مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حشيشة القلب

  1. #1
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    11 حشيشة القلب


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    حشيشة القلب - مسكنة آلام و الصداع ومقاومة الإكتئاب ومرض الأرق وعلاج البهاق (طبيعية)
    حشيشة القلب


    أسماء أخرى: عشبة القديس جون، أنس النفس، والهيوفاريقون

    الوصف العام:
    عشبة القديس جون نبات معمر يرجع موطنه الأصلي إلى بريطانيا العظمى، وبخاصة مقاطعة ويلز، وشمال أوروبا. وقد حمله المستوطنون الأوربيون إلى الولايات المتحدة عام 1700. ينمو النبات حتى يصل طوله إلى (80 سم)، ويحمل بتلات صفراء زاهية في القمم المزهرة. تدوم الازهار يوما واحدا فقط ثم تذبل ويصبح لون التويجات الذابلة اشقر بلون الصدأ. وهناك ميزة غريبة لهذا النبات وهي ان نسيج نصل الاوراق يحوي غددا صغيرة تفرز مادة شفافة تبدو لشفافيتها كأنها آلاف الثقوب الصغيرة ومن هنا جاءت كلمة perforatum اي المثقوب. تجمع بتلات النبات في منتصف فصل الصيف للاستخدام الطبي، أما اليوم فيستخدم النبات كاملا. وتتميز زيوت وأصباغ عشبة القديس جون بلونها الأحمر الداكن، الذي يضفيه عليه الهيبريسين Hypericin، أحد العناصر النشطة طبيا في النبات.
    كانت كلمة "Wort " في انجليزية القرون الوسطى (التي تعني في العربية عشبة) تستخدم للإشارة إلى أي نبات أو أي نوع من أنواع الخضر يستخدم في الأغراض الطبية. وقد استخدمت عشبة القديس جون في العصور الوسطى في إنجلترا لعلاج نوبات الجنون المرتبطة بالأرواح الشريرة.


    الدليل على فائدة النبات:
    يملك النبات خصائص مضادة للبكتيريا، والاكتئاب، والالتهاب، والعدوى الفيروسية، فضلا عن أن له خصائص مسكنة للألم، يملك النبات القدرة على مقاومة الاكتئاب مما يجعله من الأعشاب المفيدة لعلاج متلازمة الإجهاد المزمن، كما أن قدرته على تخفيف الألم تجعله من أنواع النباتات القيمة، لعلاج آلام الأحبال الصوتية والتهاب الحنجرة، الذي يصاحب مرض فيبروميالجياfibromyalgia . ويستطيع النبات أن يخفف الصداع الذي يصاحب مرض حمى القش، وأن يوقف تلك العملية التي تحدث في المخ والتي تؤدي إلى الغثيان.


    ويتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية، نذكر منها:
    • سرطان الثدي: يعتبر الهيبريسين أحد المكونات الأساسية في عشبة القديس جون، وهو يساعد على إبطاء تفشي سرطان الثدي في الأنسجة مابين جدار الصدر والرئة. وتزداد فاعلية هذا العنصر في التصدي للسرطان عند تعريض البشرة لأشعة الشمس.


    • الحروق، واضطرابات الجلد: وجدت الدراسات الإكلينيكية أن المرهم المعد من مزيج زهور عشبة القديس جون اليانعة، وزيت الزيتون يعجل بدرجة كبيرة من التئام الحروق، حيث تشفى حروق الدرجة الأولى في خلال ثمانية وأربعين ساعة من استخدام المرهم، بينما تشفى حروق الدرجة الثانية والثالثة ثلاث مرات أسرع من معدل شفائها عند استخدام البلاسبو. كما أن استخدام غسول عشب القديس جون يحمي الجلد من العدوى، التي ينقلها بكتيريا المكور العنقودي Staphylococcus aureus، وتجري حاليا تجارب اكلينيكية لتقييم أحد الأشكال المخلقة من الهيبريسين كعلاج موضعي لعديد من الاضطرابات الجلدية. ويمكن أن تلعب المستخلصات التي تحتوي على الهيبريسين دورا فعالا في علاج الصدفية والثآليل، وبعض أشكال سرطان الجلد.


