبد.



    الحويري:



    وهي نبتة تعيش في الأنهر وتجمع في فترة الربيع، وتؤكل كسلطة، النبتة غنية بأوراقها، خاصة بمضادات الأكسدة، ولها فوائد صحية وطبية، ووجد تأثيرها على الهرمونونات عند الرجال حيث أنها تزيد عدد الحيوانات المنوية، وعلى عملية الأكسدة في الكبد، فقد وُجد أنها تساعد على تنقية الكبد أيضا.



    الهليون:


    أعشاب برية في فلسطين

    وهو نبات يؤكل طريا أو مطبوخا، وله عدة استعمالات، وقد وجدنا أنه غني بمضادات الأكسدة،، ويستخدم الجذر لعلاج التهابات المسالك البولية، وكذلك الكليتين والمثانة من الحصى والترسبات، ويفتت الحصى ويدر البول ويفتح الشهية، كما انه مفيد في علاج حالات الروماتيزم حيث يساعد في تصريف الفضلات المتراكمة في المفاصل إلى خارج الجسم في البول.



    وقد قامت بعض الشركات العالمية لصناعة الأدوية باستخراج عقار جديد من مستخلصات الهليون لمكافحة حالات الإرهاق ولتنشيط الجسم. كما تصنع بعض شركات الأدوية منه شرابا فاتحا للشهية ومرطبا للجسم ومهدئا للأعصاب ومدرا للبول.



    الخبيزة:

    أعشاب برية في فلسطين

    نبتة قوية كثيرة الانتشار موجودة تقريبا في جميع أجزاء فلسطين من الشرق إلى الغرب، وهي مادة غنية جدا بمضادات الأكسدة، ولها أيضا فوائد جمة، وتحتوي على معادن وفيتامينات خاصة.



    وهذه المواد المضادة للأكسدة تضيف فوائد وقائية لجهاز القلب الوعائي وتحمي عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي، كما أن سلامة استخدامها وعدم تسببها في تأثيرات جانبية سلبية يجعلها بديلا مثاليا لعلاجات الضغط التقليدية.وتحمي الخبيزة القلب والشرايين من الأمراض و تقلّل مستويات الكوليسترول في الدّم.



    وخلاصة زهور الخبيزة تستخدم الآن في الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني، واضطرابات الكبد وذلك لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.



    الفرفحينة (البقلة أو الرجلة):


    أعشاب برية في فلسطين



    وهي نبتة مبيتة ( تعيش بالقرب من البيوت، وتكثر عادة بين نبتة الملوخية ورقها أخضر صغير)، وتستعمل كجزء أساسي في تحضير السلطات، والأتراك يستعملونها بكثرة في السلطات، وفي بذور الفرفحنة يوجد حوامض دهنية تقي الإنسان مما يسمى بالدهنيات السيئة، فهي تحوي عناصر حبوب فيتامينات (اوميغا).



    ويرى الدكتور مطر أن الشيء الرائع يتمثل في معرفة المرأة العربية بأي طريقة تستعمل هذه المواد وتحافظ على الفائدة الصحية فيها، ومن ناحية أخرى عرفت كيف تتخلص من المواد السامة الموجودة بداخلها، وعرفت متى يجب تسخينها على درجة حرارة معينة، مثلا الزعموط ( صابون الراعي) أوراقه سامة، ولكن عندما نقوم بطبخه وتسخينه بدرجة حرارة عالية نقوم بالتخلص من هذه المواد السامة، كذلك نبتة اللوف وهي غنية أيضا بمواد مضادة للأكسدة لكن أوراقها سامة جدا. وعن وجود مواد مضادة للأكسدة في كل هذه النباتات تابع د. خالد مطر “هذا يعني أنه يوجد داخل النبتة مواد كيماوية لها تركيبة خاصة تتفاعل مع جسيمات فعالة جدا داخل الجسم، وتخلصنا من التأثيرات السلبية”.



    ففي البحث العلمي فحصت كمية المواد المضادة للأكسدة، وهي من أهم المواد المطلوب أن يتناولها الإنسان في وجباته لأنها تحميه من أمراض عدة مثل السرطان، وتقي من الشيخوخة، ومن أمراض القلب وخاصة انسداد الشرايين.



