مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    31 فوائد (الكركم) (الهرد )


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    فوائد (الكركم) (الهرد





    - ما هي فوائد الكركم المتعددة؟
    - الوجبات الصحية بالكركم.
    الكركم ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، وله مكانة مقدسة في "الطب الأيروفيدى" حيث يعتقد الممارسون لهذا الطب بأن الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم. ولذا وبعيداً عن استخداماته في الطهي فله فوائده في علاج الاضطرابات الهضمية، العدوى، التهاب المفاصل، الصفراء والسخونة.
    وخواصه التي تساعد على الشفاء موجودة في ساقه وهو نفس الجزء الذي يكسب الطعام اللون والمذاق. يُستخدم دائماً في صورته الطازجة في المطبخ الآسيوي، أما في باقي أجزاء العالم فيستخدم في صورته المجففة والمطحونة.
    الكركم CURCUMA

    أسماؤه:

    كركم، وكركب، وعقيد الهند، والزعفران الهندي، والجدوار، والزرنب، وعروق الصباغين، وبقلة الخطاطيف.
    أما تسميته الفارسية فهي: الورس، والهرد.
    الكركم نبات إستوائي ينتشر في: الهند واندونيسيا يعرف علمياً باسم كركوما لونجا Curcuma longa,
    ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة باسم الكاري ذات التاريخ الطويل في بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumins oil.
    والكركم يوجد منه عدة أنواع تنمو في أماكن مختلفة من العالم.
    الكركم في السنة النبوية:

    وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب.
    سنن الترمذي (139)عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: {كَانَتِ النُّفَسَاءُ تَجْلِسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَكُنَّا نَطْلِي وُجُوهَنَا بِالْوَرْسِ مِنَ الْكَلَفِ}. (صحيح).
    __________
    معانى بعض الكلمات: الكلف: سواد يعلو وجه المرأة أثناء فترة الحمل. الورس: نبات يستخدم لتلوين الحرير.
    سنن الترمذي (2222) عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ: أَنَّ النَّبِيَّ r {كَانَ يَنْعَتُ الزَّيْتَ وَالْوَرْسَ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ}. قَالَ قَتَادَةُ: وَيَلُدُّهُ مِنَ الْجَانِبِ الَّذِي يَشْتَكِيهِ. قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
    سنن ابن ماجة (3596) عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: نَعَتَ رَسُولُ اللَّهِ r مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ وَرْسًا وَقُسْطًا وَزَيْتًا يُلَدُّ بِهِ.
    __________
    معانى بعض الكلمات: القسط: عقار معروف في الأدوية طيب الريح تبخر به النفساء والأطفال. يلد: يعطى الشراب الذي يسقاه المريض في أحد شقي فمه.

    سنن ابن ماجة (503) عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ أَتَانَا النَّبِيُّ r فَوَضَعْنَا لَهُ مَاءً فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ أَتَيْنَاهُ بِمِلْحَفَةٍ وَرْسِيَّةٍ، فَاشْتَمَلَ بِهَا. فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَثَرِ الْوَرْسِ عَلَى عُكَنِهِ.
    __________
    معاني بعض الكلمات: العكن: جمع عكنة وهي ما انطوى وتثنى من لحم البطن سمنا. الورسية: مدهونة بالورس.
    سنن الترمذي (842) وابن ماجة (3041) عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ النَّبِيَّ r مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنَ الثِّيَابِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: «لاَ يَلْبَسُ الْقُمُصَ وَلاَ الْعَمَائِمَ وَلاَ السَّرَاوِيلاَتِ وَلاَ الْبَرَانِسَ وَلاَ الْخِفَافَ إِلاَّ أَنْ لاَ يَجِدَ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ وَلاَ تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أَوِ الْوَرْسُ».
    __________
    معانى بعض الكلمات: البرانس: جمع البرنس وهو كل ثوب رأسه منه ملتصق به من أدراعه.
    سنن ابن ماجة (3042) عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ: {نَهَى رَسُولُ اللَّهِ r أَنْ يَلْبَسَ الْمُحْرِمُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا بِوَرْسٍ أَوْ زَعْفَرَانٍ}.
    الأجزاء المستخدمة:

    هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.
    - فوائد الكركم:
    1- الكركم يقلل من نسبة الدهون بالجسم، وينشط من الدورة الدموية وينقي الدم.
    2- يساعد الجسم في عملية الهضم. المساعدة في حل مشاكل سوء الهضم حيث يعمل على انسياب العصارة المرارية التي تقوم بتكسير الدهون. ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء، كما أنه قاتل للميكروبات المعوية واليروتوزوا والديدان وعلاج جيد للدسنتريا.
    3- إضافة إلى ذلك فهو علاج تقليدي لليرقان (الصفراء) والاعتلال الجسدي المزمن, ومطهر للمعدة والأمعاء من الطفيليات, وعلاج للإسهال والحمى والصداع والانتفاخ والزكام والالتهاب الشعبي ومقوي عام.
    4- تجرى الدراسات عن إمكانية استخدامه في محاربة السرطانات والالتهابات.
    5- كما أنه طارد للغازات ويشتهر الكركومين أيضاً أنه مضاد للالتهابات عن طريق خفض لمستوى الهستامين ويخفف من الآلام المصاحبة لها خاصة التهاب المفاصل.
    6- تعمل الزيوت الطيارة الموجودة في الكركومين على منع الإصابات البكتيرية في الجروح، ويحل في ذلك محل المضادات الحيوية.
    7- تخفيف آلام الرموماتويد في المفاصل، والتخفيف من آلام الطمث المصابة للدورة الشهرية في السيدات.
    8- وقد ثبت دورة الهام كمضاد قوى للأكسدة ويحمي الكبد من آثار الملوثات ويحسن أداؤه.
    في الوقت الذي تقتصر فيه استخدامات "الكركم" كأحد التوابل أو كمكون رئيسي للكاري، فقد أظهرت دراسة علمية أنه يحافظ على الشباب ويحارب الشيخوخة من خلال حفاظه على شباب البشرة.
    وكفاءة وظائف المخ وعدم النسيان وقدرته على محاربة الخلايا السرطانية في بدايتها.
    ويقول الباحث المصري بمعهد التغذية القومي الدكتور محمد فهمي صديق لـ "الشرق الأوسط" إن الكاري يحتوي على زيت طيار ومواد نشوية وصبغات ملونة غير طيارة أهمها مادة ملونة صفراء تعرف بـ "الكوركومين" وأنه يستخدم كأحد التوابل فيضاف إلى الأرز؛ لإعطائه اللون الأصفر الجميل.
    ويضاف لتلوين الجبن والزبد والمسلي الصناعي وعصائر الفاكهة والمخللات إلى جانب أنه أحد مكونات كاري السمك وكاري اللحم أو الدجاج.
    ويذكر أن للكركم فوائد طبية عديدة فإلى جانب:
    أنه يعد من فواتح الشهية، وطارداً للغازات.
    فإنه يساعد في عملية الهضم.
    ومفيد لحالات قرحة المعدة؛ لأنه يعمل على وقاية الطبقة المبطنة للمعدة في المواد التي تسبب التهابات لهذه الطبقة.
    كما يساعد على إفراز العصارة الصفراوية، وهو الأمر الذي يزيد من القدرة على هضم المواد الدهنية، ويخفض الكوليسترول في الدم.
    ويزيد من درجة سيولة الدم، وبالتالي يقي الإنسان من خطر تكوين الجلطات والإصابة بالأزمات القلبية.
    كما يعمل على تنشيط الكبد بشكل عام، كما انه مضاد لسموم الكبد أيضاً.
    ويوضح العالم المصري أن الدراسات الحديثة في مصر والخارج أثبتت أن تلك المادة لها تأثيرات مضادة للمواد المؤكسدة الأمر الذي يجعلها تحمي الإنسان من ظهور أعراض الشيخوخة عن طريق حمايتها لأنسجة الجسم والأعضاء من آثار الشيخوخة عليها، والتأثير على كفاءة خلايا المخ فتزيد من هذه الكفاءة. وتحارب ظهور أعراض النسيان. وتمنع تجاعيد البشرة وتحافظ على شبابها، كما تمنع تدفق الدم للخلايا السرطانية، الأمر الذي يؤدي إلى توقف انقسامها خصوصاً إذا تم ذلك في بداياتها الأولى، إلى جانب فائدة الكركم في علاج بعض الأمراض الجلدية والكدمات والإلتواءات، وغيرها مما يوصى معه بضرورة استغلال الكركم للتمتع بفوائده الصحية الكثيرة.
    9- يستخدم كمهدأ ومطهر في الحالات المتعددة التالية:

    أ- مرض سرطان المخ والمعدة والأمعاء:
    ملعقة من بهار الكركم يوميا تبعد عنك السرطان (8 غرامات تكفي للقضاء عليه يوميا):
    أكد خبير هندي في علوم التغذية أن ملعقة صغيرة من بهار الكركم يومياً تبعد عنك خطر السرطانات. وقال مدير المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد الدكتور كامالا كريشناسوامي إن نصيحة الأمهات والجدات بإضافة الكركم إلى بهارات الكاري لا تحسن نكهة الطعام فحسب بل وتحمي جسم الإنسان أيضاً, مشيراً إلى أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة.
    وأشار الخبير الهندي إلى أن مادة "كيوركيومين" -وهي العنصر النشط في الكركم- أثبتت فعاليتها في عكس الإصابات السرطانية, موضحاً أن هذه المادة مركب قوي مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا المسببة للسرطان, كما ينصح بها كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل أيضا نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب.
    وأظهرت دراسة أجراها الباحثون في المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد, أن طلاء البطانة الداخلية من الخدود قلل معدلات الإصابة بسرطان الفم عند النساء.
    وحذر الخبراء في تقرير سجلته صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" من أن التغييرات السلبية في العادات الغذائية ستسبب زيادة في معدلات الإصابة العالمية بالسرطان الذي سيزداد عبئه على مدى السنوات القادمة.
    ويرى الباحثون أن الاستهلاك القليل من الخضروات والفواكه يهيئ الفرصة لنمو الأورام الخبيثة في الجسم, لذلك فإن الإكثار من تناولها يحمي الإنسان من الأمراض ولا سيما الخطيرة منها.
    وإذا تم استخدام الكركم على نحو متكرر، فإن احتمالية الإصابة بسرطان القولون تقل. كما أن الباحثين الإنجليز في الوقت الحالي يختبرون كبسولات الكركم لعلاج مرض سرطان القولون.
    ب- سرطان البروستاتة:

    عندما يتم مزج الكركم ببعض الخضراوات، يكون عندئذ مادة من المحتمل أن تُعالج أو تمنع الإصابة بمرض السرطان، ومن هذه الخضراوات: البروكلى، اللفت، الكرنب.
    ج- آلام التهاب المفاصل:
    يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل، وذلك من خلال المشروب السحري التالي الذي يتم تحضيره في المنزل: تدفئة كوب لبن، وقبل غليانها يُرفع اللبن من فوق النار مع إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الكركم المطحون، والتقليب الجيد، ثم شربها (يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم الواحد).
    د- الاضطرابات الهضمية:

    أثبتت دراسات أُجريت على الحيوانات أن الكركم يعمل بمثابة المحفز الهضمي، ويساعد على إفراز الإنزيمات الهضمية التي تحلل الكربوهيدرات والدهون ولذا إذا كان الشخص يعانى من اضطرابات في المعدة فشاي الكركم يكون بالعلاج المفيد له.
    هـ- أمراض القلب:

    أظهرت دراسة أُجريت في عام 1992، أن الكركم قد يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحاربتصلب الشرايين.
    كما أن هناك أبحاث مبدئية على الفئران أظهرت احتمالية وقف هذا العشب لتطور حالة (Multiple sclerosis).
    و- المدخنون:

    في تجربة معملية صغيرة تم أجراؤها في عام 1992، تم التوصل بأنه عند تناول 1.5 جرام من الكركم يومياً لمدة شهر قد يساعد في تقليل عدد الجينات المتغيرة (Mutagens) وهى مادة مساعدة للتغير السرطاني في الخلايا.
    وفي نفس الدراسة ثبت أن بول المدخنين تقل به هذه الجينات المتغيرة (عند أخذ الكم اليومي الموصى به من الكركم) مقارنة بغير المدخنين.
    ز- الكركم لعلاج التهاب الكبد:

    فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي.
    فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد,
    وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.
    وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3), إلى أن مادة "كركيومين" -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة.
    ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.
    فوائد الكركم الطبية ... بقلم: حسان البيرومي

    لم أتوقع في يوم من الأيام أن يصبح الكركم ذلك البهار الأصفر موضع اهتمام كبير لمراكز الأبحاث الطبية المرموقة فقد أثبتت جميع الدراسات التي أجريت على هذا أنه يتمتع بخصائص علاجية، ووقائية مذهلة بسبب تأثيراته الحميدة على الكثير من أجهزة الجسم ونذكر منها:
    تأثيره على الجهاز الهضمي:

    يحسن الكركم من عملية الهضم بشكل كبير، ويمنع حدوث الانتفاخات البطنية كما أنه ينمي الجراثيم المفيدة في الأمعاء (الفلورا)، ويعيد التوازن إليها، ويزيد من قدرة الجهاز الهضمي على هضم البروتينات، وهضم الدهون بشكل كبير نظراً لأنه يدفع خلايا الكبد إلى طرح عصارة الصفراء المتشكلة فيها إلى القناة الهضمية إذ لعصارة الصفراء دور أساسيً في هضم المواد الدهنية، واستحلابها في الأمعاء، كما يقوم الكركم بتصحيح ميزان العمليات الاستقلابية في الجسم، وضبطها كي تكون متوازنة حيث يمنع زيادة العمليات الاستقلابية في الجسم بشكل يؤدي إلى السمنة، وبالمقابل فإنه يمنع نقصانها، وتراجعها بشكل يؤدي إلى النحافة، وفقدان الوزن.
    تأثيره على الكبد:

    يعتبر الكركم صديقا حميماً للكبد، حيث يدفع الخلايا الكبدية كما أسلفت لإفراز كامل عصارة الصفراء المتشكلة فيها إلى الأمعاء لتصبح متفرغة لمزاولة، وظائفها الحيوية الأخرى، وعلى رأسها فلترة الدم، وتنقيته من السموم حيث يقوم الكبد بفلترة، وتصفية ((2)) ليتر من الدم في الدقيقة الواحدة!!، ويمنع الكركم تحول الكحول الضارة عند وصولها إلى الكبد إلى مواد أكثر ضررا عند من ابتلوا بشربها، ويساهم بشكل ايجابي بتجديد خلايا الكبد، وتشكيل الأنسجة الكبدية الجديدة بما يضمن استمرار قيام الكبد بوظائفه بمستويات عالية من الفعالية والكفاءة.
    تأثيره على الدم:

    يقوم الكركم بتنقية الدم، وتجديده نظرا لما يقوم به من تحفيز على تكوين خلايا دموية جديدة تضمن استمرار قيام الدم بوظائفه الحيوية بفعالية عالية.
    تأثيره المضاد للعمليات الالتهابية والتهابات المفاصل:

    يقوم الكركم بدور المضاد للعمليات الالتهابية حيث يبطل مفعول المواد المسببة لالتهاب الأنسجة، وتهيجها بشكل يظهر عليها الإحمرار، والانتفاخ وارتفاع الحرارة الموضعية ونتيجة لذلك فإن الكركم يمنع بقوة حدوث التهاب المفاصل، وانتفاخها.
    تأثيره المضاد لأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان:

    يعتبر الكركم مادة مضادة للأكسدة بفعالية عالية تفوق الشاي الأخضر، وفيتامين (E ) و( C)، وبذلك فهو يمنع التأثيرات الضارة لها للمواد المؤكسدة في الجسم كأكسدة الكوليسترول الموجود بالدم الذي يجعل منه مواد صلبة تترسب على جدران الأوعية الدموية و بالتالي انسدادها، وحدوث أمراض القلب، والأوعية الدموية، ونتيجة لفاعلية الكركم الكبيرة في إبطال مفعول الجذور الحرة المؤكسدة، فإنه يقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية فقد ثبت أن الكركم يمنع تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية كما أن له دورا فعالا في قتل الخلايا السرطانية إذ يمنع الكركم عملية تشكل البروتينات في داخلها مما يؤدي إلى موتها، وانتحارها كما يمنع تشكل الأوعية الدموية المغذية للأورام السرطانية فيحد من نموها، ويؤدي إلى تراجعها، ويقوم الكركم بمنع هجرة الخلايا السرطانية المتشكلة إلى أماكن سليمة في الجسم لتشكيل أورام سرطانية جديدة، وهناك العديد من الدراسات التي بدأت تثبت أن للكركم دورا مضادا لتشكل مرض اللوكيميا عند الأطفال.
    تأثير الكركم على صحة الدماغ و الجهاز العصبي:

    ولا ننسى أن نذكر أن للكركم دورا رائعا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي فقد وجد أن للكركم دورا فعالا في حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر ((مرض الخرف)) عن طريق منع تنكس الخلايا العصبية، و تراجعها لذلك نجد أن نسب الإصابة بهذا المرض قليلة جداً في الدول التي تستخدم الكركم بكثرة في أطعمتها