    • السرطان: تزيد عشبة القديس جون من حساسية البشرة للضوء. إن العلاج الدينامي الضوئي photodynamic therapy يعتبر أحد أنواع العلاج المبنية على أساس قدرة خلايا السرطان على انتقاء مركب معين وامتصاصه، ويجعلها أكثر حساسية لبعض الموجات الضوئية، بحيث يعمل الإشعاع على قتل الخلايا السرطانية فقط. وقد ظهر من خلال التجاب التي أجريت على الفئران أن الهيبريسين كان يتراكم بشكل خاص في أنسجة الورم. وعندما تعرضت الفئران التي عولجت للإشعاع، توقف تطور الورم. إن هذه النتائج توحي بأن الهيبريسين يمكن أن يستخدم كنوع من أنواع العلاج الدينامي الضوئي للسرطان. كذلك يمكن أن يفيد استخدام المستخلصات التي تحتوي على الهيبريسين في علاج بعض أنواع سرطان الجلد مثل ورم خلايا T الليمفاوي الجلدي، والميلانوما وسرطان كابوسي Kaposi's sarcoma


    • متلازمة النفق الرسغي: اشتهرت عشبة القديس جون منذ القدم بقدرتها على تخفيف آلام النفق الرسغي، ربما يرجع ذلك إلى قدرة النبات على تحسين الانتقال عبر العصب الأوسط، وهو العصب الذي يجري عبر النفق الرسغي في الرسغ.


    • داء كرون، والبواسير، ومتلازمة تهيج الأمعاء: استخدام زيت عشبة القديس جون اكلينيكيا، لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهمضي، فهو يضبط مادة السيروتونين، إحدى ناقلات الرسائل العصبية التي تسبب تهيج الجهاز الهضمي، كما أنه يحد من الالتهاب والتوتر. كذلك يعمل حمض التنيك في الزيت، والذي لا يتوافر في مستخلص الهيبارسين النقي،على منع السوائل من التسرب إلى الأمعاء (القولون العصبي)، مما يعمل على تخفيف الاسهال، أما بالنسبة لمتلازمة تهيج الأمعاء فقد دأب الأطباء الأوروبيون على وصف زيت عشبة القديس جون كحقنة شرجية تؤخذ ليلا.


    • الاكتئاب: لعل أشهر استخدام من استخدامات النبات هو علاجه للاكتئاب. وعلى الرغم من أن الطريقة التي يعمل بها النبات لإحداث هذ الأثر ليست معروفة تحديدا، فكثيرا ما يصفه الأطباء كـ "بروزاك طبيعي " إن الهيبريسين يحول دون إعادة امتصاص السيروتونين من قبل أنسجة المخ، مما يسمح لهذه المادة الكيميائية -الضابطة للحالة المزاجية- بمقاومة أفضل للإكتئاب ؛ حيث إنها تعمل بذات الطريقة التي تعمل بها العقاقير المضادة للاكتئاب، والتي يشيع استخدامها مثل بروزاك. هناك أيضاً تفسير آخر محتمل للطريقة التي يعمل بها النبات للتصدي للاكتئاب. فقد وجد العلماء في جامعة "هومبولدت" في المانيا ان الهايبرسين يمنع تكون مواد السايتوكينز، cytokines ، وهي الرسائل الهرمونية التي تنقل الشعور بالألم والتهيج.
    إن إحداث بعض التغيرات البسيطة في توازن السيتوكين يمكن أن يحدث فارقا كبيرا في وظائف المخ، مما يؤثر ليس فقط في الاكتئاب، وإنما يؤثر أيضاً بشكل جزئي في اضطرابات النوبات والشحنات الزائدة في المخ.
    ومع ذلك فإن النبات يلعب دورا جيدا في مقاومة الاكتئاب، حيث تبين أثره في هذا الشأن من خلال بعض الاختبارات الإكلينيكة واسعة النطاق في مقابل البلاسبو وغيره من العقاقير الأخرى المضادة للاكتئاب. ففي مراجعة إحصائية لثلاث وعشرين دراسة ضمت 1757 مريضا من المرضى غير المقيمين بالمستشفيات ممن يعانون من اكتئاب بسيط إلى متوسط، تبين أن عشبة القديس جون قد حققت نتائج أفضل من البلاسبو، كما حققت أثرا مقارنة بالعقاقير المضادة للاكتئاب مثل عقار أميتريبتيلين، ومابروتيلين، وإميبرامين. وفي دراسات تعمية مزدوجة أخرى، وجد الباحثون أن عشبة القديس جون كانت أكثر فاعلية من الفلوكستين والسيرترالين، فضلا عن أن آثارها الجانبية كانت أقل وطأة.
    وفي دراسة أخرى على 388 مريضا نشرت في مجلة Pharmacopsychitatry Mar. 2006 تبين قدرة النبات على علاج الكآبة المتوسطة بصورة متقاربة مع عقار سيتالوبرام Citalopram ، ولكن دون آثار سلبية. ولكن تبقى قدرته محدودة في علاج الاكتئاب الحاد ولا بد من استخدامه مع اعشاب أو ادوية أخرى.