    كما يؤكد الدكتور مطر على الزعتر ويعتبرها نبتة مهمة جدا وأم النباتات العطرية، وهي رمز من رموز الفلسطينيين فلها فوائد كثيرة عدا كونها غنية بمضادات الأكسدة، ففيها مواد مثل “التيمول” التي تستعمل لأوجاع الحلق، ومضاد للجراثيم وقاتل للبكتيريا، فمن يعاني من أوجاع الحلق يمكنه شرب زعتر مركز مغلي يساعده بشكل كبير جدا.



    من جهة اخرى أظهرت دراسة حديثة يقودها استاذ فلسطيني من الاراضي المحتلة عام ،1948 أن استهلاك المواد المضادة للاكسدة المستخرجة من النباتات تسهم في الحد من نمو الأورام السرطانية.



    ورغم ان الدراسة التي يقودها الدكتور فؤاد فارس من مركز الكرمل الطبي في حيفا ما زالت في مراحلها الأولية،غير أن التجارب التي اجريت على مجموعتين من الفئران اظهرت تراجع الورم لدى تلك التي حقنت بمواد مضادة للأكسدة.



    وأبدى فارس تفاؤله بالنتائج، واصفاً إياها بأنها “مدهشة ومثيرة للعجب وتشجعنا على مواصلة الدراسات. وقال “نرى أن الوقاية من السرطان في المستقبل ستتم من خلال تناول المكملات الغذائية”.



    ولم يكشف فارس عن النبتة المستخدمة في التجارب على الفئران، لكنه قال إنها لم تنل اهتماماً كبيراً في الأبحاث السابقة.



    وأضاف “لم تتناول الكثير من الدراسات هذه النبتة من قبل، وعلينا الآن تحديد المواد الكيميائية التي تحتويها”.



    كذلك، لم تتضح بعد آلية عمل النبتة على الخلايا السرطانية، ولكن فارس رجح ان تكون المواد فيها تقتل الخلايا المصابة عن طريق تفعيل بعض الجينات.



    والمعروف ان للمواد المضادة للاكسدة دوراً في مكافحة انتشار مرض السرطان والحماية من مرض القتامي الذي يصيب الجلد. وقد أظهرت أبحاث سابقة أن هذه المادة في حبوب الكاكاو والفاصوليا تحمي الخلايا من الإصابة بتشوهات تؤدي الى ظهور الاورام السرطانية.



    القدس المحتلة - وديع عواودة
    الصحة والطب ,,



    8 ``d`v`R`~ `~`i.` i[i. i[iW`m`Xi.iP `~`i.`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15






    افتراضي

    جزاكي الله خيرا على هذه المعلومات الرائعة



  3. #3

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2






    افتراضي


    [frame="1 80"] الوضوع رائع الااني لااجد بعض الصور مثلا اللسينة[/frame]



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. نبتة برية
    بواسطة دحنون حرتاوي في المنتدى المكتبة الزراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 01:01 AM
  2. اوراق و ازهار نباتات برية
    بواسطة wara_qa في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-06-2010, 02:40 PM
  3. مبيد أعشاب يحول الهرمونات الذكورية إلى أنثوية
    بواسطة rosa land في المنتدى المبيدات الزراعية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-23-2010, 02:01 PM
  4. مبيد أعشاب يحول الهرمونات الذكورية إلى أنثوية
    بواسطة rosa land في المنتدى الأسمدة والتسميد \ Fertilizers and fertilization
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-15-2010, 02:19 PM
  5. عشرة أعشاب عطرية للمطبخ و للنحل
    بواسطة wara_qa في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-30-2008, 07:02 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

نباتات برية في فلسطين

نبتة العلت

النباتات البرية في فلسطين

نبات العلت

العلت

اللسينة

اعشاب فلسطين

فوائد القرصعنة

عشبة قرن الغزال

اعشاب برية

اعشاب

نباتات فلسطين البرية

نبتة الهليون

النباتات في فلسطين

صابون الراعي

نباتات فلسطين

عشبة العلت

زهور برية في فلسطين

اللسينه

اعشاب فلسطينية

اعشاب سامه

عشبة قرصعنة

نبتة الحويري

أعشاب

نبتة اللسينة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130