مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فاكهة المخ

  1. #1
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    45 فاكهة المخ


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    [frame="3 98"]فاكهة المخ
    الجوز يسمى كذلك فاكهة المخ ويتميز بفواده الطبية ضد أمراض القلب والشرايين


    فاكهة المخ


    الجوز من أسمى المواد الغذائية التي تدخل ضمن الطب الغذائي وليس التداوي بالأعشاب
    توجد شجرة الجوز في كثير من البلدان عبر العالم، وحسب التوثيق الغربي فإن شجرة الجوز بدأت في أوروبا على شاطئ بحر القزوين، وانتقلت إلى باقي أوروبا، وحسب الطروحات الأوروبية فقد نقلها الأنجليز إلى أمريكا. ونلاحظ أن التوثيق حول أصل الأشجار ليس مضبوطا وفيه تناقض كبير، وإذا رجعنا إلى الكتب التي تؤرخ لوجود أشجار الزيتون في إسبانيا، نجد أن الزيتون دخل هذه البلاد عبر شمال إطاليا وهو خطأ، لأن التابث هو أن المسلمين لما فتحوا الأندلس هم الذين غرسوا الزيتون في اسبانيا، والأنواع المغروسة في كل شبه الجزيرة الإبيرية هي نفس الأنواع الموجودة في سوريا والأردن وتونوس، ولم يكن الزتون موجودا في المغرب العربي ولا في الأندلس والبرتغال إلا مع مجيئ المسلمين إلى هذه البلدان. وكل الطروحات التي تحاول أن تمسح أو تغير التاريخ هي طروحات واهية, وكل المنشورات تناقلت أول ما نشر نظرا لعدم وجود معطيات تاريخية عن الأغذية، فكل الباحثين يعتمدون على أي مرجع مكتوب ليعززوا به منشوراتهم فقط، وطبعا فالتأخر الحاصل في ثرجمة الوثائق من العربية إلى اللغات الأخرى تعطل أو تحرف كما حرفت كتب كثيرة لطمس الحضارة الإسلامية، والخطأ هو أن العلماء العرب لم يتجرأوا على ذكر ما لديهم من معلومات، وهناك كتب كثيرة حول علم الأحياء والطب والصيدلة وعلم البيطرة وما إلى ذلك.
    يحتوي الجوز على الحمضيات الغير مشبعة، وأشهرها حمض الأوميكا 3 Omega 3 وعلى النحاس وحمض أميني هو حمض تربتوفان. والحمضيات الغير مشبعة تقترن بحفظ القلب والشرايين. وتنشط الدورة الدموية، والجوز يعتبر أعلى مصدر لحمض الأومكا 3، بينما تمثل الحمضيات الغير المشبعة 15 بالمائة من الدهون الموجودة في الجوز، وبهذا التركيز يصبح الجوز مادة طبية عوض أن يكون مادة غذائية.
    القلب والشرايين والكوليستيرول والشحوم في الدم وارتفاع الضغط
    ومزايا الجوز الصحية تعود إلى نسبة حمض الأوميكا 3 المرتفعة، والتي تكاد تجعل من الجوز دواءا ضد أمراض القلب والشرايين، كما يساعد على ضبط التوازن بين الكوليستيرول الخفيف LDL والكوليستيرول الثقيل HDL، ويمنع تجمد الدم داخل الأوعية الدموية، وهو الحادث الذي يساعد على خفض الضغط الدموي، وبما أن الضغط الدموي يرتبط بالكوليستيرول وحالة الأوعبة الدموية فإن حمض الأوميكا 3 ينفع المصابين بارتفاع الضغط والذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.
    وعلاوة على حمض الأوميكا 3 فإن الجوز يحتوي على حمض الأرجينين الذي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، لأنه يتحول إلى أوكسايد النايتريك الذي يرطب جدار الأوعية الدموية من الخارج، فتصبح رطبة وقابلة للتمدد بسهولة، وبما أن المصابين بارتفاع الضغط يكون لديهم تصلب لهذه الأوعية لأن نسبة أوكسايد النايتريك لا يمكن أن تبقى مرتفعة لمدة طويلة، فإن تزويد الأوعية بهذا المكون يكون عبر استهلاك الجوز. أما المركبات الحساسة للضوء Photochemicals فإن الدراسات وقفت على وجود بعض البوليفينولات التي تقي القلب والشرايين من أي تضخم أو تصلب، ومنها حمض الإيلاجيك وحمض الكاليك وهي مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي فهي تحد من أثر الجذور الحرة Free radicals على مكون الكوليستيرول الخبيث.
    يحفظ الجوز الوضائف المتعلقة بالقلب والشرايين بعدة ميكانيزمات، وقد توصلت بعض الأبحاث إلى أن الجوز إذا كان من ضمن النظام الغذائي الخفيف أو نظام المتوسط (سمي هكذا لأنه نطام غذائي كان معتمدا في دول حوض البحر الأبيض المتوسط ويعتمد على السمك وزيت الزيتون)، فهو زيادة على خفض الكوليستيرول، يحفظ الشرايين من التصلب ويبقيها رطبة وقابلة للتمدد بسرعة.
