مرحبا عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الاولى؟ إضغط زر " تسجيل حساب " الان لللاشتراك معنا.
  • Login:

أهلا وسهلا بك إلى منتدى الحديقة.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى، كن متأكدا من إطلاعك على الاسئلة الشائعة بالضغط على الرابط السابق. قد تضطر إلى التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة: اضغط على الرابط السابق للتسجيل والمضي قدما.

إعلانات منتديات الحديقة .. لطلب إعلان فضلا قم بالنقر هنا







صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    Ss7008 الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح 1 - اساسيات التقليم للاشجار


    منتديات الحديقة - اعلانات نصية
    اذا اعجبك الموضوع يمكنك ضغط زر اعجبني بنهاية الموضوع او كتابة مشاركة للفيس بوك للمساهمة في نشر الفائدة



    ساهم معنا فى رفع ترتيب منتديات الحديقة عن طريق عمل مشاركة للموضوع على الفيس بوك

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار


    أساسيات التقليم


    التقليم هو إحدى العمليات التي تتبع في بساتين الفاكهة والتي تحتاج إلى علم وخبرة ودقة، حيث تعتمد الجدوى الاقتصادية لزراعة أشجار الفاكهة على طريقة إجراء عملية التقليم .

    عموماً التقليم : هو علم وفن إزالة أجزاء من النبات بهدف تحسين شكله و التأثير على نموه وإزهاره وإثماره، أو تحسين صفات المحصول، أو معالجة بعض الإصابات المرضية والحشرية، أو تجديد الأشجار المسنة وتقوية الضعيف منها.

    أهداف التقليم

    1. التحكم بقوة ونمو الشجرة لتشكيل الهيكل الأمثل الذي يتلاءم مع طبيعة حملها وإثمارها وبالتالي تحقيق عملية التوازن بين النمو والإثمار.
    2. الحصول على أفضل مردود ممكن من الثمار / كماً ونوعاً / من خلال تنظيم عملية الإثمار سنوياً خلال العمر الاقتصادي للشجرة.
    3. المحافظة على صحة الشجرة بالتخلص من الطرود والأفرع المصابة والجافة والمكسورة والمتزاحمة.
    4. الوصول إلى شكل وحجم مناسب لتأمين وصول الإضاءة والتهوية بهدف الحصول على ثمار بمواصفات جيدة من حيث الحجم ودرجة التلون والطعم.
    5. خلق التوازن بين المجموع الخضري والجذري بما يحقق أفضل نمو وإنتاج للشجرة.
    6. إعادة الحيوية للأشجار الهرمة والضعيفة من خلال عملية القطع التجديدي.

    مفاهيم عامة



    • الجذع : هو الجزء الواقع بين المجموع الجذري وبداية أول تفرع هيكلي.
    • طرد استمرار النمو : هو فرع يتوضع على نهاية الموصل المركزي، وهو أعلى نمو سنوي.