    • مرض السكر: أحيانا قد يحدث علاج مرض السكر الذي لم يخضع للمتابعة منذ زمن طويل ألما عصبيا حادا، وهذا يرجع إلى أن انخفاض نسبة السكر يؤدي إلى إصلاح وظائف الأعصاب، غير أن "أنسجة الألم" في الأعصاب لا تحصل في هذه الحالة على حفز متكافئ. يعتبر النبات بديلا لعقار أميتريبتيلين الذي يصفه الأطباء عادة لعلاج هذه الحالة، وهو أحد مضادات الاكتئاب التي تحتوي في تركيبها على ثلاث سلاسل مغلقة. ولكن على عكس الأميتريبتيلين، فإن عشبة القديس جون لا تحدث أية آثار سلبية من الآثار المعروفة للعقار مثل الدوار، وانخفاض الضغط الانتصابي (الهبوط المفاجئ لضغط الدم عند التحول من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف)، أو احتباس البول.


    • عدوى الأذن، وعدوى فيروس هربس، والتهاب الثدي: يعمل الهيبريسين والسيودوهيبريسين، وهما اثنان من المكونات النشطة في النبات، على تثبيط فيروس هربس سيمبلكس، أحد أنواع فيروسات هربس التي اشتهرت بتسببها في الإصابة بالقرح الباردة (او البثور التي تظهر حال الإصابة بالحمى). كما يلعب المركبان دورا فعالا ضد مجموعة متنوعة من أنواع فيروس هربس الأخرى أيضا، بما في ذلك فيروس الحمى المضخمة للخلايا، وفيروس الانفلونزا الجانبية أو غير المباشرة، وفيروس التهاب المعدة الحويصلي vesicular stomatitis virus. وتزداد فاعلية النبات في علاج الأمراض الفيروسية عند التعرض لأشعة الشمس.


    • الصداع: يعرف عن النبات قدرته على قطع المسارات الأيضية التي تنشط في أثناء الإصابة بالصداع الناجم عن التوتر، حيث يحتوي العشب على مركب يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ويزيد الدورة الدموية. كما أنه يتصدى لانقباض الأوعية الدموية بفعل بعض المواد الكيميائية المسببة للالتهاب مثل الهستامين.


    • فيروس الإيدز: أشارت التقارير إلى أن الهيبريسين والسيودوهيبريسين يملكان نشاطا مضادا لبعض أنواع الفيروسات الارتجاعية retroviruses بما في ذلك فيروس الإيدز. ويعكف العلماء حاليا على التحقق من إمكانية استخدام هذين المركبين في مقاومة مرض الإيدز.


    • الأرق: لايزيد النبات من عدد ساعات النوم عند استخدامه وحده، غير أنه يزيد من فترة النوم العميق، وهو يعمل من خلال حفز انتاج الميلاتونين في الجسم، أحد أنواع الهرمونات التي تنظم النوم. وقد أظهرت الدراسات المعملية التي أجريت على الحيوانات أنه عند منحها العشب مع العقاقير المنومة، يعمل النبات على زيادة عدد ساعات النوم.


