مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    Post الاسمدة الكيمياوية


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    لقد اصبح استخدام الاسمدة الكيمياوية امرا ً شائعا ً اليوم في العالم ولا غنى عنه لتطوير الانتاج الزراعي . وفي العالم اليوم عشرات الانواع من الاسمدة الكيمياوية وسميت كذلك لتمييزها عن الاسمدة العضوية حيث يتم انتاجها عن طريق التفاعلات الكيمياوية بين مواد خام مختلفة ... سأبين في هذه المقالة بشرح مفصل انشاء الله وعلى شكل حلقات بعض المعلومات المبسطة حول تغذية النبات ودور العناصر الغذائية وانواع الاسمدة وغيرها من الامور التي تتعلق بالاسمدة الكيمياوي ، راجيا ً ان تنال رضاكم وان يكون الموضوع على بساطته شاملا ً كاملا ً ... المهندس الزراعي زاهر نصرت
    مقدمة عامة حول تغذية النبات
    مثلما يحتاج الانسان الى طعام فأن النبات اضافة الى الماء يحتاج في نموه وتطوره الى بعض العناصر الكيمياوية . فمن المواد البسيطة الموجودة في الهواء والتربة تستطيع النباتات بناء مواد عضوية معقدة التركيب ( البروتين ، السكريات ، النشأ ، الزيوت ) التي يستخدمها الانسان والحيوان بعد ذلك في طعامه ، مثلا ً الكاربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين والفسفور والكبريت هي العناصر التي يتكون منها البروتين ، وأضافة الى هذه العناصر الستة فثمة (( 14 )) عنصرا ً آخرا ً تعتبر أساسية لنمو النباتات وهي الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والمولبيدنم والنحاس والبورون والزنك والكلور والصوديوم والكوبالت والفناديوم والسليكون .
    وليس جميع النباتات تحتاج الى جميع العناصر الا ان كل هذه العناصر وجدت اساسية لبعض النباتات . كل عنصر من هذه العناصر العشرين يلعب دورا ً محددا ً في نمو وتطور النباتات وعندما يوجد بكمية غير كافية فان هذا الامر يسبب انخفاضا ً في الحاصل ورداءة في النوعية . ويستلم النبات كلا ً من الكاربون والهيدروجين والاوكسجين من ثاني اوكسيد الكاربون (( الهواء )) والماء وهي تتحول في جسم النبات الى مركبات معقدة تمثل البروتين والسكريات والنشأ والزيوت وغيرها . ولقد وجد لحد الان حوالي 60 عنصرا ً كيمياويا ً في الجسم النباتي تختلف في نسب وجودها واهميتها للنبات . واغلب هذه العناصر موجودة في التربة بنسب مختلفة لذا اصبح من الضروري توفير موازنة غذائية صحيحة لضمان تغذية سليمة للنباتات وذلك عن طريق التسميد الذي يعني في النهاية اضافة كميات معينة من هذه العناصر الغذائية المهمة على شكل مركبات كيمياوية معينة تسمى الاسمدة . ويجب توفر شرطين في هذه الاسمدة وهما التركيز العالي للعنصر الغذائي وتيسره للنبات بوجوده بحالة يسهل على النبات امتصاصها .
    هناك عدة تقسيمات للعناصر الغذائية وذلك حسب أهميتها ومقدار احتياج النبات لها . واهم هذه التقسيمات :
    1 – العناصر الرئيسية :
    وتشمل الاوكسجين والكاربون والهيدروجين وهذه العناصر تشكل اكثر من 90 % من جسم النبات ويحصل عليها من الهواء ومن الماء .
    2 – العناصر الكبرى :
    وتشمل النتروجين والفسفور والبوتاسيوم وهي العناصر الاكثر اهمية في تغذية النبات لذلك يتم التركيز على وجودها في الاسمدة سواء كانت اسمدة بسيطة او اسمدة مركبة .
    3 – العناصر الثانوية :
    وتشمل الكالسيوم والمنغيسيوم والكبريت والصوديوم وهذه العناصر يحتاجها النبات بكميات كبيرة وهي اما موجودة في التربة بكميات غير قليلة او ان الاسمدة الكيمياوية تحتويها ايضا ً فمثلا ً سماد السوبر فوسفات اضافة الى عنصر الفسفور يحتوي على الكالسيوم والكبريت وسماد كبريتات البوتاسيوم اضافة الى عنصر البوتاسيوم يحتوي على الكبريت .
    4 – العناصر النادرة (( الدقيقة او الصغرى )) :
    وهي لا تقل اهمية عن العناصر الكبرى من ناحية وظيفتها واهميتها الفسلجية الا ان النباتات تحتاج الى كميات قليلة منها وتشمل الحديد والمنغنيز والبورون والزنك والنحاس والمولبيدنم والكوبالت والكلور .
    5 – العناصر الاخرى :
    وهي التي توجد في جسم النبات بنسب قليلة جدا ً ولا يعرف لها لحد الان أي دور فسلجي واضح مثل السليكون والالمنيوم واليود والسيلينيوم والفناديوم والفلور .
    ونظرا ً لاهمية العناصر الثلاثة ( النتروجين والفسفور والبوتاسيوم ) لتغذية النبات فسأتكلم عنها بشيء من التفصيل في المقالة التالية .


