مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,104






    افتراضي القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    تلعب الخضروات دوراً هاماً في تلبية احتياجات الإنسان من العناصر الغذائية التقليدية Traditional nutrients مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف حيث تحتوى معظم أنواع الخضر على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان وتحتوى البطاطس والبطاطا والقلقاس على الكربوهيدرات التي تعتبر مصدر من مصادر الطاقة اللازمة للكائن الحي بالإضافة إلى أن البقوليات مثل الفول والبسلة واللوبيا والفاصوليا تعتبر مصدر هام من مصادر البروتين النباتي.


    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    هذا وتركتز الاتجاهات الحديثة لتلبية الاحتياجات من الغذاء الصحي على الجودة الداخلية وخاصة التي ترجع إلى القيمة الغذائية والوظيفية لهذا الغذاء, فمثلا القيمة الغذائية للخضروات تعتمد أساساً على محتواها من المغذيات التقليدية والتي تدخل مباشرة في تغذية الإنسان, بينما المغذيات غير التقليدية Non-traditional nutrients والتي لها دور غير مباشر في التغذية، وتتميز بصفات وظيفية Functional properties تؤدى إلى تحسين صحة الإنسان, أما احتواء الخضروات علي بعض المركبات السامة والمضادة للتغذية فيخفض من جودتها.


    وتتحدد القيمة الغذائية للخضروات بمحتواها من الكربوهيدرات والبروتينات وبعض الدهون والفيتامينات حيث تعتبر الكربوهيدرات والبروتينات مصدر من مصادر الطاقة اللازمة للنشاط الحيوى للكائن الحى أما دور الفيتامينات والمعادن فهي مختصة بتنظيم نشاط الأنسجة وكذلك عمليات التمثيل الغذائي


    هذا وتعتبر المواد الكربوهيدراتية أحد المصادر الرئيسية لتلبية احتياجات الإنسان من الطاقة والحرارة اللازمة لأنشطة الجسم المختلفة، وتختلف أنواع الخضر في محتواها من المواد الكربوهيدراتية، حيث تعتبر البطاطا والبطاطس والقلقاس من أكثر محاصيل الخضر احتواءً على المواد الكربوهيدراتية. وتختلف الصورة التي تخزن عليها المواد الكربوهيدراتية في محاصيل الخضر فأحيانا تخزن في صورة نشا أو سكريات أو انيولين أو الياف


    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    أما البروتينات فهى مواد عضوية معقدة التركيب لازمة لبناء خلايا جسم الإنسان وتعويض ما يتلف منها وتستعمل البروتينات الزائدة عن حاجة الجسم في توليد الطاقة، علما بأن الطاقة المتولدة عنها أقل بكثير من الطاقة المتولدة عن هضم الدهون أو المواد الكربوهيدراتية،


    هذا وتعتبر بذور البقوليات الجافة وعيش الغراب من أغنى أنواع الخضر بالبروتينات حيث تعتبر مصدرا رخيصاً للحصول على البروتين النباتي الذي تتجه إليه الانظار ليحل محل البروتين الحيواني إلى حد ما نظراً لغلاء المصادر المختلفة من البروتين الحيوانى مثل اللحوم واللبن والبيض.

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    أما بالنسبة للدهون فتعتبر من أغنى المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية التي تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لحركته ونشاطه. كما أن بعض الدهون تعتبر مصدراً هاماً لفيتامينات (أA )، (دD )، (كK )، وهذا وتعتبر الخضروات بصفة عامة فقيرة في محتواها من الدهون.

    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر

    ويجدر الإشارة إلى أن الأهمية الغذائية للخضروات لا تنحصر فقط في محتواها من المواد الغذائية الرئيسية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، بل أيضا على محتواها من كل من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.


    والفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية تتواجد بكميات ضئيلة في المواد الغذائية الطبيعية وهي من المركبات الضرورية للنمو والتكاثر والمحافظة على صحة الإنسان، كما أنها تقوم بتنظيم عملية تمثيل المركبات الغذائية حيث تتطلب عملية التمثيل الغذائي Metabolism إلي مقادير معينة منها يوميا، ويقوم كل فيتامين بوظيفة محددة لا يمكن لأى فيتامين آخر القيام بها في حالة غيابه أو نقصه.


