مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,280
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    الكركدي - فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    [frame="3 90"]الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    تحيه طيبه وبعد احييكم جيمعا اهلا بكم في هذا الموضوع الجديد والذي هو بناء على طلب احدى الاخوات التي سالت عن الكركدي وزراعته فلكم هذه الخلاصه لما يدور حول الكركديه من معلومات فكل امنيات الفاءده

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    الكركديـــــه

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    الكركديه (غجر) Hibiscus

    وصف النبات :

    نبات الكركديه شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

    المكونات :

    تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية .



    الفوائد الطبية لمشروب الكركديه :

    أثبت البحث العلمى أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم. كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة. ويستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التى تستخدمها حواء كل يوم مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.



    لقد تحدثنا عن الكركديه في حلقات ماضية ولكن نتحدث عنه الآن لنوضح اهميته في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ويعمل من الكركديه مستحلب وذلك بطحن ازهار الكركديه طحنا متوسطا. يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء.ملاحظة يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساسا.



    طريقة الاستعمال

    يتم تحضير شراب الكركديه مثل الشاى ويشرب كما يشرب الشاى إما ساخنا أو باردا بغلى السبلات وتصفيتها ثم إضافة السكر إليها لتحليتها حسب الطلب .


    تحذير

    يجب على أصحاب الضغط المنخفض تجنب شرب الكركديه.



    أكدت دراسة علمية أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.



    ويقول الباحث بقسم العلوم الصيدلية بالمركز القومي المصري للبحوث الدكتور صبري محفوظ إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب مشيرا إلى أن الكركديه كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويساعد في علاج نزلات البرد.



    كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.


    ويذكر أن هذا الخفقان يمكن أن يختفي بمجرد الإقلال من التدخين وشرب الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروب البابونج «الكاموميل» حيث يباع مسحوق هذا النبات في الصيدليات.



    ويوضع ملء ملعقة كبيرة من البابونج في كوب ماء مغلي ثم يترك ليبرد ويصفى ويشرب، كما أن تناول بذور دوار الشمس «اللب» يخفض كثيراً من نسبة الكوليسترول في الدم.



    علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف، كما أن الثوم ينظف الشرايين من المواد الضارة ويخفض مستوى الكوليسترول وأن الجزر النيئ إذا تم تناوله مع وجبة الإفطار فإنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم مؤكدا أن هذه النباتات والأعشاب الآن يطلق عليها اسم صديقة القلب، لأنها توفر العلاج الأخضر للقلب، مما يعيد إليه النضارة والحيوية والقوة والنشاط.



    * ترتفع درجات الحرارة هذه الايام على العديد من بقاع الارض ويعرف عادة ان ارتفاع درجات الحرارة لها تأثير مباشر في رفع الاحساس بالتوتر وشد الأعصاب والارهاق مما يؤدي بشكل مباشر في اغلب الاحيان إلى رفع ضغط الدم وهذا الارتفاع في ضغط الدم قد يؤدي لا قدر الله إلى مشاكل صحية وامراض خطيرة لذلك فإنه يجب الحذر من ارتفاعه وكذلك متابعته وعلاجه، كما ان ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى انتشار البكتيريا حيث يزيد عددها بشكل كبير وتساهم بانتشار العديد من الامراض وخصوصاً إذا صاحب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع في الرطوبة.ومن وجهة غذائية ونصائح تغذوية ننصح بتناول واستهلاك كميات جيدة من المشروبات وخصوصاً الباردة منها لان ذلك سوف يكون له دور كبير لمواجهة مشاكل الحر، ويخطئ العديد من الناس ويتناول مشروبات ساخنة مثل الشاي والقهوة ورغم ايماننا الشديد بان هذه المشروبات تعتبر من المشروبات المنبهة إلا انها وللاسف تزيد من الشد العصبي وكذلك تزيد من الاحساس بحرارة الجو لذلك فإن هذه العادة الخاطئة والتي تعودنا عليها في مجتمعاتنا العربية تكون بمثابة "من يزيد الطين بلة"!!