    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار



    • الموصل المركزي : هو الجزء الذي يبدأ من نهاية الجذع ( بداية أول تفرع هيكلي ) وحتى قاعدة طرد استمرار النمو.
    • الفروع الهيكلية : هي أكبر فروع الشجرة وتشكل الهيكل العام لها.
    • الفروع نصف الهيكلية : هي فروع تنشأ على الفروع الهيكلية ، وتكون أصغر منها حجماً. تعد الفروع الناشئة عن الموصل المركزي من المرتبة الأولى ، وتتوضع عليها فروع من المرتبة الثانية، وعلى الأخيرة من المرتبة الثالثة وهكذا.. ، وتتوضع على الفروع الهيكلية ونصف الهيكلية نموات سنوية تشكل أعضاء النمو والإثمار لشجرة الفاكهة.
    • التاج : مجموع تفرعات الشجرة المتوضعة على الجذع، ويأخذ أشكالاً مختلفة منها الهرمي ، الكروي ، المتدلي ....
    • طرود النمو ( طرود استمرار النمو ) : الأفرع أو النموات الناشئة من البرعم النهائي لأفرع بعمر سنة.
    • الطرود الصيفية الباكورية : نموات أو أفرع تشكلت من براعم تفتحت في صيف السنة نفسها ، وتشاهد نادراً في التفاحيات، ولكنها شائعة جداً في اللوزيات وخاصة الكرز والخوخ.
    • الطرود الشحمية : نموات أو أفرع مستقيمة وعمودية على خشب المنشأ، تظهر عند التقليم السيئ أو تكسر الأغصان أو الأشجار الهرمة. وتتكون من براعم ساكنة على خشب معمر قديم. تتميز هذه الطرود بطول المسافات بين العقد ، وكبر حجم الأوراق ، ويمكن الاستفادة منها بتوجيهها أثناء التقليم لتحويلها إلى أغصان عادية.
    • الطرود الثمرية ( في التفاحيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة وبطول أكثر من 15 سم ، وتكون غالباً أقل ثخانة وأكثر مرونة من طرود النمو ، منحنية قليلاً ، ونجد غالباً في نهايتها براعم زهرية.
    • الطرود الرمحية ( في التفاحيات ) : نموات جانبية بعمر سنة وبطول 5 – 15 سم ، مستقيمة ، ثخينة عند قاعدتها أكثر من نهايتها ، تتوضع بزوايا قائمة على خشب المنشأ ، المسافات بين العقد قصيرة ، تتوضع البراعم الجانبية على مسافات متقاربة بعضها من بعض ، تنتهي غالباً ببرعم زهري.
    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار




    • التشكلات الثمرية بعمر سنة ( في التفاحيات ) : نموات قصيرة بعمر سنة طولها من 2 مم إلى 3 سم ، براعمها الجانبية غير كاملة النضج ، تنتهي ببرعم زهري أو خضري جيد التكوين ، تتميز ببنية هشة ، تعطي أحياناً طروداً خضرية بعد عدة سنوات من الحمل.
    • التشكلات أو الدوابر الثمرية الفتية ( في التفاحيات ) : هي أعضاء إثمار ( طرد ثمري ، طرد رمحي ، تشكل ثمري بعمر سنة ) أثمرت، وعندما بلغت عمر سنتين أو ثلاث سنوات تحولت إلى تشكلات ثمرية.
    • التشكلات أو الدوابر الثمرية المعمرة ( في التفاحيات ) : نشأت عن التشكلات الثمرية الفتية وعمرها أكثر من 8 سنوات ، تمتاز بكثرة تفرعاتها.


    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار





    • المحفظة الثمرية ( في التفاحيات ) : وهي انتفاخ قاعدي يعتبر الجزء السفلي من التشكلات والطرود الثمرية وهو غني بالمواد الغذائية . تكون هذه المحافظ الثمرية كبيرة الحجم في الأجاص وبعض أصناف التفاح ، وتحتفظ هذه المحافظ بندبات تدل على أمكنة تثبيت الثمار عليها وتبقى هذه الندبات ظاهرة ولعدة سنوات.

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار



    • طرود ثمرية بسيطة ( في اللوزيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة مغطاة ببراعم زهرية جانبية ومنتهية ببرعم خضري رأسي ، يتراوح طولها من 10 – 40 سم.
    • طرود ثمرية مختلطة ( في اللوزيات ) : أفرع أو نموات تتوضع البراعم الزهرية والخضرية على جوانبها وبشكل متناوب.

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار









    • الباقات الزهرية ( اللوزيات ) : عضو ثمري قصير بطول 0.5 – 3 سم ينتهي بمجموعة براعم تتألف من برعم أو اثنين خضريين و 4 – 10 براعم زهرية ، وفي السنة التالية تتفتح البراعم الزهرية لتعطي أزهاراً ومن ثم ثماراً أما البراعم الخضرية فتعطي باقة جديدة ، وتعيش الباقة الزهرية وسطياً 3 – 6 سنوات.