    ولمعرفة الميكانيزم الذي يتم به خفض الكوليستيرول وبعد المكونات الكيماوية التي ترافق أمراض الشرايين على الخصوص، أجريت أبحاث على الأشخاص المصابين بالسمنة والنساء البالغات سن اليأس، وحسب النتائج المخبرية تبين أن حمض الأوميكا 3 الموجود في الجوز يخفض من مستوى البروتين من نوع C-reactive protein وهو مكون يبين الالتهاب المصاحب لتصلب الشرايين وكل أمراض القلب، ويخفض من مستوى ICAM-1 وVCAM-1 وE-selectin وهي المركبات المسؤولة عن التصاق الكوليستيرول مع الأنسجة الداخلية للشرايين فيحدث التصلب.
    تنشيط الذاكرة
    ومن الأشياء التي تجعل من الجوز المادة المتميزة لتكامل الجسم، فإنه يقوم بتنشيط الخلايا الدماغية، ليكون نشاط الجهاز العصبي على أحسن ما يرام، من حيث تنشط الذاكرة. واستهلاك الجوز يساعد الذاكرة ويقويها وكذلك الذكاء وقوة الاحتمال بالنسبة للأشخاص الذين يركزون لمدة طويلة. والجوز يسمى فاكهة المخ، كما نلاجظ شكله الذي يشبه المخ، وليس ضدفة أن يكون كذلك، وإنما لدوره في تنشيط الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، ويعزى ذلك لنسبته العالية من حمض الأوميكا 3 الذي يقوم بتوازن الأنسجة العصبية التي تمثل فيها الدهون أكثر من 60 بالمائة من بنيتها. والجدار الخلوي يقوم بعمليات التبادل في الاتجاهين ويحتاج إلى عامل يسهل هذا التبادل وهو الدور الذي يلعبه الزيت بالنسبة للمحرك، وحمض الأوميكا 3 يقوم بتليين أو بتشحيم إن صح التعبير جدران الخلايا العصبية. وبهذا يكون الجوز مادة غذائية طبية مفيدة للأطفال لأنهة يقوي الذاكرة ولأنه يعطي قوة للجسمن ويكون مفيدا كذلك للمسنين لتقوية ذاكرتهم لأن الخلايا الدماغية تشيخ وتنخفض الذاكرة عند المسنين إلآ الأشياء المحفوظة ظهرا عن قلب فإنها لا تنسى كالقرآن مثلا.
    الحصى بالمتانة
    ومن عجائب الجوز أنه يقي من تكون الحصا بالمتانة، ويساعد على حفظ المتانة من ظهور أمراض بها، ويوقف تضخم الحصى إن كان قد بدأ في التجمع، وربما يكون استهلاك الجوز من الضروريات الغذائية التي تجعله من ضمن المواد التابتة في التغذية اليومية لكل الناس وكل الأعمار. ويرجى استهلاك كميات معقولة يوميا بالنسبة للمصابين بأمراض تتعلق بالقلب والشرايين والسرطان والضغط، وألام المفاصيل والدورة الدموية. وكذلك الأمراض المتعلقة يالجهاز العصبي.
    النوم والأرق
    يحتوي الجوز على مادة الميلاطونين وهو هرمون تفرزه الغذة الحشوة الصنوبرية pineal gland ويقوم بتوازن النوم وضبطه وهو كذلك من المكونات المضادة للتأكسد. والجوز يعتبر أحسن مادة غذائية في وجبة المساء لأنه يساعد على النوم وعدم الاضطراب في الليل. وبما أن مادة الميلاطونين تنخفض مع العمر أو الكبر، فإن الجوز يكون مادة غذائية نافعة للمسنين، ويزيد استهلاك الجوز في نسبة الميلاطونين بثلاتة أضعاف. وبما أن الجوز يعتبر مادة المخ فهو يقي كذلك أو يساعد المصابين بالأمراض المتعلقة بالمخ، ومنها ألزايمر وباركينسن والتشنج العضلي وما إلى ذلك.
    الجوز وآلام العضام
    وطبعا نذكر بأن حمض الأوميكا 3 يدخل في علاج أمراض العظام، ويحد من آلام العظام، وحسب المعلومات التي نتوفر عليها فإن الجوز وحبوب الكتان يساعدان على الحد من سرطان العظام، في نظام عذائي محدد وخالي من البروتينات الحيوانية أو ما يسمى يالنظام المتوسطي.
    الجوز وكبح التأكسدات والتسممات الداخلية
    من المعلوم أن التأكسدات الداخلية تؤدي إلى تكون الجذور الحرة وهي التي تسبب كل الأمراض ومن بينها السرطانات على اختلاف أنواعها. وهناك أنزيم يحد من تكون هذه الجذور الحرة داخل الجسم وهو أنزيم superoxide dismutase الذي يبطل مفعول هذه الجذور الحرة ويوقف تكون التورمات السرطانية, لكن هذا الأنزيم يعمل بالنحاس والمانكنيز وهي الأملاح التي توجد في الجوز بنسبة عالية.
    [/frame]