    ولذلك فاننا ننصح بان نقوم بتغيير هذه العادة ولذلك فإن خبراء التغذية ينصحون باستهلاك مشروب الكركديه والذي يعرف في منطقتنا باللغة العامية "الغجَر" وهو مشروب أحمر ينتج من زهور هذا النبات ويعرف عن هذا المشروب انه مضاد للاحساس بحرارة الجو فهو مرطب ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم، كما انه يحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من الاشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في"الصيف" كما انه يمنع الاحساس بالعطش لذلك فان استخدام مشروب الكركدية من الامور المفيدة في فصل الصيف ولقد تعودنا في "نجد" ان نستهلك الكركدي ساخناً ورغم تعودنا على ذلك الا انني انصح ان يستخدم "الكركديه" بارداً حتى نستطيع ان نستفيد منه ومن محتوياته حيث اعتقد ان ارتفاع درجة حرارة مشروب "الكركديه" سوف يقضي على بعض مركباته لذلك ينصح بنقع الكركديه ثم تصفيته وتبريده واستهلاكه بارداً.وبالاضافة إلى مشروب "الكركديه" في فصل الصيف فان عصير الفواكه من أفضل المشروبات في هذا الوقت حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات وتحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية وأهمها الماء حيث يساهم عصير الفواكه كذلك على فتح الشهية التي يفقدها الكثيرون نتيجة للتعرض لاشعة الشمس.وعموماً فانه يجب ان لا نغفل عن اهمية استهلاك السوائل عموماً وخصوصاً الماء والذي له دور كبير في الحد من امراض الكلى حيث يفيد في لغسيل الكلى وجميع أجهزة الجسم كما انه يساعد على افراز تجديد النشاط في فصل الصيف!.



    الكركديه نبات عشبي حولي يتميز بقلة تفرعه ونموه الرأسي حيث يصل ارتفاعه الى حوالي مترين، ساق وافرع النبات ذات لون اخضر مشرب بالحمرة، الأوراق بسيطة ذات اعناق طويلة وحواف مسننة وتشبه الأوراق في شكلها راحة الكف، ذات لون أخضر محمر يحمل النبات ازهار لحمية الشكل جميلة المنظر ذات لون ارجواني وتخرج من اباطي الأوراق ولها عنق قصير جدا واجزاء الزهرة سميكة ومتشحمة بلون احمر داكن، الثمار على هيئة كبسولات بداخلها عدد من البذور البنية اللون كروية الشكل ومجعدة السطح الجزء المستعمل من نبات الكركديه الأزهار والأوراق يعرف الكركدية بعدة اسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر يعرف الكركديه علميا باسم HIBSICUS SUBDARIFIA من الفصيلة الخبازية.


    الكركديه في الطب القديم: عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لانتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز النقي وقد اصبح حاليا هذا النبات من اهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث ان مستخلصه المائي على البارد او الساخن لكؤوس الازهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته بالسكر كما ان هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.



    كما ان تناول المستخلص المائي لكؤوس ازهار الكركديه يفيد طبيا لعلاج شعبي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقوية القلب وتهدئة الأعصاب، وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.



    اما الكركديه في الطب الحديث فقد اتضح من الابحاث التي أجريت على أزهار الكركدية في كلية العلوم بجامعة القاهرة ان خلاصة هذه الازهار لها تأثيرات فعالة في ابادة ميكروب السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالاخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى بعض الطفيليات.. وقد وجد من الأبحاث التي أجريت على أزهار واوراق الكركدية انها تهدي من تقلصات الرحم والمعدة والامعاء وتزيل الامها، وهي مفيدة ايضا ضد الحميات.



    ويعتبر شراب مغلي ازهار الكركديه من افضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والاسطوانية وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد تمكن بعض الصيادلة لشركة القاهرة للادوية من استخلاص ادوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات من أوراق وازهار الكركديه.



    وقد قيل أن الكركديه يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.



    ويستعمل الكركديه عادة على عدة اشكال فيؤكل نيئا مع السلطات ويضاف الى الحساء ويمكن ان يطبخ لوحده مع الزبدة أو الزيت او مع البيض ويستعمل الكركديه داخليا وخارجيا فيستعمل داخليا لعلاج الكحة وارتفاع الحرارة والسل الرئوي وارتفاع ضغط الدم ولابادة الديدان الشريطية والاسطوانية حيث يؤخذ ملء ملعقة اكل وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتعطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.