    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار







    • البراعم : تشتمل أشجار الفاكهة على براعم خضرية وبراعم زهرية ، والتي تتميز فيما بينها بالحجم والشكل ومكان التوضع على أعضاء النمو والإثمار حيث تكون البراعم الزهرية غالباً كبيرة الحجم ، مستديرة الشكل ، أما الخضرية فهي أصغر حجماً وذات رأس حاد, وتقسم البراعم الخضرية إلى رأسية وإبطية وساكنة وينشأ عن تفتحها النموات الحاملة للأوراق والبراعم ، أما البراعم الزهرية فتقسم إلى بسيطة ( تتوضع جانبياً على أعضاء النمو والإثمار وتحتوي على الأجزاء الزهرية ونجدها في اللوزيات والجوز ) ، ومختلطة ( تتوضع على نهايات أعضاء الإثمار وجوانبها وتحتوي على أجزاء خضرية وزهرية ونجدها في التفاحيات والتين ) ، ومتجمعة تشاهد في الدراق والمشمش واللوز.



    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار







    • السرطانات : نموات أو أفرع قوية جداً تنشأ من براعم تقع عند اتصال الساق بالمجموع الجذري ولها القدرة على إعطاء جذور على الجزء القاعدي منها ,وتنتشر بكثرة في الزيتون والحمضيات ......
    • عملية التطويش : هي عملية قص رؤوس الأفرع.
    • عملية الخف : هي عملية تقليل عدد الأجزاء المستهدفة ( خف ثمري : تقليل عدد الثمار , خف شماريخ زهرية :تقليل عدد الشماريخ الزهرية أو تقصير الشماريخ ...... ).
    • السلامية في الكرمة : وهي الجزء من الفرع الواقع بين عقدتين ( عينين ).
    • العين في الكرمة : وهي اتحاد ثلاثة براعم خضرية أو عناقيد زهرية، ينمو البرعم الوسطي في الربيع ليعطي فرعاً يحمل على امتداده العناقيد الزهرية، أما البرعمان الآخران فيتلاشيا بعد أن يكونا قد قدما الغذاء اللازم للبرعم النامي.

    أساسيات تقليم الأشجار المثمرة - أدوات التقليم ومستلزماته


    كما في أي عمل للحصول على أفضل النتائج يجب استخدام المعدات والأدوات المناسبة ذات النوعية الجيدة، وإجراء التعقيم والصيانة بعد كل عملية تقليم.

    تتطلب عملية التقليم المعدات التالية :

    • مناشير مختلفة
    • مقصات مختلفة
    تبين الأشكال التالية المعدات المطلوبة :



    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار




    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار



    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار


    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار



    أساسيات تقليم الأشجار المثمرة - أنواع التقليم

    • تقليم التربية
    • تقليم الإثمار
    • القطع التجديدي

    تقليم التربية : يتم تقليم الغراس بعد زراعتها في الأرض الدائمة من أجل تربيتها وتشكيلها خلال السنوات الأولى من عمرها لتكوين الهيكل الأساسي للشجرة ويتم ذلك وفق طرق متعددة تختلف حسب نوع الشجرة أهمها :
    • الشكل الهرمي ( القائد المركزي ) :

    تعتبر طريقة سهلة التطبيق، تعطي هيكلاً متيناً للشجرة، يتكون من فرع أساسي مركزي، في السنة الأولى تنتخب عليه 3-4 أفرع جانبية موزعة توزيعاً منتظماً تشكل الطابق الأول في هيكل الشجرة ، وفي السنة الثانية يتم تشكيل الطابق الثاني بانتخاب 3-4 أفرع على الفرع المركزي وتقلم بشكل أقصر بحيث تكون متوازنة مع مستوى الطابق الأول، وهكذا .. فتأخذ الشجرة شكلاً هرمياً، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.

    • الشكل الهرمي المعدل ( الملك المعدل ) :
    في هذه الطريقة من التربية يكون قلب الشجرة مفتوحاً بحيث تتعرض جميع أجزاء الشجرة للإضاءة بشكل جيد إضافة للتوزع المتجانس للإثمار.