    `RiW`R`miS`x` `RiWiJi.iSi.`Rii.`


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    تحية طيبة ...

    النتروجين ( الازوت ) :

    رمزه الكيمياوي ( n ) ويسمى (( بالعنصر الخضري )) لأنه المسؤول عن النمو الخضري للنبات ورغم ان التربة تفتقر الى هذا العنصر بشكل عام الا ان احتياج النبات اليه كبير جدا ً ، ودوره في حياة النبات كبير جدا ً فهو يدخل في تركيب البروتين وينشط النمو الخضري ويكسب النبات خضرة داكنة وطراوة في النسيج ويزيد من نسبة السكريات ويشجع الجذور على امتصاص الفسفور من التربة وزيادته في التربة تسبب اضطجاع محاصيل الحبوب والاصابة ببعض الفطريات والافات الزراعية وزيادة النمو الخضري على حساب تكوين الازهار والثمار .

    ان الصيغ الاساسية للمركبات النتروجينية التي تلعب دورا ً مهما ً في تغذية معظم النباتات هي الامونيوم والنترات ، يستثنى من ذلك البقوليات ( الباقلاء والحمص والعدس ) وكذلك الجت والبرسيم التي لها القابلية على تثبيت النتروجين الجوي في جذورها لهذا فان تغذيتها النتروجينية لا تعتمد على النتروجين المعدني في التربة . وقد اثبتت الدراسات على ان الامونيوم والنترات من الناحية الفسلجية مصدران متكافئان للنتروجين بالنسبة للنبات .

    ان عملية تكوين الامونيوم تجري في التربة بشكل واسع بواسطة عدد كبير من الاحياء الدقيقة ، الا ان الامونيوم في بعض الحالات سرعان ما يتحول الى نترات ، ان وجود نتروجين الامونيوم في التربة لا يعني جاهزيته للنبات حيث يجب الاخذ بنظر الاعتبار ان الامونيوم ( بأختلافه عن النترات ) يمتص بشدة على سطح جزيئات التربة فلا يصبح جاهزا ً للنبات . اما النترات فتوجد ذائبة في محلول التربة لذلك وضع النترات في التربة يصف لنا جيدا ً احد العناصر المهمة في خصوبة التربة . الا ان النترات بسبب سهولة ذوبانها معرضة للغسل بعد الري او سقوط الامطار اما استخدام السماد الحيواني وغيره من الاسمدة العضوية فيعتبر احد الاساليب المهمة في سد النقص الذي يحصل في احتياطي النتروجين وغيره من العناصر الغذائية المهمة في التربة . فالدمن الحيواني يحتوي على حوالي 0.5% نتروجين وبذلك لو استخدم ( 5 ) طن من الدمن للدونم الواحد ( 2500 م2 ) معناه اضافة 25 كغم من النتروجين . الا ان هذه الكمية لا تكون جميعها جاهزة للنبات فذلك يعتمد على اسلوب تحضير الدمن وحفظه ونقله وطرق ومواعيد اضافته للتربة .