    أما الاستخدامات الخارجية للكركديه فيستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا نحاسيا براقا ويستعمل مغلي ازهار الكركدية ويضاف الى مسحوق الحنا وازهار البابونج على شكل عجينة توزع على خصلات الشعر بالتساوي ثم يلف الرأس بكيس نايلون لمدة 6ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ ويكون الشعر بعد ذلك ذا لون احمر نحاسي جميل.



    الكركديه :الاخ عبدالرحمن يقول انه يشرب الكركديه بكثرة وسؤاله هل له فوائد وما هي طريقة عمله؟

    - الاخ عبدالرحمن الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا اخذ على البارد أي ينقع لمدة حوالي 8ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء، والكركدية مفيد لصحة جسم الإنسان حيث يطرد السموم وفيه بعض الفيتامين ولا ضرر منه باذن الله.



    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    كان ما قدمناه سابقا هو ملخص لمعلومات علميه وطبيه وفوائد للكركدي ولمن يرغب في تجربة زراعته سنقدم لكم الان خدمة وزراعة الكركدي

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    خدمة و زراعة الكركديه



    تتميز نباتات الكركديه بأنها حولية عشبية تشبه الشجيرة قليلة التفريع ويصل إرتفاعها إلى 1.5 – 2 متر وعادة لون ساقها أخضر تشوبه الحمرة الأوراق بسيطة معنقة يصل طول الأوراق إلى 15 – 17 سم وعرضها 7 سم والورقة مفصصة تفصيص غائر وعدد فصوصها من 3 -5 وحافتها مسننة ولونها أخضر تشوبه الحمرة أيضاً وتكون الأوراق متبادلة الوضع على الساق .

    الازهار فى إبط الأوراق وعنق الزهرة قصير جداُ ولونها أحمر والثمرة كبسولة وبداخلها عدد كبير من البذور ذات اللون البنى كروية الشكل .

    توجد من الكركديه أنواعاً عديدة تختلف فى الأهمية الإقتصادية والإستعمال .

    1- الأصناف كثيرة التفريع ( الحمراء )

    وتتميز نباتات هذه الأصناف باحتواء كئوسها على الصبغة الحمراء وينتشر فى مصر سلالتين تحت هذا الصنف إحداهما تعرف بالأحمر الفاتح وهذا الصنف هو الذى يستخدم منقوع السبلات الملونة كمشروب , وتعرف الثانية بالأحمر الغامق وهو المنتشر إستخدامه بدرجة كبيرة نظراً لزيادة صبغة الأنثوسيانين به عن الصنف الفاتح , وقد تم إستنباط صنف صبحية 17 والذى يتميز بالتبكير فى النضج عن أصناف الكركديه المتداولة محلياً بحوالى شهر كما يتميز بارتفاع المحصول من السبلات والبذور مقارنة بالأصناف المحلية الدارجة الإستخدام , وكذلك تجانس النباتات من حيث الإرتفاع والتفريع وشكل الورقة وحجم الثمرة كما يتميز هذا الصنف بسهولة فصل السبلات عن الثمرة , وتجود زراعته فى الوجهين البحرى والقبلى .

    2 - الأصناف كثيرة التفريع ( الحمراء )

    ونباتات هذا الصنف طويلة يصل طولها إلى مترين وهى قليلة التفريع جداً ولون سيقانها أخضر باهت وأوراقها بسيطة ومفصصة تفصيص غائر ولونها أخضر فاتح .

    والأزهار لونها أبيض أو أبيض مخضر إلا أن هذا النوع يستخدم فى إنتاج الألياف فقط الناتجة من السيقان بعد تعطينها فى المياه الجارية .

    التكاثر :

    يتم التكاثر بالشتل كما يزرع بالبذرة فى الأرض المستديمة مباشرة وفى هذه الحالة يحتاج الفدان من 6 – 7 كجم بذور . أما عند الزراعة بالشتلات قيتم عمل مشتل بمساحة نصف قيراط / فدان تعمل بها أحواض بمساحة 2 × 2 م وتزرع بها البذور فى سطور تبعد عن بعضها 15 سم ثم تنقل الشتلات إلى الأرض المستديمة عندما يكون طول الشتلة 10 – 15 سم .


    التربة المناسبة :

    يزرع الكركديه فى معظم أنواع الأراضى ولايناسبه الأراضى الثقيله أو الغدقة إلا أنه يجود فى التربة الخفيفة والخصبة والأرض الطميية تعطى محصولاً كبيراً من الإنتاج الزهرى .