    وتنفذ عن طريق قص الفرع الأساسي على ارتفاع مناسب مما يؤدي إلى خروج أفرع جانبية عليه، يتم انتخاب 3-4 أفرع متجهة للخارج وموزعة توزيعاً جيداً مع مراعاة ترك الفرع العلوي لينمو رأسياً إلى أعلى ليأخذ مكان الفرع الرئيسي ويعتبر الفرع الملك المعدل، وتقلم الأفرع الجانبية تقليماً متوسطاً وتربى أفرع ثانوية على فرع الملك المعدل والأفرع الجانبية بنفس النظام ، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.

    • الشكل الكأسي :
    في هذه الطريقة من التربية تكون زوايا الأفرع الجانبية منفرجة إلى أعلى، على شكل شمسية مقلوبة مما يجعل هيكل الشجرة أكثر عرضة للإضاءة والتهوية بشكل كبير.

    تنفذ بقص الفرع الرئيسي على طول مناسب ثم ينتخب عليه 3-4 أفرع جانبية موزعة توزيعاً جيداً تشكل الأفرع الهيكلية للشجرة، يختار عليها 2-3 فرع جانبي تشكل الأفرع نصف الهيكلية، وتقلم تقليماً متوازناً وهكذا.... بحيث تأخذ الشجرة شكلاً كأسياً، والشكل التالي يوضح خطوات تطبيق الطريقة.


    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار


    تقليم الإثمار : يعتبر من أهم العوامل المحددة للإنتاج حيث يؤمن التوازن الأمثل بين النمو الخضري والإثمار فنحصل سنوياً على أفضل إنتاج / كماً ونوعاً /، مما يحقق أفضل عائد اقتصادي مستمر للشجرة خلال عمرها، وتختلف الأشجار المثمرة بطريقة التقليم وذلك حسب طبيعة حمل كل شجرة.


    نصائح عامة

    • الهدف الأساسي من التقليم هو الحصول على أشجار قوية متناسقة ذات حجم متوسط، يتخللها الضوء بسهولة ذات سطح مثمر جيد ومتوزع على جميع أنحاء الشجرة.
    • يؤدي عدم المعرفة بقواعد التقليم وطبيعة النمو والإثمار إلى الإخلال بطبيعة الشجرة البيولوجية وبالتالي فقد جزء كبير من المحصول، والإخلال في التوازن بين النمو الخضري والإثمار.
    • تقلم الغراس بعد زراعتها مباشرة على الارتفاع المطلوب (حسب النوع والصنف والمنطقة وطريقة التربية) بهدف تحقيق التوازن مابين المجموع الخضري والجذري وبذلك نحقق نسبة نجاح أعلى للغراس خلال فصل النمو التالي.
    • تختار الأفرع الرئيسية أو الهيكلية للشجرة بحيث تكون موزعة توزيعاً حلزونياً حول الساق الرئيسي.
    • أن تكون زاوية توضع هذه الأفرع متوسطة،حيث تزال الأفرع المتوضعة بزوايا حادة أو منفرجة أو يعدل وضعها في حال الحاجة لها، وذلك بوضع قطعة خشبية بينها وبين الساق بحيث توسع زاوية الاتصال في فترة ما قبل التخشب ( زوايا حادة ) ، وتشد الأفرع إلى الساق بواسطة خيطان تربيط ( زوايا منفرجة ) كما في الشكل المبين.
    • تغطية الجروح الكبيرة الناتجة عن تقليم الأفرع الكبيرة ( المزاحمة ، اليابسة ، المكسورة ) بمادة الماستيك حتى لا تكون سبباً لإصابة الأشجار ببعض الآفات من هذه النقاط الضعيفة.
    • يجب جمع نواتج التقليم وإبعادها عن البستان والتخلص منه.
    • يجب أن يكون القطع مائلاً بحيث يكون المستوى الأدنى لمنطقة التقليم موازياً لأعلى البرعم كما في الشكل المبين في الأسفل.
    • قص الأفرع مسحاً على مستوى الفرع النامي عليه بحيث تكون مقص التقليم من جهة الداخل كما في الشكل المبين.

