مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    Post مخاطر استخدام المبيدات


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    تحية طيبة ...

    تعرف المبيدات pesticides بأنها مواد كيمياوية او طبيعية او خليط منها تستعمل للحد من انتشار الآفات ( حشرة ، فطر ، دغل ، بكتريا ، فئران وجرذان ، ديدان ثعبانية ، حلم وغيرها ) والسيطرة على تلك الافات من خلال عملها على الجهاز العصبي ، المعدة ، الجهاز التنفسي ، كيوتكل الحشرة وغيرها . يتكون المبيد عادة من مادة فعالة والتي تكون ذات سمية عالية ومركزة والتي من خلالها يعمل المبيد ، ومن اجل تخفيف المبيد وتصنيعه بصورة جيدة وفعالة ، لذا هناك العديد من المواد المضافة adjuvant تضاف له من اجل تحسينه ، فمثلا ً مواد تساعد على الانتشار والالتصاق والتعلق وكل هذه المواد تحسن من صفاته الفيزيائية .

    ادى التوسع في المساحات المزروعة وضرورة الحصول على انتاج وفير وذي نوعية جيدة الى استعمال الكثير من المواد الكيميائية ومن ذلك مبيدات الآفات التي تعتبر السلاح الفعال في محاربة الافات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية المختلفة وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها هذه المواد فأن لها الكثير من المساوئ خصوصا ً عند أساءة استخدامها ، حيث تؤدي الى اضرار فادحة تهدد صحة الانسان والحيوان والنظام البيئي بشكل عام .

    لقد ازدادت خطورة استعمال المبيدات الكيميائية العضوية المصنعة مع الزيادة الحادة في الكميات المستعملة في المجالات المختلفة ( صناعية ، زراعية ، صحية ) وكذلك بسبب الحالات الطارئة التي تؤدي الى اطلاق المبيدات في البيئة ومن ذلك عمليات التصنيع غير السليمة وانفجارات بمصانع المبيدات او التسرب او النضح من العبوة اثناء الخزن والنقل .

    تصنف المبيدات على أساس الآفة التي تعمل عليها الى مبيدات حشرية insecticides وفطرية fungicides وادغال herbicides وحلم miticides وديدان ثعبانية nematicides وغيرها . اما من حيث المادة الفعالة فهناك المبيدات الهيدروكربونية المكلورة ، المبيدات الفسفورية العضوية ، المبيدات الكارباماتية ، المبيدات البيروثرودية ، وفي الاونة الاخيرة انتجت مبيدات حديثة تعود لمجاميع خاصة وتعمل بكميات قليلة جدا ً وبطرق قد تكون مختلفة في بعض الاحيان في تأثيرها كأن تكون مؤثرة على الميتاكوندريا للحشرة او كمنظم نمو حشري igr's تعمل على تشويه الحشرة أو أعاقة دورة حياتها او عدم تكوين كيوتكل الحشرة او اعاقة انسلاخها . تتفاوت المبيدات في درجة سميتها وثباتيتها وميكانيكية عملها وتحللها بالبيئة ، لذا فأن هناك مصطلحين يمكن توضيحهما بالاتي :

    السمية الحادة :
    اعراض التسمم الفوري والتي تظهر خلال دقائق الى 96 ساعة من تعرض الكائن الحي سواء كان انسان او حيوان للمبيد الكيمياوي ، وتقاس السمية عادة بكمية المبيد التي تؤدي الى قتل 50% من حيوانات الاختبار او ما يسمى ld50 ، تكون عادة من طريق الفم ، الجلد ، الاستنشاق ، وعلى ضوء ذلك الرقم والذي يمثل ملغم من مادة المبيد لكل كغم من وزن جسم الحيوان ، يمكن ان تقاس مدى سمية وخطورة المبيد على الانسان والحيوان على حد سواء . ان السمية الحادة لبعض المبيدات قد تؤدي الى الموت فور تعرض الكائن الحي لها .

