مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    النباتاتالشوكية

    مميزاتها:

    بعض هذه النباتات تؤكل ثمارها.. وبعضها يستخرج منأوراقها ألياف متينة.. وبعضها يستخرج منها مواد تستخدم في صناعة المواد الطبيةوأدوات التجميل.. والبعض تستخدم أزهاره في صناعة العطور أو يستخرج من الأزهاروالثمار صبغات ثابتة.. إذن هي ذات فوائد اقتصادية كبيرة..

    ومما يميزها أيضاًأنها تتحمل الظروف البيئية الصعبة من قلة الماء وحرارة الجو وبرودته.. لذلك نجدهادائما ما تنمو في المناطق الصحراوية..ويساعدها تكوينها في تحمل كل هذه الصعوبات حيث تستطيع تخزين الماء داخل أجسامها لتسفيد منه في أوقات الجفاف حيث يكون الماء 95% منوزنها.. كما أن جذورها طويلة جداً متعمقة في الأرض وكذلك متنشرة قرب سطح الأرض ممايساعدها في الحصول على الماء من الأعماق البعيدة أو من الأرض المبللة بالندى من علىالسطح..
    كما تتميز بأنه لها أشواك قوية تمثل جهاز حماية قوي من أعدائهاالطبيعيين..

    وتتبع النباتات الشوكية عائلة واحدة هي cactaceae تقسم إلى ثلاثقبائل يقع تحتها عدة تحت قبيلة..
    وتتميز هذه النباتات بأنها عديمة الساق وعادةبدون أوراق ولو وجد لها أوراق تكون جلدية سميكة.. والساق متحور إلى أشكال سميكةلحمية عصارية قد تكون بشكل كروي أو أسطواني أو عمودي، وتحمل في جسمها أشواك تخرج منوسائد..

    الأزهار عصارية كبيرة الحجم زاهية اللون يتفتح بعضها مساء وتزهربالتتابع على مدار السنة.. ولا يملك الإنسان عندما يرى أزهار هذه النباتات إلا أنيقول (سبحان الله الخالق العظيم) فمن وسط هذه الأشواك القاسية تخرج أجمل الأزهار فيوسط الصحراء!!



    العناية بالنباتات الشوكية

    التكاثر:
    يجرىالتكاثر في هذه النباتات بطريقتين وهي:

    1 ــ التكاثر الخضري:

    وهيالطريقة الشائعة حيث إنها تعطى نباتات مشابهة للأصل تماما مع نمو النباتات في وقتقصيرة ونسبة نجاحها مرتفعة.. ويكون التكاثر بالعقلة الساقية أو الورقية أو بالخلفةأو التفصيص. وهي تكاثر أيضاً بالتطعيم ويجرى على النباتات التي تتبع عائلة ويجرىعلى النباتات الأصل يكون قوى النمو ويسمى Stock والنبات المطعوم به يسمى Section

    2 ــ التكاثر بالبذرة:

    تجرى في المشاتل التجارية حيث تكون النباتات الناتجة بأعداد وفيرة ولكنها بطيئة النمو وتحتاج لمعاملات خاصة لإسراع الإنبات ورفع نسبة نجاحها.

    التربة:

    مخلوط التربة المناسبة يتكون من رمل وطمي وبيتموس بنسب متساوية مع إضافة قليل من الفحم النباتي والحصى مع مراعاة خلو التربة من الفطريات والديدان الثعبانية.

    التسميد:
    عادة لا تسمد غالباً في مصر وممكن إضافة قليل من السماد البلدي القديم المتحلل مع مياه الري وذلك في فصل الشتاء فقط.. وصيفاً يضاف بعض الأسمدة الكيماوية مع مراعاة احتوائها على عنصر البوتاسيوم.

    الرى:

    تحتاج هذه النباتات لفترات متبادلة من الجفاف والري على التوالي كي تحتفظ بصفاتها الطبيعية وحيث إن الري بانتظام يؤدى إلى تغير صفاتها المورفولوجية (الشكلية) كاستطالة النبات وضعف الغطاء الشمعى وليونة الأشواك.. وهذه غلطة يقع فيها الكثير هواة تربية النباتات الشوكية.. حيث يواظبون على ريها باستمرار مثل النباتات الأخرى.. والفترة التي تعطش فيها النباتات من أكتوبر إلى مارس وذلك حسب ظروف المناخ..
    وتحتاج كمية وفيرة من المياه صيفا على أن يكون في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الري وقت اشتداد الحرارة.. وفى الشتاء تحتاج إلى كمية قليلة من المياه وبعضها يعطش تماما شتاء.