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار



    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار

    الدورة التدريبية الاولى تقليم الاشجار

    انتهت المحاظرة الاولى - والرد القادم - بعض الاسئلة الموجه للمشاركين




    `RiW`xi`` `RiW`I`x`i.`~i.` `RiW`RiiWi - `IioiWi.iS `RiW`R`v`'`R` `RiWiS`uiS`ig `l 1 `R`m`R`mi.`R`I `RiW`IioiWi.iS


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    التعديل الأخير تم بواسطة م. أحمد جرادات ; 12-04-2010 الساعة 01:17 PM




  2. #2
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    Icon29

    الاخ الغالي ابو حمزه جزاكم الله كل خير

    الدرس كان جدا رائع ومميز بارك الله فيك

    واسمحلي الان ان اقوم بطرح الاستفسارات على الاعضاء والمشاركين لتعم الفائدة جزاكم الله كل خير

    السؤال الاول : تم طرح ثلاثة انواع للتقليم وتم شرح اثنين منها وبقي النوع الثالث فما هو ؟؟؟ وما الهدف منه ؟؟

    السؤال الثاني : هل يتوجب استخدام كامل الادوات المذكوره اعلاه في التقليم ؟؟؟ ام انها طرحت للاغراض المختلفه وحسب الحاجه ؟؟؟

    السؤال الثالث : في السنوات الثلاث الاولى لزراعة الاشجار ما هو الهدف الرئيسي للتقليم او النوع المناسب للتقليم هل هو
    - تقليم الاثمار
    - تقليم التربية
    - تقليم التجديد

    السؤال الرابع : ما هي الاشجار المتوفره لديك والتي ترى انها بحاجه للتقليم وتتوقع الاستفاده من المحاظرة في تقليمها ؟؟؟

    السؤال الخامس : هل جميع الاشجار يتبع لها نفس نمط التقليم ؟؟؟ وهل جميعها تخضع لنفس الشروط ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة م. أحمد جرادات ; 12-04-2010 الساعة 01:26 PM
    إنتبه !

    نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
    من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
    فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
    وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا
    وشكرا للجميع






    للتواصل

    نحن نتقابل مع الناس كل لحظه .. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

    كن كـالمــــــــــاء.


    لا تبكي على شي حدث بالأمس بل ابتسم لانه حدث و انتهى







  3. #3
    الصورة الرمزية سنابل الأمل

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    94
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    سعدت جدا واستفدت من حضوري لهذا الدرس الرائع من الدورة
    شكرا لكم أستاذ أبو حمزة على هذه المعلومات القيمة التي كانت في الدرس الأول من دورتكم أبدأ بالرد على أجوبة الأستاذ محمد
    السؤال الاول : تم طرح ثلاثة انواع للتقليم وتم شرح اثنين منها وبقي النوع الثالث فما هو ؟؟؟ وما الهدف منه ؟؟

    تم طرح ثلاثة أنواع للتقليم وهي :
    * تقليم التربية
    * تقليم الإثمار
    * القطع التجديدي : وهو النوع الذي لم نعرف عنه ، وأظن الهدف منه كما هو ظاهر من الاسم هو تجديد لنشاط الشجرة وإعادة الحيوية للأشجار الهرمة والضعيفة كما وُضح في أول الدرس


    السؤال الثاني : هل يتوجب استخدام كامل الادوات المذكوره اعلاه في التقليم ؟؟؟ ام انها طرحت للاغراض المختلفه وحسب الحاجه ؟؟؟

    لا يتوجب استخدام كامل الأدوات المذكورة في الدرس للتقليم ، فالأحجام والأشكال حسب حجم الشجرة والغرض من التقليم


    السؤال الثالث : في السنوات الثلاث الاولى لزراعة الاشجار ما هو الهدف الرئيسي للتقليم او النوع المناسب للتقليم هل هو
    - تقليم الاثمار
    - تقليم التربية
    - تقليم التجديد

    النوع المناسب في الثلاث سنوات الأولى هو :
    - تقليم التربية


    السؤال الرابع : ما هي الاشجار المتوفره لديك والتي ترى انها بحاجه للتقليم وتتوقع الاستفاده من المحاظرة في تقليمها ؟؟؟