    الميعاد المناسب للزراعة :

    يعتبر الكركديه من النباتات الصيفية والتى تزرع بالبذرة مباشرة فى الأرض المستديمة خلال شهر أبريل وحتى منتصف مايو .

    ويمكن أن يتم تأخير الزراعة عن ذلك وذلك عن طريق زراعة النبات بالشتل حيث يزرع المشتل فى النصف الثانى من أبريل ويجرى شتل النباتات آخر مايو .

    الزراعة :

    تحرث الأرض سكتين ثم تزحف وتسوى ثم تخطط بمعدل 12 خط / القصبتين . ثم يتم زراعة البذور على ريشة واحدة من الخط عادة تكون الريشة البحرية أو الغربية حسب إتجاه التخطيط وتكون مسافة الزراعة 30 سم بين الجورة والأخرى , ثم يوضع فى الجورة 3 – 4 بذور وعند تمام الإنبات يتم خف النباتات على نبات واحد فى الجورة أما فى حالة الزراعة بالشتل فيجرى رى الأرض ثم زراعة الشتلة فى وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط على أن يجرى رى الأرض بعد 3 – 5 أيام من الزراعة .

    الرى :

    يجب الإعتدال فى رى الكركديه حتى لايتجه المحصول إلى النمو الخضرى مع ضعف المحصول الثمرى . فتروى الأرض بعد زراعة البذور مباشرة ثم بعد ذلك بحوالى 7 – 10 أيام تتم رية المحاياة حتى يساعد ذلك على إتمام إنبات البذور ثم يجرى الرى بعد ذلك كل أربع أسابيع بين الرية والأخرى وتكون آخر رية وقت تزهير النبات .

    التسميد :

    يحتاج نبات الكركديه إلى 75 وحدة آزوت حتى يمكن أن ينمو نمواً جيداً ويعطى إثماراً جيد وعادة يتم إضافتها على دفعتين الأولى بعد خف النباتات أى بعد حوالى شهر من الزراعة والثانية بعد 1.5 شهر من الأولى . كم يمكن إضافة 150 كجم سوبر فوسفات , 75 كجم سلفات بوتاسيوم وعادة تضاف هذه الأسمدة مع الدفعة الأولى من الأزوت وقد وجد أن إضافة النيتروبين كسماد حيوى بمعدل 5 كجم للفدان كمصدر للنتروجين أعطت نتائج جيدة فى نمو النبات والمحصول الثمرى .

    ولقد وجد أن استخدام سماد الكتكوت بمعدل 14 م3 للفدان أو سماد بلدى بمعدل 18م3 للفدان أعطت محصول جيد من السبلات الجافة يوازى ما يعطيه استخدام الأسمدة الكيماوية مع ملاحظة أن هذه السبلات لايوجد بها آثار كيماوية نتيجة إستخدام الأسمدة العضوية .

    وقد أدى إستخدام بعض سلالات البكتريا المثبة للنتروجين ( ريزوبيوم ) مع 40 كجم نتروجينى إلى الحصول على محصول وفير ومواصفات عالية .

    الحصاد ( جمع المحصول الزهرى ) :

    تبدأ نباتات الكركديه فى الإزهار فى أواخر شهر سبتمبر وأوائلأكتوبر وتكون السبلات صالحة للجمع بعد حوالى 20 يوم من تكوين الثمار , وعادة تنضج الثمار الموجودة ( أسفل ) النبات أولاً ثم يتم التدرج فى النضج إلى أعلى .

    وعادة يتم جمع الثمار المتشحمة والممتلئة بالعصير الأحمر فى شهر نوفمبر , ويجرى جمع الثمار بما عليها من كؤوس باليد أو باستخدام المقصات .

    معاملات مابعد الحصاد :

    يجرى تفصيص السبلات من الثمار وتنشر فى طبقات رقيقة من 2 – 3 سم على مفارش أو غرابيل من السلك أو الخيش فى الشمس على أن تغطى ليلاً حتى الساعة 10 صباحاً وبعد تطاير الندى تعرض للشمس وتقلب يومياً وتترك حتى تمام الجفاف حتى لاتتعرض للعفن لأن نسبة الرطوبة فى السبلات تصل إلى85 – 90 %حتى يتم جفاف السبلات وتكون بها نسبة الرطوبة 8 – 12 % .