    وبفضل تطور صناعة الاسمدة الكيمياوية تستخدم الان وبشكل واسع الاسمدة النتروجينية المعدنية وخاصة نترات الامونيوم وكبريتات الامونيوم واليوريا والامونيا السائلة ومثل هذه الاسمدة سريعة الذوبان وحسب دراسات عديدة فأن كمية النتروجين المستخدمة من قبل المحاصيل من نتروجين السماد المضاف تشكل 50 – 75 % اما ما يمتص من قبل الاحياء الدقيقة فيشكل 5 – 25 % وما يفقد منه يشكل 10 – 35 % . وبسبب ان قسما ً غير قليل من نتروجين الاسمدة يفقد عن طريق التطاير او التثبيت او الغسل لذلك يفضل اضافة الاسمدة النتروجينية على جرعات وليس جرعة واحدة .
    عندما تعاني النباتات من نقص في عنصر النتروجين تظهر عليها علامات النقص واهمها اصفرار الاوراق بشكل عام وجفاف حافات الاوراق القديمة وصغر حجم الاوراق بشكل عام كما في محاصيل الحبوب وتكون النبتة ضعيفة بالمقارنة مع النباتات السليمة او ان يكون لون الاوراق اخضرا ً باهتا ً والنمو ضعيفا ً كما في الموالح ( الحمضيات ) والعنب .

    انتهى عنصر النتروجين وفي المقالة القادمة انشاء الله سنتحدث عن عنصري الفسفور والبوتاسيوم والعناصر النادرة ...



  3. #3
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,018
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  4. #4
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    الفسفور :

    رمزه الكيمياوي ( p ) ويسمى هذا العنصر (( بالعامل التكاثري )) لانه يؤثر بشكل كبير على تكوين الازهار والثمار وبشكل عام يدخل الفسفور في تركيب المادة البروتينية الحية في النبات ويزيد من سرعة النضج المبكر وتحسين نوعية الثمار . ويتميز الفسفور بقلة ذوبانه وحركته وصعوبة جاهزية مركباته للنبات لذلك فاستخدام الاسمدة الفسفورية يعتبر احد الاساليب المهمة في هذا المجال لمعظم الترب ومعظم النباتات . المظهر العام لنقص الفسفور على النباتات هو بطء انبات الحوليات ويكون اللون الاخضر غامقا ً ولون العروق بنفسجيا ً خصوصا ً السطح السفلي للاوراق وتكون النباتات صغيرة الحجم ويقل انتاج الثمار ويبدو النبات قصيرا ً وتكون الاشجار ايضا ً بطيئة النمو واوراقها قليلة ذات لون يميل الى البرونزي او البنفسجي وتسقط سريعا ً .

    يقسم الفسفور في التربة الى فسفور عضوي وغير عضوي (( معدني )) بالاعتماد على طبيعة المركبات التي يدخل في تركيبها ، واغلب هذه المركبات قليلة الذوبان في الماء والنباتات تمتص الفسفور على شكل فوسفات اولية ( h2po4 ) وفوسفات ثانوية ( hpo4 ) الموجود في محلول التربة وكميات قليلة جدا ً من الفسفور العضوي الموجود في المادة العضوية وتراكيز هذين الشكلين من الفسفور والمحافظة عليهما مسألة مهمة جدا ً في تغذية النبات .

    البوتاسيوم :

    رمزه الكيمياوي ( k ) ، ان حاجة النبات للبوتاسيوم عالية جدا ً . واستنادا ً الى محتواه في المحاصيل فأنه يشغل المحل الثاني بعد النتروجين ونادرا ً ما يشغل المحل الثالث (( بعد النتروجين والفسفور )) ويشغل البوتاسيوم المحل الاول بالنسبة لبعض المحاصيل مثل البطاطا والبنجر السكري والتبغ ، ويوجد البوتاسيوم على شكل مركبات مختلفة في التربة اغلبها غير ذائبة في الماء لذلك لا تكون جاهزة للنبات ولا يستطيع الاستفادة منها .

    يعتبر البوتاسيوم ضروريا ً للنبات ولا يمكن الاستغناء عنه او تعويضه بعنصر اخر كليا ً . وظيفته الرئيسية هي الدور التحفيزي للنبات اثناء جميع العمليات الحيوية التي تجري فيه وخاصة التمثيل الضوئي والتنفس .