    الأشجار المتوفرة لدي وسأستفيد من الحاضرة في تقليمها إن شاء الله
    - شجيرة الليمون ، شجيرة مطعمة للمنجا ، شجيرة التوت ، وسأبدأ إن شاء الله من شجيرات الريحان الصغيرة لأتدرب عليها


    السؤال الخامس : هل جميع الاشجار يتبع لها نفس نمط التقليم ؟؟؟ وهل جميعها تخضع لنفس الشروط ؟؟ [/right][/quote]
    أظن أننا لا نستطيع عمل نفس الشيء مع جميع الأشجار .. فهناك شجرة الموز .. احترت هل تقلم أم لا ؟ وكذا النخل لم أعرف كيف طريقة تقليمه .. وأظن هناك شجيرات لا تقلم أصلا كالذرة



  4. #4
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنابل الأمل مشاهدة المشاركة
    سعدت جدا واستفدت من حضوري لهذا الدرس الرائع من الدورة
    شكرا لكم أستاذ أبو حمزة على هذه المعلومات القيمة التي كانت في الدرس الأول من دورتكم أبدأ بالرد على أجوبة الأستاذ محمد
    السؤال الاول : تم طرح ثلاثة انواع للتقليم وتم شرح اثنين منها وبقي النوع الثالث فما هو ؟؟؟ وما الهدف منه ؟؟

    تم طرح ثلاثة أنواع للتقليم وهي :
    * تقليم التربية
    * تقليم الإثمار
    * القطع التجديدي : وهو النوع الذي لم نعرف عنه ، وأظن الهدف منه كما هو ظاهر من الاسم هو تجديد لنشاط الشجرة وإعادة الحيوية للأشجار الهرمة والضعيفة كما وُضح في أول الدرس


    السؤال الثاني : هل يتوجب استخدام كامل الادوات المذكوره اعلاه في التقليم ؟؟؟ ام انها طرحت للاغراض المختلفه وحسب الحاجه ؟؟؟

    لا يتوجب استخدام كامل الأدوات المذكورة في الدرس للتقليم ، فالأحجام والأشكال حسب حجم الشجرة والغرض من التقليم


    السؤال الثالث : في السنوات الثلاث الاولى لزراعة الاشجار ما هو الهدف الرئيسي للتقليم او النوع المناسب للتقليم هل هو
    - تقليم الاثمار
    - تقليم التربية
    - تقليم التجديد

    النوع المناسب في الثلاث سنوات الأولى هو :
    - تقليم التربية


    السؤال الرابع : ما هي الاشجار المتوفره لديك والتي ترى انها بحاجه للتقليم وتتوقع الاستفاده من المحاظرة في تقليمها ؟؟؟

    الأشجار المتوفرة لدي وسأستفيد من الحاضرة في تقليمها إن شاء الله
    - شجيرة الليمون ، شجيرة مطعمة للمنجا ، شجيرة التوت ، وسأبدأ إن شاء الله من شجيرات الريحان الصغيرة لأتدرب عليها


    السؤال الخامس : هل جميع الاشجار يتبع لها نفس نمط التقليم ؟؟؟ وهل جميعها تخضع لنفس الشروط ؟؟ [/right]
    أظن أننا لا نستطيع عمل نفس الشيء مع جميع الأشجار .. فهناك شجرة الموز .. احترت هل تقلم أم لا ؟ وكذا النخل لم أعرف كيف طريقة تقليمه .. وأظن هناك شجيرات لا تقلم أصلا كالذرة[/quote]

    اهلا بكي اختي الكريمه حياكي الله نورتينا بردك وما كان منكي من متابعه دقيقه للدرس وان شاء الله تكوني استفدتي منها

    ولزيادة في المعلومه الدوره هنا مطروحه لتقليم الاشجار المثمره وسنبدا بها تدريجيا وتقريبا ما يقارب 12 نوع منها سنتعرف على تقليمها واحده تلو الاخرى