    السمية المزمنة :
    لا تظهر اعراض التسمم الا بعد ايام معدودة اربعة ايام او اكثر من التعرض للمبيد ، وقد لاتظهر الا بعد فترة طويلة تقدر 90 يوما ً وقد يتأتى ذلك من كون ان بعض المبيدات قد تتجمع في انسجة الكائن الحي ضمن مدة طويلة وبعد تعرض الكائن الحي لنفس المبيد لعدة مرات ومن احسن الامثلة على ذلك المبيدات الهيدروكربونية المكلورة . تظهر اعراض التسمم بها عن طريق تأثيرها على وظائف الكبد ، الدورة الدموية ، الكلية ، تأثيرات في المخ ، تأثيرات عصبية ، شلل وغير ذلك من الامراض التي تؤدي بالنتيجة بعد فترة طويلة الى ايقاف وظائف الاعضاء ومن ثم الشلل التام او الموت . وقد يأتي التسمم المزمن من بقايا المبيدات على الاغذية والمحاصيل التي تؤكل من قبل الانسان او تستعمل في ملبسه وصناعته الاخرى .

    تقسيم المبيدات حسب خطورتها :
    قسمت منظمة الزراعة والغذاء fao المبيدات حسب سميتها الى اربعة مجاميع فهناك المبيدات الخطرة ، الشديدة ، المتوسطة ، دون الوسط . وهذه الدرجات تؤثر على عملية استعمال المبيدات .
    جدول يمثل تقسيم المبيدات حسب السمية


    درجات السمية danger 1 warning 2 caution 3 caytion 4
    الفم ld50 ملغم / كغم اقل من 50 50 - 500 500 - 5000 اكثر من 5000
    استنشاق c50 ملغم / لتر 0.2 0.2 - 2 2 - 20 اكثر من 20
    الجلد ld50 ملغم / كغم 200 200 - 2000 2000 - 20000 اكثر من 20000

    ان الاستعمال المتكرر وبكميات كبيرة ولمبيدات واسعة الطيف ( أي تقتل العديد من الحشرات منها المفيدة والضارة في نفس الوقت ) سوف يؤدي الى مشاكل واضرار لكل من الانسان والحيوان والبيئة والكائنات المفيدة ، ويمكن ايجاز تلك النقاط بالاتي :

    1 – ظهور سلالات من الآفات مقاومة لتأثيرات المبيدات ، ويظهر ذلك نتيجة تعرض الحشرة لنفس المجموعة من المبيد ولمواسم عديدة ، فأن ذلك سوف يولد ضغطا ً انتخابيا ً للافراد التي تتمتع بصفة المقاومة . يلاحظ من خلال الرش ان بعض الانواع من المبيدات أصبحت بدون تأثير يذكر .
    2 – تأثير بعض المبيدات على الاعداء الحيوية من مفترسات ومتطفلات ، مما يؤدي الى حدوث خلل للاتزان الطبيعي والذي يؤدي بدوره الى ظهور آفات ثانوية جديدة تحولها الى آفات رئيسية وتحدث خللا ً كبيرا ً بالمحاصيل .
    3 – هناك بعض المبيدات سامة جدا ً لنحل العسل ، لذا يجب الحذر ورفع الخلايا من موقع المكافحة الى مواقع بعيدة عن تيارات المبيد وهذه عملية ضرورية من اجل المحافظة على تلك الثروة .
    4 – مبيدات سامة جدا ً للاسماك والحيوانات الداجنة ويتطلب الحذر بعدم رمي العلب الفارغة بالانهر والابتعاد عن مواقع واحواض التربية .
    5 – يتطلب الحذر التام من ايصال كميات كبيرة من المبيدات الى التربة والمياه ، وذلك لكون ان بعض المبيدات قد تكون سامة جدا ً للكائنات الحية بالتربة وان البعض من هذه الكائنات ذات فوائد كبيرة على خصوبة التربة .
    6 – وصول العديد من المبيدات الى مياه الشرب والسباحة نتيجة للرش المباشر لتلك المبيدات على المياه في مكافحة الادغال المائية . وتجنب الرش اثناء هبوب الرياح .
    7 – تكمن خطورة بعض المبيدات من انسكاب المبيد جراء الحوادث في التربة والمياه وعدم معالجتها بالطرق الصحيحة والمعروفة عالميا ً ، قد تتسبب في كوارث وخيمة وذلك لكون المبيد سيكون بتركيز عال ٍ جدا ً وان وصول بعض المبيدات عن طريق مياه المجاري الى مصادر الشرب سوف يكون مصدر عال ٍ للتسمم .
    8 – ان عملية طمر العبوات الفارغة وعدم حرقها بالعراء وعدم استعمالها لشرب الماء او خزن الوقود ، كل هذه ستخفف من مخاطر المبيدات والعكس صحيح .
    9 – الرش الجوي له عواقب وخيمة في زيادة التلوث البيئي .

    ستم اكمال الباقي في حلقة اخرى انشاء الله ...