    i[`RiJig` `RiWiS`j


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    يارب لا تذرني وحيدا ... يا رب ترزقني الولد الصالح...




  2. #2
    الصورة الرمزية زنوبيا مصطفي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    286
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    بارك الله فيك اخت نور على هذه المعلومه الرائعه عن الجوز
    وسبحان الله الخالق القادر خلق فسوى فعلا يشبه المخ



  3. #3
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    يعطيك العافية نور عالموضوع الرائع،،،
    انا جربته وانتظمت عليه وبصراحه احسه ممتاااااز،،انصحكم تنتظمون عليه حبتين او 3 كل صباح،،
    كل الود



  4. #4
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,103
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الله يبارك فيكي نور يعطيكي الف عافية للموضوع الجميل كل الشكر والتقدير لموضوعاتك الطيبه
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  5. #5
    الصورة الرمزية عمر الحشكي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    71
    الوظيفة
    مهندس مدني
    الإهتمام
    زراعة الحدائق وتنسيقها






    افتراضي

    احسنت نور
    مشاركة طيبة



  6. #6
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    افتراضي

    كل الشكر وبالغ الامتنان لمروركم الكريم والجميل شاكرة لكم حسن تفاعلكم



  7. #7
    الصورة الرمزية bella49
    مشرفة مطبخ الحديقة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    462
    الجنس
    الوظيفة
    مدرسة
    الإهتمام
    البستنه



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    معلومات مفيدة
    جزاك الله خيرا






  8. #8
    الصورة الرمزية نور الخالد
    مشرفة منتدى الاسرة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الجنسيهـ
    الاردن
    المشاركات
    2,003
    الجنس
    الإهتمام
    السياسة



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bella49 مشاهدة المشاركة
    معلومات مفيدة
    جزاك الله خيرا






 

 

المواضيع المتشابهه

  1. شباكية على شكل حبة فاكهة التين
    بواسطة bella49 في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-09-2013, 08:03 PM
  2. كل ما يهمك عن فاكهة الكيوي
    بواسطة green leaf في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-13-2013, 01:43 AM
  3. فاكهة استوائيه غريبة
    بواسطة لافندر في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 06-13-2011, 12:51 AM
  4. المخ
    بواسطة زهرة الليليام في المنتدى الألغاز و النكت و الترفيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-01-2011, 08:33 PM
  5. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-06-2009, 04:18 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

فاكهة الذكاء

فواكه للذكاء

الفاكه للدكاء

فاكهه للذكاء

ماهي فاكهة العقل

فواكه مفيده للعقل

شجرة فواكة

افضل فاكهه للذكاءفواكه الذكاءفاكهة مفيدة للعقلالفواكه المفيده للمخالفواكه المفيدة للدماغالفاكهة المفيدة للمخفاكهة للذكاءالفاكهة المفيدة للذكاءفواكه المفيده للذكاءفاكهه الذكاءماهي فاكهه العقلفاكهة العقلفواكه مفيده للمخماهي الفواكه المفيده للدماغالفواكة المفيدة للذكاءفواكه مفيدة للمخما هى افضل انواع دهون ادكاء لااطفالالفواكه المفيدة للمخ

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130