    كذلك تؤخذ بقية الثمار ( مبايض ) وتترك بالشمس حتى تجف تماماً ثم تفصل البذور من الكبسولة الثمرية ثم تغربل لفصل البذرة عن الأغلفة الثمرية .

    ثم تجمع البذور لاستخدامها بعد ذلك فى الأغراض السابقة ويعطى الفدان 60 كجم بذرة .

    بعد جمع الثمار يجرى تقطيع السيقان من على سطح التربة ووضعها فى حزم يجرى تعطينها فى الماء الجارى للحصول على الألياف .

    ويعطى الفدان 250 – 300 كجم من الألياف ويبلغ كمية السبلات 350 – 400 كجم للفدان .

    التعبئة :

    تتم تعبئة السبلات بعد جفافها فى أكياس من البولى إثيلين وبأوزان مختلفة من ربع إلى واحد كجم وذلك إستعداداً لبيعها للمستهلك مباشرة ولذلك يجب التأكد من تمام جفافها حتى لا تتلف بعد التعبئة أو تعبأ فى أجولة خيش للكميات الكبيرة .

    الفوائد والإستخدامات :

    يعتبر الكركديه من النباتات الهامة نظراً لاستخداماته العديدة :

    1.فى الصناعات الغذائية والدوائية .
    2.والمستخلص المائى للسبلات الملونة يستعمل كمشروب منعش فهو يفيد فى حالة الصفراء ومرطب ويسبب إدرار البول ولهذا المشروب تأثير ملين كما يعمل كمطهر للأمعاء وخافض لضغط الدم المرتفع .
    3.يمكن استخدام الصبغات الخاصة به فى صناعة الجلى والمربى وتكوين المواد الغذائية الأخرى والحلوى الخاصة بالأطفال ويرجع هذا اللون عادة إلى وجود صبغة الأنثوسيانين الموجودة فى السبلات , وترجع الخواص العلاجية لمشروب الكركديه إلى وجود نسبة حموضة عالية لوجود عدد من الأحماض فى تركيبه مثل ( حمض الستريك والماليك والطرطريك ) .
    4.يستخرج من بذور الكركديه زيت ثابت ولقد ثبت من الأبحاث أنه يصلح للغذاء كما يمكن استخدام متبقيات عصر البذور لغذاء الماشية أو التسميد .
    5.يمكن إستخراج الألياف من سيقان النباتات قبل أن تجف وذلك بتعطينها فى ماء جارى واستخدام هذه الألياف فى الصناعة بعد ذلك .


    ملاحظه : الفدان يساوي 4 دنمات ويساوي 4000 متر مربع

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    ختاما ادعو الله ان اكون قدمت المعلومه المفيده والمناسبه واكون غطيت كل ما طلب من استفسارات

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه

    الكركدي فوائد -نصائح -وخدمة وزراعه[/frame]


    `RiWiJ`iJ`xi. - i[i`R`M`x -iP`t`R`M`l -i`j`xiS` i```R`dig


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى








  2. #2
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    جزاك الله خير مهندس أحمد

    على المعلومات الوافية الرااائعة

    الي أعرفه ان شرب الكركديه بارد يخفض الضغط

    وساخن يرفع الضغط ,,

    بارك الله فيك



  3. #3
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    افتراضي

    [frame="7 80"]
    [/frame]
    يارب لا تذرني وحيدا ... يا رب ترزقني الولد الصالح...



  4. #4
    الصورة الرمزية عاطف النشار
    مراقب منتدى الانتاج النباتي -عضو ادارة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الجنسيهـ
    اسوان-مصر
    المشاركات
    3,600
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس زراعي
    الإهتمام
    اهوي القراءة والكمبيوتر والمراسلة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي




  5. #5
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,280
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    يا هلا اختي ريوزا شكرا لمرورك رفع وانزال الضغط لا يتعلق بحرارة المشروب لكن المواد الفعاله التي فيه فالكركديه مشروب لخفض الغضط لذلك لو رايتي كان في تحذير من عدم شربه لاصحاب الضغط المنخفض لانه يخفظ الضغط