    تقبلوا تحياتي...



    iS`j`R`X` `R`m`I`j`x`RiS `RiWiS`~i.`x`R`I `RiWiS`~i.`x`R`I


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا





  2. #2
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    مرحبا ً مرة اخرى ...

    10 – تعتبر عملية صيد الاسماك بالمبيدات من الوسائل الاكثر خطورة ، لما لها من سمية عالية على الاسماك وتلوث مياه الشرب وتغيرات في صفاته ، تاثيراتها العالية على الكائنات الحية بالماء ، وسميتها للاحياء المجهرية ، سوف يؤدي الى انتقال هذه المبيدات ضمن السلسلة الغذائية الى احياء اخرى في نفس الموقع .
    11 – خزن المبيدات في مخازن سليمة وبعيدة عن متناول الاطفال ، تعتبر من الوسائل السليمة للتقليل من مخاطر المبيدات . ان تطاير ابخرة المبيدات من مخازن المبيدات الى المنطقة المجاورة يسبب سمية عالية لافراد المنطقة وتعرضهم لامراض خطيرة .
    12 – ان من اهم مخاطر المبيدات على الانسان ، هو اتباع طرق غير سليمة في رش المبيدات ، فأن هناك ملاحظات عامة تتطلب الاخذ بها اثناء عملية الرش من ارتداء بدلة خاصة بالرش وارتداء القناع والنظارات وعدم الرش عكس اتجاه الريح ، واستعمال مرشات مضبوطة ودون حدوث تسرب للمبيد وذات رش متناسق ، سوف يخلص عامل الرش من مخاطر المواد السامة .
    13 – ان اعادة تعبئة المبيدات بقناني غير تخصصية لها كقناني الادوية ، المشروبات الغازية ، الحليب وكذلك مزج المبيد في الاواني المخصصة للطعام او الشراب ، تعتبر من اهم وسائل تعرض الانسان لمخاطر تلك المبيدات والى كوارث وخيمة .
    14 – عملية استنشاق المبيدات من القناني مباشرة لها تأثيرات سلبية كبيرة على الجهاز التنفسي للانسان وقد تسبب الى موته .
    15 – استعمال المبيدات المجهولة والمتآتية بالطرق غير الشرعية ، قد تسبب كوارث لا يحمد مستقبلها .
    16 – عدم استعمال المبيدات المنتهية الصلاحية ، حيث ان بعض المبيدات بعد نفاذ مدة استعمالها تتحول الى مواد اكثر سمية . المطلوب هنا استعمال المبيد بالكمية والوقت المناسب وضمن فترة صلاحية المبيد .
    17 – تجنب أكل الحبوب المعاملة بالمبيدات وحتى بعد غسلها ، وذلك لكون بعض المبيدات لا تفقد سميتها حتى لو غسلت لاكثر من مرة حيث ان مثل هذه البذور المعاملة معدة للزراعة فقط .
    18 – تجنب اكل الفاكهة والخضراوات المرشوشة بالمبيدات ، الا بعد مرور الفترة الحرجة وذلك لكون مثل هذه الخضراوات ذات خطورة عالية على الانسان .
    19 – تجنب اعطاء الحيوانات بذور معاملة بالمبيدات .
    20 – تجنب خزن المبيدات قرب الاطعمة ومياه الشرب .
    21 – تعتبر عملية طرح المبيدات بكافة صور تجهيزها الى المياه مباشرة من العمليات الخطرة جدا ً ، لذا فتجنب وصول المبيدات الى المياه ، سوف تساعد على التقليل من وصول مثل هذه المواد الخطرة الى مصادر شرب الانسان والحيوان وكذلك تقلل من احتمالية تلوث البيئة بمواد سامة خطرة .

    اهم الوسائل المتبعة للتقليل من مخاطر المبيدات :

    1 – استعمال المبيد بعد تشخيص الآفة وتحديد خطورتها واستعمال المبيد المتخصص للقضاء عليها وبعد وصولها الى الحد الاقتصادي الحرج ( أي يصبح وجود آفة ذا ضرر أقتصادي ) .
    2 – استعمال مرشات ذات كفائة عالية من حيث توزيع المبيد .
    3 – استعمال كمية المبيد الموصى بها . على ان يراعي عملية مزج المبيد بالمرشة .
    4 – اتباع دوره في استعمال المبيدات وذلك لتقليل مخاطر ظهور مقاومة من قبل الآفة .
    5 – تجنب وصول المبيد الى غير منطقة الهدف .
    6 – حماية جسم الانسان من رذاذ المبيد وارتداء بدلة وقائية وتجنب وصول المبيد الى مصادر المياه .
    7 – في حالة حصول حالة من اعراض التسمم مثل الصداع ، الدوران ، التقيؤ ، فقدان الشهية ، يتطلب الكف عن الرش مع خلع ملابس الرش . ونقل المصاب الى المستشفى عند حصول مضاعفات .
    8 – الابتعاد عن خلط المبيدات الا بعد التأكد من قابلية هذه المبيدات على الخلط وتجنب استخدام خلطات المبيدات الغير المعروفة .