    وهذه بعض أنواع النباتاتالشوكية


    الصبار العادي Aloe vera

    نبات شهير جداً ونظراً لشهرتهأطلق الناس اسم الصبار على كل النباتات الشوكية والعصارية.. وهو يزرع بغرض الزينةفي الحدائق الصخرية وبغرض الاستخدام الطبي حيث يدخل في مستحضرات التجميل وزيوتالشعر والأدوية.. وكافة الأغراض الطبية.
    الأوراق خضراء رمحية مغطاة بزغب، وحوافالورقة عليها أشواك مميزة.. الأزهار صفراء اللون في نورة عنقودية تظهر في الربيع.. ويتكاثر بالخلفات

    الكليستوكاكتس Cleistocactus sp

    نباتات شوكي عمودي ذو ساق عصارية يصل ارتفاعه حوالي 3 أمتار يصل سمكه عندالقاعدة حوالى 10 سم .. ذو أضلاع متقاربة من بعضها عليها وسائد متقاربة يخرج منهاأشواك بيضاء ناصعة تغطى جسم النبات الأخضر اللون وأثناء ضوء الشمس في النهار يبدومظهره فضي لامع خلاب.
    يزهر في موسم الربيع والصيف ويعطي أزهار حمراء أنبوبيةالشكل ويبرز منها الخيوط الأسدية والقلم الطويل ذو الميسم النجمى الشكل وهذهالأزهار ذو غرابة وجمال مبهر.
    موطن هذا النبات الأصلي هو جنوب أميركا ويتكاثربالعقلة الساقية
    يزرع هذا النبات بالحدائق الصخرية وبالأماكن التي يتوفر فيهاالضوء الكافي ويصلح كنبات لتزيين الشرفات بحيث يتوفر له الظروف البيئية المناسبة منتربة وري.


    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..

    نبات عِمة القاضى Echinocactus grusonii

    نبات شوكي عصاري كروي بتقدمه في العمر يصبح برميلى الشكل ذو أضلاع عديدة متقاربة لونه أخضر زاهي.. على الأضلاع أشواك ذهبية حادة قوية مرتبة بنظام وشكل خاص تميز النبات.. ويحيط بقمة النبات أزهار كالتاج مما يزيد من جماله..
    بتقدم النبات في العمر تخرج منه خلفات تحيط بجسم النبات بالقرب من القمة .. تفصل هذه الخلفات باحتراس وتستعمل في الإكثار.. ويتكاثر أيضاً بالبذرة على نطاق تجارى ويجرى ذلك في المشاتل الخاصة وحيث إن نمو البذرة بطيء فتستعمل لذلك معاملات خاصة إسراع النمو ونجاحه. هذا النبات مرتفع الثمن لصعوبة إكثاره وبطء نموه.. وتجرى مسابقات ومعارض خاصة بهذا النبات يعرض فيها كل مربوه أكبر وأفضل وأجمل ما عندهم منه..

    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..

    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..

    التين الشوكي: indica Opuntia ficus

    وهو نبات عصاري شجيري يصل ارتفاعه حوالي 5 أمتار.. مكون من ألواحكبيرة دائرية تميل للاستطالة مغطاة بقشور خشنة زغبية صفراء والثمار كروية صفراءاللون أو حمراء وتحتوى على لب لذيذ الطعم به بذور عديدة.. تؤكل ثماره كفاكهةمحببة.. تظهر الثمار في الصيف وهى ذات قيمة غذائية كبيرة حيث تحتوى على فيتاميناتوسكريات وأحامض أمينية مثل الماليك والستريك ولها أيضاً قيمة علاجية حيث تفيد فيعلاج مرضى السكر ومدرة للبول ومسكنة للمغص وملينة.



    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها.. هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 999x666 الابعاد 64KB.
    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..
    زهرة التين الشوكي


    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها.. هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1200x1600 الابعاد 266KB.
    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..