    شكرا اخي عاطف وشكرا نور للمرور والمتابعه



  6. #6

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    22






    افتراضي

    شكرا جزيلا يا باش مهندس احمد والله يعطيك الف عافيه
    بس بالنسبه للصادر ما عندك اى معلومات عن الدول المصدره و المستورده للكدركدى ومواصفات التصدير والاستيراد
    ومعليش يا باش مهندس كترت الاسئله
    اتمنى انك تساعدنى
    اختك



  7. #7
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,280
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    ا هلا اختي الله يبارك فيكي

    والله اختي الكريمه بهالخصوص ما لي معرفه فيها هالامور متعلقه بالتجاره وانا ما الي فيها

    بس بنحاول نلقالك حل



  8. #8
    الصورة الرمزية rosa land

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الجنسيهـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    5,035
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة كيمياء سابقا
    الإهتمام
    القراءة والمطالعة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    رفع وانزال الضغط لا يتعلق بحرارة المشروب لكن المواد الفعاله التي فيه فالكركديه مشروب لخفض الغضط

    لذلك لو رايتي كان في تحذير من عدم شربه لاصحاب الضغط المنخفض لانه يخفظ الضغط

    المعلومة التالية من منتدى الخيمة

    وفي الكثير من المواقع



    الاخ عبدالرحمن يقول انه يشرب الكركديه بكثرة وسؤاله هل له فوائد وما هي طريقة عمله؟

    - الاخ عبدالرحمن الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم و

    ذلك إذا اخذ على البارد أي ينقع لمدة حوالي 8ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء

    ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن

    أي إذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء،

    والكركدية مفيد لصحة جسم الإنسان حيث يطرد السموم وفيه بعض الفيتامين ولا ضرر منه باذن الله.



  9. #9

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    22






    افتراضي

    شكرا لك يا اخى بس اذا قدرت تساعدنى اكون شاكره لاننى اعمل مشروع تخرجى فى هذا الموضوع وانا فى امس الحاجه له



  10. #10
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,280
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي


    يا هلا اختي الله يبارك فيكي وان شاء الله اقدر اساعدك بهالشي

    بس خبريني انتي بحاجه كميه كبيره منه ؟؟؟

    نبات يزرع ولا يكفي الكركديه كازهار واوراق ؟؟؟

    حتى احاول اشوفلك اللي تريدينه

    حظرتك من الامارات صح ؟؟؟؟

    وفالك طيب مثل ما يقولون بالامارات الحبيبه


    وشكرا كل الشكر لكي اختي روزا على التعليق ومنكم نستفيد



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح 2011م
    بواسطة زنوبيا مصطفي في المنتدى الركن العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-18-2011, 02:17 AM
  2. من قال ان الصلعه ما لها فوائد؟؟؟ فوائد الصلعة هههههههههههههه
    بواسطة mr_ms في المنتدى الألغاز و النكت و الترفيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-18-2010, 01:53 AM
  3. زراعة وخدمة نبات الهليون (الاسبرجس)
    بواسطة نسمه في المنتدى زراعة الخضروات \ Cultivation of vegetables
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-31-2008, 07:15 AM
  4. فوائد الخس العلاجية و فوائد الخس الاخضر الجنسية و فوائد الخس الطبيه و فوائد الخس الطب
    بواسطة أحمد العياط في المنتدى زراعة الخضروات \ Cultivation of vegetables
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-27-2008, 03:39 AM
  5. نصائح لرى الخضروات
    بواسطة نسمه في المنتدى المكتبة الزراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-11-2008, 10:42 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

الكركديه باللهجة المغربية

كركديه بالمغربية

الكركديه بالدارجة المغربيةعشبة الكركديه باللهجة المغربيةالكركديه بالمغربيةما هو الكركديه باللهجة المغربيةكركديه باللهجة المغربيةماهو الكركديه باللهجة المغربيةعشبة الكركدعشبة الكركديهماهو كركديه بالمغربيةفوائد بذور الكركديهما هو الكركديه بالمغربية ماهي عشبة الكركديةفوائد عشبة كركديةهل الكركديه من المنبهات عشبة الكركديه بالمغربيةما هي الكركدية باللهجة المغربيةالكركديه باللهجة التونسيةالكركدية باللهجة المغربيةما هو الكركديه بالمغربالكركديه باللهجة الجزائريةكركدية بالمغربيةاسم عشب كركديه بالجزايرما هو الكركديه في المغرب

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130