    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    هذا وتعتبر الخضروات مصدراً هاما للاملاح المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان في نموه وتطوره حيث يحتاج جسم الإنسان إلى كمية كبيرة من الأملاح المعدنية التي تلعب دوراً هاماً في العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.


    وتقسم الاملاح المعدنية أو العناصر الغذائية حسب الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان إلى :


    1- عناصر كبرى Macroelements وهى التي يحتاجها الجسم بكميات تزيد عن 1 ملليجرام يوميا وتشمل الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكلور والفلور.


    2- عناصر صغرى Microelements وهى التي توجد في الجسم بتركيزات تتراوح من 10-6 إلى 10 -12 جرام لكل جرام من وزن الجسم وتشتمل على باقي العناصر.


    هذا وتعتبر الخضروات ذات أهمية كبيرة للإنسان من الوجهتين الغذائية والطبية للأسباب التالية :

    1- تعتبر الخضروات من المصادر الرخيصة غير الأساسية للمغذيات التقليدية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون.


    2- تعتبر الخضروات من المصادر الأساسية للفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب ، ج وكذلك الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.

    3- تمتاز محاصيل الخضر باحتوائها على الألياف المنشطة للأمعاء والتي تساعد على الهضم والتخلص من الفضلات لذلك فإنها مفيدة في تقليل حالات الأمساك، وتعتبر الخضروات الورقية مثل الكرنب والخس والسبانخ من أكثر أنواع الخضر احتواءً على نسبة عالية من السليلوز والألياف.


    4- تعتبر الخضروات من الأغذية التي لها تأثير قلوي التفاعل والذي يعادل الحموضة الزائدة في معدة الإنسان الناشئة عن استهلاك الأغذية ذات المصادر الحيوانية مثل اللحوم واللبن والبيض وكذلك بعض الأغذية الأخرى والحلويات.


    5- تعتبر الخضروات بصورة عامة فقيرة في محتواها من المواد الدهنية وبالتالي فإن زيادة استهلاكها لا يؤدى إلى الافراط في السمنة, وينصح بتناولها عند أتباع نظام غذائي للتخسيس.


    6- تحتوى الخضروات على أكثر من 80% من وزنها ماء كما في حالة الخضر الورقية والثمرية وهذا يؤدى إلى الأحساس بالانتعاش.

    7- تعتبر البقوليات الجافة وعيش الغراب مصدراً مثالياً للبروتين بالنسبة للاشخاص النباتيين لاحتوائها على ضعف كمية البروتين النباتي المتواجد في محاصيل الحبوب.


    8- تحتوى بعض الخضروات على زيوت طيارة تكسب الوجبات نكهة ولون ورائحة خاصة ومذاق جيد كما في حالة الكرفس والبقدونس والفينوكيا والشبت
    .
    9- تحتوي بعض أنواع الخضروات كالبصل والثوم على مواد لها تأثير المضادات الحيوية والتي يقوم النبات بتخليقها لتساعده علي مقاومة بعض أنواع البكتريا والفيروسات والتي تسبب امراض في الجهاز التنفسي والبولي.


    10- يؤدى إحتواء الخضروات على بعض أنواع المركبات الكيماوية المسماه بالكيماويات النباتية Phytochemicals إلى زيادة مقاومة الجسم للأمراض المزمنة، حيث أثبتت الأبحاث الحديثة أن تناول الإنسان للخضروات وخاصة الطازجة منها تؤدى إلى خفض معدل الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية والآن هناك توصية مؤكدة وهي ضرورة زيادة استهلاك الخضر الطازجة خمس مرات يوميا على الأقل.


    11- إن نمو الخضروات في الحقول المكشوفة يجعل الجو صحي وذلك له تأثير غير مباشر على صحة الإنسان.


    هذا ويمكن إيجاز أهم المركبات التقليدية وغير التقليدية والتي لها دور هام في منع الاصابة بالأمراض المزمنة على النحو التالى:

    1- الانيولين Inuline وهو نوع معين من الكربوهيدرات يتواجد بكثرة في نورات الخرشوف ودرنات الطرطوفة وعند تحلله ينتج سكر فركتوز يسمي الليفيلوزLevulose وترجع أهميته للاشخاص الذين يعانون من مرض البول السكري وضغط الدم .