    ثمرته لذيذة


    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها.. هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1024x768 الابعاد 170KB.
    النباتات الشوكية..ادخل وتعرف عليها..



    يتبع



    `RiWiP`~`R`I`R`I `RiW`viiJi.`>>`R`x`jiW i`I`d`i[ `diWi.ig`R>> `RiWiP`~`R`I`R`I `diWi.ig`R>>


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة وردة خجولة ; 10-20-2010 الساعة 11:47 AM




  2. #2
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    أبونتيا ديللينياى Opuntia dillenii :

    يشبه هذا النبات التين الشوكي فهي من نفس العائلة لكن هناك بعضالاختلافات.. فهو نبات شوكي عصاري شجيري مكون من ألواح عصارية بيضاوية الشكل خضراءتميل للاصفرار عليها وسائد تخرج منها أشواك ذهبية، الأزهار صفراء أو بنفسجية كبيرةوثمار كمثرية الشكل بنفسجية محمرة تحتوى على بذور سوداء صغيرة .. ثماره تؤكل مثلثمار التين الشوكى ولكنها أقل حلاوة ويستخرج منها عقار يفيد في علاج مرض السكر.
    يتكاثر هذا النبات بالألواح في تربة رملية نظيفة فتنمو بسهولة جدا.


    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1024x768 الابعاد 232KB.


    زهرته



    ثماره

    أبونتياميكروديسيز: Opuntia microdasys

    يشبه التين الشوكي ومن نفس العائلة أيضاًلكن شكله أجمل.. فهو ونبات شوكى عصاري لكنه صغير الحجم ذو ألواح صغيرة مبططة عديدةخضراء لامعه بيضاوية عليها وسائد تخرج منها خصل من الشعور الصفراء الذهبية اللون.. هذه الألواح تكوّن ساق قزمى مبطط ذو تفرع جميل يعطى أزهار صفراء جميلة في موطنةالأصلى ويعطى ثمار مستديرة بنفسجية محمرة اللون ولكنه لا يزهر بمصر.
    يتكاثر فيالبيتموس وتجرى عملية التكاثر في موسم النمو عادة في مارس وأبريل.. ويصلح هذاالنبات لتزين الشرفات بالمنازل عند توفر الضوء الكافي.










    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x580 الابعاد 260KB.




    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 810x810 الابعاد 467KB.





    السيسال Agave attenuate وAgave Americana
    نبات عصاري عديم الساق يصل ارتفاعه حوالي مترين أوراقه القاعدية لحمية سمكية سلاحيةخضراء اللون لها شريط أصفر يحيط بحافتي الورقة طولياً على الحافة أشواك حادة قويةقمة الورقة تنتهى بشوكه حادة قوية خطافية (في attenuate لا توجد هذه الخطوط الصفراءأما في Americana فتوجد) الأوراق منحنية لأسفل يصل طول الورقة حوالي متروربع
    .

    عندما بتقدم النبات في العمر يكون شمراخ زهري متفرع طويل جدا تنتجعليه الأزهار التي سرعان ما تتحول إلى نباتات كاملة صغيرة تسمى Plantlets يتكاثربها النبات ويموت النبات الأصلي وتعيد تاريخ الحياة .. سبحان الله الخالقالعظيم
    ..
    هذا النبات يزهر مرة واحدة خلال حياته لذلك سمى نبات القرن
    Century Plant

    هذا النبات ذو قيمة جمالية كبيرة جدا يزرع بالحدائق الصخرية لتزيينهاوأيضاً بالحدائق المنزلية بالأماكن المشمسة ويعد نبات ألياف هام حيث يؤخذ منالأوراق ألياف ممتازة تستعمل في صناعة الحبال المستخدمة في الملاحة، ويستخرج منالأوراق مادة تستخدم في تصنيع الكورتيزون المستخدم طبيا.