    تمت المقاله بعونه تعالى ...

    اخيرا ً اقول للاخ المزارع ...

    لا يجوز استخدام المبيدات بشكل عشوائي لان في ذلك مخاطر كبيرة على الثروة النباتية واضرار على البيئة ، وقد يسبب فقدان السيطرة على الآفة او يقتل الاعداء الطبيعية لها .
    لذا ننصحك بأستشارة المختص في وقاية المزروعات لتحديد الاصابة والمبيد الملائم وطريقة استعماله بالكمية والموعد المناسب للمكافحة .

    تقبلوا تحياتي / زاهر نصرت



  3. #3
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    الله يعطيك العافية اخ زاهر على المعلومات القيمة والمهمة،،
    كل الشكر لك على الطرح الرائع ودمت بخير،،



  4. #4
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    شكرا ً لمرورك العطر ...

    تقبلي تحياتي



  5. #5
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    12,911
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيبه عالمعلومات القيمه وكعادتهم ابناء العراق يبيننون العلم على اصوله لك كل التقدير يا غالي ونننتظر منك كل جديد ومميز
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  6. #6
    الصورة الرمزية زاهر نصرت
    المشرف العام للشؤون الزراعية

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    260
    الجنس
    الوظيفة
    موظف حكومي بصفة مهندس زراعي
    الإهتمام
    الشطرنج ، المطالعة ، القيام بالاعمال الزراعية ، الكتاب



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك الف عافيبه عالمعلومات القيمه وكعادتهم ابناء العراق يبيننون العلم على اصوله لك كل التقدير يا غالي ونننتظر منك كل جديد ومميز


    شكرا ً أخي الحبيب م.ز احمد جرادات ...
    التميز هو يكمن بتألق اسمك ...
    ورونقة حروفك في متصفحي ...
    فهذا شرف للموضوع بتسطير احد احرفك الذهبية ليمسه بريقا ً يسحر الانظار ...
    دمت لنا ودام تألقك ...



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. دليلك عند شراء و استخدام المبيدات
    بواسطة زهرة الليليام في المنتدى المبيدات الزراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-28-2011, 10:02 AM
  2. مخاطر الغذاء من الحقل وينتهي بالمطبخ
    بواسطة ابوحمزه في المنتدى مطبخ الحديقة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-2010, 09:03 PM
  3. فوائد واضرار استخدام المبيدات الجهازية
    بواسطة عادل محمود في المنتدى المبيدات الزراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-14-2007, 04:36 PM
  4. مخاطر الشامبو
    بواسطة rosa land في المنتدى العيادة الطبيه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-07-2007, 11:08 PM
  5. مخاطر الشامبو
    بواسطة rosa land في المنتدى حـــــواء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-07-2007, 11:08 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

مخاطر المبيدات

مخاطر المبيدات الزراعية

مخاطر استخدام المبيدات

محاذير استخدام المبيدات

اخطار استعمال المبيدات

كيف يمكننا تجنب اخطار المبيدات

مخاطر استعمال المبيداتمخاطر استخدام المبيدات الكيميائيةاضرار المبيدات الزراعيةالاستخدام العشوائي للادويه والمبيداتخطورة المبيدات الزراعيةمخاطر استخدام المبيدات الزراعيةالاستخدام العشوائي للادوية والمبيداتخطر استعمال المبيداتاخطار استعمال المبيدات في المجال الزراعيكيفيه الحدمن مخاطر المبيداتمخاطر رش المبيدات عواقب استعمال المبيداتاضرار المبيدات الكيميائيةأخطار استعمال المبيداتأخطار استعمال المبيدات في المجال الزراعيdanger 1 warning 2 caution 3 caytion 4مخاطر المبيدات الكيماويةخطورة استخدام المبيداتمخاطر المبيدات الكيميائية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130