    اما اشجار الزينه فالتقليم هو تقليم في البداية للتربيه وبنفس الوقت لاعطاء الشجر او النبات شكلمنتظم ومناسب ليتناسب مع الموقع مثل اشجار القص والتشكيل

    اما عن الموز اختي ليس له تقليم سوى التخلص من الاوراق التعبه والمريضه ويعرف ان الموز نبات قاتل ابيه حيث انه بعد قص قطوف الموز يتم قص النبات ليتاح له نمو جديد وسيتم البحث عن طريقة ذلك وتزويدك بها ان شاء الله

    اما النخيل فيسمى التهذيب من خلال ازالة السعف المريض والميت وايضا النموات الجانبيه ولها موضوع في المنتد وسيتم تزويدك به ولكن لا اتوقع تمكنك من القيام بالعمليه بنفسك فانتي بحاجة مساعده او يمكنك ارشاد العامل للطريقة والاشراف عليه وهو ينفذ كما تريدين

    واهلا بكي معنا بانتظار اي استفسارات منكي ومن الجميع



  5. #5
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    اما عن النوع الثالث وهو التقليم التجديد فهو فعلا كما قلتي فكثير من الاشجار عند كبرها وهرمها تحتاج الى هذه العمليه وتكون بالتقليم الجائر تقريبا مع ترك ما يتيح للشجرة صنع الغذاء من فروع غضه وجيده بالاضافه الى انه تقليم يستعمل في حالات التطعيم على الاصول وستتعرفين عليه بالدوره الثانيه وهي التطعيم



  6. #6
    الصورة الرمزية سنابل الأمل

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    94
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~




    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    أظن أننا لا نستطيع عمل نفس الشيء مع جميع الأشجار .. فهناك شجرة الموز .. احترت هل تقلم أم لا ؟ وكذا النخل لم أعرف كيف طريقة تقليمه .. وأظن هناك شجيرات لا تقلم أصلا كالذرة
    اهلا بكي اختي الكريمه حياكي الله نورتينا بردك وما كان منكي من متابعه دقيقه للدرس وان شاء الله تكوني استفدتي منها

    ولزيادة في المعلومه الدوره هنا مطروحه لتقليم الاشجار المثمره وسنبدا بها تدريجيا وتقريبا ما يقارب 12 نوع منها سنتعرف على تقليمها واحده تلو الاخرى

    اما اشجار الزينه فالتقليم هو تقليم في البداية للتربيه وبنفس الوقت لاعطاء الشجر او النبات شكلمنتظم ومناسب ليتناسب مع الموقع مثل اشجار القص والتشكيل

    اما عن الموز اختي ليس له تقليم سوى التخلص من الاوراق التعبه والمريضه ويعرف ان الموز نبات قاتل ابيه حيث انه بعد قص قطوف الموز يتم قص النبات ليتاح له نمو جديد وسيتم البحث عن طريقة ذلك وتزويدك بها ان شاء الله

    اما النخيل فيسمى التهذيب من خلال ازالة السعف المريض والميت وايضا النموات الجانبيه ولها موضوع في المنتد وسيتم تزويدك به ولكن لا اتوقع تمكنك من القيام بالعمليه بنفسك فانتي بحاجة مساعده او يمكنك ارشاد العامل للطريقة والاشراف عليه وهو ينفذ كما تريدين

    واهلا بكي معنا بانتظار اي استفسارات منكي ومن الجميع[/quote]

    شكرا لكم .. الله يعطيكم العافية ويجزيكم الخير على المعلومات التي أنرتموني بها ..
    معليش ما انتبهت إنه الدورة عن اللأشجار المثمرة إلا مع تنبيهكم .. ما صدقت حالي .. بس عن جد استفدت إستفادات رائعة وما كنت متخيلة حالي رايحة أفهم دي الأشياء كلها " أخدت درر ثمينة ما تقدر بثمن "
    وأشكركم على توجيهكم للتعامل مع شجرة الموز ، والنخيل ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ز أحمد جرادات مشاهدة المشاركة
    اما عن النوع الثالث وهو التقليم التجديد فهو فعلا كما قلتي فكثير من الاشجار عند كبرها وهرمها تحتاج الى هذه العمليه وتكون بالتقليم الجائر تقريبا مع ترك ما يتيح للشجرة صنع الغذاء من فروع غضه وجيده بالاضافه الى انه تقليم يستعمل في حالات التطعيم على الاصول وستتعرفين عليه بالدوره الثانيه وهي التطعيم
    وأنا في انتظار القادم إن شاء الله .. ومستغربة جدا فين إللي قالوا حابين يشتركوا ومتشجعين مرة