    2- الألياف الغذائية Dietary fibers وهي توجد في جميع أنواع الخضر الطازجة وتعتبر من المواد المضادة للسرطان.
    3- المعادن Minerals ومن أهمها الكالسيوم والنحاس والزنك والحديد والتى توجد في معظم ثمار محاصيل الخضر وسبق ذكر دورها الحيوي في جسم الإنسان، كما أثبتت الابحاث الحديثة أن عنصر السلينيوم يعتبر مادة مضادة للسرطان.


    3- الفيتامينات ومولداتها Vitamins and precursors ومن أهمها فيتامين E, C, B, A والتى توجد في معظم أنواع محاصيل الخضر, وسبق ذكر دورها في جسم الإنسان بالإضافة إلى أن بعضها له دور في تحسين صحة الإنسان عن طريق خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات.


    5- الكيماويات النباتية Phytochemicals وتلك تشتمل على العديد من المركبات الكيميائية التي لها دور فعال في مقاومة الأمراض المزمنة
    هذا وبجانب ما تحتويه الخضروات على مركبات لها أهمية خاصة لصحة الإنسان, فإن بعضها يحتوى على مجموعة من المركبات لها نشاط فسيولوجى إما سام أو مضاد للتغذية حينما يتناوله الإنسان في غذائه.


    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    ويمكن تقسيم أنواع المركبات الضارة التي توجد في محاصيل الخضر
    كالتالي :



    1- القلويدات Alkaloids مثل السولانين Solanine والشاكونين Chaconine وتوجد في بعض أنواع خضر العائلة الباذنجانية مثل البطاطس والباذنجان وتلك المركبات تؤثر على الجهاز العصبي المركزى.


    2- الجلوكوسيدات Glycosides مثل الثيوجليكوسيدات والتي تؤدى إلى تضخم الغدة الدرقية وبعض الجلوكوسيدات سيانوجينية Cyanogenic glycosides مثل التى توجد في الفاصوليا الخضراء وفاصوليا الليما وتدخل ضمن مثبطات انزيمات التنفس.


    3- المركبات البروتينية Proteinaceous compounds وتلك تشمل مثبطات انزيمات البروتيز Protease inhibitors مثل مثبطات التربسين وهذه المركبات لها تأثيرات عديدة ضارة، كما أنها تسبب أمراض الحساسية.


    4- المركبات العضوية غير الأمينية Non-amino organic acid مثل مركب الأوكسالات الذي يوجد في السبانخ ويسبب عدم امتصاص الكالسيوم في غذاء الإنسان وتلك الحالة تسمي بالـHypocalcaemia كما يسبب أيضا تكوين الحصوات في الكلي.


    5- التانينات Tanins والفينولاتPhenols والتربنيويداتTerpenoids و توجد تلك المركبات في العديد من نباتات الخضر، ويؤدى تناولها إلى التهاب الجلد وكذلك خفض معدل هضم البروتينات.


    6- العناصر السامة Toxic nutrients وكـــذلك النترات المتراكمـة Nitrate accumulation والتي توجد في العديد من أنواع الخضروات وخاصة الورقية والجذرية ويحدث التأثير السام لأيون النترات عندما يتحول إلى أيوت النيتريت الذي يؤدى إلى مشاكل غذائية حادة خاصة في الأطفال الرضع ومشاكل مزمنة في الأفراد البالغين حيث تؤدى في النهاية إلى الإصابة بالأمراض السرطانية.


    القيمة الطبية والغذائية لمحاصيل الخضر


    تحتوى الخضر على مركبات تحمينا من أمراض العصر وخصوصا السرطانات ومنها :

    1- مركبات الأليم: Allium compounds
    تتواجد تلك المركبات في الثوم والبصل وخضر العائلة الزنبقية


    2–الكاروتينيدات : carotenoids
    تتوافر في الجزر والبطاطا والقرع العسلي والخضروات الخضراء -الطماطم- الكنتالوب


    3-الكيومارين Coumarin
    يوجد في الجزر


    4-الألياف الغذائية Dietary fibre
    توجد في كل ثمار الخضر الطازجة ومنتجاتها


    5- داى ثيول ثيونات Dithiolthiones
    توجد في البر وكلى – القرنبيط – الكرنب- محاصيل خضر العائلة الصليبية