    وتظهر اهمية البوتاسيوم في دورة تكوين الكاربوهيدرات مثل السكر والنشأ والزيوت وكذلك دوره في بناء الانسجة الهيكلية في النبات مثل الخشب والالياف ، والاعراض الرئيسية لنقص البوتاسيوم في النباتات هي الموت الموضعي الذي يحل بالنسيج الحي ويدعى بالتنخر ( chlorosis ) ويختلف هذا التنخر باختلاف الانواع النباتية ويصاحب هذا التنخر مظاهر اخرى مثل اصفرار قمة الاوراق ثم موتها او ظهور بقع بيضاء او تجعد الاوراق وذلك حسب صنف النبات .

    العناصر النادرة (( الدقيقة او الصغرى )) :

    وتشمل هذه العناصر الحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والبورون والمولبيدنم والكوبالت . ويكون محتواها قليلا ً جدا ً في النباتات ويحتاجها النبات بكميات قليلة جدا ً لذلك تسمى بهذه التسمية ، ويتلخص دور هذه العناصر بالنسبة للنباتات انها تدخل بدرجة رئيسية في تركيب الانزيمات التي تسلك كعوامل مساعدة في العمليات البايوكيمياوية وهي ترفع من فعالياتها وتحفز وتشجع نمو النباتات وتسرع في نضجها كما وترفع من قدرتها على مقاومة الظروف غير الملائمة من حرارة ورطوبة وتركيز الاملاح كذلك تلعب دورا ً في مقاومة النباتات للكثير من الامراض .

    ان الظروف الملائمة للنبات تتطلب توفير العناصر الصغرى بكميات مناسبة في التربة وان قلتها او زيادتها عن حدود معينه تسبب نقصا ً او سميه لها وينعكس ذلك في عدد كبير من الحالات على صحة الانسان والحيوان التي تتغذى على هذه النباتات . فالمحتوى العالي من المولبيدنم في النباتات مثلا ً يسبب زيادة في حامض اليوريك في جسم الانسان والحيوان مما يؤدي الى تسبب داء المفاصل .

    بهذا تمت المقاله عن الاسمدة الكيمياوية ... ارجو ان تنال رضاكم وزيادة في المعلومات التي تخص عالم الاسمدة الكيمياوية مع ملاحظة مهمة جدا ً ان ينتبه اليها القارئ الكريم حول اعراض نقص العناصر التي تم ذكرها سواء الكبرى او الصغرى فهي يمكن ان تكون مشابهة لاعراض تظهر على النبات نتيجة خلل فسلجي او امراض لذلك يجب عدم الخلط بين الظواهر والرجوع الى استشارة المختصين في مجالي وقاية المزروعات وتغذية النبات .

    مع تحياتي / المهندس الزراعي – زاهر نصرت



  5. #5
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    شكرا ً أخي الكريم على اطلاعك للموضوع ...

    نورت الصفحة ... تقبل تحياتي



  6. #6
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,018
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    اهلا بك اخي زاهر حياكم الله سعدنا بتواجدك معنا وبمعلوماتك القيمه التي قدمتها لنا نتمنى لك ولنا وللجميع الفائدة وارجو لو تكرمت ان تخبرنا بعض الشيء عنك وعن مجال عملك وشكرا لك ومن اي بلد انت ان لم يكن عندك اي مانع



  7. #7
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    اهلا بك اخي زاهر حياكم الله سعدنا بتواجدك معنا وبمعلوماتك القيمه التي قدمتها لنا نتمنى لك ولنا وللجميع الفائدة وارجو لو تكرمت ان تخبرنا بعض الشيء عنك وعن مجال عملك وشكرا لك ومن اي بلد انت ان لم يكن عندك اي مانع


    الله يحيك أخ م.ز احمد جرادات

    شكرا ً لسؤالك حول سيرتي الذاتية التي قمت باضافتها في ملفي الشخصي ومع ذلك سأبين ما طلبت ادناه :