    اجاف امريكي



    Agave attenuate



    الشمعدان Cereus. sp :

    نباتي عصاري شوكي تشبه في طبيعة نموها الشمعدان ذو ساق قائم متفرع يصلطولها حوالي 8 أمتار..
    تتميز السيقان والفرع أنها ذو ثلاث أضلع مبططة الجوانبذو خطوط شريطية بيضاء بالوسط على الحواف المروحية أشواك قوية سميكة بنية اللونالنبات بطيء النمو
    .
    يحدث لنبات الشمعدان ظروف بيئية غير معروفة تؤدى إلى أن يصبحالنبات شكله مجمد ذو غرابه فائقة الجمال
    .
    يتكاثر النبات بالعقلة بعد جفافالعصارة اللبنية بتركها فترة من أسبوع إلى عدة أسابيع حيث ينمو بنجاحوبسهولة
    .
    يزرع النبات بالحدائق الصخرية لتزيينها وبالحدائق المنزلية وداخلالمنازل بالحجرات المشمسة والتي بها الإضاءة الكافية.


    زهرته

    ثمرته








  3. #3
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    بعد ان عرفتكم على اغلب انواع النباتات الشوكية واسمائها واحتياجاتها وكيفية زراعتها
    سأعرفكم عن جمالها عندما تزرع مع بعض بنفس الاناءلتشكل مايسمى بالحدائق الصبارية الجميلة


















    تحيتي
    م.ن



  4. #4
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي





    سلمت يداك مشرفتنا / ورده خجوله ويعطيك الف عافيه ( اما البرشومي عفوا التين الشوكي هذا لنا ياهل الطائف



  5. #5
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    ياهلا فيك ابو حمزة الله يسلم لنا مرورك..
    طبعاً البرشومي معلم بالطائف.. الف شكر لك ودمت بالف خير،،



  6. #6

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    140



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيه يا اختي الوورده الخجوله موضوع مميز ويستح
    ق القراءه موفقه بالصور شكرا لجهدك
    التعديل الأخير تم بواسطة عقيل قامشلاوي ; 10-20-2010 الساعة 05:01 PM



  7. #7
    الصورة الرمزية مشتاق

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    33



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    سلمت يداك اختى الكريمة
    سبحان الخلاق العظيم فهى نباتات شوكية اى من المفترض انها ذات الطبيعة القاسية، إلا انها ذات جمال خلاب تجذب العيون
    وتبعث الفرحة والسرور عند رؤيتها فسبحان الله والحمد لله على كل نعمه.



  8. #8
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    عقيل & مشتاق
    الشكر لكم على مروركم ومتابعتكم..
    يعطيكم الف عافية ودمتم بالف خير،،



  9. #9
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    الورده الخجوله موضوعك مميز ورائع جميل جدا موسوعه متكامله ما شاء الله عن النباتات الشوكيه او الصباريات

    بارك الله فيكي ونفع بكل ما تقدمين كل التقدير لكي لهذا الموضوع الرائع
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  10. #10
    الصورة الرمزية احمد قوجاق

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الجنسيهـ
    العراق
    المشاركات
    10
    الجنس
    الوظيفة
    مهندس
    الإهتمام
    القراءة وكرة القدم

    أضفنى الى الفيس بوك


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي


    شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الرائع



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. انطلاق المرحلة الثانية من حملة الشوكية
    بواسطة بثينة1 في المنتدى الركن العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2011, 01:02 PM
  2. ماذا تعرف عَن النباتات الشوكية والعصارية ؟
    بواسطة زاهر نصرت في المنتدى موسوعة الحديقة - سؤال وجواب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-19-2010, 05:42 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-2010, 01:53 AM
  4. أزهار لا يمكن الحصول عليها
    بواسطة rosa land في المنتدى الألغاز و النكت و الترفيه
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-25-2009, 03:05 PM
  5. الدنيا لا تستحق الحزن عليها
    بواسطة مجدولين في المنتدى الركن الاسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-08-2007, 01:32 AM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

التين الشوكي

تين شوكي

النباتات الشوكية

http:www.alhadeeqa.comvbgardensg9095

نباتات شوكية

برشومي

البرشومي

opuntia dillenii

النبات الشوكينبات شوكينباتات طبيه تزرع بالحديقهانواع التين الشوكيتينالشوكياتالنباتات الشوكية والعصاريةتين شوكىنبات السيسالالتين الشوكىصور نباتات شوكيةزراعة التين الشوكيديكور نباتات الشرفاتفوائد التين الشوكيصور النباتات الشوكيةنباتات شوكيهانواع الصباريات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130