    منقوووووووول للفائده.



    i[i`R`M`x (`RiWiJ`iJiS) (`RiWig``x )


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة ابوحمزه ; 10-07-2010 الساعة 11:39 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية م.حنان بيلونة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الجنسيهـ
    A, A
    المشاركات
    683
    الجنس
    الوظيفة
    مهندسة زراعية
    الإهتمام
    كل ما هو جديد خدمة المجتمع, I Like Swimming, خجول, مطرقع, متواطئ



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي




    اللهم اغفر لي و لوالدي و ارحمهما كما ربياني صغيرا



  3. #3
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي

    واياك مشرفتنا م/حنان وشكرا لمرورك الكريم



  4. #4
    الصورة الرمزية ملاك نازك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    101
    الجنس
    الوظيفة
    كيمياوي
    الإهتمام
    القراءة , الزهور والورود بكل انواعها , التسوق , الرسم



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    احبب حبيبك هوناً ما قد يكون بغيضك يوماً ما .... وابغض بغيضك هوناً ما قد يكون حبيبك يوماً ما ....

    افتراضي

    استاذنا الفاضل ....
    سلمت يداك على بحر المعلومات التي امددتنا بها ....
    وبارك الله فيك ....
    مع تحياتي الملائكية



  5. #5
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي




    حياك اختنا / ملاك نازك وشكرا لمرورك الكريم



  6. #6
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    الكركم فيه كل هذي الفوااائد؟؟؟؟
    يعطيك الف عااااافية ابو حمزة عالمعلومات اللي افدتنا فيها بصراحة... جزاك الله خير... ودمت بالف خير،،،



  7. #7
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة خجولة مشاهدة المشاركة
    الكركم فيه كل هذي الفوااائد؟؟؟؟
    يعطيك الف عااااافية ابو حمزة عالمعلومات اللي افدتنا فيها بصراحة... جزاك الله خير... ودمت بالف خير،،،
    هذا من صنع الخالق سبحانه وتعالى شكرالك اختنا ورده على مرورك الكريم



  8. #8
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,323
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    اخي ابو حمزه جزاكم الله كل خير

    بارك الله فيك موضوع جميل ويحمل معلومات قيمه ومفيده كل التقدير لك ونفع بك اخي الغالي
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  9. #9
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    اخي ابو حمزه جزاكم الله كل خير

    بارك الله فيك موضوع جميل ويحمل معلومات قيمه ومفيده كل التقدير لك ونفع بك اخي الغالي

    بارك الله فيك مهندسنا الفاضل وشاكر مرورك الكريم



  10. #10

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    2






    افتراضي


    ششششششششششششششششششششششششش ششكرا



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الكركم Curcuma
    بواسطة rosa land في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-03-2011, 02:16 AM
  2. الكركم
    بواسطة ناعمة في المنتدى النباتات الطبية و البرية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-03-2011, 02:08 AM
  3. من قال ان الصلعه ما لها فوائد؟؟؟ فوائد الصلعة هههههههههههههه
    بواسطة mr_ms في المنتدى الألغاز و النكت و الترفيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-18-2010, 01:53 AM
  4. فوائد الخوخ
    بواسطة زراع الورد في المنتدى أشجار الفاكهة \ Fruit trees
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-31-2008, 10:28 AM
  5. فوائد الخس العلاجية و فوائد الخس الاخضر الجنسية و فوائد الخس الطبيه و فوائد الخس الطب
    بواسطة أحمد العياط في المنتدى زراعة الخضروات \ Cultivation of vegetables
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-27-2008, 03:39 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

هل الكركم هو الهرد

فوائد الكركم للتخسيس

فويد الكركم

فوائد الدوم للتخسيس

هل الهرد هو الكركم

ماهو الهرد

ما هو الهرد

الكركم للتخسيس

فائدة الكركم

فوايد الهردفائدة الكركم للتخسيسالدوم للتخسيسمضار الكركمفويدالكركمفوائد الهردالدوم والتخسيسالهرد للتخسيسفوائد الكركم للقلبفوائد الكركم فى التخسيسفائدة الدوم للتخسيسالكركم للدورهفوائد الهرد للتخسيسفائدة الهردالهردالكركم والتخسيس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130