    • البهاق: إن الاستخدام الموضعي لكريمات وزيت عشبة القديس جون يزيد من استجابة الجلد المصاب بالبهاق لأشعة الشمس. ولكن قد يكون من الضروري استخدام العشب لعدة أشهر قبل ملاحظة أثره.


    احتياطات الاستخدام
    يتوافر العشب في عدة أشكال، ولكنه قد يسبب للبعض اضطراب المعدة، أو التململ، أو بعض تفاعلات الحساسية البسيطة، أو الإجهاد.
    ليس هناك علاج – بما في ذلك عشبة القديس جون – مناسب لعلاج المرضى الذين استحوذت عليهم، أو تراودهم فكرة الموت أو الانتحار. فإن كانت تراودك مثل هذه الأفكار، فيجب أن تبادر على الفور بطلب الاستشارة الطبية. أما بالنسبة لمرضى الاكتئاب، فإن تناول النبات لا يجب أن يقل عن عشرة أيام إلى أسبوعين لتبين مدى كفاءته وإحداثه لأي تحسن، وإن لم يحدث تحسن في الحالة، وبخاصة إن تراوحت فترة الاستخدام مابين أربعة إلى ستة أسابيع فجيب الامتناع عن مواصلة تعاطيه. أما إن ثبت أنه مفيد، فليس هناك أي فترة زمنية قصوى لتعاطيه.
    ويحذر الكثير من العلماء من أن الهيبريسين يمكن أن يزيد من حساسية البشرة للشمس، مما يؤدي إلى حدوث حروق. ولكي نلقي الضوء على هذه المشكلة، يمكن أن نذكر أن هناك ما يزيد على 60 مليون جرعة من العشب تصرف سنويا في ألمانيا وحدها، ومع ذلك لم يرد سوى أقل من عشرة تفاعلات ناجمة عن فرط الحساسية للضوء. ولكن كإجراء وقائي، عليك تجنب التعرض للأضواء التي تعمل على تغير لون الجلد إن كنت تتعاطى عشبة القديس جون لعلاج الاكتئاب.

    إن كنت تتناول النبات كعلاج مساعد مضاد للفيروسات، أو لعلاج السرطان أو البهاق، فأنت بحاجة لأن تعرض بشرتك إلى ضوء الشمس، لكي تنشط عناصر العشب النشطة وهذا يعني أن التحذير السابق لا ينطبق على هذه الحالة. ومع ذلك، يجب أن تعرف أن 85% من مرضى الإيدز ممن يتناولون العشب لفترة تصل إلى 6 أشهر يتعرضون لنوبة واحدة على الأقل من حروق الشمس. كما أن متعاطي العقاقير التي تزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس مثل مثبطات إنزيم أنجيوتنسين المتحول، والتي توصف عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، يجب أن يمتنعوا عن تناول العشب.
    بما أن أثر النبات المضاد للفيروسات في مقاومة فيروس الإيدز لم يثبت بعد، وما زال في طور البحث، فجيب أن يمتنع مرضى الإيدز عن تناوله إلا تحت الإشراف الطبي المتخصص.

    ترى بعض المقالات العلمية أن النبات يحتوي على مثبطات لأحادي أمين الاكسيداز، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث نوبات مفاجئة، أو حادة من ارتفاع ضغط الدم عند الجمع بين النبات، وبروتين التيرامين، الذي يتوافر في الجبن القديم، والشيكولاتة، والنبيذ الأحمر إلى غير ذلك من أنواع الطعام. غير أن الدراسات التي تشير إلى العثور على هذه المثبطات في النبات لم تتكرر بعد، كما أنه ليس هناك تقارير تشير إلى أن هذه الأعراض الناجمة عن هذا النوع من التفاعل الدوائي قد جرت على مستخدمي النبات. ومع ذلك فإن كنت تتعاطى العقاقير المضادة للاكتئاب سواء مثبطات أحادي أمين الأكسيداز، أو مضادات الاكتئاب التي يحتوي تركيبها على ثلاث سلاسل مغلقة، أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل: فلوكستين، أو مسكن الألم ترامادول، أو سوماتريبتان الذي يعالج الصداع النصفي، فجيب ألا تتناول النبات في ذات الوقت؛ لأن إقدامك على ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة السيروتونين، التي يمكن أن تودي بحياتك. أما إن كنت متحمسا لفكرة التحول من العقاقير الدوائية إلى عشبة القديس جون، فأنت بحاجة إلى التخلص من أثر العقار من الجسم نهائيا، وهو الأمر الذي يتطلب عدة أسابيع (اعتمادا على نوعية الدواء) قبل أن تشرع في استخدام العشب.