    6- حمض الفوليك Folic acid
    توجد فى محاصيل الخضر الورقية الخضراء – البر وكلى – اسبر جس –عيش الغراب – الفراولة


    7- أندول -3-كاربينول Indol-3-carbinol
    الكرنب –البر وكلى – القرنبيط – الخضروات الورقية


    8-حمض ألفيتيك Inosital hexaphosphate
    يوجد فى البقوليات –اللوبيا – فاصوليا- فول الصويا


    9-الايزوفلافونات Isoflavones
    فى البقوليات


    10-الايزوثيوسيانات Isothiocyanates
    فى البر وكلى –الكرنب – القرنبيط


    11-الفيتوستيرولاتPhytosterol
    في والبقوليات


    12- مثبطات البروتييز Protease inhibitors
    فى فول الصويا والبقوليات الأخرى


    13- السابونين Saponins
    في فول الصويا والبقوليات الأخرى


    14- فيتامين ج Vitamin C
    الفلفل-الفراولة - الطماطم


    15- السيلينيوم Selenium
    في معظم ثمار الخضر


    16- فيتامين هاء Vitamin E
    الخضروات الورقية


    اتمنى لكم الفائدة



    `RiWioi.iS` `RiW`X`~i.` i`RiW`a`q`R`Mi.` iWiS`l`R`ti.iW `RiW`j`e`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,061
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  3. #3
    الصورة الرمزية عاطف النشار
    مراقب منتدى الانتاج النباتي -عضو ادارة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الجنسيهـ
    اسوان-مصر
    المشاركات
    3,600
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    اهوي القراءة والكمبيوتر والمراسلة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي




  4. #4
    الصورة الرمزية نانى

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,229






    افتراضي

    تسلم الايادى توبيك رائع
    مدام نانى اسكندريه



  5. #5
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    مواضيعك دائما راااائعة والصور أيضا

    باختصار كلك على بعضك رااااائعة أختي الغالية

    لا حرمنا من روعة تواجدك ,,



  6. #6

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,104






    افتراضي




  7. #7
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,061
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي




  8. #8
    الصورة الرمزية عاطف النشار
    مراقب منتدى الانتاج النباتي -عضو ادارة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الجنسيهـ
    اسوان-مصر
    المشاركات
    3,600
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    اهوي القراءة والكمبيوتر والمراسلة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي





 

 

المواضيع المتشابهه

  1. فيديو العيوب الفسيولوجية للجزء الاقتصادى لمحاصيل الخضر الجزء الأول
    بواسطة حسن حسن في المنتدى تلفاز الحديقة - مكتبة الفيدو والصوتيات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-15-2011, 03:45 PM
  2. تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية
    بواسطة rosa land في المنتدى زراعة الأعلاف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-19-2010, 05:02 PM
  3. رفع القيمة الغذائية للقش والتبن
    بواسطة محمد فؤاد محمد في المنتدى زراعة الأعلاف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-08-2009, 08:23 PM
  4. القواقع آفة لمحاصيل الخضر والفاكهة ونباتات الزينة
    بواسطة نسمه في المنتدى أمراض و آفات النبات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 11:03 AM
  5. القيمة الغذائية للموز
    بواسطة عادل محمود في المنتدى العناية و الصحة العامة للنباتات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-17-2007, 03:28 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

البقول الجافة

مصادر التغذية عند الانسان

الفينوكيا

احتياجات الكائن الحي

نبات الفينوكيا

فوائد الفينوكيا

صور البقوليات

البقوليات الجافة

انواع البقوليات بالصور

انواع الفيتامينات في الخضر والفواكه واهميتها بالنسبة لجسم الانسانمصادر البروتينات النباتيةفوائد الطرطوفةمجموعة البقولياتزراعة الفينوكياالبقوليات مثلالبقولياتالقيمة الطبية لمحصول الطماطمنباتات تحتوي على بروتينبذور الخضرالقيمة الغذائية لمحصول الطماطمالخضر الجافةانواع الفيتامينات في الخضر و الفواكه و اهميتها لجسم الانسانانواع البقولياتالبقول الجافةمصادر الغذاء في الطبيعة وتركيبها

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130