    الاسم : زاهر نصرت
    التولد : 1972
    بلد الاقامة : جمهورية العراق
    التحصيل الدراسي : بكالوريوس علوم زراعية من كلية الزراعة - جامعة بغداد
    سنة التخرج : 1996
    الاختصاص : علوم المحاصيل الحقلية
    العمل : موظف حكومي في دائرة زراعية عنواني الوظيفي مهندس زراعي
    الهواية : المطالعة ، الشطرنج ، القراءة ، القيام بالاعمال الزراعية


    مع تحياتي



  8. #8
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,018
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    حياكم الله اهل العراق نورتنا اخوي بالتوفيق سيتم اضافتك الى قائمة المهندسين الزراعيين ونتمنى منك ان تفيدنا بما لديك فانتم اهل العراق معروفين بالزراعه حياكم الله ايام دراسة الجامعه درسني اكثر من مدرس من العراق وهم من الممييزن

    حيك الله



  9. #9
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي

    اتعلمون ماهو الشيء الجميل ان كلا المهندسين مكملا لبعضهما
    والفائده ان شاء الله للجميع بارك الله فيكم وحفظكم الله وسدد خطاكم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوحمزه ; 08-14-2010 الساعة 03:22 AM



  10. #10
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحمزه مشاهدة المشاركة
    اتعلمون ماهو الشيء الجميل ان كلا المهندسين مكملا لبعضهما
    والفائده ان شاء الله للجميع بارك الله فيكم وحفظكم الله وسدد خطاكم



    الأخ الفاضل ابو حمزه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكــــــراً لحضورك الذي يملأ صفحاتي سعادة ً و نوراً

    بارك الله فيك على الرد اللطيف المشجع

    أدعو المولى عز و جل أن تكون فائدته .. بقدر تقديره منكم ..

    و أتعشم أن تزيد فائدته بكل المشاركات الفعالة

    من كل الأخوات و الأخوة رواد المنتدى و كل من لديه معلومة جديدة و مفيدة

    أخيراً لا أملك إلا جزيل الشكر و التقدير ... لشخصك الكريم

    تقبلي خالص أحترامي و مودتي ، دمت في رعاية الله و أمنه



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تصنيع الاسمدة العضوية !!!
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الأسمدة والتسميد \ Fertilizers and fertilization
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-19-2011, 11:05 PM
  2. ماهي الصفات الكيمياوية والحياتية لنباتات الخضر ؟
    بواسطة زاهر نصرت في المنتدى موسوعة الحديقة - سؤال وجواب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 03-01-2011, 01:14 AM
  3. الوقت المناسب لاضافة الاسمدة الكيمياوية
    بواسطة زاهر نصرت في المنتدى الأسمدة والتسميد \ Fertilizers and fertilization
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-23-2011, 05:24 AM
  4. كيف تعطى الاسمدة الكيمياوية لأشجار البساتين ؟
    بواسطة زاهر نصرت في المنتدى موسوعة الحديقة - سؤال وجواب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-18-2010, 02:06 AM
  5. أهمية الاسمدة الورقية
    بواسطة rosa land في المنتدى الأسمدة والتسميد \ Fertilizers and fertilization
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2008, 12:54 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

لماذا يفضل اضافة النتروجين على جرعات

الاسمدة الفسفورية

فوائد النيتروجين للنبات

السماد العشريني

فوائد الفوسفور للنبات

الاسمده الفسفوريه

فوائد سماد البوتاسيوم الحمضيات

فوائد الفسفور للنبات

اهمية العناصر الكبري وهي النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم

فوائد سماد البوتاسيوم للبطاطا

الاسمده النترجونيه والفسفوريه

اضطجاع المحاصيل

اضرار الفناديوم

فوائد النيتروجين. للنباتات

الأسمده الفسفوريه

حلقة بحث عن العناصر المعدنية المهمة في تغذية النبات

الاسمدة النيتروجينية والفسفورية

العناصر الكبري والنادره في تغديه النبات

السماد الفسفوري والبوتاسي فوائد الفوسفور للنباتاتاهميةالبوتاسيوم للبرسيمفائدة الفسفور للنباتالنباتات الأكثر حاجة إلى عنصري النتروجين والبوتاسيومفوائد سمادالفسفورللثمرةبحث عن الفسفور في التربة العراقية فقط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130