    هناك بعض العقاقير الأخرى أيضاً التي يمكن أن تحدث تفاعلات غير مرغوبة. فإن كنت تتعاطى الديجوكسين أو السيكلوسبورين أو مثبطات البروتياز لعلاج الإيدز، أو أقراص منع الحمل ، أو الأميتريبتيلين أو الورفرين، أو ثيوفيلين، أو عقاقير العلاج الكميائي، أو العقاقير المضادة للذهان، فإن عشبة القديس جون يمكن أن تؤثر في فاعلية هذه الأدوية.

    إن كنت تتناول العقاقير التي تسبب حساسية للشمس مثل عقاقير السلفا، أو العقاقير المضادة للالتهاب مثل بيروكسيكام، أو امبرازول، أولانزوبرازول، فيجب أن تضع في اعتبارك أن النبات يمكن أن يزيد من أثر هذه العقاقير، كما أنك يجب أن تمتنع عن تناول النبات إن كنت بصدد إجراء أي عملية جراحية، فهذا العشب يمكن أن يضاعف من آثار البنج أو المخدر، مما سوف يحدث أثرا مسكنا مفرطا في هذه الحالة.



    `l`vi.`v` `RiWioiW`~


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    يارب لا تذرني وحيدا ... يا رب ترزقني الولد الصالح...




  2. #2

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    46






    افتراضي

    جهد متميز بارك الله فيكى
    العشبه دى حسب وصفها عشبه سحريه
    هل الاسم ده متداول فى جميع الدول العربيه؟
    يارب يكون اسمها كدا فى مصر
    لك كل الشكر والتقدير على الجهد



  3. #3
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zb_zozo مشاهدة المشاركة
    جهد متميز بارك الله فيكى
    العشبه دى حسب وصفها عشبه سحريه
    هل الاسم ده متداول فى جميع الدول العربيه؟
    يارب يكون اسمها كدا فى مصر
    لك كل الشكر والتقدير على الجهد
    والله أعلم اسمها العلمي هوي Hypericum perforatum L

    يسلمووووو ست زوزو كلكـــ زوووووء



  4. #4
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي


    عشبة اول مره اسمع عنها..
    يعطيك العافية على المعلومات بصراحة استفدت كثير..
    كل الشكر لك عزيزتي
    ودمتي بكل ود



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-20-2011, 12:18 PM
  2. حشيشة الاوزة
    بواسطة نور الخالد في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-21-2010, 12:03 AM
  3. حشيشة القَرْن
    بواسطة نور الخالد في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-20-2010, 02:39 PM
  4. حشيشة الملاك
    بواسطة نور الخالد في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-20-2010, 02:26 PM
  5. حشيشة الملاك
    بواسطة فتى الامارات في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-03-2007, 05:50 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

فوائد حشيشة القلب

حشيشة القلب

حشيشة القلب بالمغربية

حشيشة الدينار بالمغربية

عشبة القديسين بالمغربية

عشبة القديسين باللهجة المغربية

حشيشة القلب فوائدها

حشيشة القلب باللهجة المغربية

عشبة القديس يوحنا باللهجة المغربيةاضرار حشيشة القلبحشيشة الهر بالمغربيةحشيشة الدينار بالدارجة المغربيةفوائد حشيشه القلبعشبة القديسين في المغربعشبة القلب بالمغربيةمضار حشيشة القلبعشبة القديسين بالدارجة المغربيةفوائد حشيشة القديسينفوائد عشبة حشيشة القلبحشيشة القلب بالدارجة المغربيةعشبة القديس جون بالمغربيةاضرار حشيشه القلبحشيشه القلبماهي حشيشة القلبما هي عشبة القدسيين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130