  7. #7
    الصورة الرمزية وردة خجولة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الجنسيهـ
    السعودية
    المشاركات
    1,639
    الجنس



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه

    افتراضي

    ليس للبداية.. نهاية معك مهندسنا الرائع والمتألق في عطائك وابداعاتك،،،
    بارك الله فيك وجعلك ذخر لمن خلفك،، شكراً لك على الدورات..
    دمت بالف خير ..وبانتظار القادم



  8. #8
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي

    حياكم الله جميعا واهلا بالجميع

    والله اختي الكريمه وانا متعجب اكثر منكي لغيابهم

    اهلا بكي معنا

    وان شاء الله غدا سيكون الدرس الثاني



  9. #9
    الصورة الرمزية ابوحمزه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الجنسيهـ
    المملكة العربية السعودية -الطائف
    المشاركات
    2,008
    الجنس
    الوظيفة
    متقاعد
    الإهتمام
    افيد واستفيد



    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~



    My SmS
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ظاهرها وباطنها اللهم صلى على نبينا محمد

    افتراضي




    يعطيك العافيه اخويه احمد واعذرني تعدم تواجدي اخي الحبيب واما اسف كل الاسف لعدم تواجدي في بدايه الدوره تعرف تقلبات الجو والشتاء المفاجئ والحمد لله



  10. #10
    الصورة الرمزية م. أحمد جرادات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنسيهـ
    jordanian
    المشاركات
    13,087
    الديانة
    islam
    الجنس
    الدرجة العلمية
    Bachelor
    التخصص
    التربه والري
    الوظيفة
    مهندس حدائق
    الإهتمام
    تصميم الحدائق وشبكات الري

    تابعنى على تويتر أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب


    بلد الاقامه

    بلد الاقامة ~


    المزاج

    My SmS
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    MY MmS

    افتراضي


    يا هلا فيك اخوي الغالي ابو حمزه

    الله يحيك ويبارك فيك اخوي

    ما تشيل هم المهم انك بالف خير يا غالي

    نورت موضوعك عزيزي



 

 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح12- تقليم الكرمة ( العنب )
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الدورات التدريبيه والمحاظرات العلميه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 11:01 PM
  2. الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح13- تقليم الفستق الحلبي
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الدورات التدريبيه والمحاظرات العلميه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 10:56 PM
  3. الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح11- تقليم اشجار الزيتون
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الدورات التدريبيه والمحاظرات العلميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-20-2011, 04:31 PM
  4. الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح10- تقليم اشجار الحمضيات
    بواسطة م. أحمد جرادات في المنتدى الدورات التدريبيه والمحاظرات العلميه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-19-2011, 01:29 PM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-28-2010, 07:43 PM

وجد الزوار هذه الصفحة بالبحث عن:

تقليم العنب

تقليم الرمان

تقليم الزيتون بالصور

تقليم الزيتون

تقليم الاشجار المثمرة

تقليم اشجار الرمان

تقليم البرتقال

تقليم اشجار الزيتون

تقليم شجرة الزيتون

تقليم العنب بالصور

تقليم شجرة التين

تقليم شجرة الرمان

تقليم الاشجار التينتقليم شجرة المشمشتقليم شجر الرمانتقليم أشجار الزيتونطريقة تقليم شجرة التين بالصورتقليم الرمان بالصورتقليم اشجار التينطريقة تقليم الرمانطريقة تقليم العنبتقليم التينتقليم التوتالاشجارة صورةتقليم الاشجار

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

نقرة هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

أقم صلاتكـ تنعم بحياتكـ




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130